أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمر يحي احمد - النكتة السياسية و أثرها على الثورات الشعبية - الثورة المصرية دراسة حالة -















المزيد.....

النكتة السياسية و أثرها على الثورات الشعبية - الثورة المصرية دراسة حالة -


عمر يحي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 4904 - 2015 / 8 / 22 - 10:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المقدمة
يبدوء إن الإنسان بطبعة يميل إلي النمو والتغيير في جميع شؤون حياته علي هذا الأساس يذهب العلماء إلي أن التغيير مهم وضرورة لحياة الإنسان حتي لو كان هذا التغيير من الأفضل إلي الأسوء ، ولربما إرتبط ذلك بحياة الفرد أو إمتدا ليشمل جميع الأفراد ومن هنا عرف الإنسان مفهوم الثورة وهي حركة إحتجاجية تقوم ضد وضع محدد غير مرغوب فيه يثار ضده للوصول الي ما هو مطلوب لدي المجتمع و الثورة لا ترتبط بفرد أو مجمتمع محدد بل هي سلوك بشري تعرفه كل المجتمعات خصوصآ تلك التي تعاني من الظلم والفقر مثل الشعوب العربية .
تنتهج الشعوب كثير من الطرق لتعبير عن رفضها ولعل النكتة السياسية قد تكون هي أحد أهم هذه الطرق يجئ هذا البحث متناولاً دور النكتة السياسية في الثورة المصرية في مرحلتي ما قبل الثورة و ما بعد الثورة ، فكيف أثرت النكتة السياسية على الثورة المصرية ؟ .
إشكالية الدراسة
يوصف الشعب المصري بإنه من أكثر الشعوب إنتاجاً و إستخداماً للنكات وقد تعددت أهداف و دوافع إستخدامهم لها ، و في الأونة الأخيرة إنتشرت ظاهرة النكتة السياسية في المجتمع المصري خصوصاً في المراحل الأخيرة للنظام المصري ثم إمتدت لمرحلة ما قبل الثورة و ما بعد الثورة ، فإن إشكاليات الدراية تدور حول التساؤلات الأتية :
1 ـ هل تؤثر النكتة السياسية على النظم السياسية و قيام الثورات ؟ .
2 ـ كيف أثرت النكتة السياسية على الثورة المصرية ؟ .
3 ـ ما هي القضايا التي تناولتها النكتة السياسية في مصر إبان مرحلتي ما قبل الثورة و ما بعد الثورة ؟.
المبحث الأول : تعريف مفهوم النكتة السياسية
المطلب الأول : النكتة في اللغة
يتضح إن مفهوم ـ النكتة السياسية ـ مصطلح مكون من شقين ( نكتة ـ سياسية ) إذ يحمل مدلول ( النكتة ) في المعاجم العربية الكثير من المعاني مثل :
نُكتة: اسم والجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصل من نَكْتِ الأَرض
النُّكْتَةُ : النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
النُّكْتَةُ : العلامةُ الخفيَّة
النُّكْتَةُ : الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
مما سبق ذكره يتضح إن كلمة نكتة مشتقة من الاسم نكت ، و يعد موقع الكلمة و تشكيلها هو المحدد الأساسي لمعناها .
المطلب الثاني : النكتة في الإصطلاح
تعرف النكتة على إنها مجموعة من الكلمات المكتوبة أو المسموعة و تنتهى بموقف يؤدى إلى السخرية أو الضحك .
عرف ابن تيمية النكتة بقوله :" إنها شيء من قول أو فعل يقصد به غالبا الضحك وإدخال السرور على النفس .
يعرف هيغل النكتة على إنها ميل القلب والعقل إلى قول الحقائق بأسلوب مرح
تاريخياً لا يمكن معرفة متى ظهرت النكتة لذلك يذهب كثير من المحللين إلى القول بإن ظهور النكتة قد إرتبط بظهور الإنسان وتطورت بتطور المجتمعات .
أنواع النكات
تقسم النكات إلى مجموعة من الأنواع إلا إن كثير من الأراء تقسمها إلى أربعة أنواع هي:
1ـ النكتة الفكاهية
وهي تهدف إلى إدخال السرور و الفكاهة و الضحك فقط وغايتها الترفيه .
2ـ النكتة الدينية
وهي تختص بالجوانب الدينية وهي غالباً ما ترتبط بمعالجة القضايا الدينية مثل : الغلو و التطرف ، الإختلاف بين الأفعال و الأقوال ، كما قد تستخدم في الصراعات الدينية .
