أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أشرف أيوب - أزمة سد النهضة، هل أوجدتها مصيدة الديون؟! ** القروض المصرية إغراق في الديون دون تنمية، والقروض الأثيوبية استثمار في النمو الاقتصادي المستقبلي (1)














المزيد.....

أزمة سد النهضة، هل أوجدتها مصيدة الديون؟! ** القروض المصرية إغراق في الديون دون تنمية، والقروض الأثيوبية استثمار في النمو الاقتصادي المستقبلي (1)


أشرف أيوب

الحوار المتمدن-العدد: 6605 - 2020 / 6 / 29 - 15:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لى ما يبدو أن نظام #السيسي قرر أن يعيد صياغة المثل الشعبي القائل "بعد العيد ما يتفتلش الكعك" ويفتل لنا الآن الكعك رغم اقترابنا من عيد اللحم....

بعد فشل كل المفاوضات التي استمرت 5 سنوات على أساس إعلان المبادئ الثلاثي الذي وقعه #السيسي وديسالين والبشير عام 2015، بخصوص سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق المصدر الرئيس لمياه دولتي مصب نهر النيل مصر والسودان (50 مليار م3 مياه متدفقة)، تقديم طلب لمجلس الأمن للتدخّل من أجل تأكيد أهمّية مواصلة الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، التفاوض بحسن نية، تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق."، أي انطلاقاً من هذا الإعلان واعتراف ضمني مصري بالتنازل عن كل الاتفاقيات التي أبرمت قبله والتي تضمن حصة مقررة بـ 55.5 مليار متر مكعب، وحصر الخلاف المصري الإثيوبي حول زمن ملء بحيرة سد النهضة، حيث تريد القاهرة ملئه على مدار 10 سنوات، بينما تصمم أديس أبابا على استعجال ملئه خلال 3 إلى 4 سنوات فقط للبدء في إنتاج الطاقة الكهربائية.. بعد اكتمال 70% من أعماله على أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل عام 2023 كما أعلنت أديس أبابا، بشكل منفرد وأحادي عن اعتزامها ملء بحيرة السد في شهر يوليو 2020.

استجابة للطلب المصري حددت الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين جلسة مفتوحة، لمناقشة موضوعه، فنشطت بعدها الخارجية المصرية داخل أروقة مجلس الأمن في مباحثات مكثفة وتحركات مصرية على أكثر من مستوى لشرح موقفها الخاص بسد النهضة مع الدول الأعضاء.. محذرة من أن ملء السد دون اتفاق "يشكل خطراً واضحًا على مصر حيث له "تداعيات" تهدد السلم والأمن الدوليين.

هذا التحرك دفع مكتب الاتحاد الأفريقي، الدعوة لاجتماع طارئ، عبر تقنية الفيديو، الجمعة الماضية، مع أطراف أزمة سد النهضة، وذلك في محاولة أفريقية للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة، قبل اجتماع مجلس الأمن غداً.. انتهى بتصريحات على لسان وزير الخارجية الإثيوبي «غيدو أندارغاشو»، اتهم فيها مصر بالمقامرة السياسية في قضية سد النهضة، مؤكدا أن «أديس أبابا» أنها ستملأ بحيرة سد النهضة باتفاقٍ أو بدونه.

أزمة سد النهضة نتيجة للفراغ النسبي في القوى الأساسية في المنطقة، وعدم الاستقرار الإقليمي، بعد احتلال العراق عام 2003، كأحد نتائج زلزال انهيار الاتحاد السوفيتي، بعد انكماش الدور المصري منذ توقيع اتفاق مع كيان عصابات الصهاينة (إسرائيل) في كامب ديفيد يعترف لهم بدولة على الأراضي التي يغتصبها من فلسطين العربية منذ هزيمة العرب عام 1948.. وتراجع الدور السوري بعد عجزه عن تحرير الجولان في حرب أكتوبر/تشرين عام 1973، وتركز تواجده العسكري في لبنان بتحالفه مع إيران.. في قيادة تحالف الممانعة ضد اتفاقية كامب ديفيد وأخواتها ـ وادي عربه وأوسلو ـ، فكان مصيرها لا يبعد عن مصير العراق بعد تكالب الحلف الصهيو-أمريكي عليها..

