أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة والوهم














المزيد.....

«ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة والوهم


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6613 - 2020 / 7 / 8 - 14:32
المحور: الادب والفن
    


حين تقرأ لعمار نعمه جابر وتغوص في نصه المسرحي«وهم» الموجز سردا والعميق تحليلا وتفسيرا. هذا النص الذي اعتمد فيه الكاتب علي الحوار الديالكتيكي او الحوار الجدلي الذي يجمع بين طالبين يقدم كل منهما حججه وبراهينه للطرف الآخر من أجل بلوغ حقيقة أوردها النص في رمزية رائعه وتكمن في ذلك الطالب الغير مبصر او مدرك هل كتب المعلم علي السبوره ؟وما كتبه يريد ان يعرفه فيستعين بطالب آخر وينشأ حوار ديالكتيكي بينهما حول جدلية الخطأ والحقيقه

ديالكتيك الخطأ والحقيقة" والمقصود بذلك أن الحقيقة ماهي إلا خطأ مصحح ومعدل . ما يمكن ملاحظته أيضا هو أن العلم حقائق نسبية متطورة تقترب كثيرا من الصحة كونها تجريبية تطبيقية ترتبط بالأدوات والمناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية , كما ترتبط بنوعية المجال العلمي الذي يتم الاشتغال فيه ولكنها ليست كل الصحة والمثالية لنعتبرها حقيقة ويتلمسها الجميع

لا يوجد شئ اسمه حقيقة الشئ بذاته بالرغم انه ماثل امامنا فما نقوله هو إنطباعتنا ورويتنا الذاتيه بينما الشئ لا توجد به حقيقة بذاتها فعندما طلب (طالب1) من (طالب2)ان يقرأ له ما دونه المعلم علي السبورة فلو قرأ (طالب2) فما يقرأه نتيجة إنعكاسات كهرومغناطيسيه ذات طول معين اي ان ما يقرأه طالب 2 هو توصيفات إنسانيه للطبيعة وذاتية وخاصه لرؤية طالب 2

اي ان انطباعات واحاسيس الإنسان بناء علي ما يجلبه المشهد هي رؤي نسبيه لذا من العبث القول أنها حقيقة ذات إستقلاليه

وهذا ما تجادل معه (طالب1) وإصراره ان ينقل له طالب 2ماهو مدون حرفيا علي السبوره حتي يستطيع هو بلوغ عملية الإدراك الحسي والمقدرة الذاتيه علي التفاعل والإحساس والفهم .

فالمعرفه ليست حقيقه فهي مدركة بالنسبة للحظتها فلا يوجد شئ مطلق ومقدس فالمطلق والمقدس ماهو إلا إنطباعات ذاتية لأنصارها ينبغي عليهم مراجعتها دوما لتمييز صحيحها من فاسدها.

وهذا ما ادركه الحوار الجدلي في نص عمار نعمه جابر «وهم» حين يتكشف لنا حقيقة مدركة بالنسبة للحظتها ان الطالبين ليسوا في داخل الصف وإن الدرس لم يبدأ بعد .

اي ان الوهم الذي ساقنا الكاتب من خلاله الي تكشف الحقيقه هو في الأصل كان حقيقة مدركة في لحظتها تمت مراجعتها لنكتشف حقيقة اخري مدركة في لحظة نهائيه من النص مما يؤكد علي انه من العبث إدراك الحقيقة المطلقه

لقد وفق عمار نعمه جابر في طرح هذا الحوار الديالكتيكي للتمييز بين الوهم والحقيقه واستطاع ان يشككنا في الحقيقة المطلقه بل انه ارسل رسالة لنا مفادها مراجعة كل افكارنا ومعتقداتنا لتمييز صحيحها من فاسدها

إن نص «وهم» هو خربشة كاتب عربي في جدران الخرافة والوهم



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- «خصوصية المكان»... المحفز الرئيسي لصناع مسرح الشارع
- المصادفه والديالكتيكيه ابرز سمات مسرح الشارع
- فانتازيا إزاز
- «انت كما انت »جدلية الفهم و تفاعلية الحقيقه
- إبستمولوجيا نص «غي»الكاتب العراقي عمار نعمه جابر
- خصوصية الشارع في إطار ضبط المصطلح مسرح في الشارع ام مسرح شار ...
- فلسفة ومنطق مسرح الشارع
- «عبدالقادر علوله»شروع لكسر الهيمنة الغربيه للمسرح
- تباين الاداء التمثيلي في مسرح الشارع
- «السينوغرافيا»بين مسرح الشارع والمسرح الملحمي
- مسرح الشارع وعوائق التطبيق علي ارض الواقع
- الخلط الشائع في مسرح الشارع
- «النص» في مسرح الشارع
- المفهوم التعريفي لمسرح الشارع
- مسرح الشارع إحتجاج ام إحتياج؟
- عوائق اللغه وغياب الدلاله في مسرح الشارع
- مسرح الشارع آلية لتسويق منتج ثقافي
- المختون «قصه قصيره »
- معاناة مبدعو عرب 48 بين التطبيع والمحتوي الفني
- من يحكم الإله؟


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة والوهم