3ـ النكتة الجنسية
وهي تختص بقضايا الجنس و الجسد وهدفها إثارة الشهوة عن طريق النكتة
4ـ النكتة السياسية
وهي شكل من أشكال النكات و الفكاهة ترتبط بالجانب السياسي و تسعي إلى التعبير عن مشكلة و تحقيق بعض الأهداف المحددة .
المطلب الثالث : خصائص النكتة السياسية
إن النكات ـ بصورة عامة ـ تعد ظاهرة إنسانية لم تترك جانباً من جوانب الحياة إلا ولامسته وتجاوزت الخطوط الحمراء وخصوصاً وقت الأزمات كونها تلامس هموم الناس وتطلعاتهم ومعاناتهم وجذورها دوماً واقعية ، والنكتة تعبر عن ثقافة أمة ولذلك فقد تحرك النكتة أمة بأسرها. وأيضاً تعطي النكتة مؤشراً عن قيم وتقاليد الأمة إن مفردات النكتة تعبر عن أخلاق الأمة وقد تغلو أمة في استخدام النكتة فتتعقد معانيها وتتشابك أهدافها.
عليه يمكن تلخيص أهم خصائص النكتة السياسية في المميزات التالية :
1ـ تأتي من واقع المجتمع و تعبر عن المشاكل التي تواجه الشعب في أي دولة ما .
2 ـ تعبر عن المشكلة أو الظواهر السياسية بصورة مبسطة وساهلة جداً .
3 ـ تتميز بسرعة الإنتشار و التوسع .
4 ـ النكتة السياسية ظاهرة مؤثرة عادة ما يستحيل التحكم فيها بأية وسيلة سوى دحضها بالعمل المضاد الذي يقنع العقل الجمعي الذي يتقبل تلك النكتة وتصنف من ضمن المهددات الأمنية والتحديات الصعبة التي تواجه الأنظمة السياسية .
5 ـ إنها تعبر عن موقف جماعي لفئة عريضة من الشعب و تصاغ بلغة عامية ومفردات بسيطة ومكثفة لتصوير المفارقات التي توجد في المجتمع .
7 ـ تختصر إلى حد كبير المقالات والخطب والتحليلات المتخصصة ، وتعبر عن آراء ومشاعر ومواقف أصحابها دون تحديد هوياتهم ومن ثمة عدم تعريضهم للمتابعة والإدانة .
8 ـ تمثل النكتة على كل حال وسيلة من وسائل الهزل والضحك ووسيلة للترفيه عن النفس وتخليصها من همومها ، وآلية للإفصاح عن الأحاسيس والأفكارالممنوعة والمكبوتة .
9 ـ قدرتها الخارقة على اختراق الفئات الشعبية حيث يستطيع كل فرد فهمها حتي و إن لم يكن متعلم أو له معرفة بالسياسة .

المطلب الرابع : مصادر النكتة السياسية
يرى كثير من المحللين بإن مصادر النكتة السياسية مجهولة ولا يمكن التعرف عليها أو التحكم في مصادرها ولا في وسائل إنتشارها و رواجها
1 ـ الواقع
وفيه تستمد النكتة من واقع الشعب الذي يعيش فيه مثل الظلم والاستبداد والقهر والتفاوت الطبقي الفاحش والقمع والعنف والمنع ومصادرة الحريات والتضييق على الرأي في الأنظمة الشمولية المستبدة ، فتتم صياغة هذا الواقع في شكل نكات سياسية
2 ـ الخيال ( التأليف ) .
وفيه يتم إستخدام الخيال لتأليف النكات السياسية و يعتبر الخيال مصدر مشابه لمصدر الواقع ويكمن الفرق فقط في ان التأليف يرتبط بالخيال أما نكات الواقع تأتي إما من تناقض أقوال السياسيين، أو من تناقض أفعالهم مع أقوالهم السابقة وقد تكون النكتة المؤلفة نكتة خيالية لم تحدث في الواقع .
3 ـ التعديل
يقصد به تعديل نكتة ما لتتماشي مع الواقع و يأخذ التعديل إتجاهين رئيسيين :
أ ـ تعديل نوعي : وهو تعديل نكتة غير سياسية إلى نكتة سياسية .
ب ـ تعديل : كان تقلل نكتة في سياسي أو وزير أو دولة ما ثم تعديلها وقولها في سياسي آخر أو دولة أخرى .
