أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمود الزهيري - الهوس المبرر : علاقة الأزمة بفقه الوصاية : ماذا يعني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟!!















المزيد.....



الهوس المبرر : علاقة الأزمة بفقه الوصاية : ماذا يعني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟!!


محمود الزهيري

الحوار المتمدن-العدد: 2126 - 2007 / 12 / 11 - 11:32
المحور: حقوق الانسان
    


في يوم العاشر من ديسمبر العام 2007 يكون قد مر علي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 59 عاماً , وهانحن نقف علي عتبات الماضي التليد , ونردد مقولاته بحرفية نصوصية دون إجراء أي مضاهاة بين النصوص وبين الواقع العالمي الجديد الذي مازلنا نراه متخلفاً ونتهمه بأبشع الإتهامات , ونصفه بأسوأ الأوصاف بداية من الواقع العالمي المنحاز في أرق توصيفاته , ونهاية بالواقع الكافر بالقيم الدينية ونحن الذين نكفر بعضنا البعض بداية من الأفراد ومروراً بالفرق والطوائف والجماعات , وصولاً للدول والأنظمة الحاكمة , في حالات متعددة من حالات الهوس المبرر بالإستناد للنصوص الدينية , والمتغافل عن المتغيرات الدولية المتعاظمة في جانب القوة والثروة , والتقنية التكنولوجيا والحداثة !!
ولا أعرف من أين تكون البداية , وإلي أين ستكون النهاية , إنها قمة الأزمة أن تتوه في تفسير مجتمع تعيش فيه وتربطك بأهله وناسه علاقات إجتماعية وشيجة الصلة من بداية الأرحام وذوي القربي والأنساب والجيران , إلي المجتمع العربي بدوله المتعددة , ووصولاً للتخوم الإسلامية للبلدان العربية , وصولاً للمجتمع الإنساني , مما يجعل الإنسان في حالات متعددة من الحيرة الغالبة علي العقل والوجدان الفردي , والوجدان المتعددة , والعقول الغالب عليها طابع التمايز والتحزب لفئة أو طائفة , او جماعة دينية , من الجماعات والطوائف التي تعلن جميعها الإنتساب للإسلام وإنها هي التي تحمل لواء الحق وتدافع عن عقيدة الصدق !!
وإذا تحدثت عن هذه المآسي , وتكلمت عن هذه الطوائف , وناجزت هذه الجماعات , وإذا حاولت أن تفضح هذه الإلتباسات , فإنك لاشك متهم في دينك , ومتهم بفضح الأمة العربية / والإسلامية , وإذا تحدثت عن توحيد المفاهيم , وتوحيد الخطاب الديني , قال لك كل فريق تعال معنا , فإننا علي الحق , وسوانا علي الباطل , وإذا خطئت الفريقين , أو الفرقاء , إتهمك جميع الفرقاء بالكفر وإستباحوا دمك ومالك وعرضك , واخرجوك من الجنة التي هم حراسها , وادخلوك النار الذين يعتقدون أنهم ملاك مفاتيحها , ولا أدري ماذا نحن فاعلون في سط عالم تفيض خيراته كالطوفان علي أيدي غير المسلمين , وتفيض معلوماته وخبراته كالإعصار , وتتفجر معارفه بمايشبه الزلزال , فمن غير المسلمين تجد أنهم هم أصحاب التصدير للطعام والغذاء , ومن غير المسلمين تجد إستيراد الدواء واكساء , وممن هم غير مسلمين يصنعوا لنا كل أسباب الرفاهية والنعيم , ونحن مازلنا كمسلمين نلعنهم , ونسبهم , ونوجه له المنكر من القول نسدي لهم القبيح من الفعل , بل ونتوعدهم بالهزيمة والنصرة عليهم بفقه الجهاد وأدبيات القتال لكل من هم علي غير دين الإسلام ؟؟!!
ولا أدري كيف يكون ذلك ؟
أو كيف يتحقق هذا المراد الذي يراود عقول وألباب هؤلاء المأزومين دينياً , والمهزومين نفسياً , والمرضي علمياً وتكنولوجياً , والمتخلفين معرفياً وثقافياً , والذين جعلوا الدين عندهم , أدبيات في الطعام والشراب والزي , وأصلوا قواعد في الجماع والجنس , وأصبح شاغلهم وهمهم الوحيد هو المرأة والجنس , ويشغلهم كعب إمرأة , أو خصلة شعر منها ؟!!
حينما أبحث في المواقع التي إدعت أنها من أهل السنة والجماعة , بمفهوم أن من هو ليس من أهل السنة والجماعة , فهو بالطبع لابد وأن يكون رافضي شيعي كافر , حسبما يؤسس أهل السنة والجماعة في عقيدتهم التي إخترعوها أو أسسوا لها عقيدة , وحينما أبحث في المواقع التي تخص أهل التشيع من الشيعة , أجدهم يكفروا أهل السنة والجماعة , ويلعنوهم , ويلعنوا دينهم وعقيدتهم , ويسبوا قادتهم , وحينما أبحث عن طوائف أخري كالبهرة , والتي هي قطعاً تنتسب للإسلام , وتدعي نسبتها له , أجدها تلعن المسلمين من الشيعة والسنة علي السواء , بل إن داخل كل طائفة , أو مذهب أجد العديد من الفرقاء أدعياء الحق يلعنوا بعضهم البعض , ويسبوا بعضهم البعض , ويدعي كل فريق أنه علي الحق المحض , وسواه علي الباطل المطلق !!
ولا أجد من تسمية أسمي بها هؤلاء جميعاً سوي أنهم من أهل التلفيق والتبرير من أجل إعلاء المصلحة الدنيوية المستترة خلف أستار المصلحة الدينية , وهذه هي الحقيقة الواحدة المطلقة , بإستثناء بعض المخلصين الذين نأوا بأنفسهم وبدينهم وعقيدتهم عن هذه المصالح المشبوهة منذ الأزل القديم !!
فهذا موقع يدعي أن ماتعارف علي تسميته بأهل السنة والجماعة كفار http://vb.roro44.com/129228.html: جاء بهذا الموقع تلك المنقولات والمرويات :
يقول نعمة الله الجزائري في كتابة الأنوار النعمانية ج2 ص279 ( لم نجتمع معهم على إله ولا نبي ولا علي إمام , ذلك أنهم يقولون : إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه , وخليفته بعده أبوبكر , نحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي , بل نقول إن الرب الذي خليفته نبيه أبوبكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا ) ووافقه القول الخميني في كتابة كشف الأسرار ص55
تكفير الشيعة أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله وعلماء المسلمين
ورد في الكافي ج1 ص 45-46 ( قال أبو موسى : لعن الله أبا حنيفة, كان يقول : قال علي , وقلت (
ويذكر نعمة الله الجزائري في نور البراهين ج2 ص160 ( ومن هذا الحديث يظهر لي أن الكوفي كان مشرك بالله , لأنه يقول في مسجد الكوفة : قال علي وأنا أقول (
ويذكر نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج2 ص307 طبعة تبريز الأيرانية ( الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله مع أن أباحنيفة لم يكن ينصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام بل كان له انقطاع إليهم ومان يظهر لهم التودد (
وجاء في الهداية الكبرى ص246 ) لعن الله أحمد بن حنبل (
ويقول محمد الرضى الرضوي في كتابة كذبوا على الشيعة ص279 ( ولو أن أدعياء الإسلام والسنة أحبوا أهل البيت عليهم السلام لاتبعوهم ولما أخذوا أحكام دينهم عن المنحرفين عنهم كأبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حنبل (
وينشد عالمهم البحراني قصيدة في الشافعي لا تخلوا من العن وتكفير للأمام الشافعي رحمة الله تعالى

