أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عايد سعيد السراج - - محمد - أزواجه0















المزيد.....

- محمد - أزواجه0


عايد سعيد السراج

الحوار المتمدن-العدد: 1983 - 2007 / 7 / 21 - 08:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


" محمد " أزواجه0
كيف كان يتعامل محمد مع أزواجه وما هو عددهن وكيف كانت حياته الزوجية والشخصية منها 0
(00كان الرجل في الجاهلية متغلباً على المرأة , وكانت المرأة متاعاً للرجل يستمتع بها كيفما يشاء ويلقها متى أراد 0 وكان الرجل الواحد منهم يتزوج عدة زوجات , فقد تكون عنده عشر نسوة أو أكثر أو أقل , فأراد محمد أن يصلح حالتهم في الزواج فمنعهم أن يتزوجوا أكثر من أربع زوجات , واشترط لتزويجهم أكثر من واحدة أن يعدلوا بين أزواجهم , وقال لهم : إن خفتم أن لا تعدلوا فلا تزيدوا على الواحدة 0 إلا أنه أباح لهم عدا الأربع زوجات أن يتسروا ما شاءوا مما ملكت أيمانهم من النساء 0 /523 / 0 ونحن إذا تأملنا ما جاء في القرآن من جواز تعدد الزوجات , وجدناه صريحاً في عدم الجواز , لأنه علق جواز التعدد بالمحال , والمعلق بالمحال محال أيضاً 0 فإنه قال لهم : إن تعدد الزوجات جائز لكم ولكنه محال ممتنع الوقوع عادة 0 وإيضاح ذلك أنه قال في سورة النساء : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع , فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) (1) 0 وقال في موضع آخر في سورة النساء أيضاً : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) (2) فهو هنا نفى استطاعة العدل بين النساء نفياً مؤكداً بلن , وهذه الآية لا تخرج في الحكم عن ارتباطها بتلك , لأن القرآن يفسر بعضه بعضاً 0 فإذا ركبنا من هاتين الآيتين قياساً شرطياً هكذا : ( إذا استطعتم أن تعدلوا بين النساء فتزوجوا غير واحدة و ولكنكم لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) , كانت النتيجة : ( فلا تتزوجوا إلا واحدة ) 0 أو قلنا في تركيب القياس الشرطي هكذا : ( لو كان العدل بين النساء في استطاعتكم لجاز لكم أن تتزوجوا أكثر من واحدة , لكن العدل بين النساء ليس في استطاعتكم ) , كانت النتيجة : ( فليس لكم أن تتزوجوا أكثر من واحدة ) 0 إن هذا كما ترى صريح في القرآن , ولم ينتبه إليه المسلمون لا في عهد محمد ولا بعده , ولم يعارضه من الشريعة إلا ما وقع فعلاً في زمن حياة محمد وبعد وفاته , فإن الصحابة والتابعين إلى يومنا هذا قد علموا بتعدد الزوجات , وتزوجوا أكثر من واحدة إلى الأربع , ولولا ذلك لما جاز القول بتعدد الزوجات بالنظر إلى القرآن 0
أما محمد نفسه فلم يكن تابعاً لهذا الحكم في الزواج ولم يتقيد به /524/ حتى أنه تزوج اثنتي عشرة امرأة 0 وقد ذكروا أنه خطب ثلاثين , وعقد على ثلاث وعشرين منهن , ودخل باثنتي عشرة امرأة , وتوفي عن تسع زوجات , وهو مع ذلك لم يذكر في القرآن ولا في أحاديثه النبوية ما يدل على أنه كان مستثنى من هذا الحكم , بل سكت عن ذلك , إلا أن تزوجه أكثر من أربع زوجات فعلاً دل على أنه مستثنى من ذلك الحكم , وأنه من خصائصه كما قالوا (1) 0
ولو فرضنا أن تعدد أزواجه إلى أكثر من أربع كان قبل نزول أية التحديد بالأربع لما جاز أيضاً أن يبقيهن بعد نزولها , بل كان عليه أن يمسك منهن أربعاً ويترك الباقيات , كما أمر بذلك غيلان , فإنه لما أسلم كان له عشر نسوة فأمره النبي أن يختار منهن أربعاً ويترك سائرهن (2) 0 ولا نعلم أحداً من الصحابة أعترض بذلك على محمد ولا سأله عنه , ولكن علماء المسلمين تكلموا فيه وقالوا بأنه من خصائصه أي من الأمور التي تجوز له ولا تجوز لغيره , فهم يعنون بالخصائص ما تسميه الناس اليوم بالامتيازات 0