4 ـ الحقيقة
وفيه تحدث سلوكيات حقيقة للسياسيين ينتج عنها موقف أو حدث يثير الضحك و السخرية .
المطلب الخامس : أهداف النكتة السياسية
1. التعبير عن الواقع وبعض الظواهر السالبة مثل الفساد والاستبداد .
2. تستخدم لمواجهة النظام السياسي ومحاولة إظهار الرفض .
3. تعبر النكتة السياسية عن مدى وعي شعبي بفساد النخبة السياسية الحاكمة وضرورة تغيير الأوضاع الرديئة التي يكتوي بلظاها العامة .
4. تستخدم في الحملات الإنتخابية لتأييد مرشح أو كوسيلة ضغط و آلية للحرب النفسية تجاه بعض السياسيين .
المطلب السادس شروط النكتة السياسية
ان النكتة السياسية المعاصرة تشترط تشكل مجال خارج السياسة، يسمح للمتلقي بالوعي المستقل، وتشترط وجود هامش تحرك سياسي للفرد الحر يسمح له بالتفاؤل وبالضحك دليلاً على المقدرة على التعامل مع الواقع بدل الانبطاح الذليل أمامه
1. إن تكون مستمدة من واقع الشعب و تتناول قضية من قضاياه و المشاكل التي يواجهها
2. إن تكون بلغة الشعب و تصاغ بلغة مبسطة وسهلة .
3. إن تنتهى بموقف يؤدى إلى الضحك .
المطلب السابع : طبيعة العلاقة بين النكتة السياسية و الثورات
يصف الكاتب جورج أورويل النكتة السياسية بانها ( ثورة الصغيرة ) وذلك لأنها تنشأ في وقت الأزمات ، أما عالم النفس الشهير فرويد يرى فيها حالة تعويضية يلجأ من خلالها الشخص المكبوت إلى التعبير عما في داخله ، فهي صيحة غضب تنفيسية على أرض الواقع
هنالك علاقة وثيق بين النكتة السياسية و الثورات و الحروب فقد ازدهرت النكتة السياسية مثلاً في لبنان قبل الحرب الأهلية وأثناءها، أما بعد الانتهاء الرسمي للحرب فلم ينتج لبنان شيئاً ذا بال في مجال النكتة السياسية ، فهي اسغى إلى مقاومة الاكتئاب والخمول النفسي والإحباط وربما الانتقام المعنوي كما في حالة الضحك على على الأعداء حيث يتقبل مجتمع ما النكات بما يتناسب مع مقدار بؤسه وشقاءه .
وللنكتة السياسية ارتباط مباشر من حيث الظهور والانتشار وقت الاختناقات والثورات والأزمات الاقتصادية لذلك فقد أوكلت الأنظمة السياسية في العالم مهمة جمع النكت وتحليلها إلى أجهزة أمنية مختصة ومثل هذه الأجهزة كان موجودا أيام الرئيسجمال عبد الناصروالسادات الذي اشتهر عنه بأنه كان يبدأ يومه بقراءة تقارير المخابرات عن النكت التي قيلت عنه وكان يسميها
ويقال إن الرئيس حسني مبارك قد تحدث في إحدى خطبه قائلا " كفاية نكت " وكان لديه وحدة استخبارتية لرصد النكت لأنه كان يعرف بان النكات السياسية تعكس تفكير الشارع وهموم الناس ومالا يستطيعون قوله جهارا فيقوله همسا.
