أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد حسن يوسف - العقد الاجتماعي لدى الشرائح المنبوذة














المزيد.....

العقد الاجتماعي لدى الشرائح المنبوذة


خالد حسن يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4664 - 2014 / 12 / 17 - 01:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


* العقد الاجتماعي لدى الشرائح المنبوذة
كما هو معروف أن المجتمعات يربطها عادتا عقد اجتماعي ما وتحرص عليه, وهذا بدوره ينطبق على فئاته الأصغر حجما, إلى أن ما لا يتعرض له أي مجتمع عادتا, وجود عقود الجتماعية في أوساط فئات تهمش من قبل التيار الاجتماعي العريض في المجتمع.
ومن هذه الفئات أصحاب الجريمة المنظمة,اللصوص,المثليين جنسيا,مجموعات العاهرات والقوادين وغيرهم, وهذه الشرائح الاجتماعية لديها أعرافها,نظمها والتي تستوحيها من طبيعتها الاجتماعية.

حيث لا يجوز في أوساط جماعات الجريمة المنظمة, أن يخرج العضو على أعراف الجماعة أو عند خيانته, كونه يعرض تماسك,وحدة الجماعة, ووجودها للخطر, وهو ما يسبب قتله جسديا في حين عدم إنصياعه لأوامرها وتقاليدها.

وهذا بدوره ينطبق على شريحة اللصوص الأكثر شراسة, في حين يغيب لدى الشرائح الغير مسلحة منهم تحديدا, والخيانة في ظل كلاى الفئتين تمثل بجريمة لا تغتفر, بغض النظر عن صور التعاطي معها.

وفي مجتمع المثليين جنسيا, هناك أعراف أكانت ما بين الذكور منهم أو بين الإناث, والخروج على هذه التقاليد يضر بالعضو المثلي ويعرض علاقته مع الشريك الآخر أو المجتمع المثلي, إلى عزل الفرد أو عدم النظر له بتقدير, فمثال الخيانة الجنسية في هذه الأوساط ينظر لها بنفس مقياس التيار العريض من المجتمع.

وبدورهم فإن فئات العاهرات ممن يقيضنا أجسادهن بالمال أو للحصول على الحماية, فهؤلاء لهن أعرافهن, أكان في هيئة التعامل مع الزبون,مجتمعهم الصغير أو في الحفاظ على الأسرار الداخلية, ناهيك عن طبيعة تقاليد العمل والعلاقة ما بين العضوات بشكل عام أو وفقا لتراتبيتهم الاجتماعية في أوساط الجماعة.

فالخيانة تمثل بخروج على قواعد الجماعة ولا سيما التواصل الجنسي لقاء المال, وذلك في إطار نشاط يمارس خارج بيت الدعارة, وبحيث تترتب عقوبات معنوية وجسدية على العاهرة, أكان من قبل كبار العاهرات أو من قبل فتوات الجماعة, أو عبر تسليط قوى الأمن ذات الإرتباط مع هذه الفئة, خاصة من قبل العناصر التي تتماهي في علاقة مصالح مع هؤلاء.

كما ينطبق على شريحة القوادين جنسيا, مراعاة أعراف الدعارة والتي لا تسمح بحصولهم على المال من الزبون, عبر إتفاق خاص بين القواد والزبون ويتم بمعزل عن إشراف الجماعة, كما أنه لا يمكن للقوادين الارتباط مع بيت دعارة آخر في ظل عملهم مع أحد البيوت, إلى في حال وصول نشاط المجموعة الصغيرة إلى مستوى شبكة كبيرة في علاقتها الاجتماعية الجنسية.

ويتعرض القوادين العاملين في بيوت الدعارة أو ممن يسهلون عمل نسوة لا يقيمن في بيوت الدعارة, في حال خروجهم على أعراف الجماعة, إلى عقوبات جسدية,مادية,معنوية, ناهيك عن أشكال التآمر المختلفة على حياتهم وهذا بدوره وارد مع العاهرات.

وفي حين أن عموم هذه الفئات الاجتماعية عادتا ما تنتهي إلى واقع المنبوذين من قبل التيار الاجتماعي العريض, كما هو ماثل عبر التجربة الانسانية التاريخية, إلى أن من الملحوظ أن دور هذه الفئات أخد في التنامي.

وينال حالات التفهم والاستيعاب من قبل الكثير من المجتمعات الانسانية, وذلك نظرا لتغيير بعض المفاهيم الاجتماعية وتراجعها,وحدوث تغيرات اجتماعية واقتصادية في بنية المجتمعات, بإلاضافة لمدى تنامي الأدوار الاجتماعية,الاقتصادية والسياسية أيضا, والتي تلعبها هذه الفئات المشار لها, خاصة عند إرتباطها مع القوى السياسية السلطوية والفئات الراسمالية.

وفي حين أن الطبيعة الاجتماعية تحتم على هذه الفئات والشرائح الاجتماعية, في أن تجد لذاتها أعرافها ونظمها الداخلية, يتم الاستهجان تجاه المؤمنيين بالأديان عند تمسكهم بشمولية الدين على مستوى الواقع الحياتي العام, رغم أن الحتمية التاريخية تفرض حضور الأعراف والنظم أكانت دينية أو انسانية, وبتالي فإن محك الاختيار والقبول والرفض ذاته ينتهي في الغالب إلى حالة جدال عقيم, عند تقييم الأعراف والنظم أيا كانت, وتلك هي الإشكالية الانسانية التاريخية والتي تستدعي التوقف عندها بعمق.



#خالد_حسن_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- واقع العقد الاجتماعي الصومالي
- مقتل النائبة سادا والتداعيات
- الدراويش ما بين النضال والتقييم1
- عبدي سعيد: يقلق مهاجميه فكريا
- جماعة الإعتصام تسعى لحكم الصومال
- الرحمة لعبدالله خليفة
- مناظرة الإيديولوجي والملحد1
- لماذا لا تراهن العلمانية على الانسان؟
- ماهية ذكرى 21 أكتوبر لدى الصوماليين
- ذاكرة ذات صلة برئيس صومالي2
- ذاكرة ذات صلة برئيس صومالي1
- الولاء والأدوار الاجتماعية1
- علمانيتي ببساطة
- رجلان وإنهيار الصومال واليمن1
- الجنرال أحمد سليمان عبدالله2
- البيض ورجال اليمن في وهم
- تكفير كاتب صومالي
- قراءة لمذكرات داعية2
- الجنرال أحمد سليمان عبدالله1
- إلى أين سورية الدامية؟


المزيد.....




- استطلاع للرأي: بايدن سيتفوق على ترامب بنقطة واحدة فقط لو جرت ...
- -داعش- يتبنّى الاعتداء الإرهابي على مسجد غربي أفغانستان
- بي بي سي تعاين الدمار الذي خلفته الغارات الجوية الإسرائيلية ...
- قاض في نيويورك يغرّم ترامب ويهدد بحبسه
- فيديو: تصميم وصناعة صينية.. بكين تكشف عن حاملة الطائرات -فوج ...
- قانون -العملاء الأجانب- يشعل العراك واللجوء إلى القوة البدني ...
- السيسي وعقيلته يوجهان رسالة للمصريين
- استخباراتي أمريكي: شعبية بوتين أعلى من شعبية ماكرون وبايدن و ...
- اشتباكات في جامعة كاليفورنيا بعد ساعات على فض اعتصام -كولومب ...
- بلينكن يريد اتفاق هدنة -الآن- وإسرائيل تنتظر رد حماس قبل إرس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد حسن يوسف - العقد الاجتماعي لدى الشرائح المنبوذة