أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس















المزيد.....

سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس


جمان حلاّوي

الحوار المتمدن-العدد: 2351 - 2008 / 7 / 23 - 11:34
المحور: الادب والفن
    



مشهد خارجي. قاعة قصر الموفقية . صباحاً

الموفق جالس في صدر القاعة، وجلس على المقاعد المرصوفة على الجانبين القادة العسكريون بضمنهم وعند اول مقعد ( ابي العباس) .. يقف الحاجب خلف( الموفق)... يتهامس الموفق مع الحاجب بعد ان مد له الحاجب رأسه منصتاً...

يدخل الوزير ( صاعد بن مخلد) الى القاعة حاملا لفافة من الورق..
ينحني الى ( الموفق)
زاوية مسلطة .
صاعد
استلمت الرساله.. مولاي
وهي مرسلة من الخبيث بيد
احد جنودنا الاسرى
زاوية مسلطة .
الموفق
تقدم... اين هي؟

يتقدم ( صاعد) مخترقاً الجالسين... يسلم( الموفق) لفافه من الورق .. يفضها الموفق ويقرأها بعجل.. ثم يمزقها ويرميها على الارض بغضب.. ويلتفت الى الحاجب..
وقد اتخذ ( صاعد) مقعداً الاقرب الى ( الموفق) بمواجهة ( ابي العباس) وكان شاغراً

الموفق
(بغضب مكبوت)
يا حاجب ابلغ وجهاء البصرة ورؤوس
عشائرها وتجارها للقائي هنا في
هذه القاعة يوم غد صباحاً.

ثم يعود مكلماً ابنه( ابي العباس) وقد انفلتت من هيبته سورات الغضب

الموفق
اصلبوا جميع العبيد من وقع بالاسر
امام مدينتهم

ابو العباس
( وهو يقف احتراماً)
امرك سيدي
زاوية مسلطة
الموفق
(ضاغطاً على اسنانه)
لنرى من سيرقص اخيراً
قطع cut to

مشهد خارجي . منطقة نخيل .نهاراً

منطقة نخيل. الجو فيه صفاء واضح.. اشعة الشمس تتخلل جريد النخيل. علق عند جذع كل نخلة زنجي..عراة ألا من وسطهم وقد قطعت اكفهمم واقدامهم.. يعدون بالعشرات، يحوم تحتهم جنود عباسيون مسلحون بوجوه صارمة.


اختفاء تدريجي fade out
ظهور تدريجي fade in

مشهد خارجي .حديقة قصر الموفقية . نهاراً

الحديقة مليئة بالزهور المنسقة.. محاطة بالاشجار الباسقه.. يظلل النخيل مساحات منها.
( صفية ) جالسة فوق اريكة من جريد النخيل.. اراحت جسمها فوق وسائد.. امامها مائدة الفطور.. تهفهف احدى وصيفاتها لها.. وجلست الاخرى عند قدميها تهيء لها الفطور..
يتقدم الحارس الشخصي نحوها.. ينحني لها

الحارس الشخصي
صباح مشرق سمو الاميرة

تتناول ( صفية ) لقمة دون ان ترفع بصرها او تتكلم


الحارس الشخصي
ارسل ( ابو مطلب) احد كبار تجار البصرة هديته..
وهي فتاة زنجية مليحة هادئة ترغب في خدمة اسيادها.
كان ذلك بعد منتصف الليل، ولم ارغب في ازعاج سموك وقتها.
ينحني

صفية
(وهي تتناول فطورها دون ان ترفع بصرها)
اين هي؟

يلتفت الحارس الشخصي مؤشراً بيده.. تدخل (ماري) الكادر بهدوء، خافضة رأسها

لقطة متوسطة .
الحارس الشخصي
هاهي( زبيبة) في خدمتك...
اميرتي

ترفع ( صفية ) عينيها... ترمق( ماري) بنظره خاطفة.. ثم تعود لتناول فطورها

صفية
( وهي تتناول فطورها دون ان ترفع بصرها مخاطبة حارسها)
اذهب انت

الحارس الشخصي
امرك، اميرتي

يخرج الحارس الشخصي من (الكادر)... تبقى ( ماري) امام ( صفية ) خافضة الرأس.