المبحث الثاني : النكتة السياسية في مصر قبل الثورة
يرى كثير من العلماء إن المصريين هم أكثر شعوب الأرض اغتيابا لحكامهم ومسؤولييّهم قديما وحديثا والاغتياب لا يكون عندما تكون حرية الكلام موجودة بل الاغتياب يعني أن من يقوم به ليس قادرا على النطق به أمام من يوجهه إليه وهذا يعني انه شخص مكبوت ، يمكن تلخيص دور النكتة السياسية في مصر قبل الثورة في المؤشرات الأتية :
أولا ً : التنبيه إلى سوء الواقع و الحياة في مصر
دخل اربع رجال جهنم فرنسي وامريكي وصيني ومصري وقيل لهم الان كلو زول عنو فرصة يضرب تلفون لي اسرتو ويودعم قيل ان مكالمة الفرنسي بي 100 فرنك والمكالمة للامريكي بي 150 دولار والمكالمة للصيني بي 100 يوان والمكالمة للمصري مجان وعندما سأل الباقين لماذا ندفع نحنوا تكاليف للمكالمة والمصري ما بيدفع قالوا لهم لان جهنم توجد في جمهورية مصر وهذه مكالمة محلية
في اجتماع للمسؤولين المصريين الكبار ، كان احدهم ينظر كل دقيقة من النافذة متعجلاً إنتهاء الإجتماع ، فاستغرب أحد المسؤولين فعله ، وسأله عن السبب فأجاب : اشتريت سيارة فاخرة جديدة ، وأخاف ان يسرقها أحد ، فرد عليه المسؤول بثقة ، لا تخف كل الحرامية موجودون معنا هنا
ثانياً : التعبير عن تدني الخدمات
دخل رجل جهنم وقد خير بين جهنم المصرية وجهنم الامريكية قال وما الفرق بين الاثنين قيل له ان جهنم المصرية فيها جلد وصاعق كهريائي وجهنم الامريكية فيها جلد وصاعق كهربائي قال الرجل ممكن اشوف الاثنين عشان اختار دخل الي جهنم الامريكية وجد الناس يعزبون بالجلد والصعق بالكهرباء ولما دخل الي جهنم المصرية وجد الناس يغنون ويلعبون سالهم أ ليس هذه جهنم المصرية التي يعزب فيها الناس بالجلد والصعق الكهربائي قالوا له اي بس لكين الجلاد بيجي يسجل اسمو فقط وبيرجع إلى بيته اما الصعق فالكهرباء عندنا 24 ساعة قاطعة .
كان الرئيس الامريكي بيل كلنتون مهتم بنظافة الطرق والشوراع وكثيرآ ما يغضب اذا وجد القمامة في الشارع عندما زار جمهورية مصر شاهد رجلاً يرمي القمامة في نص الطريق قام باخراج مسدسه الخاص واطلق عليه النار وقتله الرئيس المصري غضب من هذه الحركة وقرر إن يرد لمصر إعتبارها فقال لي كلنتون انا بكرة حا اجيكم زيارة في امريكا مبارك أخذ معه مسدس كلانشنكوف وعندما وصل الي امريكا ايضآ شاهد مواطن يرمي القمامة في نص الطريق قام اطلق النار عليه وفي اليوم الثاني أعلنت وسائل الاعلام الامريكية خبر عن مقتل سفير جمهورية مصر العربية في الولايات المتحدة
ثالثا: التعبير عن عدم الرغبة في الرئيس مبارك
كان الرئيس المصري حسني مبارك يسافر في طائرة، فنظر من النافذة وقال لحاشيته: لو رميت 100دولار من الطيارة ... يحصل إيه ؟ رد واحد و قاله : حيلاقيها واحد من الشعب و يفرح بيها قاله : و لو رميت ألف دولار من الطيارة ... يحصل إيه ؟ رد واحد تاني و قاله : حيلاقيها مجموعة من الشعب و يفرح بيها قام واحد ثالث قال سيادة الرئيس : و لو رميت نفسك من الطيارة كل الشعب حيفرح .
الشيخ إمام المسجد صلى بي مجموعة من المصريين وكان فيهم الرئيس المصري حسني مبارك بعد الصلاة قام إمام المسجد ماشي طوالي حسني مبارك قام قال ليو شنو ياشيخ وين الفاتحة فقال له الإمام والله انا ما حا اقدر ادعى ليكم مبارك ليه الشيخ لانو دعوتي ما مستجابة حسني مبارك قال ليو طيب انت عامل لينا فيها شيخ وحافظ القرآن والسنة وبعد دا دعوتك مامستجابة الشيخ قال له والله انا لو كان دعوتي مستجابة ما كان انت عاقد في السلطة اكتر من 30 سنة .