لاشك أن عدم تقيده بهذا الحكم الشرعي الذي شرّعه لأمته غريب , وأغرب منه الحديث الذي ورد عن أنس : فضلت على الناس بأربع , بالسخاء والشجاعة وقوة البطش وكثرة الجماع (3) 0
وعن سلمى مولاته أنها قالت طاف رسول الله على نسائه التسع ليلة وتطهر من كل واحدة قبل أن يأتي الأخرى , وقال هذا أطهر وأطيب (4) 0 قال ابن القيم في زاد المعاد : وكان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة , وكان قد أعطي قوة ثلاثين في الجماع وغيره , وأباح الله له من ذلك ما لم يبحه لأحد 0 قال وروى أبو داود في سننه عن أبي رافع مولى رسول الله أن رسول الله طاف على نسائه في ليلة فاغتسل عند كل واحدة/ 525/ منهن غسلاً 0 فقلت يا رسول الله , لو اغتسلت غسلاً واحداً , فقال هذا أطهر وأطيب (5) 0
قد يقال لا غرابة في كثرة جماعه لأنه كان يحب النساء حباً شديداً كما جاء عنه في الحديث المشهور , ( حبب إليّ من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ) (6) 0
ولكن هذا القول لا تندفع به الغرابة , لأن حب النساء وحده غير كاف لحصول كثرة الجماع فعلاً , فإن ذلك يحتاج عدا حب النساء إلى قوة في الظهر ومرة في الأعصاب 0 فلا بد من أسباب أخرى تكون هي التي أنتجت فيه كثرة الجماع 0
مما دلت عليه الآثار واستفاضت به الأخبار أن محمداً كان في حالة تمشير ونشاط في الجماع مستمرة 0 فهذه الحالة هي التي حببت إليه النساء , وهي التي خرجت به عن حد الاعتدال في الجماع 0 فحبه للنساء ناشئ من هذه الحالة وليست هذه الحالة ناشئة من حبه للنساء 0 أما هذه الحالة المستمرة فيه , أعني حالة تمشيره ونشاطه للجماع , فهي على ما نرى ذات اتصال بحالته العصبية التي ذكرناها وأوسعناها سرحاً وإيضاحاً فيما تقدم 0 ومعنى كونها ذات اتصال بها أنها ناشئة منها ومسببة عنها 0 وذلك أن أعصاب محمد كانت في تهيج مستمر تزيد تهيجاً على تهيج بأقل مؤثر يؤثر فيها وأدنى حادث لها حتى كانت تعتريه تلك النوبة التي كانت تأخذه عند تهيجها والتي كانوا يظنون أنها هي حالة الوحي , وقد علمت مما ذكرناه سابقاً أنها لا علاقة لها بالوحي لأنها كانت تعتريه وتأخذه منذ الصغر قبل النبوة وقبل أن يوحى إليه / 526/ , وإذا علمنا أن أعصابه كانت في تهيج مستمر , وعرفنا أن تمشيره ونشاطه للجماع لم يكن إلا عرضاً من أعراض ذلك التهيج المستمر في أعصابه , علمنا ما في كثرة جماعه من سر غامض 0 إذ لا شك أن الجماع يكون خير مسكن لأعصابه وهو في تلك الحالة 0 فكان كلما اشتدت حالته العصبية تهيجاً يلجأ إلى الجماع تسكيناً لأعصابه من تهيجها 0 كما كان إذا اعتراه حزن أو همّ يلجأ إلى الصلاة , فتكون الصلاة له خير سلوى عمّا هو فيه من هم ّ وغمّ , لأن نفسه في الصلاة تتجه إلى الله فتشغلها العبادة عمّا هي فيه من هموم وأحزان0 ولذلك قال : وجعلت قرة عيني في الصلاة 0 وقد ذكر الحلبي في سيرته : أن كان إذا أحزنه أمر فرغ إلى الصلاة 0 فبهذا تعرف لماذا كان يكثر من الجماع , ولماذا قال : وجعلت قرة عيني في الصلاة 0
فإن قلت لو كان إكثاره من الجماع ناشئاً من حالته العصبية كما تقول لكان يجب أن يكون جماعه كثيراً في مكة أيضاً قبل النبوة وبعدها 0 والحال هو أنه كان في مكة ولم تكن له إلا زوجة واحدة وهي خديجة , وكان قبل أن يتزوجها عزباً لا زوجة له , وكانت تلك الحالة العصبية موجودة فيه إذ ذاك على ما تدعي وتقول , فلماذا لم تكن كثرة الجماع منه إلا في المدينة0
قلت : إن حالته العصبية موجودة فيه قبل النبوة بل منذ الصغر , وليس هذا مما أقوله أنا أو أدعيه بل ذكره الرواة وعلماء السير , وقد مرّ بيان ذلك فلا حاجة إلى ذكره هنا 0
