أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصام عبدالله - أدب المنفي ، أو الحضور الغياب














المزيد.....

أدب المنفي ، أو الحضور الغياب


عصام عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 2188 - 2008 / 2 / 11 - 08:13
المحور: الادب والفن
    


ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأربعين (2008 ) ، تلقيت دعوة كريمة للمشاركة في محور : " أدب المنفي .. أدب ما بعد الاستعمار " بالمقهي الثقافي . وربما كان اختلافي مع الزملاء النقاد المشاركين في الندوة ، د. نهي أبو سديرة ، د. محمد الشحات ، هو أن خلفيتي الفلسفية ، جعلتني أبدو وكأنني أغرد خارج السرب ، ولكنه تغريد لا نشاذ فيه .
بدأت بمقولة للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش : " الوطن ليس دوما في الوطن ، والمنفي ليس دائما في المنفي " . وأعقبتها بروايتين : الأولي عن المؤلف الأيرلندي الشهير " جيمس جويس " ، الذي سئل إبان غربته في القارة الأوروبية إن كان يتوق إلي العودة إلي " دبلن " التي يهواها ، فقال " ومتي تركتها ؟ " . والرواية الثانية عن أحد الرهبان في القرن الثاني عشر الميلادي الذي قال : " الإنسان الذي يجد وطنه أثيرا ، لم يزل غرا ، طري العود ، أما الذي يري موطنه في كل مكان فقد بلغ القوة " .
والثابت في هذا الموضوع الإشكالي هو " أن المنفيين الكبار عبر التاريخ ، سواء كانوا أدباء أو مفكرين أو سياسيين ، هم الذين أوقدوا شرارة الأمل في نفوس شعوبهم ، وألهموها فكرة الحرية ، وقادوها إلى شواطئ الأمان، فالمنفى ما إن يتخطى الذاتية المغلفة إلا ويصبح كائناً عالمياً، يتطلع إلى تغييرات شاملة . " كما كان يردد دائما إدوارد سعيد .
لكن ما حفزني علي البحث بشكل أعمق في أدب المنفي ، هو ما قراءته حديثا للأديبة العراقية المتميزة فاطمة البتول . فقد سافرت إلي أوروبا منذ طفولتها ، وظلت تحلم بالعودة مرة أخري إلي بلدها ومسقط رأسها ، وحين عادت والحنين يملؤها ، قبل سنوات ، اكتشفت أنها غريبة في مكان غريب ، وأن القصص التي حكيت لها عن العراق لم تكن سوي أساطير ، فرجعت من حيث أتت ، والحسرة تعتصرها ، وكتبت هذه العبارة الصادمة : " لم نعد ننتمي إلا لظل أجسادنا " ، وهذا هو لب الموضوع .

وهو ما يشير ، منذ البداية ، إلي أن أدب المنفى ليس جنسًا أدبيًا بالمعني الدقيق ، بقدر ما هو أدب يلازمه حدث مهم ألا وهو النفي، سواء كان اجباريا أو اختياريا ، فهو مواز لأدب المقاومة أو أدب الرحلة ... إلخ. ويغطي أدب المنفى كل الأجناس الأدبية المعروفة من شعر ورواية وقصة قصيرة وملحمة ومسرحية، وأحيانًا يتجاوز المتعارف عليه من الأجناس الأدبية الرفيعة ليقدم يوميات أو شهادات أو سيرة.
فضلا عن أن أدب المنفي ليس جديدًا، وإن كان حضوره الكثيف اليوم ، بفعل العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات ، يطغى على تيمات أخرى باعتبار "عبور الحدود"، هجرةً أو نفيًا أو لجوءًا، أصبح السمة الغالبة على عصرنا .
وأول قصة عن آلام المنفى موجودة في التراث الفرعوني وتحكي عن تعاسة الغربة وفرحة الرجوع إلى الوطن . وفي الكتب المقدّسة نجد تيمة "الخروج" في العهد القديم ، و"الهجرة" في القرآن الكريم .
وفي الأدب الإغريقي نجد البطل أوديب معاقبًا بالنفي عن مدينته ومملكته، محكومًا بالتنقل في التيه .
فاللفظة اليونانية الدالة على «الوطن» هي Patris، أو «أرض الآباء»، وتقع في الكتاب الخامس من «الإلياذة»، ووردت أساسا للتعبير عن عذاب النفي ، حيث يقول «بناداروس لاينياس»: «عندما أعود إلى بلدي ثانية القي بصري على أرض مولدي وزوجتي وبيتي المرتفع…».

