|
موسكو – المدينة من طابقين
إبراهيم إستنبولي
الحوار المتمدن-العدد: 2037 - 2007 / 9 / 13 - 11:01
المحور:
الادب والفن
يكاترينا سالنيكوفا ( كاتبة روسية ) ترجمة إبراهيم إستنبولي ( سوريا )
إذا ما حاولنا قراءة ساحة بوشكين كنص ، فإن تمثال بوشكين هناك سيبدو علامة ترقيم صامتة . فكما في كل مدينة ، ثمة في موسكو أماكن تعكس حالة المجتمع و ثقافته و الإنسان فيه . و تعتبر ساحة بوشكين واحداً من مثل هذه الفضاءات الناطقة . الساحة – النص . إنها الساحة - النص الثاني بعد الساحة الحمراء . بمثابة المركز الروحي – الدنيوي غير الرسمي لموسكو . من حيث المبدأ إن المرء تقوده رجلاه إلى هناك ، إلى الساحة الثانية ، أكثر مما إلى الأولى . لأن الأمر يتعلق بأمور شخصية ، و ليس بمناسبات رسمية أو حكومية . لذلك يصعب على المرء ألاّ يشعر بقرابة داخلية مع ساحة بوشكين . انطلاقاً من هذا الافتراض نجد أن رجال الأعمال و أصحاب شركات الدعاية يلجأون إلى استخدام هذه الساحة بهمة و بحماس منقطع النظير . إذ يقام هناك على مدار السنة تقريباً مهرجان اللوحات الدعائية . فإذا كان واجباً في السابق البدء بتفسير " نص " ساحة بوشكين اعتباراً من توصيف التمثال بحد ذاته ، فإن هذا الآن يُعتبَر احتراماً للتقاليد و تغاضياً عن العطالة و قوة الاستمرار . فالساحة اليوم تم تنظيمها بطريقة نابذة . ذلك أن الأضواء الباهرة و الصور الضخمة بحاجة لنظرة بانورامية . عليك أن تقف و أن تدور برأسك أو تدور بالكامل على كعبيك ببطء ، و أن تمتص قطعة إثر قطعة من تلك الأشكال البصرية التي يمكنك قراءتها من مسافة بعيدة . و ينزلق النظر رغماً عنك بمحاذاة بوشكين ، ملتفاً حول التمثال أو حتى متجاهلاً إياه كما لو أنه شِقٌّ باهت وسط صياغة مبرقشة و كثيفة . و هذا يؤدي إلى خلق أثر سخيف نظراً لأن بوشكين " البرونزي " قد بدا ظلاً بلا حياة . في حين أن الصور الدعائية المسطحة ، و بفضل كونها أقرب للحياة ، تخلق لديك توهّم التحدّب و أنها مادية و ثلاثية الأبعاد . و تكتشف كيف أنها تندفع بعدوانية لكي تملأ فراغ الساحة و الشوارع الرئيسية . هكذا ، على خلفية بوشكين تم تعليق مختلف لوحات الدعاية الطرقية ... و هي تنقسم ، بصورة منطقية ، إلى طبقات ، و الأصح إلى طوابق . الطابق الأرضي لقد تم التخلي عن الطابق العلوي من ساحة بوشكين لصالح الدعاية الأكثر صخباً و الأكثر حضوراً و جسامة . و لكي تشعر بنفسك على مستواها بالمعنى المباشر و المجازي ، لا يكفي أن تجلس خلف مقود سيارة فاخرة . بل من الأفضل الطيران في وسيلة نقل كتلك التي استخدمها بروس ويليس في " العنصر الخامس " . الدعاية من نوع ما يسمى بالقياس المديني يحلّق فوق الإسفلت كما لو يستعجل الزمن و التقدم التقني حرفياً . فالطابق العلوي موجود من أجل خدمة مركّب " العملقة " Titanism ، محولاً إياه إلى شهية استهلاكية . لكن الطابق الأرضي بعيد جداً عن هموم الناس ، و لذلك فإنه ينغلق على ذاته . و فوق " MacDonald’s " تظهر معلّقةً حروف ضخمة للماركات و الأصناف . و فوق شارع تفورسكي ، الذي يتجه نحو الأسفل ، يظهر