أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - اليمن ذلك الكوكب المجهول؟!... القسم الأول:.... (Why Yemen is the next war front)) ..... (2-1))















المزيد.....


اليمن ذلك الكوكب المجهول؟!... القسم الأول:.... (Why Yemen is the next war front)) ..... (2-1))


خلف الناصر
( Khalaf Anasser )


الحوار المتمدن-العدد: 6064 - 2018 / 11 / 25 - 13:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




Why Yemen is the next war front.
By for (posted January 5, 2010)
http://mondovista.com/
http://www.viewzone.com/gil.a.jpg

هذه الدراسة أو هذه المقالات ـ بأجزائها المتعددة ـ ليست موجهة ضد أحد، ولا مناصرة لأحد على أحد آخر في جبهة اليمن، المشتعلة منذ ما يقارب أربعة أعوام عجاف، مرت على جميع اليمنيين وعلى طرفي الصراع، وعلى العرب بعمومهم . إنما تريد ـ فقط وبحياديه تامه ـ إلفات نظر كل هذه الأطراف إلى حقائق أخرى غير مرئية في المشهد اليمني، يُعْتَقَدْ بأنها هي التي دفعت إلى هذه الحرب المدمرة، وأن دخان معاركها المتواصل كان يهدف إلى حجب وطمس تلك الحقائق، التي اشتعلت أو (أُشْعِلَتْ) هذه الحرب الضروس من أجلها، دون علم طرفي الصراع أو معرفتهم بتلك الحقائق الفعلية المحجوبة عنهم، وعن جميع الآخرين!
فتعالوا معنا لتلمس طريقاً آخر، علنا نصل معاً إلى تلك الحقائق الضائعة أو المخفية، بين دخان البنادق وأصوات المدافع وأنين الجرحى وصراخ الجوعى وعويل الثكالى المفجوعين بأحبائهم، الذين ذهبوا عنهم دون رجعة.. وإلى الأبد!!
*****
ففي مقال مثير وملفت جداً بعنوان رئيس: 1) Why Yemen is the next war fron*) وترجمته : ((لماذا اليمن سيكون وجهة الحرب القادمة؟)) نشر بتاريخ 2010-1-5 بقلم الأمريكي Gary Veyفي مجله viewzone magazine الأمريكية، كما أن صورة المقال تضمنت مانشيتات موحية منها: ((هل اليمن كما نعرفها؟))! ومنها: "تابوت العهد .. تنظيم القاعدة.....الخ" ( وكما موضح في صورة المقال أعلاه) وعلى الرابط أدناه: *
http://aurionmission.blogspot.com/2011/08/queen-of-sheeba-ark-of-covenant-yemen.html /

أي أن، هذا المقال قد نشر قبل كوارث ما يسمى بـ "الربيع العربي" بعام كامل ، وقبل أن يتحرك أو يفكر أحد بذلك الربيع الدموي المشؤوم أو تستغله جهة ما لصالحها ، وقبل تحرك "الحوثيين" المسلح بأكثر من أربع سنوات كاملة ، وعندما كان الراحل (علي عبد الله صالح) على رأس السلطة في اليمن وعلى علاقات طييبة وجيده جداً بالخليجيين ، وبالسعوديين منهم على وجه الخصوص.. فلنذهب لذلك المقال ونرى!!
*****
يبتدأ كاتب المقال (Gary Vey) مقاله المثير هذا بقوله:
o ((في اليومين الماضيين كان اليمن في (طليعة) الأخبار، وعقب هجوم إرهابي طائش قام به نيجيري زار اليمن في وقت سابق . قال : (السناتور ليبرمان) و (الرئيس أوباما) : ((إن هذا البلد هو جبهة الحرب المقبلة.))...... ويقصدان اليمن!
وأردفا :
o ((لن يكون هناك مستشارون عسكريون ومعدات وجنود (أمريكيون) على الأرض ، كما هو الحال في العراق ومثل العراق . وإن جدول الأعمال الحقيقي للوجود (الأمريكي) هناك سيكون مخفياً .))