كذبت في دعواك يا شافعي فلعنة الله على الكاذب
تكفير الشيعة لدول بما فيها
يذكر الكليني في الكافي ج2 ص409 ( عن سلمان بن خالد عن أبي عبدالله قال : أهل الشام شر من أهل الروم , وأهل المدينة شر من أهل مكة , وأهل مكة يكفرون بالله جهرة ) , ومن نفس المصدر أورد الرواية التالية ( وعن أبي بصير عن أحدهم عليهم السلام قال : إن أهل مكة ليكفرون بالله جهرة , وإن أهل المدينة أخبث من أهل مكة , أخبث منهم سبعين ضعفاً (
وذكر البحراني في تفسير الرهان ج1 ص457 ( أن أبا جعفر قال : نعم الأرض الشام وبئس القوم أهلها وبئس البلاد مصر , أما إنها سجن من سخط الله عليه , ولم يكن دخول بني إسرائيل مصر إلا من سخط ومعصية منهم لله ... (
وفي البحار للمجلسي ج75 ص211 ( عن يحيى بن الحسن رفعه قال : قال رسول e: انتحوا مصرا ولا تطلبوا المكث فيها ولا أحسبه إلا قال : وهو يورث الدياثة (
ويذكر المجلسي في كتابة بحار الأنوار ج75 ص203 ( ميمون بن عبد الله عن أبي عبدالله قال : إن علياً لما أراد الخروج من البصرة قام على أطرافها ثم قال : لعنك الله يا أنتن الأرض تراباً , وأسرعها خرابا , وأشدها عذاباً (
ولم تسلم منهم بلاد العالم ألا بلده قم الإيرانية ففي البحار ج57 ص212 ( عن أبي الأكرد على بن ميمون الصايغ عن أبي عبدالله قال : إن الله احتج على الكوفة وعلى سائر البلاد وبالمؤمنين من أهلها على غيرهم من أهل البلاد , وأحتج ببلدة قم على سائر البلاد وبأهلها على جميع أهل المشرق والمغرب من الجن والإنس ... (
تكفير أهل السنة عامة
الشيعة الأثنى عشرية يكفرون من سواهم بلا ذنب ألا أنهم ليسوا بشيعة فقط , وفي الأخبار الكثيرة الدالة على ذلك كثيرة منها ما أورد حسين آل عصفور في كتابة المحاسن النفسانية في أجوبة المسأل الخرسانية ص148 ( أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنياً (
ويكفرون من قدم أبوبكر وعمر على علي y كما في الشهاب الثاقب ص 172 ( إن مُعْتَقِد تقدم اللصوص الثلاثة المتمردين على أمير المؤمنين كافر بالمعنى الحقيقي في نفس الأمر ) , وفي نفس المصدر ص228 ( وحينئذٍ لا فرق في الحقيقة بين المحاربين له ولا بين الغاصبين للخلافة، بل الغاصبون أَشَدُّ كفراً وزندقة، لأنهم الأصل لكل فتنة متطرقة، ولولا غصب الخلافة يوم السقيفة وفعلهم بأهل البيت تلك الأفعال المخيفة لما طمع فيها طامع من الناس، ولا تقحمها أحدٌ من أولئك الأرجاس، من بني أمية أو بني العباس (
ويذكر مرجعهم السيد محمد طاهر القمي الشيرازي في كتابة الأربعين ص628 ( لأن الأمة بين قائِلَيْن: قائل بكفر هؤلاء، وهم القائلون بإمامة أمير المؤمنين عليه السلام من غير فصل وكفر الخلفاء الثلاثة، وقائل بإيمان هؤلاء ، وهم أكثر القائلين بإمامة الخلفاء الثلاثة، فلما أثبتنا بطلان خلافة الثلاثة، ثبت كفر هؤلاء، لعدم القائل بالفصل (
قال يوسف البحراني في كتابة الحدائق الناظرة ج5 ص177 ( أن الأخبار المستفيضة بل المتواترة دالة على كفر المخالف غير المستضعف ونصبه ونجاسته (
وفي البحار ج65 ص281 ( أن من لم يقل بكفر المخالف فهو كافر أو قريب من الكافر(
ويقول المجلسي في البحار أيضا ج23 ص390 ( أعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد إمامة أمير المؤمنين والأئمة من ولده عليهم السلام وفضل عليهم غيرهم يدل على أنهم مخلدين في النار (
وفي جامع أحاديث الشيعة ج1 ص503 ) والذي بعثنى بالحق لو تعبد أحدهم ألف عام بين الركن والمقام ثم لم يأت بولاية علي والأئمة من ولده عليهم السلام أكبه الله على منخريه في النار (
وهذا بعض مما ورد في الموقع السابق الإشارة إليه , وهو غيض من فيض !!
وفيما ينقل عن موقع آخرhttp://www.quransite.com/vb/archive/index.php/t-859.html

فتوي لإبن عثيمين جاء فيها :
‏ سئل فضيلة الشيخ‏:‏ هل يعتبر الشيعة في حكم الكُفَّار‏؟‏ وهل ندعوالله تعالى أن ينصر الكفار عليهم‏؟‏
فأجاب بقوله‏:‏
الكفر حكم شرعي مرده إلى الله ورسوله فما دل الكتاب والسنة على أنه كفر فهو كفر، وما دل الكتاب والسنة على أنه ليس بكفر فليس بكفر ، فليس على أحد بل ولا له أن يكفر أحدًا حتى يقوم الدليل من الكتاب والسنة على كفره‏.‏
وإذا كان من المعلوم أنه لا يملك أحد أن يحلل ما حرم الله، أو يحرم ما أحل الله، أو يوجب مالم يوجبه الله تعالى إما في الكتاب أو السنة ، فلا يملك أحد أن يكفر من لم يكفره الله إما في الكتاب وإما في السنة‏.‏

ولا بد في التكفير من شروط أربعة‏:‏
الأول‏:‏ ثبوت أن هذا القول، أو الفعل، أو الترك كفر بمقتضى دلالة الكتاب أو السنة‏.‏
الثاني‏:‏ ثبوت قيامه بالمكلف‏.‏
الثالث‏:‏ بلوغ الحجة‏.‏
الرابع‏:‏ انتفاء مانع التكفير في حقه‏.‏

فإذا لم يثبت أن هذا القول، أو الفعل، أو الترك كفر بمقتضى دلالة الكتاب والسنة ، فإنه لا يحل لأحد أن يحكم بأنه كفر، لأن ذلك من القول على الله بلا علم وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 33‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 36‏]‏ ‏.‏

وإذا لم يثبت قيامه بالمكلف فإنه لا يحل أن يرمى به بمجرد الظن لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 36‏]‏ ‏.‏ الآية ولأنه يؤدي إلى استحلال دم المعصوم بلا حق‏.‏
وفي الصحيحين من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ ‏(‏أيما امرئ قال لأخيه‏:‏ يا كافر فقد باء بها أحدهما ؛ إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه‏)‏ ، هذا لفظ مسلم ‏.‏ وعن أبي ذرٍ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول‏:‏ ‏(‏لا يرمي رجل رجلًا بالفسوق، ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك‏) ‏‏.‏ أخرجه البخاري ولمسلم معناه ‏.‏

