أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس














المزيد.....

لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6226 - 2019 / 5 / 11 - 00:43
المحور: الادب والفن
    


لغة الأنثى في ديوان
أرملة أمير
نجاة الفارس
لغة الأنثى له أثرها الهادئ على المتلقي، فهي تمنحه السكون لما فيها من نعومة، من هنا نجد لغتها أقرب للبياض منها للسواد، تطرح الشاعرة في الديوان مجموعة قضايا، منها ما هو شخصي، الحديث الزوج الابناء والأم، والأب، والعم والجدة والأصدقاء، ومنها متعلق بالهم الوطني الفلسطيني، لكن لغة الأنثى على الجامع لوحدة الديوان، سنخذ بعض الشواهد من الديوان تتحدث عن هذه الوحدة والجامعة، تقول في قصيدة "لعيون سامي ورؤى":
"ليعون سامي ورؤى
تزهو الأمنيات
يسمو الحب
ويعطر أجواء الحياة
لعيون سامي ورؤى
ترقص الدنيا
وتزغرد الأمنيات
يولد الفرح بدرا
ينير الأرض والسموات" ص30، الألفاظ البيضاء "ليعون، تزهو، الأمنيات، ويعطر، الحياة، ترقص، وتزغرد، يولد، الفرح، بدرا" هي السائدة فيما سبق، بحيث لا نجد أي لفظ قاس أو مؤلم، هذا على مستوى اللغة البيضاء والناعمة، لكن هناك أيضا ألفاظ خاصة متعلقة بالأنثى، تستخدم منها فقط، ولا تستخدم من الرجال، نجدها في قصيدة " أعاصير وجد":
"... أي حب هذا الذي
تعبت كواكبي
تدور وتدور
في فلكه؟
وأزهاري ظمأى
جف ريقها
تنتظر
رذاذ ضوئك
(وطني ما عشقتني
وطني ما تمنيتني)" ص 36و37، مخاطبة المذكر/الوطن نجدها فيها اللغة المجردة، "ظمأى، جف، تنتظر" فالأنثى كالأرض، بحاجة إلى الماء، والماء يأتي من الذكر/الوطن، وإذا ما توقفنا عن الأرض/الأنثى، وعند الالذكر الوطن، نجد تلاقي بين الوطن والأرض، بمعنى أنهما يعطيا عين الفكرة، فكلهما متعلق بالأرض، بالجغرافيا، لكن الشاعرة التي تنتمي للأناء، تستخدم لغة كأنثى، لهذا جاء لفظ "وطني".
ونجد هذا الأمر في حديثها عن بلدتها "طلوزة" المؤنثة، لكنها تذكر المذكر "وادي الباذان" القريب منها،، تقول في قصيدة "لحظة ميلاد":
"..حبيبي ما عاد الانكسار يليق بنا
لا حبر التاريخ ينصفنا
ولا جغرافيا الوطن
حبيبي يدك في يدي
تربي النرجس والريحان
نسقي شجيرات الزيتون
في وادي الباذان" ص48و49، إذا ما توقفنا عن النظائر المذكرة نجدها في "حبيبي، حبر، التاريخ، النرجس، الريحان، وادي، الباذان" وهذا يشير إلى انحياز الشاعر إلى المذكر، فرغم وجود "يدك في يدي، وشجيرات" إلا أن لغلبة تبقى للألفاظ المذكر.
ونجد ميل الأنثى إلى الذكر في قصيدة "حنين الناي":
"... يا حنين الناي
لعبق الغاب
يا لهفة الفلاح
لموسم الحصاد
منفية أنا
وصدرك أجمل الأوطان
تائهة أنا
ووجهك العنوان" ص60، الصورة الجميلة في " يا لهفة الفلاح/لموسم الحصاد" تأخذنا إلى عالم الريف والقرية الفلسطينية، لكننا نجد فيها أيضا رغبة الفلاح للحصاد، وهناك علاقة تكامل بين "منفية وصدرك، تائهة وبين وجهك" وهذا يخدم فكرة الرغبة المتعلقة بالفلاح والحصاد.
وأخيرا أقول أن الديوان سهل وسلس، ويستخدم ألفاظ سهلة بعيدا عن لغة المعاجم، وهذا يحسب للشاعرة.
الديوان من منشورات نبطي للنشر، الامارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 2019.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,603,125
- قصة - ميرا تحب الطيور الطليقة - جميل السلحوت
- عزيز بارودي
- قصة كنان وبنان يصادقان القط جميل السلحوت
- قصة النمل والبقرة جميل السلحوت
- منصور الريكان -صورة الذاكرة-
- محمد حلمي الريشة قصيدة -مُحَاوَلَاتٌ لِاشْتِبَاهِ الْمَوْتِ
- من أقول الشاهد الأخير حيدر محمود
- مناقشة -سماء الفينيق في دار الفاروق
- رنيم أبو خضير -كارما-
- الرجل الشرقي في مدى يتسع للبوح شريف سمحان
- عمار خليل -اعتراف ما بعد الموت-
- يونس عطاري حارسة المعبد
- الفلسطيني في رواية -المخاض- سعادةأبو عراق
- قصة حنتوش صالحة حمدين
- رنيم أبو خضير -الاشتياق إلى الحنين-
- الحرف والكلمة والمعنى في قصيدة -لكم في القهوة- ناصر أبو حاكم ...
- محمد العموش والماء
- عباس دويكات قصة الشيطان
- حرب واشواق نزهة أبو غوش
- حلم دجاجة سعادة أبو عراق


المزيد.....




- الخلفي : الحاجة ملحة إلى تأهيل العنصر البشري في مجال الإعلام ...
- الجامعات السورية: معاناة من -نزيف العقول وتحجر المناهج وقلة ...
- الحملات الانتخابية في موريتانيا... شعر وموسيقى
- -من إن بلاك-.. يتصدر إيرادات السينما
- بالفيديو.. تجوّل معنا في متحف قطر الوطني
- انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل
- وفاة مرسي.. الرواية والتداعيات
- انطلاق مهرجان "فاس" للموسيقى العالمية العريقة بدور ...
- انطلاق مهرجان "فاس" للموسيقى العالمية العريقة بدور ...
- خطة مصرية أوروبية لتطوير المتحف المصري بالقاهرة


المزيد.....

- مسرحيات (برنارد شو) توجهات لتوعية الإنسان / فواد الكنجي
- الملاكم / معتز نادر
- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس