أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الفرفار العياشي - لماذا تحترم النساء قرارات الحظر ويقاومه الذكور؟















المزيد.....

لماذا تحترم النساء قرارات الحظر ويقاومه الذكور؟


الفرفار العياشي
كاتب و استاذ علم الاجتماع جامعة ابن زهر اكادير المغرب

(Elfarfar Elayachi)


الحوار المتمدن-العدد: 6524 - 2020 / 3 / 27 - 13:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


موجة نقاش كثيف حول مشروعية العنف و مقداره وحدوده في لحظة استثنائية من تاريخ المغرب ، النقاش تفجر بعد تسريب مجموعة من الفيديوهات على شبكات التواصل الافتراضي حول التعامل العنيف لرجل سلطة مع مواطن مخالف لمقتضيات الحظر الصحي.

النقاش وصل الى اجتماعات اللجن البرلمانية و مطالبة عبد اللطيف وهبي وزير الداخلية ان يكون العنف وفق القانون .

بعدها نقاش عمومي منقسم بين اتجاهين : اتجاه ينتصر للصرامة في تطبيق القانون ، و للحق في الحياة و منع انتقال الفيروس، و اتجاه ينتصر للدستور و قيم الكرامة الانسانية و الدفاع عن الحق و القانون.

انخرط في هذا النقاش ، و الذي اعتبره نقاشا صحيا مادام نقاشا مفتوحا على التعدد و الاختلاف و مؤسسا على قيم الاحترام المتبادل للاخر ولأفكاره.

ربما ، مقاربة العنف هو موضوع شائك و إشكالي يصعب تحديده بشكل نهائي لان أي تحديد مرتبط بزاوية النظر و التخصص المعرفي الذي يؤطر الظاهرة .

من خلال مشاركتي في حملات التوعية، و من خلال الفيديوهات المنشورة حول وقائع المخالفات، و حملات توقيف المخالفين تبدو ملاحظة بارزة ان اغلب المخالفين لمقتضيات الحظر الصحي من الذكور ، و هي ملاحظة تستدعي اهتماما من اجل الوقوف على طبيعة الظاهرة و أسبابها .

ان تحترم المراة مقتضيات الحظر الصحي ، فالامر مقبول و متوقع ، بالمقابل ارتفاع منسوب التحدي و عدم احترام القانون من طرف الذكور يعيد نظرية بيير بورديو حول الهيمنة الذكورية الى دائرة النقاش حول ظاهرة العنف و العنف المضاد و اشكال الهيمنة لذكورية و ابعادها الثقافية و السلوكية .

بحسب الأطر النظرية لنظرية بيير بورديو فان المرأة تلعب دوراً أساسياً وحاسماً في إعادة إنتاج القوانين والأعراف المنظمة ، فهي تساهم في اعادة الانتاج البيولوجي اظافة الى إعادة الإنتاج الثقافي و ألقيمي للمجتمع ، و لمجموع سلطه ، و هو ما يمنح الذكور هيمنة مطلقة على النساء .

لذا و من داخل هذه النظرية يمكن فهم و تفسير سر احترام النساء لمقتضيات الحظر الصحي و التزام البيت ، وهو مؤشر على الانضباط و احترام النظام العام . على اعتبار ان دور اعادة الإنتاج البيولوجي والثقافي أي الانجاب بما يضمن الحفاظ على السلالة و استمرارية العائلة ، و ما يؤكد هذا الطرح ان المراة العاقر سرعان ما يتم تطليقها لانها لا تستطيع تحقيق المهمة الاساسية بالاوساط الاجتماعية المحافظة، ولاسيما بالعالم القروي ،فالمراة العاقر هي كائن بلا قيمة و بلافائدة . حيت يؤكد المثل الشعبي ** لمرا بلا اولاد بحال الخيمة بلا اوثاد **

فالحماية الاجتماعية للمرأة في البنيات الاجتماعية المحافظة مرتبطة بالإنجاب ، مما يعني ان اندماج المرأة في مجتمعها رهين بعدد ابناءها لاسيما الذكور منهم ،فالمرأة لا تستطيع ان تندمج في محيطها و ان تكون لها سلطة و قيمة الا بواسطة الطفل ،وهو ما يفسر سر رغبتها وإصرارها على الإنجاب ،لاسيما انجاب الذكور وهو مؤشر على هيمنة الثقافة الدكورية المسنودة بمجموعة من الاعتقادات و الاساطير ([1] ) .

فاغلب القيم الاجتماعية و الثقافية يتم الحفاظ عليها بواسطة المراة وهو مايقود إلى تبني فرضية أسباب الصراع حول المراة بين دعاة الحداثة ودعاة المحافظة .

و فق نظرية بييربورديو ، فان المجال المخصص للمرأة هو الفضاءات الخاصة داخل الاسرة لا خارجها، وهو ما يفسر ان المراة ورغم موجة الانفتاح و الدفع بها الى خارج فضائها الخاص , و المغلق إلى الفضاء العام كان لأسباب رسمية و مؤسساتية, لاسيما ارتفاع منسوب تعلم الفتاة و الولوج الى الوظائف العامة و حتى الخاصة .

ورغم ان خروج المرأة من عالمها الخاص الى الفضاء العام ، فانها لم تكتسب بعد صلابة الحضور في فضاء عنيف ( موجة التحرش و العنف ضدها ) ، لذا يفهم سر حرص النساء على احترام القانون و البقاء في فضاءها الخاص بناء على قناعاتها المتوارثة ان الفضاء العام هو فضاء العنيف و مازلت لم تكتب بعد اليات التوافق معه او ما يسميه بورديو بالابيتوس .