بيد أن مفهوم " أدب المنفي " من أكثر المفاهيم مراوغة ، يخبو ثم يعود مجددا ، وفقا لسياق إجتماعي تاريخي معين . كما أن لديه القدرة علي التلون بالأصباغ والظلال الثقافية والمعرفية للعصر . ففي أوائل القرن العشرين ظهر مصطلح " أدب المهجر " ، كظاهرة أدبية فريدة عنيت أساسا بالحنين إلي الوطن والغربة والإغتراب بالمعني الوجودي ، وكانت تلك هي سمة النصف الأول من القرن الماضي .
اليوم لم يعد هذا مصطلح " أدب المهجر " متداولا إلا في كتب التاريخ الثقافي والأدبي ، رغم أن " أدب المهجر " لم يتراجع بقدر ما تراجع مفهوم المهجر ذاته في الوعي . فلم يعد المهجر هو ذلك المكان الذي تقل احتمالات عودة من يذهب إليه لأن تطور وسائل النقل والمواصلات والاتصالات عبر الأقمار الصناعية غيرت الظروف وبدلت الأحوال . وبالتالي تغيرت طريقتنا في التفكير والتأويل ، فلم يعد المهجر مهجرا بالمعني القديم ، ولم يعد الأديب بعيدا عن مجريات الأحداث في بلده الأم ، بل أصبح في قلبها ، مشاركا بشكل أعمق وأكثر فعالية من خلال حضوره في الخارج ، عبر وسائل الاتصال الحديثة والمواقع الالكترونية والفضائيات ، والمنظمات الدولية والمنتديات ودور النشر العالمية . وهو ما يدفع بقوة مفهوم " الحضور الغياب " كما طرحه " هيدجر " و " ليفيناس " و " دريدا " إلي ساحة الدراسات الأدبية والنقدية ، والدراسات المقارنة ، وبكلمة واحدة فإن الإنسان والكلمات والأشياء ، تحضر حين تغيب ، وتغيب في حضورها .
لدينا مئات من الأدباء العرب المتميزين اليوم ، يكتبون باللغات الأجنبية مباشرة ، وتختلط في كتاباتهم هموم أوطانهم بالواقع الذي يحيونه في أوروبا وأمريكا ، وتجاربهم في الغربة بذكريات نشأتهم الأولي ، وهذا المزج والامتزاج هو أهم ما يشكل أدبهم . بل إن أهم من يميز انتاجهم الأدبي هو طرح فكرة " الهوية المفتوحة " في سياق العولمة ، و" الأنا " و" الآخر " كتبادل للمواقع والمواقف ، بوضوح وجلاء .



#عصام_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدبلوماسية الوقائية
- أحفاد جاليليو والبابا بنيدكت
- البحث اللاهوتي السياسي
- البابا شنودة والكاردينال جيرسن
- مستقبل الأقليات في الشرق الأوسط
- في ذكري ابن رشد
- المفارقة التاريخية
- الحكمة الجماعية
- الشرطة الدينية
- أرض الأحلام
- باقة ورد إلي الحوار المتمدن
- أصل الدستور الأمريكي
- في اليوم العالمي للفلسفة ..
- أحذر الديموقراطية القادمة !
- هل الحداثة إرادة سياسية ؟
- ضبط الكلمات .. العولمة نموذجا
- كيف أصبحت الإمارات رمزا للتسامح ؟
- الدولة القمعية
- شعار التنوير
- الأسس الفلسفية لليبرالية


المزيد.....




- فيلم المابين التونسي يحصد جائزة مهرجان جنيف الدولي للأفلام ا ...
- فنان مصري كبير يحذر من -مؤامرة تستهدف الثقافة المصرية-
- المفكر الإيطالي فينيتسياني: أنأى بنفسي عن موقف الحكومة من حر ...
- المُخرج الكوري كيم كي دوك: ???????بيوتنا خالية ومغلقة تنتظر ...
- فيلم روسي يشارك في مهرجان -مومباي- الدولي للأفلام الوثائقية ...
- -لأول مرة-.. مصر تقرر تعليم أعضاء النيابة اللغة الروسية
- مغردون: كمين النابلسي فيلم هوليودي من إنتاج القسام
- طلاب من المغرب يزورون مقر RT العربية في موسكو (صور)
- لولو في العيد.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 وتابع أفضل الأفل ...
- فيلم -قلباً وقالباً 2- يحطّم الأرقام القياسية في شباك التذاك ...


المزيد.....

- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصام عبدالله - أدب المنفي ، أو الحضور الغياب