في هذا الجزء الصغير من مطلع المقال نعرف :
بأن هناك نية أمريكية بالدخول إلى اليمن ، سواءً باحتلاله احتلالاً مباشراً وعلنياً ((كما هو الحال في العراق ، ومثل العراق))! أو بزعزعه استقراره سرياً : لأن ((جدول الأعمال الحقيقي للوجود (الأمريكي) هناك سيكون مخفياً))!
لكن بأية ذريعة أو طريقة سيدخل الأمريكيون اليمن ، وبماذا سيبررون تدخلهم هذا؟

يجيبنا (Gary Vey) في مقالته هذه ، وعلى لسان الرئيس الأمريكي أوباما والسناتور ليبرمان ، وهما يستكملان أقوالهما:
o ((قريبا سوف تسمع أشياءً كثيرة عن اليمن ، وسوف ترسم وسائل الإعلام صورة لهذا البلد وشعبه (كموطن جديد للقاعدة) وسوف تصدق ما يقولونه.))
*****
والذي يعود إلى التاريخ السابق واللاحق لنشر هذا المقال ـ أي 2010-1-5ـ ويراجع الأخبار أو يقوم بجوله على الإنترنت سيجد :
أن (تنظيم القاعدة) في ذلك العام قد نشط نشاطاً ملحوظاً ، وقام خلاله بعمليات عسكرية كبيرة وكثيرة . فقبل تصريحات الرئيس والسناتور الأمريكيان تلك ، كان لتنظيم القاعدة وجود في اليمن لكنه كان ضعيفاً وساكناً تقريباً . والملاحظ أن عملياته قد تصاعدت بشكل كبير جداً بعد تلك التصريحات تحديداً ، مما أضطر الحكومة اليمنية إلى أن تعلن بتاريخ 14 كانون 2/ يناير2010 حرباً مفتوحة على تنظيم القاعدة في اليمن . وقد تصاعدت الأحداث والمعارك والأزمات منذ ذلك التاريخ في اليمن ، ووضعته بين جملة مشاكل وإشكالات عسكرية ومدنيه داخلية وخارجية متنوعة ، أوصلته بالنتيجة إلى كل ما هو فيه اليوم ، وكل ما هو عليه اليوم من أحوال بائسة جداً!

فبالإضافة إلى قتال الجيش اليمني لتنظيم القاعدة في العديد من المحافظات اليمنية أنذك ، كان هناك قتال أيضاً في الشمال ضد "التمرد الحوثي" ومحاولات حكومية مضنيه لاحتواء الانفصاليين الجنوبيين .
وقد تصاعدت المعارك مع تنظيم القاعدة بشكل كبير خلال فترة الثورة اليمنية في العام 2011من جهة ، ومع "الجهاديين" الآخرين الذين استولوا على معظم (محافظة أبين) واعلنوها (إمارة إسلاميه) في نهاية آذار/مارس من جهة أخرى . وخلال الأشهر القليلة الأولى من العام 2012 كانت هناك جولات أخرى من العنف والقتال الشديد ، سيطر خلالها المسلحون على مدن عديدة في جنوب غرب البلاد ، بعد أن خاضوا معارك عنيفة ضد القوات الحكومية ، رغم تلقي هذه القوات الحكومية لمساعدات هامة من الطائرات الأمريكية.. وكان الرئيس الراحل (علي عبد الله صالح) يقول لشعبه دائماً ، بان تلك الهجمات الجوية (الأمريكية) ضد القاعدة ، هــي لطيران الجيش اليمني و" ظل يؤكد ان القنابل كانت قنابل يمنية" (عن: ويكيبيديا)

فيا ترى.. هل أن تنظيم القاعدة في ذلك الوقت قد نشط لوحده ، أم تم تنشيطه صناعياً؟؟
الإجابة على هذا السؤال أوحى بها الرئيس الأمريكي أوباما نفسه ، وكذلك السناتور ليبرمان ـ ضمنياً ـ بقولهما السابق :
o ((قريبا سوف تسمع أشياء كثيرة عن اليمن . وسوف ترسم وسائل الإعلام صورة لهذا البلد وشعبه كموطن جديد للقاعدة .)).. و ((أن جدول الأعمال الحقيقي للوجود (الأمريكي) هناك سيكون مخفياً .)).......الخ

فهي أقوال تفسر نفسها بنفسها ، ولا تحتاج إلى تأويلات كثرة!
وقد يكون تنشيط تنظيم القاعدة وتكثيف عملياته في تلك الفترة ، ثم تدخل الطيران الأمريكي بكثافه في اليمن ضد القاعدة في تلك التواريخ جزءاً مما خطط له ، لكي يصبح "هذا البلد وشعبه كموطن جديد للقاعدة" فعلاً ، في نظر الرأي العام الأمريكي والعالمي وعند وسائل الإعلام المختلفة.. وهذا الوضع سيعطي شرعية للتدخل الأمريكي في اليمن عند حصوله .
فبذريعة محاربة ((إرهاب "تنظيم القاعدة")) يمكن للقوات والطيران الأمريكي التدخل في اليمن بصورة مشرعنة ، ولا غبار عليها ، وهي "ذريعة" كانت جاهزة دائماً عند الولايات المتحدة، وتستخدمها باستمرار للتدخل في كثير من دول العالم!؟