ان يكون صدام السلطات العمومية مع الذكور من المخالفين , هو انعكاس مباشر لنتائج تربية ووعي ذكوري مؤسس على قيم التفوق و السيطرة و التحدي ( انت مالك خايف بحال لمرا – انت اشنو غادي يديروا ) و غيرها من العبارات الدالة على تقافة ذكورية .

وفق التمثلات الاجتماعية , فالفضاء الخاص محجوز للمرأة و هو مجالها لحيوي ، في حين الفضاء العام هو فضاء مخصص للذكور و سلطة الذكور و هيمنتهم ، مما يمنحهم الاعتقاد انه ملك لهم ، يصعب إقناعهم بالعودة الى الفضاء الخاص المخصص للنساء .

و بحسب هذه التمثلات الذكورية للفضاءات العامة و الخاصة ، فان مطالبةبعض الذكور بالرجوع الى المنزل كفضاء خاص ، هو انتقاص منهم و من فحولتهم , مما يقود بلا شك الى العنف . و النتيجة فعل صدامي بين رجال السلطة العمومية و التي تعمل على اخلاء الفضاءات العامة كشرط للسلامة , و بين من يتمثلون الفضاء العمومي كفضاء ذكوري مخصص لهم لاستعراض فحولتهم وذواتهم ، وان اي دعوة الى الخروج من الفضاء العام الى لفضاء الخاص , هو تنقيص منهم و اساءة لا يمكن تقبلها , و لعل حجم و كثافة التعبيرات الصادرة عن الشباب في مقابل الدعوة بالبقاء بالمنزل كفضاء خاص , تكشف حجم المشكل و طبيعته كمشكل تقافي اولا , حيت نجد الكثير من العبارات مثل ّ: مالي امراة حتى نجلس في الدار – راه غ لعيلات لي كظلوا في الدار .

مما يعيشه المغرب هو ظرف استثنائي ، حيت جهود القوات العمومية ينبغي ان لا تستنزف بالشجار مع كل مواطن يرفض الانصياع و الخضوع ، فالمهمة معقدة و صعبة تحتاج تفكيك البنيات الذهنية و الثقاقية التي انتجت هذا الكم الرهيب من التصلب و الصلابة المنتجة للعنف . تحقيق هذه المهمة رهين بتجديد ادوات المعرفة و التفكير و اشكال وطرق التنشئة الاجتماعية التي ينبغي ان تكون مؤسسة على المعرفة و الفكر كاساس للسلوك و التصرف .

[1] يتدول سكان الاقليم اسطورة حول كرامات الولي الصالح سيدي عبد الرحمان حفيد سيد رحال مول السبع , تقول الحكاية ان امراة حامل و لها ست بنات و ان زوجها هددها بالطلاق ان انجبت بنتا سابعة , وحين و ضعت كان المولود انثى فاخدتها الى الوالي الصالح في احدى خلواته وهي تيكي لانها تعرف مصيرها ان علم زوجها بالخبر , فقام الولي الصالح بحسب الرواية فامر الولي الصالح المراة بالتوقف عن البكاء ووضع المولود امامه فوضع عليه غطاء اخضرا تم امر الزوجة ان تزيل الغطاء فاذا بها تجد ان البنت قد تحولت الى ذكر .



#الفرفار_العياشي (هاشتاغ)       Elfarfar_Elayachi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيروس كورونا و المعرفة القاتلة
- التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -
- التهرب الضريبي : و قيم المواطنة السلبية دراسة استكشافية بمنط ...
- العنف الرياضي ومجموعات الالتراس : طبيعته و اسبابه مقاربة سوس ...
- برنامج انطلاقة : الحاجة الى استعادة الدولة القوية .
- حين صبح الخبز تجارة !
- التجمع الوطني للاحرار و مسار الثقة : الانتصار للمساواة و فوض ...
- اخنوش و الطريق الى الجنة !
- روتيني اليومي : حين تنتصر التفاهة
- علمني و الدي حب الوطن و عدم كره الاغنياء
- حزب العدالة والتنمية واسلمة الفعل السياسي
- الصحراء و الزمن المغربي
- الأسس المرجعية لفكرة -الثورة من الأعلى- عند محمد حسن الوزاني
- الديموقراطية بين فكري سبينوزا و علال الفاسي
- المؤسسات السجنية و المعمار : مقاربة سوسيولوجية
- هاجر و الخرطوم ؟
- مفهوم الديمقراطية في خطاب فلسفة ما بعد الحداثة
- الديموقراطية في فكر افلاطون
- الساديون الجدد
- الديمقراطية والعنف


المزيد.....




- أمير الكويت يأمر بحل مجلس الأمة ووقف العمل بمواد دستورية لمد ...
- فرنسا.. الطلبة يرفضون القمع والمحاكمة
- البيت الأبيض: توقعنا هجوم القوات الروسية على خاركوف
- البيت الأبيض: نقص إمدادات الأسلحة تسبب في فقدان الجيش الأوكر ...
- تظاهرات بالأردن دعما للفلسطينيين
- تقرير إدارة بايدن يؤكد أن حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة لا ...
- بالنار والرصاص الحي: قرية دوما في الضفة الغربية.. مسرح اشت ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق العمل جزئيا بالدستور حتى أربع ...
- مجلس الأمن يؤكد على ضرورة وصول المحققين إلى المقابر الجماعية ...
- بالفيديو.. إغلاق مجلس الأمة الكويتي بعد قرار حله ووقف العمل ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الفرفار العياشي - لماذا تحترم النساء قرارات الحظر ويقاومه الذكور؟