فبعد تراجع النفوذ الجيوسياسي لمصر وسوريا والعراق، صعد نفوذ فوائض عائد النفط وتنافس دول الخليج للحصول على الحلفاء، والنفوذ والوجود المادي في البحر الأحمر كممر مائي، بما في ذلك التواجد في القرن الأفريقي، ومنابع المياه المتدفقة نحو مجراها في نهر النيل، وللاستفادة من النمو الاقتصادي المستقبلي ولوضع شروط توازن إقليمي جديد، اللاعب الرئيسي فيه كيان عصابات الصهاينة (إسرائيل) كمعبر عن مصالح المركز الرأسمالي (الولايات المتحدة الأمريكية) الذي يساهم الصهاينة وداعميها بنسبة 20% من الاقتصاد الأمريكي. وتوسع نفوذ التنين الصيني الذي يضخ استثمارات في إفريقيا من خلال مصيدة القروض بلغت 143 مليار دولار بين العامين 2000 و2017، منها 80% على أقل تقدير من مؤسسات الدولة الصينية، والعثمانلي الحالم بالخلافة حاكم تركيا أردوغان الذي تعد بلاده ثاني أكبر مستثمر هناك بعد الصين، وحليفه القطري تميم.

وربط نظام #جنرات_كامب_ديفيد الاقتصاد المصري بالمركز الرأسمالي واعتمد في إدارته على المعونات الأمريكية والاستيراد وخصخصة أصول الشعب المصري لتوفير سيولة لسداد الديون وفوائدها وعجز الموازنة، وتوقيف التنمية المستقلة.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,857,839,707
- قراءة في الرسائل السياسية التي بثها مسلسل -الاختيار- للمصريي ...
- سيناء بين التنمية الرأسمالية والتنمية على أساس وطني
- رفض السيسي فكرة بأن ما قام به في رفح تهجير لوي لعنق الحقيقة
- الاعتداد بملكية أبناء سيناء، ووضع النقاط فوق الحروف
- الدولة التي قلصت حدودنا الشرقية
- رشاقة التفاصيل
- التعليم المصري بين التاريخ وصناعة المستقبل من 1952 حتى 2018
- مرام
- ضابط جدع تايه
- وانكشف المستور، صفقة القرن تحت إشراف الأمم المتحدة
- الحلف الصهيو_أمريكي يستعجل الوقت نحو تمهيد الأرض لإبرام التو ...
- شهادتي للتاريخ (3-3) حربهم على الإرهاب (اكتوبر 2014/ يوليو20 ...
- شهادتي للتاريخ (2-3) حربهم على الإرهاب (اكتوبر 2014/ يوليو20 ...
- شهادتي للتاريخ (1-2) حربهم على الإرهاب (اكتوبر 2014/ يوليو20 ...
- سيناء قضية وطنية وتيران وصنافير مصريتان
- سيناء مازالت تعاني من سياسات مبارك بالإدماج وسياسات السيسي ب ...
- لما تخبطها يعلى صوتها.. تعرفون الاجابة طبعاً
- العلاقات السعودية الأمريكية على صفيح ملتهب
- القرض يفرض على نظام مبارك/السيسي خيار وحيد
- أضلاع مثلث الثورة المضادة بقيادة السيسي ضمان أمن إسرائيل ثم ...


المزيد.....




- التحرش حديث الساعة في مصر.. وانتقادات لتبرير حدوثه بسبب ملاب ...
- تبون يوجه الحكومة بترشيد الإنفاق وزيادة الإيرادات
- روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار لنقل مساعدات لسور ...
- محمية طيور جارحة في زيمبابوي تصارع للبقاء
- البرازيل تسجل ارتفاعا كبيرا في إصابات ووفيات كورونا خلال 24 ...
- الري المصرية تشير إلى استمرار الخلافات بشأن سد النهضة
- -رويترز-: إصابات كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز الـ3 ملاي ...
- أوروبا تسجل وفيات أكثر خلال 2020 بسبب كورونا
- فرنسا تزيل القيود المفروضة على تبرع المثليين الجنسيين بالدم ...
- أوروبا تسجل وفيات أكثر خلال 2020 بسبب كورونا


المزيد.....

- الخلاف الداخلي في هيئة الحشد الشعبي / هشام الهاشمي
- نحو فهم مادي للعِرق في أميركا / مسعد عربيد
- قراءة في القرآن الكريم / نزار يوسف
- الفوضى المستدامة في العراق-موسى فرج / د. موسى فرج
- الفوضى المستدامة في العراق / موسى فرج
- سيرة البشر / محمد سعيد
- المسار- العدد 41 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- موقف الحزب الشيوعى الهندى ( الماركسي ) من المراجعتين اليميني ... / سعيد العليمى
- نحن والعالم والأزمة النقدية القادمة / محمود يوسف بكير
- سيرة البشر / محمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أشرف أيوب - أزمة سد النهضة، هل أوجدتها مصيدة الديون؟! ** القروض المصرية إغراق في الديون دون تنمية، والقروض الأثيوبية استثمار في النمو الاقتصادي المستقبلي (1)