وعن الأسباب الحقيقية التي تضطر الأمريكان للتدخل أو التخطيط للتدخل في اليمن ، يضعنا (Vey) في دائرة تستبعد الأسباب الإستراتيجيه والنفطية والاقتصادية وحتى السياسية بعمومها ، ويضعنا ـ بدلاً منها ـ في دائرة أخرى ، يكون فيها "التاريخ وبعض المعتقدات الدينية" هما الأقرب لحقيقة هذا التدخل الأمريكي ، وهما السبب الأرجح لهذا التخطيط اتجاه اليمن!.
هذا ما يقوله Gary Vey نفسه ولسنا نحن!
لــكــن كــيـــف؟
*****
يجيبنا (Gary Vey) مره أخرى عن هذه الانعطافة الأمريكية الحادة المبتعدة ـ ربما لأول مرة في التاريخ ـ عن المصالح السياسية والاقتصادية والاستراتيجية بعمومها ، ومتجهة مباشرة وبقوة نحو التاريخ وبعض المعتقدات الدينية.. وكي يثبت نفيه لجمله الأسباب الاقتصادية والسياسية التي تجبر الأمريكان على الذهاب إلى اليمن.. يقول:
o إن ((اليمن هي أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية . إنها تقع على الخريطة أدنا المملكة العربية السعودية ، وعلى الرغم من قربها من دولة النفط الغنية ، فإن اليمن بعيد جدا عن الجنوب للاستفادة من رواسب النفط الغنية ، لأنها ساخنة وجافة والمياه نادرة.))
وهذا يعني : ما عدا [موقع اليمن وباب المندب الاستراتيجيان] فلا نفط ولا ثروات طبيعية ، يمكنهما أن يغريا الولايات المتحدة بالذهاب إلى اليمن ، والتضحية بأبنائها في بواديه وجباله الموحشة!
لكنه(Gary Vey) يضيف ملامساً عن بعد ـ وضمنياً ـ سبب ذهاب الأمريكان إلى اليمن قائلاً:
o ((في عام 2001 كنت ضيفا على الحكومة اليمنية لأنني قمت عن غير قصد باكتشاف لا يحق لي القيام به. اكتشفت دليلاً قوياً على أن تابوت العهد مدفون في موقع أثري في بؤرة استيطانية تسمى "مأرب" . أعلم كيف يبدو ذلك ...))

صوره لأطلال قصر (الملكة شبعا) والسور العملاق الذي دفن داخله [تابوت العهد] لمدة 3000 سنه .. لاحظ ضخامة حجم السور نسبة للقصر ولحجم الأشخاص الواقفين بجواره رابط الصورة http://www.viewzone2.com/yemenasitis.oval.jpg


وبهذا الاكتشاف الأثري الخطير يضعنا (Gary Vey) على أبواب التاريخ ، الذي سيأتي الأمريكان اليمن لأجله . هذا ما يقوله Gary نفسه ضمنياً ولسنا نحن!
ومن هذا الموقع الأثري الفائق الأهمية سنترك (Gary Vey) يروي الحكاية كلها بنفسه ـ ومن بدايتها ـ دون تدخل منا إلا لضرورة قاهره قد تستوجبها بعض التصحيحات أو التوضيحات الإجبارية ، أو إضافات تزيل غموضاً في النص نضعها بين قوسين بهذه الصورة (هكذا) المائلة أو ـ بطريقة ملفتة ـ ضمن السياق العام للمقال.. وكإضافة توضيحية لا أكثر!