وإذا لم تبلغه الحجة فإنه لا يحكم بكفره لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 19‏]‏ ‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ‏}‏ ‏[‏القصص‏:‏ 59‏]‏ ‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ـ إلى قوله ـ ‏:‏ رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 163‏:‏ 165‏]‏ ‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 15‏]‏ ‏.‏
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه -أن النبي، صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ ‏(‏والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ـ يعني أمة الدعوة ـ يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار‏)‏‏.‏
لكن إن كان مَن لم تبلغه الحجة لا يدين بدين الإسلام، فإنه لا يعامل في الدنيا معاملة المسلم، وأما في الآخرة فأصح الأقوال فيه أن أمره إلى الله تعالى‏.‏
وإذا تمت هذه الشروط الثلاثة أعني ثبوت أن هذا القول ، أو الفعل أو الترك كفر بمقتضى دلالة الكتاب والسنة ، وأنه قام بالمكلف ، وأن المكلف قد بلغته الحجة ولكن وجد مانع التكفير في حقه فإنه لا يكفر لوجود المانع‏.‏
فمن موانع التكفير‏:‏
الإكراه فإذا أُكره على الكفر فكفر وكان قلبه مطمئنًا بالإيمان لم يحكم بكفره، لوجود المانع وهو الإكراه قال الله تعالى‏ :‏ ‏{‏مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 106‏]‏ ‏.‏
ومن موانع التكفير‏:‏
أن يغلق على المرء قصده فلا يدري ما يقول لشدة فرح، أو حزن، أو خوف، أو غير ذلك لقوله تعالى‏:‏
‏{‏وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 5‏]‏ ‏.‏
وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك - رضي الله عنه – قال ‏:‏ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لله أشد فرحًا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ خطامها ثم قال من شدة الفرح ‏:‏ اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح‏)‏‏ .‏
فهذا الرجل أخطأ من شدة الفرح خطأ يخرج به عن الإسلام لكن منع من خروجه منه أنه أغلق عليه قصده فلم يدر مايقول من شدة الفرح، فقد قصد الثناء على ربه لكنه من شدة الفرح أتى بكلمة لو قصدها لكفر‏.‏
فالواجب الحذر من إطلاق الكفر على طائفة أو شخص معين حتى يعلم تحقق شروط التكفير في حقه وانتفاء موانعه‏.‏
إذا تبين ذلك فإن الشيعة فرق شتى ذكر السفاريني في شرح عقيدته أنهم اثنتان وعشرون فرقة ، وعلى هذا يختلف الحكم فيهم بحسب بعدهم من السنة، فكل من كان عن السنة أبعد كان إلى الضلال أقرب ‏.‏
ومن فرقهم الرافضة الذين تشيعوا لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين ـ رضي الله عنهم جميعًا ـ تشيعًا مفرطًا في الغلو لا يرضاه علي بن أبي طالب ولا غيره من آثمة الهدى، كما جفوا غيره من الخلفاء جفاء مفرطًا ولا سيما الخليفتان أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ‏.‏ فقد قالوا فيهما شيئًا لم يقله فيهما أحد من فرق الأمة‏.‏
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى 3/356 من مجموع ابن قاسم‏:‏
‏"‏وأصل قول الرافضة أن النبي، صلى الله عليه وسلم، نص على علي ـ يعني في الخلافة ـ نصًا قاطعًا للعذر ، وأنه إمام معصوم، ومن خالفه كفر، وأن المهاجرين والأنصار كتموا النص ، وكفروا بالإمام المعصوم، واتبعوا أهواءهم، وبدلوا الدين، وغيروا الشريعة، وظلموا واعتدوا ، بل كفروا إلا نفرًا قليلًا إما بضعة عشرة، أو أكثر، ثم يقولون إن أبا بكر وعمر ونحوهما مازالوا منافقين ، وقد يقولون ‏:‏ بل آمنوا ثم كفروا، وأكثرهم يكفر من خالف قولهم ويسمون أنفسهم المؤمنين، ومن خالفهم كفارًا ومنهم ظهرت أمهات الزندقة والنفاق كزندقة القرامطة والباطنية وأمثالهم ‏"‏‏.‏ ا ‏.‏ هـ ‏.‏ وانظر قوله فيهم أيضًا في المجموع المذكور4/428ـ 429‏.‏
وقال في كتابه القيم ‏:‏ ‏(‏اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم‏)‏ ص951 تحقيق الدكتور ناصر العقل‏:‏
‏"‏والشرك وسائر البدع مبناها على الكذب والافتراء ، ولهذا كل من كان عن التوحيد والسنة أبعد كان إلى الشرك والابتداع والافتراء أقرب ، كالرافضة الذين هم أكذب طوائف أهل الأهواء ، وأعظمهم شركًا فلا يوجد في أهل الأهواء أكذب منهم ، ولا أبعد عن التوحيد منهم، حتى إنهم يخربون مساجد الله التي يذكر فيها اسمه فيعطلونها من الجماعات والجمعات ويعمرون المشاهد التي على القبور التي نهى الله ورسوله عن اتخاذها‏"‏‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏
وانظر ما كتبه محب الدين الخطيب في رسالته ‏"‏الخطوط العريضة‏"‏ فقد نقل عن كتاب ‏"‏مفاتيح الجنان‏"‏ من دعائهم ما نصه ‏:‏
‏( ‏اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، والعن صنمي قريش، وجبتيهما، وطاغوتيهما ، وابنتيهما ‏)‏ قال‏:‏ ويعنون بهما وبالجبت والطاغوت أبا بكر وعمر، ويريدون بابنتيهما أم المؤمنين عائشة ، وأم المؤمنين حفصة رضي الله عن الجميع‏.‏
ومن قرأ التاريخ علم أن للرافضة يدًا في سقوط بغداد وانتهاء الخلافة الإسلامية فيها حيث سهلوا للتتار دخولها وقتل التتار من العامة والعلماء أممًا كثيرة ، فقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب‏:‏ ‏"‏منهاج السنة‏"‏ أنهم هم الذين سعوا في مجيء التتر إلى بغداد دار الخلافة حتى قتل الكفار ـ يعني التتر ـ من المسلمين ما لا يحصيه إلا الله تعالى من بني هاشم وغيرهم وقتلوا بجهات بغداد ألف ألف وثمانمائة ألف ونيفًا وسبعين ألفًا وقتلوا الخليفة العباسي وسبوا النساء الهاشميات وصبيان الهاشميين‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏ 4/ 592‏.‏ تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم ‏.‏
ومن عقيدة الرافضة‏:‏ ‏"‏التقية‏"‏ وهي أن يظهر خلاف ما يبطن ولا شك أن هذا نوع من النفاق يغتر به من يغتر من الناس‏.‏
