أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6196 - 2019 / 4 / 9 - 01:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الهوامش
1-كتاب الحدود في الاصول، ابي بكر محمد بن الحسن بن فورك الاصبهاني، تقديم و تعليق: محمد السليماني، دار الغرب الاسلامي، الطبعة الاولى -1998، ص83.
2- المبين في شرح معاني الفاظ الحكماء و المتكلمين، سيف الدين الامدي 631، تحقيق و تقديم:الدكتور حسن محمود الشافعي، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية – 1993، ص 118/ص119.
3 – المصد نفسه ، ص 119.
4- الملل والنحل، المجلد الاول، ص42.
5 – المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الاسلامي،دافيد سانتلانا،ترجمة: الدكتور محم
جلال شرف، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، 1981، ص 35.
6 – الفتزحات المطية، تحقيق و تقديم: د. عثمان يحيى، المجلس الاعلى للثقافة بالتعاون مع معهد الدراسات العليا بالسوربون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985، الطبعة الثانية، المجلد العاشر، ص 515.
7 - يعتقد الشهرستاني ان شحام هو اول شخص في المعتزلة يقول ان العدم شيء. نهاي الاقدام في علم الكلام،عبدالكريم الشهرستاني، تصحيح: الفريد جيوم، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الاولى – 2009، القاهرة، ص 146, وبالشكل ذاته ابن تيمية (القتاوى ، المجلد الثاني، ص 143)، ان هذاالشحام الرفيق القريب لابو هذيل العلاف و كان مرشد المعتزلة في البصرة، توفي سنة 280 ه.
8 – نهايةالاقدام في علم الكلام، عبدالكريم الشهرستاني، تصحيح: افلريدجيوم، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الاولى – 2009، القاهرة ، ص 147.
9 – المصدر نفسه، 158.
10 – اثر الفسفة اليونانية في علم الكلام الاسلامي، دراسة تحليلية نقدية: الدكتور محمود محمد عيد نفيسة، دار النوادر، شوريا، دمشق، الطبعة الاولى - 2010، ص 238.
11 – التوحيد، محمد بن محمد بن محمود، ابو منصور الماتريدي( المتوفي 333 ه)، المحقق: د . فتح الله خليف، الناشر: دار الجامعات المصرية – الاسكندرية، ص 86.
12 – الفصل في الملل و الاهواء و النحل، المجلد الخامس، ص 27 الى ص 31.
13 – الملل و النحل، المجلد الاول، ص 78.
14 – كتاب الحدود في الاصول، ابي بكر محمد بن الحسن بن فورك الاصبهاني، تقديم و تعليق: محمد السليماني، دار الرغب الاسلامي، الطبعة الاولى – 1999، ص 82.
15 – مثلا ان المدكور يعتقد ان كان ابن الرشد شارحا لارسطو في الثقافة العقلانية الاسلامية فبدون شك ان ابن سيناء شارح للفارابي. في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، المجلد الاول، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة – 1976، ص 49.
16 – المبين في شرح ماعني الفاظ الحكماء و المتكلمين، سيف الدين الامدي 631، تحقيق وتقديم: الدكتور حسم محمود الشافعي، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية – 1993، ص 120.
17 – مختار رسائلل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها، ب. كراوس. مكتبة خانجي و مطبعتها، 1935، ص 542.
18 – المصدر نفسه ص543.
19 – نشاة الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور علي سامي النشار، دار المعارف، القاهرة، الطبعة التاسعة، المجلد الثاني، ص 292.
20 – مذاهب التفسير الاسلامي، جولدتسهير، ترجمة: دكتور عبدالحليم النجار، مطبعة السنة المحمدية، 1955، ص 211.
21 – تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف: الاستاذ، ت ، ج ، دي بور، نقله للعربية وعلق عليه، الدكتور محمد عبدالهادي ابو ريدة، دار النهضة العربية، بيروت، بدون تاريخ، ص 147.
22 – الامتاع و المؤانسة، ص 167.
23 – نفس المصدر و الصفحة.
24 – الامتاع و المؤانسة ، ص 164.
25 – نفس ابمصدر و الصفحة.
26 – المصدر نفسه، ص 165.
27 – المصدر نفسه، ص 171.
28 – نفس المصدر و الصفحة.
29 - المصدر نفسه، ص172.
30 – العقل المستقيل في الاسلام، ص 313 الى ص 315.
31 – الامتاع و المؤانسة، ص 174.
