سلام بحيري!


اسحاق الشيخ يعقوب
الحوار المتمدن - العدد: 4582 - 2014 / 9 / 22 - 22:35
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     

جديرٌ بالانصات والاستماع اليه... جدير بإعمال الفكر فيما يقول: فكراً متأنياً متأملا في خارطة اقواله المعنّية بالاسلام وتراث المسلمين في التاريخ (!)
ان ما يقوله اسلام بحيري: الساكن عندنا (...) يريد ان يُحرك الساكن البليد فينا (...) وينفض عن تفكيرنا هذا الصمت البليد المطبق في تراثنا... التراث لا يُدرك ولا يمكن الامساك بحقيقته الا اذا حرّكنا افكاره في افكارنا وتحركنا فيه (...) تحريك الفكر في الفكر يؤدي الى تصويب الفكر في الفكر للامساك بالصواب في الفكر والتراث...
لا قدسّية في الفكر على الفكر... القدسية رهبة صمت السكون في الفكر... الفكر ملكة الانسان في الحياة فاذا توقف الفكر في الانسان توقف عنده معنى الحياة(!)
علينا ان لا نكون سوائم تُنكس رؤوسها في ارض التراث وترعى أبَّ التراث (...) علينا ان نحرك عقولنا وننبش ارض التراث عقلاً في عقل التراث!!
عندما قال المفكر المصري المرموق اسلام بحيري في برنامجه (مع اسلام بحيري) في فضائية القاهرة والناس: ان داعش انعكاس للتراث ثارت ثائرة البعض في (الازهر) للدفاع عن كتب التراث (!) أليس في التراث (وفي كل تراث) ما هو جميل وقبيح... وما هو طيب وخبيث... وما هو مشرق ومظلم (!)
ان اسوأ الامم الامة التي تُخفي قُبح وجهها في قبح تراثها(!)
قبح التراث في المجتمع وفي السياسة وفي الدين (...) لقد استغل متأسلمو الاسلام في التراث وتلعّبوا به وقولّبوه آيات صحاح وسفكوا دماء الابرياء فيه من خلافة الى خلافة وها هي داعش تكرّس الوجه المظلم في التراث وفي كتب التراث... بلى لم يقل كفراً اسلام بحيري في برنامجه الشامخ الاستنارة في فضائية (القاهرة والناس) وانما احسبه يُصوّب حقائق التراث المستنيرة في حقائق تراث الظلام والعنف والارهاب (!)
الدين خاصية ذاتية ترتبط بايمانّية الفرد في فكر معتقده فيما يؤمن به ويعتقده (...) الدين تبعية فردية في حّرية المعتقد وفي دلالة حريته في (لكم دينكم ولي دين) وفي هذه الخصوصّية الذاتية والموضوعية الدينية في الحرية الفردية الايمانية لدى الفرد تُصبح الوصاية الدينية اساءة للدين في ذات عقيدة الفرد الدينية (...)
فالوصاية عادة لمن لم يبلغ الرشد بعد (!)
لا احد وصياً على دين الله فالدين وصي على نفسه في نفسه موضوعياً لدى الفرد المؤمن في علاقته العبادية بين الخالق والمخلوق (!)
ان النفوس التي تحنطت في التراث لا يمكن ان تكرس وصاياها على افكار الناس ومعتقداتهم الدينية وتبسط نفوذها فيما يجوز وما لا يجوز...
ان ما يعرف بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (...) عين التدخل بين الله وبين مخلوقاته في الدين والعبادة: ان شأن العبادة بين الخالق والمخلوق غني عن الوصاية من احد...
داعش لم تخرج عن كتب التراث قيد انمله: أليست الخلافة الاسلامية وتبعية اسقاطاتها الدموية ما يمكن الامساك به في التراث وفي كتب التراث (...) اسلام بحيري هذه القامة التنويريّة الساطعة ارتبط بعهد مصر الحديث في ثورة الشعب والجيش بقيادة الفريق (السيسي) وهو ما يعني ضرورة الاستماع اليه وتسليط الاضواء على اهتماماته التصحيحّية النقدية في نبش كتب التراث المحنّطة بجاهلية القرون الوسطى (!)
ان لداعش «ألف رأس هنا وألف رأس هناك في التراث وعلينا ان ننفض التراث وكتب التراث من عقول ونفوس الداعشتين بيننا (!)