والمنافقون أضر على الإسلام من ذوي الكفر الصريح ولهذا أنزل الله تعالى فيهم سورة كاملة كان من هدي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يقرأ بها في صلاة الجمعة، لإعلان أحوال المنافقين والتحذير منهم في أكبر جمع أسبوعي وأكثره وقال فيها عن المنافقين ‏:‏ ‏{‏هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ‏}‏ ‏[‏المنافقون‏:‏ 4‏]‏ ‏.‏
وأما قول السائل‏:‏ هل يدعو المسلم الله أن ينصر الكفار عليهم‏؟‏
فجوابه‏:‏ أن الأولى والأجدر بالمؤمن أن يدعو الله تعالى أن يخذل الكافرين وينصر المؤمنين الصادقين الذين يقولون بقلوبهم وألسنتهم ما ذكر الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ جَاؤُو مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ‏}‏ ‏[‏الحشر‏:‏ 10‏]‏ ‏.‏ ويتولون أصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، معترفين لكل واحد بفضله، منزلين كل واحد منزلته من غير إفراط ولا تفريط، نسأل الله تعالى أن يجمع كلمة المؤمنين على الحق وأن ينصرهم على من سواهم ‏.‏
بل وفي سؤال من فتاة شيعية تنتمي لطائفة البهرة و تسأل الشيخ بن باز عن مسألة تزويجها , يبيح لها أخذ موافقة شيخ الطائفة أولا ً , وثانياً يطلب منها تركها , وهو يفتي بما ورد في موقعه : http://www.binbaz.org.sa/mat/146
عن الحكم الشرعي في فتاة شيعية يمنعها المأذون من عقد القران :
ويجيب :
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة المكرمة الآنسة ف . ح . ع . وفقها الله لما فيه رضاه ويسر أمرها وأصلح شأنها آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد وصلني كتابك المتضمن الإفادة أنك فتاة تبلغين الثالثة والعشرين من العمر وأنكِ على مذهب الشيعة أتباع داود بوهراوان ممثل مرجع الطائفة المذكورة المقيم في كينيا وأنه يمنع مأذون مدينة ممباسا من عقد قرانك ورغبتك في بيان الحكم الشرعي في ذلك.
لا ريب أن الواجب على المسئولين في جميع الطوائف المنتسبة للإسلام أن يلتزموا حكم الإسلام في جميع الأمور وأن يحذروا ما يخالف ذلك وقد علم من الشريعة الإسلامية أن الواجب على الأولياء تزويج مولياتهم إذا خطبهن الأكفاء؛ لقول الله سبحانه: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عليم ، ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)) خرجه الإمام الترمذي وغيره.
وبناء على ذلك فإذا زوجك الأقرب من أوليائك على أحد أكفائك فليس لممثل طائفة البهرة اعتراض عليك، ويكون النكاح بذلك صحيحا إذا توافرت شروطه، وينبغي أن يكون ذلك بواسطة المحكمة الشرعية في ممباسا حتى لا يتأتى لممثل طائفة البهرة اعتراض على النكاح، وإذا صدر النكاح على الوجه المذكور فإن أولادك يكونون أولادا شرعيين ليس لطائفة البهرة ولا غيرهم حق في إنكار ذلك. وإذا امتنع أقاربك من تزويجك على الكفء إرضاء لممثل طائفة البهرة فإن ولايتهم تبطل بذلك ويكون للقاضي الشرعي إجراء عقد القران لك على من خطبك من الأكفاء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((السلطان ولي من لا ولي له)) .
والقاضي هو نائب السلطان فيقوم مقامه في ذلك والولي العاضل، حكمه حكم المعدوم. هذا ونصيحتي لك ولأمثالك ترك الانتساب لمذهب البهرة أو غيره من مذاهب الشيعة لكونها مذاهب مخالفة للطريقة المحمدية الإسلامية من وجوه كثيرة فالواجب تركها والانتقال عنها إلى مذهب أهل السنة والجماعة السائرين على مقتضى الكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، وأسأل الله أن يهدي هذه الطائفة وغيرها من الطوائف المنحرفة عن طريق الصواب، وأن يأخذ بأيديهم إلى طريق الحق، وأن يوفقنا وإياك وسائر المسلمين لما فيه النجاة والسعادة في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وإذا كان هذا عن السنة والشيعة اللذان يكفران بعضهما , فماذا عن طائفة البهرة التي تكفر الطائفتين , وهي الأخري تدعي أنها للإسلام أقرب ولفهمه هي أعمق ؟!!
وفيما ينقل عن موقع ويكيبيديا عن البهرة :
البهرةامتداد لإحدى فرق الشيعة الإسماعيلية، وهي فرقة انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، و تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر .
وتصنف الإسماعيلية البهرة ، بأنها مستعلية نسبة إلى الإمام المستعلي ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب ، وهي طائفة ترفض العمل في السياسة وتركز على العمل بالتجارة ، وانطلقوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة وتعني كلمة البهرة في اللغة الهندية(التاجر) وذلك لاشتغالهم بالتجارة عن غيرها من المهن .
وينقسم البهرة إلى ثلاثة أقسام :
بهرة علوية
بهرة داوودية
بهرة سليمانية: وتوجد أساساً باليمن .
و : يذهب أحد الأقوال في نشأة وتطور طائفة البهرة ، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند .
واستقروا بها واندمجوا في المجتمع الهندي الذي يتسم بالتسامح وتعدد الأديان ، ومع انفتاح دول الخليج هاجر إليها البهرة للعمل شأنهم شأن بقية الأسيويين وتوجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في دبي إذ يعتبرونها مركزاً لهم . كما يتواجدون في بقية دول الخليج . كما انهم لهم تاريخ عريق في اليمن في حراز التي تعتبر تابعه لمحافظة صنعاء وهناك الحطيب المبارك يوجد قبة سيدنا حاتم محيي الدين وهذه الطائفه من الطوائف المسالمه والمتسامحه لايتدخلون في الامور السياسيه كما ان هذه الطائفه تقوم بانشاء مشاريع خدميه مثل رصف الطرق في حراز وانشاء مشاريع المياه وبناء المدارس والمستشفيات وانشاء مدارس لحفظ القران الكريم يقومون باحياء الليالي الرمضانيه واكثار الصلاة والتعبد في الليالي الفاضله في شهر رمضان المبارك ويقومون بمساعدة الفقراء والمساكين واطعام الناس .