32 – رسائل اخوان الصفاء، هويتها و محتواه، د , سيد حسن بن نصر، ترجمة: سيف الدين القصير، مجلة المعرفة، العدد رقم، 322 / 323، اغسطس، 1990، ص 57.
33 – المصدر نفسه، ص 58.
34 – اخوان الصفاء، فلسفتهم و غايتهم، د. فؤاد معصوم، دار المدى للثقافة و النشر، سوريا، الطبعة الاولى – 1998، ص 131.
35 – تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف الاستاذ، ت. ج. دي بو، نقله للعربية و علق عليه، الدكتور محمد عبدالهادي ابو ريده،ة دار النهضة العربية، بيروت، بدون تاريخ، ص 136.
36 - المصدر نفسه ، ص 137.
37 – رسائل اخوان الصفاءو خلان و الوفا، الدار الاسلامية، بيروت، الطبعة الاولى – 1992، المجلد الثالث، ص 511/ ص 512.
38 – في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة، المجلد الاول، 1976، ص 73.
39 – ان العقل ينقسم الىثلاث انواع في الفلسفة اليونانية بشكل عام: الاول العقل الهيولي, الثاني العقل العملي، الثالث العقل الفعلي, ان هذه المفاهيم في بداية الترجمة للمؤلفات اليونانية و بالاخص من قبل اسحاق بن حنين في عصر المامون عرفت خطئا و من قبل شارحي تلك المفاهيم و بالاخص الاسكندر الفردوسي بالمفهايم الارسطوي.
40 – اراء اهل المدينة الفاضلة، قدم له و علق عليه: الدكتور البير نصري نادر، الطبعة الثانية،ةدار المشرق، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنان، 1986، ص 87.
41 – المصدر نفسه، ص 90.
42 – المصدر نفسه، ص 108.
43 – المصدر نفسه، ص 115.
44 - اففلسفة الاسلامية الكندي و الفارابي، هاوزين ملا امين، دار السهروردي، المجلد الاول، 2015، ص 67.
45 – فصل المقال، ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفي 595 ه) ، دراسة و تحقيق، محمد عمارة، الناشر: دار المعارف، الطبعةالثانية، ص 22.
46 - المصدر نفسه، ص 23.
47 – المصدر نفسهن ص 28.
48 – المصدر نفسه، ص 29.
49 – المصدر نفسه، ص 30.
50 – المصدر نفسه، ص 32.
51 – المصدر نفسه، ص 40.
52 – المصدر نفسه، ص 43.
53 – المصدر نفسه، ص 52.
54 – الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية، الدكتور عبدالرحمن البدوي ، دار المعارف للطباعة و النشر، سوسة، تونس، ص 122.
55 – المصدر نفسه، ص 132.
56 – انه لا يعني ان الكندي هو اول شخص ترجم مصطلح( الوجود و العدم ) ب (ايس) و ( ليس) لانه و بمدة قبله ان جابر بن حيان استخدم المصطلحان بالشكل ذاته دون ان يشير الى بدايته ، انظر الى ( مختار رسائل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها: ب . كراوس. مكتبة خانجي و مطبعتها، 1935، ص 242 و 244 و 245.
57 – رسالة عيون المسائل، المجموع منةمؤلفات ابي نصر الفارابي، مطبعة السعادة مصر، الطبعة الاولى – 1907، ص 66.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 96)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 95)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 94)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 93)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 92)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (91)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (90)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (89)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 88)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (87)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 86)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (85 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (84)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (83)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 82)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 81)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (79)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 79)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 78)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 77)


المزيد.....




- نتنياهو لعائلات رهائن: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم.. وسندخل ...
- مصر.. الحكومة تعتمد أضخم مشروع موازنة للسنة المالية المقبلة. ...
- تأكيد جزائري.. قرار مجلس الأمن بوقف إسرائيل للنار بغزة ملزم ...
- شاهد: ميقاتي يخلط بين نظيرته الإيطالية ومساعدة لها.. نزلت من ...
- روسيا تعثر على أدلة تورّط -قوميين أوكرانيين- في هجوم موسكو و ...
- روسيا: منفذو هجوم موسكو كانت لهم -صلات مع القوميين الأوكراني ...
- ترحيب روسي بعرض مستشار ألمانيا الأسبق لحل تفاوضي في أوكرانيا ...
- نيبينزيا ينتقد عسكرة شبه الجزيرة الكورية بمشاركة مباشرة من و ...
- لليوم السادس .. الناس يتوافدون إلى كروكوس للصلاة على أرواح ض ...
- الجيش الاسرائيلي يتخذ من شابين فلسطينيين -دروعا بشرية- قرب إ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)