أما أن إكثاره من الجماع لم يكن إلا في المدينة فلأن أسباب الإكثار منه لم تتهيأ له إلا في المدينة حيث كثرت أزواجه وسراريه , وأما في مكة فكانت له دورتان إحداهما قبل النبوة وقبل أن يتزوج خديجة , والأخرى بعد أن تزوج خديجة وبعد النبوة, فأما في الدورة / 527 / الأولى فكانت حالته العصبية في اشد ما تكون من التهيج , ولذا كانت تقع له عملية شق الصدر في تلك الدورة , حتى أنها وقعت له ثلاث أو أربع مرات كما مرّ 0 وهو في هذه الدورة لم يكن يعلم أن الجماع من المسكنات لحالته العصبية لأنه لم يتزوج ولم يجرب ذلك فعلاً فكان يتحمل أعباء تلك الحالة بصبر واستسلام إلى الأقدار 0
وأما في الدورة الثانية أي بعد تزوجه خديجة , فما يدريك لعله كان يكثر الجماع معها 0 نعم ! إن كثرة جماعه في مكة لم تكن مثل كثرة جماعه في المدينة , إذ لا يمكن عادة أن يجامع امرأة واحدة بقدر ما يجامع تسع نسوة 0 ولكنه على كل حال كان يكثر من الجماع مع خديجة , ولذا نراه بعد تزوجه إياها قد خفت وطأة حالته العصبية بعض الشيء فلم يعد كما في السابق يرى في نوبته العصبية تلك العملية المدهشة التي هي عملية شق الصدر 0
ويدلنا على أنه كان بمكة أيضاً في حالة تمشير ونشاط للجماع كما في المدينة أنه لم يلبث بعد وفاة خديجة إلا أياماً حتى تزوج سودة بنت زمعة , وعقد على عائشة بنت أبي بكر , وذلك في الشهر الذي توفيت فيه خديجة , مع أنه كان في حزن شديد لوفاة عمه أبي طالب , ووفاة زوجته خديجة , حتى أنه كان يسمي ذلك العام بعام الحزن 0 ولكن هذا الحزن لم يمنعه من الزواج لما قلناه من أنه متهيج الأعصاب , وأنه من تهيج أعصابه كان في حالة تمشير ونشاط للجماع 0
فإن قلت : لماذا إذن لم يتزوج على خديجة غيرها وهو بمكة وحالته المذكورة تقتضي أن لا يكتفي بخديجة وحدها ؟ /528 / قلت : أولاً لأن خديجة أحبته حباً شديداً ووازته بنفسها , وواسته بمالها وثبتته في أمر النبوة كما مرّ ذكره , حتى أنه لم يزل بعد وفاتها يذكر ما لها عليه من فضل طول حياته , فلم يرَ من الوفاء ولا من الإنصاف أن يؤذيها بـأن يتزوج عليها غيرها 0 فكانت نفسه تتوق إلى الزواج ولكنه كان يكظم توقانها وفاءً لخديجة وكرامة لها 0 ثانياً : إن حالته المالية كانت لا تساعده على أن تكون له عدة زوجات كما كان في المدينة , فإنه وهو بمكة كان يعيش بمال خديجة , ولولا خلقه العظيم وطبعه الكريم لا حتال على خديجة وأرضاها بأن يتزوج عليها بمالها من شاء من النساء , ولكنه لم يفعل ذلك , ولا هو ممن يفعلونه , لأنه خلاف الوفاء وخلاف الإنصاف 0 هذا , ولنذكر لك أزواجه وكيف تزوجهن ومن دخل بها منهن ومن لم يدخل , على الترتيب 0 ) 000 يتبع 0
(1) سورة النساء الآية : 3
(2) (2) سورة النساء الآية : 129
(1) أنظر السيرة الحلبية , 3/ 313 – 325
(2) انظر القرطبي تفسير الآية : 3 من سورة النساء 0
(3) زاد المعاد : 3/ 147 0
(4) زاد المعاد , 3/147
(5) زاد المعاد , 3/ 146 – 147 0
(6) سنن النسائي , كتاب عشرة النساء , باب حب النساء , الحديث : 3878 , باب مسند مالك بن انس , الحديث : 11845 , 11846 0
* من كتاب الشخصية المحمدية للكاتب والشاعر العراقي – معروف الرصافي 0



#عايد_سعيد_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - محمد - سلاحه وأثاثه
- أوجاع الذرف المائي
- - محمد - عبيده وإماؤه
- الموارد المالية الخاصة بالنبي 2
- موارد النبي المالية 0
- المسلمون ينتقمون من أعدائهم
- محمد والملائكة
- سقوط المدائن في عهد عمر بن الخطاب
- محمد في المدينة
- محمد والجن
- سعاد خيري , أمُّ الحالمين0
- أمراض اليمين, واليسار المتطرف0
- مبروك – آلن جونستن0
- أسفاره قبل النبوة
- العرب أميون ومحمد منهم -2-
- العرب أميون ومحمد منهم 1
- هل لمحمد كلام بعد النبوة
- آيات الحلال والحرام في الصيام
- محمد وآيات الخمر
- كيف كان يأتي الوحي ؟


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عايد سعيد السراج - - محمد - أزواجه0