واحد يابانى و واحد مصري دخلوا تحدى , قال اليابانى : "احنا أغبى واحد فينا بيصنع لابتوب " , فرد عليه المصرى :"احنا أغبى واحد فينا رئيس للجمهورية
رابعا: تفشي البطالة و صعوبة وجود عمل
واحد مصري لقي مصباح علاء الدين ودعكه.. فطلع الجني وقاله انت تطلب ايه.. قاله: تطلع امريكا من العراق... الجني: بس انا مليش دعوه بالسياسه.. قال:طيب انا خريج 1999 وعايز شغل الجني قال له لا لا حاضر حا أطلع امريكا حالاً
في الانتخابات المصرية الماضية طرح أحد مرشحي الحزب الحاكم في مصربرنامج إنتخابي يركز على حل مشكلة البطالة وسط الشباب ثم تفاجاءة بان صور حملتة الانتخابية غير موجودة في الشوارع القاهرة فقام باستدعاء مسؤول حملتة الانتخابية فقال له انا مريت بكل شوارع القاهرة ولم أجد اي صورة لي في الشارع ، مسؤول الحملة قال له اكيد الورق ما بتلصق بصورة جيدة فقال له امشي تأكد فعندما ذهب وجد الورق بيتلصق بس المواطنين المصريين بيبصقوا في الاتجاء المعكوس
خامسا : الإشارة إلى طاعة المسؤولين لحسني مبارك
اشتكى حسنى مبارك لحبيب العادلى إن "حمو النيل "ما بيخلهوش ينام ..بعد تلات ايام اتصل بيه حبيب العادلى وقاله تمام يا فندم قبضنا على كل اللى اسمهم حمو وجارى ردم النيل ياسعادتك.
سادسا: إعتقالات و إغتيالات جهاز المخابرات المصري
واحد مصري دخلوا السجن وقاموا المساجين بالتعرف عليه قالوا له هذا ايهاب طه محكوم عليه باريعين سنة لانه كان يعارض عمر سليمان وهذا رفعت ممدوح محكوم عليه مؤيد لانه شتم عمر سليمان وهذا محمد سالم محكوم عليه مدى الحياة لانو نشر معلومات عن عمر سليمان وهذا اللواء عبدالله الصعيدي محكوم عليه 60 سنة لانو رفض يدي عمر سليمان التحية وهذا الرجل رفض ان يغسل عربية عمر سليمان وهذا سليمان النصري محكوم عليه مؤبد لانو سمى ولدو عمر سليمان اما الزول النايم هناك في الأرض دا عمر سليمان نفسه .
زار الرئيس المصري حسني مبارك المتحف المصري ، ومعه رئيس المخابرات ، سأل حسني مبارك رئيس المخابرات هل هذا التمثال الذي أمامنا هو للملك "خوفو" ، قال رئيس المخابرات لا أدري ولكن بعد خمسة دقائق فقط سنعرف الحقيقة ، بعد خمسة دقائق إتصل رئيس المخابرات بحسني مبارك وقال له هذا التمثال ليس للملك "خوفو" فقال له حسني مبارك وكيف عرفت ذلك قال رئيس المخابرات لقد إعترف لنا .
المبحث الثالث : النكتة السياسية في مصر بعد الثورة
إنتشرت النكتة السياسية في مصر بعد الثورة كما في تونس وإن كانت تونس أبعد متناولاً بالنسبة لنا، مقارنة بمصر، وذلك انحساراً وسائل إعلامها، أصبحت تقوم على التهكم أي إبراز عدم انطباق المعايير التي يتشدق بها السياسي بنفسه لا على الإزدراء، وعلى السخرية أي الفضح من خلال المفاجأة لا على التحقير، وعلى وعي المتلقي المتفائل، لا على شعوره بالعجز، كما على شحنه سياسياً لا على تنفيس احتقانه، وقد شملت النكتة السياسية في هذه المرحلة الحكومة العسكرية الإنتقالية و حكومة الإخوان المسلمين .
أولاً : النكات التي قيلت في المشير
إنتشرت تعليقات ساخرة في موقع تويتر على خلفية اشاعة سرقة جزمة المشير :- قالك: شوف حكمته .. المشير ناوى يسرق وطن .. تقوم تتسرق جزمته
المشير هينتج فيلم جديد اسمه (رد جزمتي) .