معلَّقاً ممر أسود تتدلى منه تسميتان و صورتان . كتِب على إحدى اللوحتين " أنتَ تقدِّرها لفخامتها . و هي تقدّر لك حياتك " . أما الثانية فتحمل شعار " قهوة منعشة للرغبات " . و هناك وجه نسائي مقابل السيارة . إنهما يغريان و يثيران بعضهما البعض . إنهما - زوج مثالي . و غالباً ما يحدث أن الصور و الأشكال في لوحات الدعاية تتواصل مع بعضها البعض بغض النظر عن المارة و الراكبين . لذلك فإن الواقف على الإسفلت يشعر بنفسه شاهداً على حياة سكان السماء الدعائيين أكثر بكثير مما هو مستهلك . و هناك لوحة أخرى على يمين بوشكين تتابع موضوع الرغبات : " البرميل الذهبي مجيب الرغبات " . قارورة ذهبية اللون على خلفية زرقاء تعِد بالرخاء و بالنشوة السحرية و تقدم ضمانات للناس بأنهم سيدخلون عالم البذخ و الرفاهية بطريقة أيسر بكثير مما هو الحال عبر الواجهة الرصينة و الوقورة لماركة Tiffany على الزاوية الأخرى للحائط . و في عرض آخر نرى كيف إن امرأة الدعاية لصنف من القهوة لا تريد أن تعرف أي شيء عن الشكل القضيبي لقنينة البيرة ، الذي يلمّح إلى أن سلطان القهوة لا يسود على كل شيء . و أما واجهة المحل المخصص لتجارة المجوهرات ماركة أودري هيفبرن الشهير فكما لو أنها تتجاهل فظاظة عبوات البيرة . فهم سيرفعون القارورة كما علّقوها . بينما الواجهة الزجاجية المتلألئة في عمق جدار حجري سميك فستبقى بمثابة حصن للخلود . و سيرفعون لوحات الدعاية للقهوة أيضاً . لكن القهوة مع ذلك تبقى مقدسة . و هناك في الجانب الأيسر من تمثال بوشكين " فولفو الجديدة – ترف ثقافي " . يسعى الإعلان لكي لا يتلطخ المصباح الأمامي بالوحل أمام صورة جانبية للشاعر الروسي العظيم . الجميع يعرف الكلمات " موهبة " ، " شعر " ، " إبداع " . لكن بالنسبة للراغبين بشراء هذا الموديل من السيارات تروق بالتأكيد اكثر كلمة " مثقف Intellect " – المفهوم الأكثر عصرية للوجه الثقافي . لذلك وقع الاختيار من بين جميع النعوت على هذا ... كما لو انحنوا لألكسندر سيرغييفيتش ، لكن حقاً دون أن يخرجوا من السيارة . إن لوحات الدعاية من صنف City- Format ، و هي تتحد فيما بينها لتصورات ربحية ، تحاول دوماً أن تقيم علاقة جيدة مع بعضها و مع الوسط المحيط . أو أنها تتجه نحو الاستقلالية . و هذا نابع من كونها بعيدة النظر بفضل جبروتها . و لهذا فهي تتميز بتوجهها نحو الخارج المحيط و تتسم بالغطرسة . و لكن يحصل أن توجد معارضة لها . و في ساحة بوشكين تتشكل هذه المعارضة من اللوحات السوفييتية التي حافظت على وجودها منذ الحقبة الماضية . فقد تسربت إلى الطابق الأرضي اختصارات لمخازن . فالمخزن المركزي الكبير ( التسوم باللفظ الروسي أو CUM ) – على الأقل من خلال لوحات - لافتات . و أما الغوم ( المخزن الحكومي الكبير GUM ) – فعلى شكل شارة مقلّدة تحمل صورة للمبنى القائم من العهد الستاليني عند تقاطع شارع تفورسكي مع البولفار . و كذلك " قاعة الممثل " التي تشير إلى مجمع مخازن لبيع الحاجيات النسائية . و الكلمة الثانية في التسمية تحمل ذكرى عن بيت الممثل غير الربحي و غير التجاري ، و