ومع علمنا ومعرفتنا الأكيدة ، بأن الاقتباس الكثير عن الغير مخل وغير مقبول أو محبب ، وقد يتسبب بإشكالات متنوعة، لكننا مضطرون لهذه الاقتباسات لكي نعطي مصداقيه لما سيرد في مقالنا هذا ، ونثبت من خلالها ما نقوله: بــ (أن هذه النصوص المقتبسة لكاتب المقال نفسه وليست آراءً شخصية لنا) حتى لا نتهم بأننا تؤمن بـ ["نظرية المؤامرة"] التي يتجنبها الكثيرون، وكأنها مرض معدٍ أو خيانة عظمى ، وهي التهمة الجاهزة دائماً لكل من يكتشف خيطاً قد يوصل إلى حقيقه ما ، أو يصل إلى عوالم سريه أو مصالح كونية، لا يراد لها الانكشاف.. وكثيرون حذروا Gary Veyمن الاستمرار بمشروعه هذا , وبعضها ورد في التعليقات على مقاله هذا!
*****
في البداية يصف لنا Gary Vey في مقاله ، كيفية اكتشافه لـ (تــابــوت الــعــهـــد) عرضياً وبطريق الصدفة ـ كما يقول هو ـ من خلال عمله كمحرر في مجله viewzone magazine الأمريكية .. فيقول :
o ((اكتشاف غير مقصود:
أنا لست عالم آثار ولا حتى مؤرخ . في ذلك الوقت كنت مبرمج كمبيوتر . في وقت فراغي كنت وما زلت محرراً (لمجله viewzone) لمناطق المشاهدة ـ أي تحقيقات ميدانيه ـ وقد طُلب مني (مشاهدة) وعمل (تحقيق) عن بعض النقوش الصخرية - أحجار منحوتة - في بلدة صغيرة في [كولورادو تسمى لاجونتا] . وكان الرجل الذي سألني ـ أي طلب مني ـ يدعى بيل ماكجلون ، وكان يشك في أن هذه الأشكال المنحوتة كانت لغة قديمة من "العالم القديم".))


الرسوم التي وجدت في لاجونتا في كولورادو الأمريكية والتي تعود إلى 1700 عام فبل الميلاد.. http://www.viewzone2.com/yemen-library.jpg رابط الصورة .

o ويضيف ((ذهبت إلى الموقع لتصوير النقوش ، كانت قديمة جدا ومغطاة بالزنك الأسود الكثيف ، وهو نوع من المعادن التي بنَتْ على الحجر على مدى قرون عديدة . اضطررت إلى إلقاء الضوء عليها من الجوانب لإظهار الأشكال المجوفة ، وفي بعضها كانت هناك نقوش صغيرة للأمريكيين الأصليين كُسيت فوقها . يبدو أن النقوش الأقدم لها رموز متكررة مثل الأبجدية، وقضيت أسبوعًا في تصويرها..... وسألت: بناء على طلب بيل ـ يعني بيل ماكغلون ـ عما إذا كان بإمكان أي شخص إلقاء الضوء على ما قد تعنيه هذه الأشكال .))
ويضيف أيضاً:
((مرت حوالي سنة تلقيت أنباء مفادها أن (بيل ماكجلون) قد وافته المنية. ويبدو أن هناك القليل من الاهتمام بنقوش كولورادو ، حتى حصلت على رسالة بريد إلكتروني من أستاذ متقاعد من جامعة بيو . لم يقل الكثير لكنه ربط بعض (ملفات (jpg التي تظهر المزيد من النقوش الصخرية لنفس هذه الأشكال . وسألني: أين في كولورادو أخذت هذه الصور؟ كتبت إليه على الفور. أجاب بسرعة مع المزيد من الصور التي كانت من صحراء النقب في "إسرائيل".))
رابط لفديو يبين والأبجدية المكتشفة على سطح صخور كولورادو: https://www.youtube.com/watch?v=sCWdYbdwoAE

صوره بعض الأشكال التي ربطها الأستاذ المتقاعد من بيو .
http://www.viewzone2.com/yemen-2222.jpg رابط الصورة .

• ((قام الدكتور جيمس هاريس ـ وهو الاستاذ الذي من جامعه بيو ـ بعدة رحلات إلى الشرق الأوسط . وكان مهتما بشكل خاص بمنجم فيروزي انهار يحتوي على نقوش من نفس الأبجدية ، وكانت مؤرخة بالكربون حتى 1500 قبل الميلاد . وكانت نفس الأبجدية التي تم العثور عليها في ولاية كولورادو. (وقد) نجح في ترجمة الكتابة باستخدام (لهجة بروتو العبرية القديمة*(7) وعرض علي ترجمة بعض النقوش كولورادو وتَقاسَمَ خوارزمية معي.... وكمبرمج كمبيوتر تمكنت من استخدام هذه الخوارزمية لإنشاء برنامج ترجمه [400 Kb] في Java-script- . وبمجرد تنزيلها على كمبيوتر محمول ، يمكن لهذا البرنامج ترجمة معظم النقوش عن طريق تشغيلها من خلال متصفح ويب.))
صوره للبرنامج الذي تمت ترجمه "اللغة القديمة" بواسطته .
http://www.viewzone2.com/yemen-trans.jpg : رابط الصوره .
((عدت إلى كولورادو بعد بضعة أشهر، وترجمت بنجاح معظم النقوش هناك. كان هذا مثيرًا جدًا. أشارت كتابة كولورادو إلى [KNN كنّ ، و Cannan كَنْعانْ ، وإلى الإله YH ، Yahweh الرب](8)..... لكنني ـ يقول Gary ـ لم أستطع أن أفهم كيف تم نحت هذه اللغة القديمة على أحجار كولورادو منذ آلاف السنين؟.))