يوقر البهرة زعيمهم بشكل يزيد بكثير عن توقير السنة للمشايخ أو الأزهريين المعممين ، ويسمونه محمد برهان الدين . يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال ، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة .
يقوم أعضاء الطائفه بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل . تعتبر هذه الطائفه من الطوائف الدينيه التابعون لسلطانهم وتعتبر من المضللون . يشار إلى أن البهرة طائفة دينية شيعية يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام ‏.
وفي كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة "الداؤوديين" إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي ‏90‏ كم لزيارة ضريح حاتم محيي الدين يحملون سلطانهم الدكتور محمد برهان الدين فوق حمالة خشبية لكبر سنه حيث وان عمره 96سنه .
وكان الرئيس علي عبد الله صالح قال في حوار صحافي اجري معه في وقت سابق حينما سُئل عن زيارة السلطان برهان الدين لليمن وطائفة البهرة "إن أبناء هذه الطائفة يأتون إلى اليمن من وقت إلى آخر وهم لا يشكلون أي خطر لا على المجتمع ولا على النظام ولا على الدولة .. وهم يأتون للزيارة والسياحة وزيارة أحد القبور في حراز ، فإذا كنا نستقبل السياح من فرنسا وأميركا واليابان ودول أخرى غير مسلمة ونوفر لهم الرعاية والحماية وهم طائفة مسلمة لا تشكل أي خطر ولن نسمح لأحد بأن يمسهم بأي أذى" .
وتتمتع تلك الطائفة - شأنها شأن غيرها من العديد من الطوائف الدينية الموجودة على الساحة اليمنية- بحرية كفلها الدستور، ولهم علاقات طيبة مع الحكومة ، وعلى رأسها الرئيس على عبد الله صالح نفسه، الذي منحته الطائفة أصواتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، وساهمت بأموالها في جزء من الحملة الدعائية التي رافقتها .
أصل التسمية والعقيدة :
البُهِْرة هي الوسط من كل شيء ، أو الوسط من الطريق ، وهو في الأصل اسم لقبيلة من اليمن ، والبهرة فرقة باطنية وهم إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند واليمن تركوا السياسة وعملوا بتجارة البهارات ووصلوا إلي الهند وانتشر فكرهم الشيعي فيها وكذلك في بنجلاديش وباكستان واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة ، والبهرة لفظ هندي قديم بمعني التاجر في اللغة الكجراتية الهندية‏. ، ويطلق عليهم رجل الشارع اليمني اسم المكارمة‏.لكنهم في الاصل داؤودين وهم أبناء شرقي حراز اما من يطلق عليهم المكارمه فهم يقطنون غربي حراز كالمزانعه وكاهل وشبام واسمهم السليمانيون وهم المكارمه لكن داعيهم ليس محمد برهان الدين بل اسمه سليمان وهو يقطن في نجران بالمملكه العربية السعوديه .
يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين : "أمير الجامعة السيفية" الدعاة الفاطميون حين نزلوا على الساحل الغربي للهند "ساحل بحر العرب" سألهم أهل الهند : من أنتم ؟ قالوا : جئنا للتجارة والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يُسمَّون "وهرة" وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان سموا "البهرة" فاسمهم مشتق من اللغة الكجراتية "الجو جاراتيه" السائدة في غربي الهند .
والبهرة أصلهم فاطمي ، خرجوا من مصر والدولة الفاطمية قائمة ، وعند زوالها من مصر واغتيال الخليفة العشرين "العامر بالله" سنة 1130م ادعى قبل موته التنبؤ ببداية مرحلة من الفوضى ، وأن استمرار دعوته لابد أن يكون في الستر والخفاء ، وقد وَرِث عنه ابنه الأوسط "الطيِّب" الإمامة وهاجر مع أتباعه إلى اليمن، وقد تَسلسل الدعاة في اليمن أربعة تقريبًا ، ثم نَقلُوا مركز الدعوة إلى الهند .
ويُحاول البهرة أن يكون طراز حياتهم فاطميًّا ، فقد كانوا أولاً في المدينة إلى أيام جعفر الصادق ثم انتقلوا إلى عدة مراكز في "سلمية" بسوريا، وأرادوا أن يقيموا دولة، فأقاموها أولاً في "أبكجان" بالجزائر، ثم بَنَوا عاصمتهم "المهدية" في تونس، واختاروا "المنصورية" عاصمة لهم، ثم القاهرة، وقد تم ذلك في عهد أربعة أئمة : المهدي بالله ، القائم بأمر الله ، المنصور بالله، ثم المعز لدين الله الذي نقل العاصمة إلى القاهرة ، وبعده جاء العزيز بالله، والحاكم، والظاهر، والمستنصر، والمستعلي، والآمر بأحكام الله، والأخير هو الإمام العشرون في عداد الأئمة الفاطميين بعد علي بن أبي طالب، وابنه "الطيِّب" هو الحادي والعشرون ، والإمام الآمر هو الذي أمر بحمل ابنه الإمام وإبعاده عن القاهرة إلى بقعة أَخفَوها عن الناس ، ثم أقاموا لهم في اليمن نائبًا ، فالفاطميون يعتقدون أن الأئمة من نسل الإمام الطيِّب ، وأن النواب والدعاة تسلسلوا من نسله إلى وقتنا هذا ، فوجود الداعي يدل على وجود الإمام . وسوف يأتي يوم يَظهَر فيه الإمام .
يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين : نحن نختلف مع الاثني عشرية ، فالذي اختفى عندهم هو الإمام الثاني عشر والذي سيظهر بشخصه يومًا ما ، أما نحن فنقول : إن الذي اختفى هو "الطيب" وحين انتهى عمره الطبيعي خلفه ابنه إمامًا ، وهكذا فنحن لا نعتقد أن الإمام يعيش فوق عمره الطبيعي .
وسلاطين البهرة هم النواب ورتبهم الدينية هي رتبة الداعي المطلق ، واشتُهروا بالسلاطين في اليمن والهند ، وهم دون الأئمة رتبة ، والعصمة للإمام ومن ينوب عنه من الدعاة حتى لا يخرج عن المذهب .
وقد نَشِطت الدعوة في اليمن منذ أواخر القرن الحادي عشر حيث كانت مقرًّا لداعيهم وانتشرت عن طريق التجارة في شرقي أفريقيا وغربي الهند وهم مشهورون بمزاولة التجارة والثراء العظيم ولابد أن يدفع كل بالغ مبلغًا من المال للجماعتين على دفعتين في العام يتناسب مع ثروته وأهمية المناسبة وغالبًا ما يكون من 5 ـ 1 شلنًا يذهب جزء من المبالغ إلى خزينة السلطان ويحتفظ مندوبوه المعروفون بالعمّال في الأقاليم بالباقي ويَحصل كل منهم على مرتب ثابت ومقر لإقامته بالمجان فضلاً عن مكافأة من خزينة المجلس للطائفة، ولهذا يَطمع الكثيرون في هذه المناصب .