الذي كان قائماً أبان المرحلة السوفييتية في نفس ذلك المبنى الستاليني . لقد احترق بيت الممثل هذا على الفور بعد حلول اقتصاد السوق . قاع الجسد و الحنين هنالك حوار حميمي بين الطابق السفلي من ساحة بوشكين و بين القاطنين في موسكو . و توجد مقاربات مختلفة تجاه الشرائح المختلفة من السكان . فمن تعب من البقاء مسمرّاً خلف مكتبه و يحلم برحلة إلى مكان ما ، فقد تم الإعلان لهم عن موتيفات غير مألوفة و ذات صبغة وطنية محددة : مقهى " الهرم " مع عناصر مصرية في الحروف ، و في الجهة المقابلة " مقصف روسي صغير " مع مدخل مزخرف يذكّرنا بالقصر في الحكاية الشعبية . و أما مخزن " أرمينيا " فقد تمت كتابة اسمه بحروف أرمنية . و هناك " مطعم فينيسيا " الذي يدعو للدخول إلى الحوش ، حيث يمكن أن يتراءى للزائر ما هو بهي و رائعkolorit )- ) إيطالي عند توفر خيال خصب جداً . و بالنسبة لمن يميل للتندر و السخرية من تبعات و نفقات ثقافة البوب ، فهناك فنجان رائع يحتوي الكابوتشينو على الحائط الدعائي لمقهى McCafe . و الفنجان مع الكابوتشينو يتطلع نحو لوحة كتب عليها " مواد تجميل حديثة - صناعة يدوية " . لذلك و أنت تعب هواء الربيع بعمق فإنك تشعر كيف إن طعم القهوة مشوب بروائح العطور ، و كيف إن الجِل المخصص للاستحمام يسكب الرغوة المنعشة ... و أما بالنسبة لمن يحب الأطفال أو يشعر بنفسه صغيراً و ضعيفاً ، فهناك لوحة دعاية لشركة ضمان تستعير الدعاية الاجتماعية . " مدِّ يدك للأصغر في مناطق العبور " . أطفال يرتدون أزياء عصرية ماركة Beneton ينظرون بمحاذاة صبي و بنية في قمصان عليها صور أبنية تاريخية . " أين هذا الشارع ؟ أين هذا البيت ؟ لنحافظ على الإرث العمراني " – اللوحة معلّقة عند الدخول إلى محطة مترو الأنفاق . و أخيراً ، إلى جميع الذين يشعرون بحنين للثقافة السوفييتية و للأجواء السابقة لهذه الحقبة هناك لوحات عرض صغيرة . و أكثر الأماكن تحيزاً نحو الماضي هو المربع الصغير الموجود أمام محل وجبات " ماكدونالد " . فعلى زاوية المبنى توجد لوحتان تذكاريتان متلاصقتين و متزاحمتين . واحدة مكرسة للفنان التشكيلي و الأكاديمي نيكولاي فاسيلييفيتش تومسكي . الثانية ، و معها بعض عناصر الصورة – للوبوف أرلوفا الرائعة . يتطلع المرء و يصاب بالدهشة – كيف نجا كل ذلك ... و من ثم هنا و هناك توزعت في زوايا و أماكن غير مريحة مكعبات الأكشاك ": " أبناء موسكو " ، " تبغ " ، " تنظيف أحذية " ، " بطاقات سفر " . تتناسب الأكشاك مع مربعات الإشارات الطرقية ، التي تفسر وظيفتُها المباشرة جانبَ التقشفِ في الرسوم و الخطوط . لكنها بطريقة عابرة تحمل روح السذاجة السوفييتية . و من بين الأشكال الحديثة جداً نجد أن أكثر ما يتناغم مع تلك المربعات هي المربعات الزرقاء اللون لدورات المياه . هذا هو الحِكم الذي كان من نصيب كامل الشريحة أو الطبقة السوفييتية من كل ذلك البريق الهائل . ذلك أن الإشارات السوفييتية في ساحة بوشكين إنما تشكّل القاع المادي – العاطفي . المكان الوحيد الذي حافظ فيه العرض السوفييتي على موقعه المتقدم و الأعلى