أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - الشيطان مخلوق جميل














المزيد.....

الشيطان مخلوق جميل


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2290 - 2008 / 5 / 23 - 10:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأدب المرئي يرسم الشيطان كما تريد الناس أن تتخيله فيجعلونه بشعا في منظر وجهه ويجعلونه أحيانا بعين واحدة وأحيانا يجلس وبقربه النار .
ويجعلون ضحكاته شريرة وعالية ويضحك وهو يصرخ ويريد أن يقضي على الناس .
ويجعلون النار بقربه رغم أن عبادة النار ليست عيبا على عبدتها لأن النار كانت في وقت من الأوقات أفضل إكتشاف عرفته البشرية فلذلك عبدها الإنسان الأول وما زالت آثار عبادتها إلى اليوم تتجلى صورا درامية ممتعة .
فالنار طهت الطعام وأعطت الإنسان الدفء في الليالي الباردة والنار فاكهة الشتاء والإنسان يستمتع بها بل أنها أنيسة تؤنس الإنسان بوحدته وتجعله يتسلى بها ليلا ونهارا .

وليس الشيطان فحسب الذي يزور الأدب المرئي صورته بل أيضا صور كثيرة للمشركين , فحين تنشر السينما صور ة أبي جهل يجعلون وجهه وجها مقرفا قبيحا وأسودا ويجعلونه يضحك كما يضحك الشيطان وحين يصورون صورة صحابي جليل فإنهم يجعلون وجهه أبيض أبيض وكأنه البدر ويجعلون ضحكاته رومنسية وهادءة مثل ليلة صيف هادءة .

وهذه أخطاء يقع بها الأدب المرئي فليس من الضروري أن نرسم أو أن نصور الشيطان بصورة قبيحة الوجه والمنظر وليس من الضروري أن نجعل كل صحابي وجهه أبيضا وتفوح منه رائحة المسك المهم والأهم أن نكون أمناء جدا في تصويرنا للشخصيات التاريخية وللرموز الفكرية .

والشيطان مخلوق جميل وهو مخلوق بنظري علماني ومتمرد ومطالب بحقه في الحياة وأغوى حواء كي تغري آدم بأكل ثمرة التفاح مجازا وهي الجنس أصلا فأكل آدم من حواء وأكلت هي منه حتى شبعا ورأى الحقيقة بفضل الجنس الذي أصبح عندنا كأبناء آدم أكثر الأشياء سعادة وأكثرها تعاسة إذا فقدناه كليا أو إذا مارسناه كثيرا .
لأن الممارسة الكثيرة للجنس تؤدي بالذكر إلى فقدان حيويته ونشاطه الذهني أما إذا كان معتدلا به فإن نشاطه الذهني يصبح أكثر تركيزا .
والشيطان ليس مخلوقا منبوذا كما تعلمنا في المدارس فهو علماني يحب الطرب والفن والموسيقى وهذه صفات يحبها الإنسان .
وأذكر أنني مذ كنت طفلا صغيرا دائم الإستماع لنحمد عبد الوهاب وكنت منذ صغري أهوى كثيرا العزف على الشبابه وهي آلة موسيقية شعبية تتفرع من عائلة الأت النفخ .
وكانت جدتي _رحمها الله _ تغري جدي بي لكي يضربني لأنني على حسب قولها أجلب الشياطين إلى منزلها , وكان أبي يرفض أن أضرب لأنني أحب الموسيقى وكان يحضر لي أشرطة كاسيت لأم كلثوم ولياس خضر ...وعبد الوهاب الدوكالي.
ولم أكن أفهم سبب قمع جدتي لي لأنني أحب الموسيقى ؟
لا , بل لأنني أجمع الشياطين وتربينا في منزل جدي مع إخوتي ونما معنا كره الفن والموسيقى ما عدا أنا فقد كنت دائما متمردا ولا أستمع أما إخوتي فما زالوا إلى اليوم كلما رأوني أغني يقولون لي : يا أخي لا تجمعلنا الشياطين هون روح غني برا .
والشيطان لم يذكر في القرآن أنه يهوى الطرب !!
ولكن مخيلتنا تجعلنا ننسب أي عمل لا نحبه إلى الشيطان رغم أن الشيطان بريء منه .
حتى وإن كان الشيطان يحب الموسيقى فما هو وجه الخلاف ؟
لايوجد وجه للخلاف إلا ما ذكرنا والفن يدخل للإنسان السعادة والشيطان مخلوق نبيل يجب أن نقوم بتغيير وجهات نظرنا عنه .
فالعقاد يعتبر معرفة الإنسان بالشيطان معرفة جلبت الخير للبشرية , والكتب الدينية تعتبره رمزا للأفعى فيسمون الأفعى الكبيرة بالشيطان .

وللشيطان أسماء متعددة وهو في الأصل شخصية وهمية وخرافية وأسطورة ليست حقيقية والشيطان في الأصل مجموعة إفرازات كيماوية وهرمونية في جسم الإنسان والمصابين بمس من الجن أو الشيطان لا يعتبر مسا بل مرضا نفسيا مستفحلا وعصارات وهرمونات تدخل جسم الإنسان .
وكانت الشعوب القديمة قبل أن يتقدم الطب ويكشف الغدد الكيميائية والتي تتحكم بتصرفات الإنسان كانوا قبل ذلك كله ينسبون تلك التغيرات للأرواح الشريرة واللشيطان .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخوارج أول جمهورية إسلامية
- الإسلام السياسي واليهودية السياسية لا يستنبط منهما مجتمعات م ...
- عبادة الفرج
- اليهود شعب الله المظلوم
- الثقافة والإعلام في الدول العربية
- ثوري على عصر الذكور
- الثقافة والتطور
- تصحيح التاريخ العربي والعبري 2
- تصحيح التاريخ العربي والعبري1
- قلبي
- من سيحتفل بعيد العمال؟
- ثقافة الخوف
- مسيحية سقراط
- الجمل والصهيونية
- المسيح الإنسان
- العرب أمة تكفير وليست أمة تفكير
- الإسلام والمسيحية
- الإسلام والمسيحية 3
- هكذا رأيتك في منامي
- الطلاق1


المزيد.....




- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...
- بعد 200 يوم من الحرب على غزة.. كيف كسرت حماس هيبة الجيش الإس ...
- مقتل 4 أشخاص في هجوم أوكراني على مقاطعة زابوروجيه الروسية
- السفارة الروسية لدى لندن: المساعدات العسكرية البريطانية الجد ...
- الرئيس التونسي يستضيف نظيره الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي ال ...
- إطلاق صافرات الإنذار في 5 مقاطعات أوكرانية
- ليبرمان منتقدا المسؤولين الإسرائيليين: إنه ليس عيد الحرية إن ...
- أمير قطر يصل إلى نيبال


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - الشيطان مخلوق جميل