صفية
(متفحصة ماري)
قلت ما اسمك؟

ماري
(برقة)
( ماري) ايتها الاميرة

صفية
(منشغلة بالفطور)
سمعت الحارس يدعوك ( زبيبة)

ماري
(برقة)
اسمي ( ماري) ايتها الاميرة. وان احببت
ان تطلقي علي اسماً اخر فلك الحق...
(لحظة صمت)
.. انا ومنذ الان تحت تصرفك وفي خدمتك

صفية
(تكلم الوصيفه)
ارفعي الطعام

ترفع الوصيفة صحيفة الطعام.. تمسح ( صفية ) فمها بمنديل وهي تنظر الى ( ماري)

صفية
قلت ما اسمك

ماري
( ماري) ايتها الاميرة

صفية
هل انت نصرانية يا ماري؟!

ماري
هكذا علمت، وتعلمت في طفولتي
صفية
اذن عشت طفلة بين اناس يرعونك،
هل هم اناس مثلنا؟!

ماري
كأي انسان فوق هذه الارض.. ايتها الاميرة
صفية
هذا كلام خطير يا ( ماري)
ماري
( تنحني )
اطلب عفوك أيتها الاميرة
صفية
شيء خطير حين يشعر العبد انه انسان

ماري
كلنا ابناء ادم وحواء.. ايتها الاميرة
صفية
اذن فأنت مع اولئك المارقين خلف الاسوار
ماري
( مطأطأة الرأس )
لا اعرف عنهم شيئاً...
زاوية مسلطة .
صفية
اذن كيف عرفت انك انسان، وان لك
اباً واماً، وانهما احفاد ادم وحواء ، كما (انا)

لقطة متوسطة . تنهار ( ماري) جائثية على ركبتيها .. وتجهش بالبكاء

ماري
عفوك اميرتي ، لم اقصد الاساءة

صفية
قومي.. لم اطلب منك الركوع

تكفكف ( ماري) دموعها وتحاول النهوض،.. تسقط مرة اخرى مستندة على احدى يديها.. تحاول احدى الوصيفتين اعانتها على الوقوف..

لقطة مسلطة . تحدج ( صفية ) الوصيفة بنظرة حادة .. ثم تحول بصرها الى ( ماري)

لقطة متوسطة .
صفية
كسبت الوصيفة الى جانبك ايضا"

تنحني الوصيفة بأرتباك الى ( صفية )
الوصيفة
(بأرتباك )
اميرتي !!

صفية
(مخاطبة الوصيفة)
لابأس، اذهبي الآن

تخرج الوصيفة من (الكادر) راكضة وهي ترتجف جزعة

صفية
كلميني يا( ماري) عن اناسك وأهلك

تلتزم ( ماري) الصمت , خافضة الرأس أمام ( صفية )


صفية
(بهدوء)
لا تخافي

تنظر ( ماري) الى نقطة بعيدة عند الافق
من جهة نظر( ماري) p.o.v : اشجار النخيل البعيدة عند الافق، والسماء الصافية الزرقة خلف الحديقة.
يتضبب (الكادر) ويتماوج في عينيها

اضمحلال تدريجي
ظهور تدريجي للمشهد التالي

مشهد داخلي. قاعة قصر الموفقية . نهاراً

لقطة عامة . يدخل القادة العسكريون اولا متخذين مقاعداً اقرب الى مجلس ( الموفق) يوجههم الحاجب ويحدد اماكن جلوسهم حسب الرتبة.. ثم يدخل رجال بملابس مدنية يبدو عليهم الثراء ( بحدود عشرين شخصاً) وهم وجهاء البصرة ورؤوس العشائر والتجار الكبار.. بضمنهم ( ابي مطلب)
بعد لحظات يدخل( الموفق) من باب اخر جانبي قريب الى صدر القاعة.. يقف الجالسون احتراماً.. يقف (الموفق) عند المقعد المخصص في صدر القاعة... يقف الحاجب خلفه.. يجيل( الموفق) نظره بالجالسين باهتمام وكأنه يحصيهم

الموفق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحضور
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

يجلس( الموفق) .. ثم يشير لهم بالجلوس... يجلس الحضور..