مخالفاتهم العقائدية :
لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين ولهم مساجدهم الخاصة بهم .
ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة أما باطنهم فشئ آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
يذهبون إلى مكة للحج لكنهم يقولون أن الكعبة هي رمز على الأمام .
يقول الأمام الغزالي عنهم ( المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع ، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب ليهم) .
يعتقدون بان الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب ، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .
أما أركان الإسلام عندهم فهي سبعة هي الصلاة ، والزكاة ، والصيام ، والحج ، والولاية ، والطهارة ، وتتضمن تحريم الدخان والموسيقى والأفلام ، ويقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين ، قولنا بالطهارة احتياط ، لأننا في وسط بيئة غير مسلمة بالهند وهم في صلواتهم يجمعون بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، ولا يصلون الجمعة ، بل يصلونها ظهرًا، ويصلون العيد بدون خطبة أربع ركعات ، ويقدسون مأساة كربلاء لمدة عشرة أيام ، ويحتفلون بيوم "غدير خم" في يوم 18 من ذي الحجة حيث تمت الوصية للإمام علي ، يصومون فيه ويُجدِّدون العهد للداعي المطلق في بومباي أو الدعاة المبايعين وهم نوابه في الأقاليم وأتباع الداعي يُطيعونه طاعة عمياء، وهناك عهد قديم بالولاء للإمام الطيب والإمام المنتظر والداعي المطلق عندهم معصوم في كل تصرفاته .
يقول سلمان رشدي مندوب سلطان البهرة في اليمن إنهم لا يسجدون إلا لله ويعتقدون بأن الرسول صلي الله عليه وسلم أقام بعده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومن حينها والإمامة تتوالي من والد إلي ولد من نسله ‏.‏
ويؤكد رشدي أن أتباع الطائفة يعرفون أسماء الأئمة حتى الإمام الطيب الحادي والعشرين الذي اختار الستر والمقصود بالستر أنه اختفي لكنه موجود الآن ليس بشخصه فالداعي المطلق السلطان برهان الدين ينوب عنه ويقيم دعوته‏ .‏
وتقول المصادر التاريخية إن السيدة أروي بنت أحمد الصليحي زعمت بأنها أخفت الطيب بن الآمر وجعلت نفسها كفيلة ونائبة عنه في تولي شئون الدعوة الإسماعيلية الفاطمية فترة من الزمن إلي أن توفيت ثم تولي بعدها عدة دعاة ‏.‏
وتنقسم البهرة إلي فرقتين الأولي البهرة الداوودية نسبة إلي قطب شاه داود وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي‏. ‏ والثانية البهرة السليمانية نسبة إلي سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم‏ .‏
من أين ينفق البهرة اتباع محمد برهان في الهند على أنشطتهم ؟
اشتهرت البهرة بالتجارة والاستثمار العقاري والصناعي والصرافة، وتعد من أكثر الطوائف الإسماعيلية ثراءً، وتولى الدكتور محمد برهان الدين 92 سنة رئاسة الطائفة خلفاً لوالده الدكتور طاهر سيف الدين تـ 1385هـ - 1960م.
ويُعد محمد برهان الدين من كبار أثرياء الهند إذ يُقدر دخله في السنة بنحو 220 مليون دولار ويفرض على أفراد طائفته إتاوات ضخمة "خمس الأموال" من خلالها استطاع شراء وإنشاء أكثر من عشرين مصنعاً كبيراً في الهند وباكستان وغيرهما، وله فنادق ضخمة مثل فندق أمبيسدر أتيل وفندق سند زهاوس، اشترى مشروع المياه الغازية كوكاكولا في بومباي.
يطلق محمد برهان الدين على نفسه اسم السلطان وعلى أبنائه اسم الشاه زاده أي : الأمراء، وعلى بناته الشاه زادي، أي: الأميرات، ويسمى مبعوثه الهندي الذي ينوب عنه في إدارة شؤون أتباعه في الأقطار الأخرى بالأمير.
يؤكد محمد برهان الدين عند زيارته للدول الإسلامية على ضرورة مقابلة رئيس الدولة وكبار الحكومة ، وقد كان الاستعمار البريطاني يستقبل والده بواحد وعشرين طلقة مدفع كما يستقبل الملوك والرؤساء ، كما يصر الداعي على أن تصحبه المواكب الضخمة وسيارات الرئاسة في البلد المضيف والموسيقى العسكرية التي تعزف بالنشيد البهري الخاص .
ولكن لما كان تلك الفرق والجماعات تنتمي إلي أنظمة دول هي أعضاء بالطبع في المنظمة الأممية _ منظمة الأمم المتحدة _ ولما كانت تلك الجماعت والطوائف الدينية , والفرق المنبثقة منها تتصارع فيما بينها من أجل الحصول بصك الوصاية الإلهية علي الأفراد ومن ثم ينسحب الأمر علي المجتمعات والدول , بل وبعض الأنظمة الحاكمة والتي تدعي , أو تسعي لكي تدعي أنها تحكم بإسم الحق الإلهي المطلق وأنها صاحبة الطلاقة العظمي في تفسير مرادات الله ومرادات رسله وأنبيائه , وأن من خالف فرقة أو طائفة أو جماعة فحتماً ولابد من إجراء وسحب مفاهيم الكفر والزندقة والإلحاد والخروج من الجماعة المؤمنة إلي ماعداها من جماعات كافرة ملعونة في الدنيا والآخرة , ومن ثم يستمر الوضع التلفيقي والتبريري في إستجلاب النصوص الدينية وإجراء التفسيرات المحتمية بها للوصول للحقيقة المطلقة , والتي هي المصلحة العليا للأفراد او الجماعات أو الطوائف التي تكفر بعضها البعض من أجل المصلحة , ومن ثم ينسحب الآثر التكفيري إلي باقي المخالفين للأديان والملل والنحل الأخري , ويستمر مسلسل التكفير ولعن الإنسان لأخيه الإنسان وحرمانه من كافة حقوقه الإنسانية , في الأعتقاد , وحرمة جسده وحرمة حياته الخاصة , وحرمة تنقله وسفره وترحاله وتجنسه , وإقامته في دنيا الله الواسعة , ومن هنا كان الميثاق العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر من كل عام له إحتفالية بمنظمة الأمم المتحدة التي تضم الأسرة الدولية تحت لوائها , بعيداً عن العنصريات الدينية والجنسية والإثنية , والتي تقدس الإنسان وتحترم حقوقه , وهاهو نص الأعلان العالمي لحقوق الإنسان .
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
اعتُمد بموجب قرار الجمعية العامة 217 ألف ( د - 3) المؤرخ في 10 كانون الأول / ديسمبر 1948.