بالنسبة للوحات الدعاية المعاصرة ، هو واجهة صالة السينما التي كانت يوماً ما تدعى " روسيا " و لكن في الحقبة ما بعد السوفييتية صارت تسمى صالة " بوشكين " . إن كلمة " روسيا " المتلازمة مع الكتلة المعمارية قد ارتسمت " حتى الموت " على الحافة العريضة المتجهة نحو السماء . . أما " صالة بوشكين " فتقرأ بصعوبة – لقد تم تخطيطها بأسلوب منمّق و تتوضع منخفضة . و تعتبر السينما النوع الأكثر أهمية بالنسبة لنا من بين جميع أنواع الفنون . لذلك فإن الصنف السوفييتي قد ارتفع بلا منازع و دون إذعان أعلى مما هو ما بعد السوفييتي . و يحاول عرض جريدة " الإزفستيا " تقليد صالة العرض " روسـيا " . لكنه محصور بين لوحة الدعاية المعلّقة من فوق و المخصصة للبنك التجاري و بين الدعاية البراقة و المصقولة لمجلــة " Yes! " . فلا يبقى ظاهراً من لوحة الدعاية المخصصة لـ " إزفتسيا " أكثر من شريط ضيق غير لافت للانتباه . و ليجرّبن أحد ما أن يحتجَّ كما لو أن ذلك لا معنى له أو أنه غير معبّر . فمن ذا الذي سيفكر بهذه الطريقة ؟ بوشكين ؟ و على خلفية لوحات الدعاية ثمة تحول ما يطرأ على بوشكين . فهو لا ينسجم مع أي من الطوابق التي تنقسم إليها الساحة عفوياً . إن بوشكين يبدو منخفضاً جداً بالمقارنة مع اللوحة الضخمة المحلّقة عالياً . و مع ذلك فإن بوشكين الواقف على قاعدة لا يزال بعيداً عن ground floor . هكذا نرى أن الشاعر " يمكث أو يقيم" في مكان ما بين الطوابق . إنه يقف هناك وحيداً ، دون أن يحاول الاندفاع إلى مكان ما ، و دون أن يتحد مع أي شخص أو شيء كان . إن بوشكين هنا لا يخشى أن يصبح غريباً بالنسبة للواقع . إذ يكفيه أن يظلّ لطيفاً بالنسبة للجماهير . و ثمة فرق كبير بين الناس و بين العالم ، الذي يعيشون فيه . و هذا ما يلفت انتباهنا إليه ببساطة بوشكين من خلال حضوره . إن شخصية شاعر روسيا العظيم ، الذي لا يختلف اثنان بشأن كونه في المرتبة الأولى ، كما لو تؤكد الوجود الحقيقي للقيم الخالدة . ففي وسط الدعاية التجارية يبدو حضور بوشكين كما لو أنه دعاية اجتماعية . " القيم الخالدة موجودة . إنها في مكان ما بالقرب " . ترسم الفوانيس و الإضاءات من حول بوشكين إن لم يكن دائرة ، فبالتأكيد مربعاً سحرياً حيث لا يوجد جواز مرور للوحات و اللافتات . إن الفائض في الدعاية في كل مكان لا يقمع سكان المدينة بقدر ما يقمع الدعاية ذاتها . بينما الركن التقليدي للمواعيد الغرامية – يكتنفه إما فراغ مقدّس ، و إما قلق التوحش و الإهمال . مثل هذا الشعور بالتوحش و بالقفر يسود أحياناً في المعابر التحت أرضية ، التي لم يتم إمدادها بأية أكشاك أو مخازن . فيبدو كما لو أننا لم نعد نقبل المدينة من دون عملية البيع و الشراء المشرعة و الاستعراضية . و من دون الكثرة الزائدة في الواجهات الزجاجية و من دون الفوضى . أما بوشكين فلا فرق له على ماذا نعتاد . كما لو لا يجس فيه أي عطف نحو نقاط الضعف البشري ، عطف طالما تميز به في أشعاره بشكل عام . إن وضعية الشاعر تحمل في مدلولاتها بعضاً من التركيز و السحر و الدخول في تآمر مع الواقع المحيط . إذ تقرأ في الوضعية نصيحة بالمحافظة على المسافة . فالشاعر لا يفكر و حسب ، بل إنه مستغرق في ذاته بالكامل متجاهلاً الغنى الموجود في الأشكال و الألوان من حوله . لقد أصبح واضحاً الآن أن الشاعر يتفكر بما هو مختلف تماماً عما نفكر نحن جمعياً فيه اليوم . فيما مضى كان يوجد أمل خفي في الاستغاثات ذات الدلالة تجاه بوشكين . و من ذا الذي سيغلق الباب ؟ بوشكين ؟ و من الذي سوف يعمل ؟ بوشكين ؟ و من سيخرج القمامة ؟ بوشكين ؟.. نعم ، كان يبدو أن بوشكين ، في أسوأ الأحوال ، سوف يتفاعل و سيأخذ على عاتقه جزءاً من مهامنا . أما الآن فإن الجواب على السؤال : " و من الذي سيفكر ؟ " سيبدو بلا عزاء و غير بلاغي . . ذلك أن بوشكين لن يفكر نيابة عنا بكل تأكيد . فقد أعلن رفضه لذلك . يستمر شاعراً ، أما وظائف الجدِّ الأول غير الرسمي للأمة فقد تخلى عنها . هناك ، في ساحة بوشكين ينتاب المرء بشكل خاص شعور حاد كما لو أنه حتى بوشكين اليوم إنما يهتم لنفسه فقط . و أنه يمكنك تعليق يافطة مع شعار : " قرن كريه ، قلوب كريهة ! "
ملاحظة : المادة مأخوذة من النسخة الإلكترونية لصحيفة رجال الأعمال الروس " Vzglyad "
#إبراهيم_إستنبولي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الصراعات السياسية في القرن العشرين - روسيا نموذجاً
-
كيمياء المشاعر - قطط حمراء و فئران زرقاء
-
إسحاق بابل I. Babel - دي ساد الثورة الروسية
-
يفغيني الكساندروفيتش يفتوشينكو Yevgeni Yevtushenko- ... أكثر
...
-
لا حياة لمن تنادي .. أو عبثية الكلام
-
كل شيء يغرق في الرياء - قصائد للشاعر الروسي بوريس باسترناك
-
قصائد للشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين - بمناسبة ذكرى رحي
...
-
آخر فرسان العصر- بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل رسول حمزاتوف
-
كتاب لكل العصور
-
ليلة القدر في الشعر الروسي ؟ - تنزّل الملائكة و الروح فيها .
...
-
تعليقات سريعة حول قضايا راهنة
-
ما بين التزوير و التضليل ... توضيح
-
طرطوس و المقاومة ... و عماد فوزي الشعيبي
-
أحلام = شيطانية = صغيرة
-
ديموقراطية .. غير شعبية - نص شبه أدبي
-
المواطن السوري ما بين الهم و القبح
-
تفاصيل صغيرة في قضايا كبيرة - من دفتر يوميات
-
لا تقاوموا الشر
-
و يحدثونك عن الإصلاح ! نهاية التضليل ؟
-
كلمات بلا عنوان
المزيد.....
-
فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
-
وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف
...
-
-الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال
...
-
-باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
-
فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
-
مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
-
إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر
...
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز
...
-
الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
-
اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|