سرقة الجزمه مخطط علماني علشان المشير يبطل يصلى
حملة اعتقالات واسعه فى صفوف احذية قادة الجيش و حديث عن تمرد واسع و انضمام أطراف أخرى
ثانيا : صعوب إقامة علاقات بين الإخوان المسلمين و أمريكا
عندما جاء المبعوث الخاص لي الرئيس المصري محمد مرسي لمقابلة الرئيس الامريكي باراك اوباما قرر اوباما ان تكون المقابلة في سطح البيت الابيض فسأل الرئيس اوباما لماذا عندما كان مبعوث الرئيس حسني مبارك ياتي اليك تستقبلة في مكان سري ومهم في البيت الابيض وعندما جاءك مبعوث محمد مرسي استقبلتة في سحط المكتب قال لاني اريد ان ارتبط بعلاقات سطحية فقط مع الاخوان المسلمين
ثالثا : التنبيه إلى رغبة الإخوان المسلمين في السيطرة على الحكم
صدر الرئيس المصري محمد مرسي قرارآ قبل عيد الفطر بإستبدال تحية العيد حيث تستخدم تحية " العيد مرسى " بدلاً من " العيد مبارك"
بياع فواكهة ماشي في نص القاهرة وبيكورك ( يوسف افندي ، يوسف افندي ، يوسف افندي )قام الرئيس المصري محمد مرسي رسل ليو بتاع الامن قال ليو انت لسع من زمن الافندية انحنا في زمن الاخوان المسلمين
رابعا : التعبير عن التدخل ات الخارجية في الشأن المصري
واحد مصري سأل صاحبه بعد حدوث الإنقلاب العسكري في مصر , ما هي الدولة الوحيدة التي لم يحصل فيها انقلاب عسكري ابداً ؟ يرد صاحبه , أمريكا ، يسأله الآخر , ليه ؟ فيجيب لأنها الدولة الوحيدة التي لا يوجد فيها سفارة أمريكية
خامسا: الإشارة إلى علاقة الإخوان بالقضية الفلسطينية
قام أحد قادة الإخوان المسلمين بنقش وشم لخارطة فلسطين على ذراعه سأله من حوله: لماذا يا فخامة الزعيم؟ قال: حتى لا ننساها وسيبقى الوشم حتى تتحرر فلسطين قالوا: وماذا لو تحررت ؟ قال: أقطع ذراعي

ـــــــــــــــ
الأستاذ . عمر يحي . جامعة الزعيم الأزهري ـ كلية العلوم السياسية و الدراسات الاستراتيجية



#عمر_يحي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مهددات الأمن المائي في السودان
- تقييم تجربة السودان في التخطيط الأستراتيجي
- الصراعات الاقليمية في القرن الأفريقي نموذج الصراع الاثيوبي ا ...
- تهافت الفلاسفة بين ابن رشد و الغزالي
- اطروحات ما وراء المستحيل في الفكر السياسي الاسلامي حزب التحر ...
- هجرة السودانيين إلى الخارج بين عوامل الطرد و الجذب و الآثار ...
- مستقبل المشكلة الكردية في إيران
- الثورات العربية و أبعادها الاقليمية و الدولية و اثرها على ال ...
- فلسفة الزواج بين الضرورة و التأخير
- عودة الاشتراكية الي العالم بين الواقع و الدواعى
- الصراع الدولي في القرن الافريقي و أثره على امن الخليج العربي
- حرب اكتوبر من منظور نظرية الحرب المحدودة
- السيرة الذاتية للكاتب عمر يحي احمد
- حدود العقل في الفكر السياسي الاسلامي
- اسباب صمود النظام السوري
- نشاط الجماعات الاسلامية المسلحة ونظرية الاحتواء بوكو حرام نم ...
- استراتيجية الحرب النفسية الامريكية تجاه العراق
- دكتور الترابي دراسة من منظور علم النفس السياسي
- الصوفية و الفكر السياسي الإسلامي
- الفكر السياسي الإسلامي بين اليوتوبيا و الديسيتوبيا


المزيد.....




- وزير الخارجية المصري يدعو إسرائيل وحماس إلى قبول -الاقتراح ا ...
- -حزب الله- استهدفنا مبان يتموضع بها ‏جنود الجيش الإسرائيلي ف ...
- تحليل: -جيل محروم- .. الشباب العربي بعيون باحثين ألمان
- -حزب الله- يشن -هجوما ناريا مركزا- ‏على قاعدة إسرائيلية ومرا ...
- أمير الكويت يزور مصر لأول مرة بعد توليه مقاليد السلطة
- أنقرة تدعم الهولندي مارك روته ليصبح الأمين العام المقبل للنا ...
- -بيلد-: الصعوبات البيروقراطية تحول دون تحديث ترسانة الجيش ال ...
- حكومة غزة: قنابل وقذائف ألقتها إسرائيل على القطاع تقدر بأكثر ...
- الشرطة الفرنسية تفض مخيما طلابيا بالقوة في باحة جامعة السورب ...
- بوريل يكشف الموعد المحتمل لاعتراف عدة دول في الاتحاد بالدولة ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمر يحي احمد - النكتة السياسية و أثرها على الثورات الشعبية - الثورة المصرية دراسة حالة -