الديباجة

لمّا كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم .
ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني . وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة .
ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدمًا وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح .
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان إطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها .
ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد .
فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم ، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة ، قومية وعالمية ، لضمان الإعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها .

المادة 1
يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق . وقد وهبوا عقلاً وضميرًا وعليهم أن يعامل بعضهم بعضًا بروح الإخاء .
المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان ، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر ، أو الأصل الوطني أو الإجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر ، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء .
وفضلاً عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلاً أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود .
المادة 3
لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه .
المادة 4
لا يجوز إسترقاق أو إستعباد أي شخص . ويحظر الإسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما .
المادة 5
لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة .
المادة 6
لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.
المادة 7
كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعاً الحق في حماية متساوية ضد أي تمييز يُخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا .
المادة 8
لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون .
المادة 9
لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا ً.
المادة 10
لكل إنسان الحق ، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه له .
المادة 11
كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه .
لا يدان أي شخص من جراء أداء عمل أو الإمتناع عن أداء عمل إلاّ إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب . كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة .
المادة 12
لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته . ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات .
المادة 13
لكل فرد حرية النقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه .
المادة 14
لكل فرد الحق أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هربا من الاضطهاد .
لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها .
المادة 15
لكل فرد حق التمتع بجنسية ما .
لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغييرها .
المادة 16
للرجل والمرأة متا بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين . ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله .
لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملا لا إكراه فيه .
الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة .
المادة 17
لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره .
لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا .
المادة 18
لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين . ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سرا أم مع الجماعة .
المادة 19
لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير . ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية .
المادة 20
لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية .
لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما .
المادة 21
لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده ما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختيارا حرا .
لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد .
إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت .
المادة 22
لكل شخص بصفته عضوا في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لا غنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته .
المادة 23
لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة .
لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل .
لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم ، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية .
لكل شخص الحق في أن ينشأ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته .
المادة 24
لكل شخص الحق في الراحة، أو في أوقات الفراغ ، ولا سيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر .
المادة 25
لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته . ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة . وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته .
للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين. وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أم بطريقة غير شرعية .
المادة 26
لكل شخص الحق في التعلم. ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني ، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة .
يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملا ، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام .
للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم .
المادة 27
لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكا حرا في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه .
لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني .
المادة 28
لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما .
المادة 29
على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نموا حرا كاملا .
يخضع الفرد في ممارسته حقوقه لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي .
لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها .
المادة 30
ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه .
ومع العلم أن عدد الدول العربية والإسلامية التي صدقت علي هذا الإعلان لم تكن قد نالت إستقلالها وحريتها في تاريخ هذا الإعلان المعلن عنه في اليوم العاشر من ديسمبر , في العام 1948 , ولكنها صدقت عليه ليكون مكوناً من مكونات نظامها القانوني والتشريعي وذلك فيما بعد الإستقلال !!
ومن ثم أين موقف الدول التي ترعي العنصريات الدينية , وفي أي مكان تقترب أو تبتعد من هذا الميثاق العالمي الذي وقعت عليه تلك الدول راعية العنصريات والإرهاب بإسم الحقيقة الإلهية المطلقة , وموقفها من جرائم التكفير والتلعين والزندقة والإلحاد , والوصاية الدينية علي الإنسان , أي إنسان ؟!!
وماهو موقف الجماعات والطوائف والفرق الدينية جميعها من هذا الإعلان الذي يسلب الوصاية الدينية , من الأفراد والجماعات والدول ؟!!
وهل ستستمر أزمة التكفير والتلعين والزندقة والإلحاد هي الشغل الشاغل للفرق والجماعات والطوائف الدينية علي مبني من مفاهيم الوصاية الدينية المفسرة بإرادة الله العليا المطلقة , في حالة تغيبية لإرادة الإنسان وتغييب مصلحته , وبالقياس علي مساطر إرادات أفراد ومشايخ وعلماء الجماعات والفرق والطوائف الدينية المبنية علي المصلحة الدنيوية بخلفية مصلحية دينية بالرغم من وجود هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان , أياً كان الإنسان وأياً كان جنسه او لونه أو معتقده ؟!!
وماهو موقف الدول الراعية لهذه العنصريات في ظل هذا الإعلان والتي تكرس لتلك العداءات البغيضة المصطنعه ؟!!



#محمود_الزهيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نجيب ساويرس : وإنكار ماهو معلوم من الدين بالضرورة
- المراجعات الفقهية !!
- سؤال يحمل مضمون الأزمة : لماذا تفشل كل التحالفات السياسية وا ...
- إعدام الحرية بإسم الدين
- الأنظمة العربية : أين المجتمعات ودول المؤسسات في المعادلة ؟! ...
- التسامح وغفران الماضي : هل هذا من المستحيلات ؟!!
- رجال الدين : ماذا يريدون ?؟!!
- رجال الدين : ماذا يريدون ؟!!
- والبديل رجال الدين
- للأنبا بيشوي : عفواً : ماهذه إرادة الكتاب المقدس !!
- عن الغوغاء و مفهوم الدين
- إفتراض الغباء : سياسة الجهلاء
- رهبان وراهبات بورما : علامات إستفهام ؟!! 1/ 2
- رهبان وراهبات بورما : علامات إستفهام ؟!! 2/2
- سرقة حكم مصر : من سيحكم مصر ؟
- في مجتمعات ثقافة الخصيان : المرأة بين أسرين , الختان والنقاب ...
- في مجتمعات ثقافة الخصيان : المرأة بين أسرين , الختان والنقاب ...
- في مجتمعات ثقافة الخصيان : المرأة بين أسرين , الختان والنقاب ...
- في مجتمعات ثقافة الخصيان : المرأة بين أسرين , الختان والنقاب ...
- حركة كفاية : إلي أين ؟!!


المزيد.....




- نادي الأسير الفلسطيني: الإفراج المحدود عن مجموعة من المعتقلي ...
- أمريكا.. اعتقال أستاذتين جامعيتين في احتجاجات مؤيدة للفلسطين ...
- التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأ ...
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجما ...
- قصف موقع في غزة أثناء زيارة فريق من الأمم المتحدة
- زاهر جبارين عضو المكتب السياسى لحماس ومسئول الضفة وملف الأسر ...
- حماس: لا نريد الاحتفاظ بما لدينا من الأسرى الإسرائيليين
- أمير عبد اللهيان: لتكف واشنطن عن دعم جرائم الحرب التي يرتكبه ...
- حماس: الضغوط الأميركية لإطلاق سراح الأسرى لا قيمة لها
- الاحتلال يعقد اجتماعا لمواجهة احتمال صدور مذكرات اعتقال لعدد ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمود الزهيري - الهوس المبرر : علاقة الأزمة بفقه الوصاية : ماذا يعني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟!!