قطع مستعرض cross cutting

مشهد داخلي. الممر المؤدي الى باب قاعة قصر الموفقية . نهاراً

الباب فخم مرتفع ومن خشب الساج المقرنص، يقف لحراسته جنديان مسلحان.. يدخل ( الكادر) الوزير(صاعد بن مخلد) مسرعاً وبيده ثلاثة لفافات من الورق.. يتوقف للحظة امام الباب.. يفتح له احد الحارسين الباب... يدخل

قطع

رجوعاً لمشهد قاعة قصر الموفقية . داخلي. نهاراً

من وجهة نظر ( صاعد) p.o.v : الموفق يتكلم والحضور ينصت اليه يتقدم ( صاعد) اثناء كلام (الموفق) مخترقاً الجالسين.. ويأخذ مكانه المخصص للجلوس

الموفق
.... وبعد ان وضحت لكم وضع الخلافة
جمعتكم هذي الساعة لامتحن ولاءكم لخليفتكم
(المعتمد على الله) بتحديد البيعة، اذ رأيت
في اخلاصكم ضعفاً، وفي موقفكم تردداً وتذبذباً.
انتم تهتفون للخليفة تارة وتقومون بتموين العبيد....

لقطة متوسطة للحضور ..يقف احد الحضور مقاطعاً، يبدو عليه الهيبة وكبر السن (تجاوز عمره السبعين عاماً).. يبدو التذمر على وجهه
الشيخ
( مقاطعاً)
عفوكم يا ولي العهد رعاك الله

الموفق
( مقاطعاً وبغضب)
ورب الكعبة لو لم تكن شيخاً مسناً وخلفك عشائر البطيحة لقطعت
لسانك كما قاطعتني.... تكلم...

الشيخ
ارجو المعذرة ولي العهد رعاك الله..
اننا لم نبخل يوماً بأولادنا ولا في ريعنا خدمة لخليفتنا ولخدمتكم رعاكما الله.
وانتم تعرفون وتذكرون معارك(المنصورة) و(المنيعة) و(الصينية)
بعد ان دفعتم جيوش العبيد عن مشارف بغداد،
وكنا جنباً الى جنب مع الجيوش العباسية المنصورة
حتى قوضنا العبيد لينتهوا في البصرة متحصنين فيها. لكن...

زاوية مسلطة. (صاعد) ينظر للشيخ بانتباه

لقطة عامة للقاعة.
الموفق
( صارخاً)
لكن؟!
زاوية مسلطة .
الشيخ
لكنها التجارة.. رعاك الله..
اننا نسكن البصرة وما حولها.
وتجارتنا هنا، وان لم نقم باعمالنا
مع من نتاجر.. على من نبيع السمك والمحصول،
وكيف نعيش ؟
هل نأخذ السمك الى بغداد وسامراء لنبيعه هناك
فتتلفه الشمس والسموم، وهو في الدرب؟!

ثم يجلس الشيخ دون ان يأذن له( الموفق) بالجلوس ملتفتاً الى الجالسين جواره.. يتوضح عليه التذمر الشديد.


لقطة مسلطة .
الموفق
انا المتكلم هنا وانا الآمر،
وكل ما اقوله هو أمر ينفذه الجميع،
وما أشم من رائحة تمرد عند البعض منكم تنتهي هنا
في هذه القاعة، والا فسأقطع رقاب نافثيها بسيفي،
ولن تخرجوا من هنا حتى تعيدوا بيعكم للخلفية رعاه الله،
فعشائركم تساند العبيد وتمولهم وتقويهم على مرأى من انظارنا.

لقطة متوسطة .يتهامس الجالسون (المدنيون فقط) وقد بدا على قسم منهم التذمر...
يقف ( ابو مطلب) مستأذناً بالتكلم

لقطة مسلطة .
ابو مطلب
مولاي، ارجو من حضرتكم ان يأذن لي بالتكلم

يسمح (الموفق) له بالتكلم بإشارة من يده وهو
يلتفت الى الحاجب ساخطاً
ابو مطلب
انا تاجر، وتجارتي مع بلاد الهند,
وقد قطعها العبيد المارقين باحتلالهم لمنافذ البحر،
وقد تدمرت سفني.
لذا اعمل حاليا في تجارة البر.
اقولها بحضرتكم وامام وجهاء البصرة
باننا يجب ان نضرب وبقسوة هؤلاء
المارقين فقد دمروا تجارتنا ونهبوا
اموالنا ، والانكى من ذلك حين احرقوا
بيوت الله التي نقيم فيها فرائضنا ، واهانوا
كلمته... تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً,
وحشرهم في جهنم وبئس المصير...

