أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نشاة نوري السعيد














المزيد.....

نشاة نوري السعيد


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6190 - 2019 / 4 / 3 - 06:09
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ولادته ونشأته:
نوري بن سعيد بن صالح بن طه من وجوه عشيرة القره غول ولد في بغداد يوم الاثنين من كانون الثاني/عام 1888م من عائلة اختلفت الآراء حول أصولها، إذ أشارت الكثير من المصادر إلى أن عائلة السعيد كانت تقطن أصلاً منطقة طوزخورماتو أو كفري ، في حين أكدت بعض المصادر الأخرى على أن أجداده كانوا من سكنة بغداد ، وأن جده الأكبر كان يدعى الملا عبد الرحمن (لولو) قد سكن بغداد منذ ثلاثة مئة سنة ونيف وكان الملا لولو لديه سعيد في بغداد الذي كان هو متولي شؤون هذا المسجد وفي إحدى الغزوات الفارسية لبغداد كان مسجد الملا على موعد مع الفرس الذي بدورهم حولوه إلى اسطبلات لخيوله، مما أثر في نفس الملا فشد رحاله إلى سلطان المسلمين في الدولة العثمانية ليشكوه ما قد وقع في مساجد بغداد، فأرسل السلطان العثماني قوة ونجحت هذه القوة بطرد الفرس، لكن وجد لولو أن اسرته قد قتلت فقام السلطان بتزوجيه وتخصيص له راتب شهري كتكريم له ). فقد سكنت بغداد منذ ثلاثمائة سنة ونيف .
على الرغم من اتفاق أكثر المصادر على أن نوري السعيد هو من سكنة مدينة بغداد في المنطقة القريبة من ساحة الميدان . تتفرع من ساحة الرشيد في شمال المدينة فسحة أو ساحة مفتوحة غير منظمة تعرف اليوم بساحة الميدان ، منطقة تبه الكاور والتي هي لفظة تركية تعني عقد النصارى. في تلك المنطقة ولدت السيدة فاطمة زوجة سعيد طه أفندي الموظف في دائرة أوقاف بغداد في العهد العثماني مولوداً ذكراً في كانون الثاني سنة 1888 .
لم تتفق المصادر على تحديد نسب نوري السعيد، فمنها تؤكد بأنه من أصول كردية، ومنها من تذهب على اعتباره من أصل عربي فقد نسبه الى عشيرة القره غول البغدادية أو إلى عشيرة الشمر المعروفة ، إذ يذكر محمد صالح السهروردي في كتابهِ لب الألباب ، أن الملا طه أفندي جد نوري السعيد، كان أحد وجهاء عشيرة القره غول في بغداد .
في حين تؤكد مصادر أخرى على أنه تركي الأصل في حين أرجعت بعض المصادر نسب نوري السعيد إلى الأصول الكردية، والبعض الآخر أرجع أصوله إلى الأصول العربية .
إن هذا الاختلاف في وجهات النظر حول النسب والاصول التي يعود إليها نوري السعيد ما هو إلا دليل جمع الروح العربية والكردية في شخصية نوري السعيد.
من الجدير بالذكر أن نوري السعيد لم يكن تكلم أو لم يشر في كتاباته إلى موضوع انتمائه، السبب يعود لعدم اكتراثه للموضوع من جانبه.
فقد كان عراقياً بصورة عامة بغدادياً أصيلاً، إذ قال عنه فاضل الجمالي "إن نوري السعيد كان يمثل الثقافة، والأخلاق البغدادية العريقة بنفس كريمة وضيافة قلبية للرفاق" .
أما بالنسبة إلى عائلة نوري السعيد، فلم يهتم والد نوري السعيد بالسياسة، فقد كان موظفاً بسيطاً ولم يحتك بالبيروقراطية التركية وكان ميله الطبيعي هو ترصين علاقاته الاجتماعية مع جيرانه العراقيين، وليس مع العثمانيين ذوي المناصب الحكومية العالية .
وكان لنوري السعيد شقيقين آخرين هما غناوي ومصطفى، أما والدة نوري السعيد فتدعى فاطمة بنت عبد الرزاق من عشيرة ألبو مفرج ، وقد أنجبت فضلاً عن نوري وإخوته أربع بنات عاشوا في جو عائلي متمسك بالشعائر الدينية. من الملاحظ أن نوري السعيد ينحدر من عائلة عراقية محافظة، وكان جده صالح، وجده طه كان من خطباء جامع الأحمدية قرب محلة الميدان، وعلى الرغم من ذلك كانت اللغة التركية هي لغة المخاطبة بين أفراد الأسرة . وتشير بعض المصادر إلى أن نوري السعيد سمي بالسعيد لكنه ليس قريباً من بني السعيد ولا من آل سعيد .
فقد نشأ وترعرع في بيئة بغدادية مختلطة الجوانب من حيث الأصل، والتهذيب، فهي عربية – تركية، ويقال أن أصل عائلته من طوزخورماتو، وإذا صح القول فيجب أن يكون من أصل عربي وبالتحقيق من أصل تركي .
لقد كان نوري السعيد ذو شخصية عراقية فذة أدت دوراً كبيراً في تاريخ القضية العربية بصورة عامة، والقضية العراقية بصورة خاصة .
خلاصة القول تمثلت بداية شخصية نوري السعيد في سيرته التي هذبها بسلوكه الشخصي وانطباعاته في بداية حياته بين أقرانه داخل المجتمع العراقي مهتماً بانتسابه إلى هذا المجتمع بغض النظر إلى ما ورد عنه أنه يمثل العراق في انتمائه الفكري وترعرع في منطقة من مناطق بغداد الذي تمثل مدائن المدينة الأمر الذي جعله لا يهتم بالنسب وإنما كان عنصراً فعال في بداية حياته داخل المجتمع البغدادي.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,951,257
- امنية ساذجة . قصة قصيرة جدا
- الدينار العراقي في العهد الملكي
- أمنيتي الاخيرة ق . ق .
- فرق ق. ق .
- الموت صبرا ... فكرة
- حنونه جدا
- فاشلة . ق . ق . جدا
- لك انت
- لك ... قصص قصيرة جدا
- عاهرة. قصة القصيرة
- اخبرني كاظم قصة قصيرة
- اشعار لأمراة .
- معقولة ؟
- قصصي الاخيرة ( 1 )
- خيانة الاماكن ق . ق . جدا
- لست مروان
- Post ق . ق
- الناقص قصة قصيرة
- العاق قصة قصيرة
- اراء محمد عبدة حول بناء المجتمع العربي الإسلامي


المزيد.....




- تفاصيل فيديو -بيبي شارك- الشهير في مظاهرات لبنان
- بشار الأسد يزور جيشه في ريف إدلب: أردوغان لص سرق القمح والنف ...
- لماذا يعيش العالم حالة من الغليان؟
- سرقة جماعية في تشيلي
- الجيش السوري يدخل قرية الضبيب جنوب غرب تل تمر بريف الحسكة شم ...
- خفر السواحل الإيطالي ينقذ 68 مهاجرا وصلوا إلى بوتزالو جنوب إ ...
- هل تقلب أزمة كتالونيا الموازين في الانتخابات الإسبانية المقب ...
- خفر السواحل الإيطالي ينقذ 68 مهاجرا وصلوا إلى بوتزالو جنوب إ ...
- هل تقلب أزمة كتالونيا الموازين في الانتخابات الإسبانية المقب ...
- القمة الروسية الأفريقية... عودة العلاقات التاريخية وفرصة كبي ...


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نشاة نوري السعيد