أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - العقل والفعل التاريخي في التغيير














المزيد.....

العقل والفعل التاريخي في التغيير


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4470 - 2014 / 6 / 1 - 10:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


للعقل يعود الفعل التاريخي المهيمن على تنسيق الواقع وأعادة رسم الملامح العامة والخاصة الكلية والجزئية وبذلك تتقاطع هذه الفكرة مع كل التنظير الكلاسيكي الذي يعيد بالمسئولية في التغير لعوامل فردية مرة أو عوامل متداخلة أو حتى في بعض الفلسفات تعود به إلى عوامل وعوالم غيبية كما في الكثير من النظريات الدينية , العقل بما يملك من قوة بدوية قادرة من خلال تحرره من أشتراطات التسليم للواقع أن يبتكر رؤية فلسفية خارقة تعيد ترتيب الوضع الواقعي وفقا للسنة الكونية التي تسير قدما للأمام سواء بقى العقل منشغلا بالتجارب والتفكير أم تكاسل ولكن الفرق يبقى في تسارع المتغيرات وقدرتها على خلق شروط جديدة.
مثلا الثورة الصناعية ولدت من تفكير وتجربة أحادية ومتراكمة ساهم الطرفان فيها عبر التجربة التأريخية للعقل في تحديه للواقع الرتيب,ومنها أنطلقت فلسفة الحداثة من مختبر العلوم وليس من قاعات الأكاديمي التنظيري وفرضت واقعا حقيقيا وملموس ومؤثر وجاد وثوري استجابة لما أنتج العقل من تقنية خرجت بالواقع من صيرورة تقليدية إلى صيرورة متجددة,الحداثة ولدت من رحم التحدي الذي فرضته الآلة وفرضت معه قوانين الخروج من الواقع,فهي التي ناقضت الواقع المقبول والممكن بأتجاه العقلاني الأفتراضي .
تأسيسا يمكننا أن نعلن أن صراع العقل مع من يقارنه مع النقل أو مع التجربة هو صراع متوهم وغير حقيقي ولا أساس وجودي له,فلا التجربة ليس لها أن تحدث خارج كينونة العقل وبأشرافه وتحريكا منه للظروف والآليات ولا النقل بمقدوره أن يبسط الوجود الحقيقي له إلا عبر نظام العقل,كلاهما بالنهاية بحاجة للعقل ليس حاجة تكميلية بل حاجة أساسية تعتمد على وجودها بوجوده وعدمها بعدمه,العقل هو الذي يتولى قيادة التجربة كما يتولى تجسيد النقل عبر سلسلة من الذهنيات والفكريات المترابطة مع أصل الموضوع,صحيح أن أدوات التجربة وطرائقها والنتائج تخلف عن ما يمكن ان يتعامل به العقل مع النقل وإن كان بالأخر بسط النقل هو تجربة سوف توصف لاحقا بالتأريخية لكن لكل منهما مسار ومدار يؤطر الخصيصة,.العقل هو سيد التغيير والقائد الفعلي والمحرك للجدل الوجودي كله التاريخي والجدل الأستشرافي.
هذا الأنتصار التأريخي للعقل يقودنا مرة أخرى إلى ترتيب حقوق العقل وتحريره من نزعة الواقع والواقعية وأعادة الأعتبار للأستشراف الأفتراضي ومنح الخيال حدود خارج المحدد الممكن والمعقول لأن من سمح للتغير والتغيير في البنية الوجودية نحو عالم اليوم ليس النقل وحده ولا التجربة الحسية وحدها بل سبق ذلك في الثانية الخيال وفي الأولى الدعوة له,الفلسفة البعدية فلسفة تمنح العقل الحرية المطلقة لأن يخرق قواعد والواقع وتنصب منه خصم دائم له ولا ترضى ببقاء العقل حبيس قوانين المنطق والمعقول الطبيعي,إنها دعوة للخروج وفقا للواقع الحقيقي ومماهاة له بحقيقته اللا مدركة والتي لابد انها اكثر تحررا من القواعد والقيود ومماشاة مع تسارع حركة الزمن المتعجل للوصول لنقطة النهاية الحرجة النقطة الإنقلابية التي سوف تطيح بالواقع وتنقله للوجه الأخر من الوجود.




#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسلمون والنظرية الفكرية (الميزان)
- سرياليات
- حماية الأسرة العراقية في زمن ضياع العراق.
- من يقتل العراق ؟.
- أهمية تجريد الفكر العربي من الإسلاموية شرط أساسي للتحرر
- تجديد الرؤيا تجديد العقل الديني والعلمي
- العلم وضروريات التعلم
- النداء الأخير قبل الرحيل
- الحمامة والغراب ...... صراع الموت والحياة ...أديب كمال الدين ...
- شذرات من الفكر الاجتماعي والأجتماعي الديني
- مكافحة الكراهية والتطرف
- (مشروع مقترح قانون)
- دور الهوية في تحديد مسارات الحركة التاريخية للمجتمع
- مفهوم الخرافة في الفكر الفلسفي الأفتراضي
- من مهمات الفكر العربي
- فكرة الزعامة وأنحراف الزعيم
- تجرد من
- السيد مسطرة _ قصة قصيرة
- الحب المحرم
- نهاية الديكتاتورية الجديدة في العراق


المزيد.....




- معرض -إكسبو إيران-.. شاهد ما تصنعه طهران للتغلب على العقوبات ...
- للمرة الثانية منذ 7 أكتوبر.. إسرائيل تمنع لازاريني من دخول ق ...
- ضابط فرنسي: قواتنا في أوكرانيا ستكون بمثابة قطرة في بحر مقار ...
- السلطات التركية تنفي تقارير عن تعرض سائح سعودي لاعتداء في إس ...
- صحيفة Yle : فنلندا تخطط لبناء مصنع ينتج مادة -تي إن تي-
- -حماس-: مصممون على اتفاق ينهي العدوان ووفد الحركة قد سلم الو ...
- وسائل إعلام تؤكد تقديم روسيا معدات عسكرية ومساعدات إنسانية ل ...
- أبو مرزوق: هناك لقاء فصائلي قريب في الصين نأمل أن ينهي الانق ...
- ماكرون يدعو نتنياهو إلى استكمال المفاوضات مع -حماس- للإفراج ...
- تحقيق للوموند: هذه خطة إسرائيل لإعادة تشكيل قطاع غزة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - العقل والفعل التاريخي في التغيير