أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 34/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 34/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6287 - 2019 / 7 / 11 - 13:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الحالة الوحيدة التي خاطب الله القرآني النساء خطابا مباشرا بالضمير الثاني المؤنث جمعا، هي الآيات الثلاثون حتى الرابعة والثلاثين من سورة الأحزاب، والتي تسبقها في آيتين سابقتين مخاطبة غير مباشرة عبر النبي، بعبارة «يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزواجِكَ»، ثم تليها مخاطبة مباشرة في الآيات الأربع التاليات بعبارة «يا نِساءَ النَّبِيِّ» تتكرر مرتين في الآية 30 والآية 32. فلنقرأ هذه الآيات، محذوفا منها عبارة «إِنَّما يُريدُ اللهُ ليذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهيرًا»، التي استعيض عنها بـ [...]، لأنها دخيلة على سياق هذه الآيات. وبينت ذلك في مكان آخر من هذا الكتاب. بعدما تبدأ هذه المجموعة من الآيات الست أو الخمس، بخطاب لنساء النبي غير مباشر، بل عبر النبي بعبارة «يا أَيُهَا النَّبِيُّ قُل لِأزواجِكَ»، في الآيتين الأوليين من هذه المجموعة، تجري مخاطبتهن خطابا مباشرا في الآيات الأربع التاليات، ذلك بعبارة «يا نِساءَ النَّبِيِّ» مكررة مرتين. واختصاص نساء النبي من دون النساء بالمخاطبة المباشرة بالضمير الثاني هو إما تكريما للنبي وليس لهن، أو في أحسن الأحوال تكريما لهن لانتسابهن للنبي، كونهن زوجاته، وإذا علمنا إن محمدا هو مؤلف القرآن، فنفهم هنا لماذا تجنب مخاطبة النساء مباشرة، وخص زوجاته فقط بالخطاب المباشر. ومع هذا فقد جاء هذا الخطاب غير خال من التحذير دنيويا والوعيد أخرويا. التحذير الدنيوي جاء بعبارة «إِن كُنتُنَّ تُرِدنَ الحياةَ الدُّنيا وَزينَتَها، فَتَعالَينَ أُمَتِّعكُنَّ وَأُسَرِّحكُنَّ سَراحًا جَميلًا»، أما الوعيد الأخروي فجاء بعبارة «مَن يَأتِ مِنكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضاعَف لَهَا العَذابُ ضِعفَينِ». ولكن هناك حكم (إلهي) قد صدر عليهن، سواء كن من «المُحسِناتِ» منهن الموعودات «أَجرًا عَظيمًا»، لأنهن ممن كانت واحدتهن «تَقنُت للهِ وَرَسولِهِ وَتَعمَل صالحا»، أو كن ممن كانت واحدتهن قد أتت «بِفاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ»، فاستحقت أن «يُضاعَفَ لَهَا العَذابُ ضِعفَينِ»، فسواء كانت زوجات النبي من هذا الفريق أو ذاك، فقد صدر عليهن الحكم بالإقامة الجبرية مدى الحياة بعد النبي بقول «وَقَرنَ في بُيوتِكُنَّ»، هذا الحكم الذي يروى إن عائشة كانت كلما مرت على سمعها تلاوة هذه الآية، وعندما يأتي ذكر «وَقَرنَ في بُيوتِكُنَّ»، يروى أنها كانت تجهش بالبكاء، وهي الشابة التي تقلدت - كما سائر نساء النبي - وسام «أم المؤمنين»، كي لا يحق لأحد من (أبنائها) أن يتزوجها بعد النبي، ومن هنا قد نفهم تمردها على هذا حكم (القرّ في بيوتهن) بخروجها المعروف. المهم إن الذي أردنا أن نقوله هنا، إن النساء لم يخاطبهن الله القرآني خطابا مباشرا إلا في هذا الموقع، وقد اختص به نساء النبي دون غيرهن.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,374,734
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 33/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 32/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 31/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 30/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 28/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 27/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 26/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 25/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 24/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 23/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 22/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 21/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 20/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 19/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 18/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 17/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 16/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 15/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 11 + 14/41


المزيد.....




- البحث عن إيمانويلا.. رسالة مشفرة تقود لعظام بشرية أسفل الفات ...
- مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة يوجه رسالة إلى الجيش ...
- حكاية المتطرف المصري هاني السباعي تكشف تفاصيل التاريخ الأسود ...
- موقع في الفاتيكان قد يخفي خيوط قضية اختفاء فتاة قبل 36 سنة! ...
- -فيس آب- بمصر.. مخاوف أمنية وفتوى تحريم وشيخوخة معتقلين
- غارديان: بوريس جونسون يجهل الإسلام والتاريخ
- مستوطنون و«حاخامات» يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة مشددة من ال ...
- تويتر ينتصر للأقليات الدينية المضطهدة في إيران
- فتيات غير محجبات في قوائم حركة النهضة الإسلامية في تونس
- الرئيس الأفغاني يرجح بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 34/41