الموفق
اجلس
يجلس ابو مطلب امتثالا ً للامر

الموفق
لم اجمعكم هنا لاستمع الى آرائكم
انما لأسمعكم تعليمات الخلفية رعاه الله، واوامره،
وستنفذ في الحال..
اخترنا (نصير ابو حمزة) و( شهاب بن العلاء) و(محمد بن الحسن)
لتنفيذ ما أمروا به في قطع مسالك البادية الغربية والجنوبية
ومسالك فيض البصرة ونهر دبيس ونهر معقل
من اعمال البطيحة عن مدينة العبيد،
ولديهم أوامر ممهورة بخاتم الخلفية

يقف القادة الثلاثة حال سماع اسمائهم تتلى ، وبأستعداد واضح..
يلتفت ( الموفق) الى الوزير ( صاعد)

الموفق
سلمهم الاوامر يا وزير

يقوم الوزير ( صاعد) وهو يحمل اللفائف الورقية الثلاث ... يسلم كل قائد لفافة... ثم يعود ويجلس.. .يعطي ( الموفق)" اشارته للقادة الثلاثة بالجلوس .. يجلسون

الموفق
ويعتبر رأس كل عشيرة يقوم اتباعه
بأعاقة أعمال هؤلاء القادة الذين
تليت اسماؤهم ألآن خارجاً على الخلافة.
سيجلد مائتي جلده،
وان تكرر فعله يصلب امام الملأ.

ثم ينادي الموفق على الحاجب
الموفق
ياحاجب جهز موائد الطعام
للضيوف بعد تقديمهم امامي لتجديد
البيعة للخلفية( المعتمد) رعاه الله.
قطع

مشهد خارجي. صحراء. غروب

صحراء تمتد حتى الافق. الشمس افلة.
رعاة غنم يسوقون قطيعا كبيراً... يدخل(الكادر) عشرات الفرسان العباسيين.. يقومون بتطويق الرعاة والقطيع... يترجل امر الفرسان قرب احد الرعاة... يكلمه للحظات .. ثم يضربه بقبضته التي تمسك السيف... ثم يمتطي فرسه. يكلم فارساً قربه
امر الفرسان
طوق وجنودك الغنم والرعاة.
البقية تتبعني
قطع

مشهد خارجي. صحراء في موقع آخر . غروب

صحراء ممتدة تتناثر فيها خيم بدو من شعر الابل وقد اضيأت دواخلها . يدخل (الكادر) الفرسان العباسيين بسرعة قصوى... يغيرون على الخيم.. قسم منهم يطوق احدى الخيم الكبيرة.... القسم الاخر يدخل الخيم وهم فوق خيولهم فيدوسوها ومن فيها...
تخرج النساء والاطفال راكضين يصرخون من تحت الخيم.. يطوق الفرسان النساء والاطفال وعدد من الرجال.. يضرب الفرسان الرجال بالسياط

( اصوات حركة الخيول وصراخ النساء وبكاء الاطفال)

قطع

مشهد خارجي. مسطح مائي . غروب

الهور ممتد حتى الافق.. تركزت ادغال القصب مجاميع كبيرة هنا وهناك... عدة زوارق عباسية تحمل جنوداً تهاجم زوارقاً فيها صائدي اسماك.. تحوطها.. يهجم الجنود العباسيون من زوارقهم داخل زوارق صيد السمك... يضربون الصيادين بقبضاتهم .. ثم يرموهم في الماء.. ويقذفون الاسماك من الزوارق الى الماء.. تبدو حالة الهلع واضحة على الصيادين البسطاء الذين لايقاومون الهجوم..

قطع
Email / [email protected]



#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار الاديان أم الغاء الاديان
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الخامس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الرابع
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثاني
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الاول
- مسرحية (أحرار )
- مسرحية ( في أنتظار النتيجة ) مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( أبو الزمّير )/ مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( آمال )
- مسرحية ( سلاّبة )
- مسرحية ( رحلة الصالح )
- مسرحية ( المجنون )


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس