أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد محمد جوشن - اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة جون رولز (1) نظرية فى العدل بقلم صمويل كورفيتر














المزيد.....

اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة جون رولز (1) نظرية فى العدل بقلم صمويل كورفيتر


خالد محمد جوشن

الحوار المتمدن-العدد: 6396 - 2019 / 11 / 1 - 19:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بعد صدور كتاب نظرية فى العدل اصبح جون رولز واحدا من المع اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة لدى جماهير المثقفين فى معظم انحاء العالم
بل وصف الكتاب بانه اسهام لا نظير له فى ميدان الفلسفة السياسية واختير الكتاب فى باب عرض الكتب الجديدة بمجلة النيويورك تايمز كواحد من اهم خمسة كتب صدرت العام 1972 باعتبار ان التطبيقات العملية لافكار هذا الكتاب قد تؤدى الى تغيير الحياة السياسية وعلى هذا سوف نعرض لها الكتاب
ان كتاب نظرية فى العدل الذى يتالف من سبعة وثمانين بحثا لايدور فقط حول النظرية التى يطورها رولز ولكنها حول العديد من الموضوعات التى يتشعب اليها ، مثل المتعصبون والتسامح ، مفهوم العدل فى الاقتصاد السياسى ، مشكلة العدل بين الاجيال ، واجب الالتزام بطاعة القوانين غير العادلة ، احترام الذات والتفوق والاحساس بالخزى ، مفهوم المجتمع المنظم تنظيما جيدا ، مبادىء السيكولوجيا الاخلاقية ، فكرة النقابات
ان الهدف الاساسى الذى يستهدفه كتاب نظرية فى العدل هو تقديم اساس نظرى متماسك لمفهوم العدل ، اساس يمكن طرحه كبديل لما يقدمه مذهب المنفعة العامة ، هذا المذهب الذى ما زال قائما منذ ان قال به جيرمى بنتام الى الان
قبل ان نتعرف على اهمية كتاب جون رولز علينا ان نعرض اولا لوجهة نظر المنفعة التى بدأت الارهاصات الاولى لها فى بعض كتابات دافيد هيوم ، ثم تبلورت مع جون ستيوارت مل فى كتاب مذهب المنفعة وغيره ، حيث يقرر انه لابد ان يكون هناك معيارا واحدا لتميز بين الخير والشر، المطلق والنسبى ، وبين الغايات والوسائل ، وايا ما كان هذا المعيارفلن يكون الا معيارا واحدا وهو مدى ما يتولد من السعادة للجنس البشرى وانه ينبغى عل ىكل انسان ان يراعى فى كل فعل من افعاله ان يكون هذا الفعل منتجا لاكبر قدر من السعادة ، بالنسبة لسائر الذين يمكن ان تنسجب عليهم اثاره، وحين يفاضل الانسان بين فعل وفعل فما عليه الا ان يختار الفعل الذى يجلب خيرا لاكثر عدد من الناس ،
فى الوقت الذى استمر فيه الجدل قائما بين انصار المنفعة العامة وبين خصومها حول مدى كفائتها كمذهب اخلاقى ، كان تاثيرها متصلا ومصاعدا فى مجال التشريع ، وقد لعب جون ستيوارت مل نفسه دورا كبيرا فى هذا المجال ، لا باعتباره مفكرا ومواطنا فحسب ولكن باعتباره عضوا نشطا فى البرلمان
والواقع اننا اذا نظرنا الى التراث التشريعى الذى تراكم عبر العديد من الاجيال للبرلمنات الليبرالية فى العالم الانجلو امريكى لتبن لنا ان الايمان بالرفاهية الاجتماعية هو السمة الاساسية التى تميز النشاط التشريعى فى هذه البرلمانات ، وهو ما يعد حصادا مباشرا للايمان بمذهب المنفعة العامة فى مجال التشريع
وهناك جوانب اعتراضات كثيرة على مذهب المنفعة يثيرها الخصوم مثل امكانية المقارنة بين منفعة واخرى ، او ذلك النوع من المنفعة الذى يتحقق لدى بعض الاشخاص على حساب الاشخاص الاخرين ، او على حساب الاجيال القادمة او حتى على حساب الكائنات الحية الاخرى التى تتمتع بقدر من الحس والشعور
اما اخطر جوانب النقد الذى كثيرا ما اثاره خصوم المنفعة العامة فهو التعارض بين اعتبارات المنفعة العامة واعتبارات العدل ، حيث يؤدى الاخذ بالمنفعة فى كثير من الحالات الى تبرير الظلم ويورد المثال التالى
نفرض ان هناك عددا من المرضى فى مستشفى معين وامكانيات العلاج والدواء لاتكفى الا لعدد معين من هؤلاء ، وفقا لمذهب المنفعة العامة يتعين علينا المفاضلة بين الحالات المتقدمة للعلاج والتضحية ببعضهم وتركهم بدون علاج لعلاج الباقيين
من الواضح ان مثل هذا القرار الذى يتسق مع مقتضيات المنفعة يمثل ظلما صارخا بالنسبة للذين تم اهمال علاجهم
ومع هذا فان جون ستيوارت مل يرفض هذا التعارض بين المنفعة والعدل ويقرر ان العدل لا تفسير له سوى بالنظر الى المبادىء النفعية
ولم تقنع اراء وحجج جون ستيوارت مل مهاجمى نظرية المنفهة العامة بل يراها مبررة للظلم الصارخ ، من مثال كون رفاهية الاغلبية مترتبة على استعباد الاقلية ، وايضا من قبيل ان انصار مذهب المنفعة يسمح لهم هذا المفهوم او النظرية بالحنث بالوعود او عقاب الابرياء او انكار حقوق الاقلية
بعد ظهور نظرية جون رولز فى العدل اصبح لزاما على انصار المنفعة عدم الاكتفاء بالرد- على الانتقادات الموجهة لهم بل يبرهموا على ان مذهبهم احق بالبقاء ان جون رولز يقرر بان العدل هو الفضبلة الاولى التى يمكن ان توصف بها الاجتماعية ويجب ان تكون سائر الاجراءات التشريعية والسياسية متسقة مع ما تقضى به مبادىء العدل
ان اولى المجالات التى ينصرف اليها العدل هو توزيع الطيبات ( الخيرات ) والطيبات تشمل كل ما يمكن ان تصبو اليه نفس الانسان من المال او الجاه او الحرية والفرص بل واحترام الذات
ان توزيع مثل ه الطيبات فى مجتمع يعتمد على مبادىء العدل المعمول بها ضمن نسق متكامل من الحقوق والقوانين والاجراءات والاوضاع التى يتالف منها المجتمع باعتباره كيانا سياسيا فاعلا
ان ما يرمى اليه رولز هو بناء نظرية تتفق نتائجها مع معتقداتنا العامة بما هو عدل وما هو غير عدل ، وان يجعل من هذه النظرية نسقا يقف اذاء ما يقول به مذهب المنفعة العامة ، وان يرتب عليه فى الوقت ذاته نتائج عملية تصلح ان تكون اطارا لجياتنا الاجتماعية وموجهة لسياستنا الاقتصادية
والى مقال قادم تتمه له




