أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 35/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 35/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6288 - 2019 / 7 / 12 - 12:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة موقف القرآن من المرأة 35/41
ضياء الشكرجي
dia.al-shakarchi@gmx.info
www.nasmaa.org
الرجال هم المعنيون بمصطلح «الناس» وما يشبهه
ليس تقولا أو افتراءً، أعاذني الله، ولا سوء فهم أو عدم معرفة بعربية القرآن، بل وجدت أن الكثير من نصوص القرآن عندما تتحدث عن مجموعة من الأشخاص، سواء بعنوان «الناس» أو «القوم» أو «الذين آمنوا»، فيما هو الجمع، أو «المرء»، أو «النفس»، أو «الإنسان» فيما هو الإفراد، وجدت أن المعني بالمجموعة الأولى (الرجال) جمعا، وفي الثانية (الرجل) إفرادا. فلننظر إلى هذه المجموعة التي اخترتها من نصوص القرآن الدالّة على دعواي هذه.
«زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالبَنينَ وَالقَناطيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ وَالحرثِ ذالِكَ مَتاعُ الحياةِ الدُّنيا وَاللهُ عِندَهُ حُسنُ المَآبِ.» (3 آل عمران 14)
«زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ»، وكأن النساء لسنَ جزءً من مفهوم «الناس». ثم هل يليق بالنساء والبنين أن يُذكَرن ويُذكَروا كمصاديق لـ«الشهوات» و(الزينة)، حالهن وحالهم حال «الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ»، وحالهن وحالهم حال «الخيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ»، وحالهن وحالهم حال «الحرثِ»؟ سيقال إن القرآن يتحدث هنا بعقلية عرب الجزيرة آنذاك. لكن أين القرينة على هذه الدعوى؟ ثم أليس القرآن – بحسب عقيدة المسلمين - صالحا لكل زمان ومكان، كونه كلام الله؟ إذن هي تعبر عن طريقة تفكير واضع هذه النصوص، وهو ابن ذلك المجتمع، علاوة على أن له كما يبدو مشكلة مع النساء.
«يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُمُ الَّذي خَلَقَكُم مِّن نَّفسٍ وّاحِدَةٍ وَّخَلَقَ مِنها زَوجَها وَبَثَّ مِنهُما رِجالاً كَثيرًا وَّنِساءً، وَاتَّقُوا اللهَ الَّذي [تَـ]تَساءلونَ بِهِ وَالأَرحامَ؛ إِنَّ اللهَ كانَ عَلَيكُم رَقيبًا.» (4 النساء 1)
حتى في مفهوم (النفس) البشرية نجد الأصالة للذكورة، ثم «خَلَقَ مِنها زَوجَها وَبَثَّ مِنهُما رِجالاً كَثيرًا وَّنِساءً». أذكر مرة أخرى بمعنى مفهوم الزوج قرآنيا، ألا هو على الأعم الأغلب الزوجة الأنثى. إذن «الناس» هنا تعني مرة ثانية (الرجال)، خاصة وإننا نعلم إن الإنسان الأول حسب الأديان الإبراهيمية هو الرجل: آدم.
«يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَقرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنتُم سُكارى حَتّى تَعلَموا ما تَقولونَ، وَلا جُنُبًا إِلّا عابِري سَبيلٍ حَتّى تَغتَسِلوا، وَإِن كُنتُم مَّرضى أَو على سَفَرٍ أَو جاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الغَائِطِ أَو لامَستُمُ النِّساءَ، فَلَم تَجِدوا ماءً، فَتَيَمَّموا صَعيدًا طَيِّبًا فَامسَحوا بِوُجوهِكُم وَأَيديكُم، إِنَّ اللهَ كانَ عَفُوًّا غَفورًا.» (4 النساء 43)
مررنا على هذه الآية، لكن أعيدها في سياق التنبيه إلى أن مفهوم «الَّذينَ آمَنوا» مختَصّ بالرجال، ودليله هنا «أَو لامَستُمُ النِّساءَ»، ولو كان مفهوم «الَّذينَ آمَنوا» يشمل الرجال والنساء لقيل «أَو لامَسَ الرِّجالُ مِنكُمُ النِّساءَ، أو النساءُ الرِّجالَ ...»، أو بأي صياغة تدل على ذلك.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,425,290,750
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 34/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 33/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 32/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 31/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 30/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 28/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 27/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 26/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 25/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 24/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 23/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 22/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 21/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 20/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 19/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 18/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 17/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 16/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 15/41


المزيد.....




- فتيات غير محجبات في قوائم حركة النهضة الإسلامية في تونس
- الرئيس الأفغاني يرجح بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان ...
- شيخ الأزهر يعود من رحلة علاج
- قبل إسرائيل.. تعرف على محاولتين لإقامة «وطن» لليهود في أمريك ...
- صحيفة: الشرطة الإيطالية تبحث عن سوري هدد بالتوجه مباشرة من ر ...
- اتحاد الشغل في تونس يطلب تحييد المساجد والإدارة قبل الانتخاب ...
- راهب برازيلي يحظر الجنة على البدينات ويثير على مواقع التواصل ...
- قبل إسرائيل.. تعرف على محاولتين لإقامة -وطن- لليهود في أمريك ...
- أردنيون ضد العلمانية، وماذا بعد؟
- الأرجنتين تحي الذكرى الـ25 للهجوم على الجمعية اليهودية وسط م ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 35/41