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,891,497,655
- مغامراتى فى العراق 1
- اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة كارل بوير ب بقلم أنطوني كوين ...
- موت شجرة
- اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة كارل بوير أ بقلم أنطوني كوين ...
- الولع بالانثى ابدى
- ليو شتراوس وصحوة الفلسفة السياسية ب بقلم يوجين ف ملر
- اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة 4 أ ليو شتراوس وصحوة الفلسفة ...
- اعلام الفلسفة السياسية 3 ف أ هايك الحرية من اجل التقدم
- 2 اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة ماركيوز نقد الحضارة البرجو ...
- رصيف قطار المحكمة
- اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة
- انا مش منهم
- تدمير اثار مصر
- قراءة سياسية فى رواية يوتوبيا
- حياة طويلة قصيرة
- يوميات عادية جدا 4
- من يعرف محمد السيد سعيد
- الشرطة فى خدمة الحادثة
- مكافحة المخدرات
- اصلاح نظام الاعلانات القضائية فى مصر


المزيد.....




- الحكومة اللبنانية تعترف: الرئيس كان على علم بوجود كميات ضخمة ...
- متطوعون لبنانيون في فرنسا يحشدون إمكانياتهم لتأمين مساعدات إ ...
- توب 5.. رسالتين من الإمارات ومصر للعراق.. وضغط الأسد يعطل خط ...
- السيسي يتلقى اتصالا من رئيس وزراء اليونان ويتبادلان التهنئة ...
- لماذا لا تتحول القردة اليوم إلى بشر؟ وإذا كان التطور باطلا ف ...
- اكتشاف نوع جديد من الديناصورات
- بريطانيا تعدل حصيلة وفيات كورونا في البلاد
- بومبيو: ما يحدث في بيلاروس مأساة
- زخة من شهب البرشاويات يتوقع رؤيتها في السماء ليلة الأربعاء ( ...
- اليوم العالمي للفيل: مخرجة هندية تتصدى لاستغلال الفيلة بـ-اس ...


المزيد.....

- نشوء الاقطاع ونضال الفلاحين في العراق* / سهيل الزهاوي
- الكتاب الثاني من العقد الاجتماعي ، جون جاك روسو / زهير الخويلدي
- الصين: الاشتراكيّة والاستعمار [2] / عامر محسن
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (1-2) / غياث المرزوق
- الصين-الاشتراكيّة والاستعمار / عامر محسن
- الأيام الحاسمة التي سبقت ورافقت ثورة 14 تموز 1958* / ثابت حبيب العاني
- المؤلف السوفياتي الجامع للإقتصاد السياسي، الجزء الرابع (الاش ... / الصوت الشيوعي
- الخلاف الداخلي في هيئة الحشد الشعبي / هشام الهاشمي
- نحو فهم مادي للعِرق في أميركا / مسعد عربيد
- قراءة في القرآن الكريم / نزار يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد محمد جوشن - اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة جون رولز (1) نظرية فى العدل بقلم صمويل كورفيتر