وعباره Gary Vey في سطرها الأخيرة يمكن لها أن تفسر لنا واحداً من أهم [الأسباب التاريخية] للتدخل الأمريكي في اليمن ، لأن ما اكتشف في كولورادو من أبجديه يخص بالدرجة الأولى التاريخ الأمريكي نفسه ، ولأن هذه الأحجار تكشف وجهاً آخر غير معروف للقاره الأمريكية ومكتشفيها الأوائل، كما أنها تؤكد بأن الكنعانيين ـ وهم يمنيون في الأصل ـ قد وصلوا أميركا الشمالية ، وعاشوا فيها قبل كولومبس وأسطورته بــأكثر من 2200 عام!
ولأن هذه الحقائق المكتشفة، يمكنها أن تقلب جميع الموازين والأسس التقليدية المتعارف عليها، في فهم التاريخ والحضارة الإنسانية، وأدوار الشعوب المختلفة في صنعهما!
يستمر Gary Vey في سرد حكاية هذه الأحجار وهو لم يذهب إلى اليمن بعد.. فيقول :
o ((احتوى البريد الإلكتروني التالي الذي تلقيته على مزيد من الصور الفوتوغرافية للأبجدية نفسها. هذه المرة تم تشكيل الحروف تماما ، الخطوط محفورة بعناية في الحجر وبلقى البرونز . التقطت هذه الصور (الجديدة) في الموقع الأثري المكتشف حديثا لملكة ســـــبــأ في اليمن . (و) كشف فريق من جامعة كالجاري عن قصر الملكة بعد دفنه في رمال الصحراء لمدة 3000 سنة.)) وينبه إلى أن ((هذه الصور (مأخوذة) من النشرات الصحفية التي تعلن عن هذا الاكتشاف لجامعه كالجاري، وذكروا أنه تم العثور على لغة "غير معروفة" على حائط كبير يحيط بساحة (قصر) الملكة غير المكتشف.. تمكنت من ترجمة ما يكفي لأقترح القصة المكتوبة هناك))



صوره لجزء من السور العملاق الذي دفن فيه (تابوت العهد) حجبت أجزاء من النص من قبل بعض العمال الذين يقفون أمام الجدار http://www.viewzone2.com/huge-sheeba.jpg رابط الصورة

ملاحظه: جميع الصور الواردة هنا موجوده في نص المقال الأصلي لمن يريد مراجعتها .
[يـــــــــــــــتـــــــــــــــــــبـــــــــــــع]

خلف الناصر :
kh_anaseeratamyme@yahoo.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجع هذا الجزء من المقال :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:
(1) * بالإضافة إلى المقال الرئيسي: Why Yemen is the next war front"?" .. لــ Gary Vey مع ملاحظة أن هذا الرابط هو لمشاركة المقال بتاريخ 25 أوغست/آب2011.. لكن من حسن الحظ أنه يحتوي في بداية تعريفه على التاريخ الأصلي لنشر المقال وهو: January 5, 2010/آب.. وهو التاريخ الموجود في صوره المقال الأصلية المذكورة في أعلاه.. ولا نعرف السبب الذي جعلهم يخفون تاريخ January 5, 2010/آب. ويعتمدون تواريخ المشاركات بتواريخ مختلفة!
(2) مقال: (( "اللسان الأول" .. لغة عالميه قديمة)) ... لــ Gary Vey
(3) مقال: day of the trek"")) ... لــ Gary Vey.أيضاً. ومحاولته تهجئة بعض كلمات الأبجدية المكتشفه .
(4) مقال بعنوان: 3800" سنة ، OLD GLOBAL ALPHABET"
(5) معلومات من "المتحف اليمني" وموقعه الرسمي .
(6) مقال بعنوان: "عبدة إيل" .. لــ أمجد سيجري .
(7) *[ملاحظه: سيعرف الكاتب ويعترف لاحقاً بأن (لهجه برتو) كنعانية وليست عبرية (والعبرية: هي لهجة من لهجات الكنعانية) وستؤكد أحجار اليمن هذا فيما بعد]
(8) وجميع هذه الكلمات [KNN كنّ ، و Cannan كَنْعانْ ، وإلى الإله YH ، Yahweh الرب] مكتوبه على صخور كولورادو في الولايات المتحده، كما هو واضح كلمات كنعانية صريحة كما نوهنا في أعلاه!
ملاحظه : جميع هذه المقالات المذكوره موجوده على (الإنترنت) وما على الشخص إلا وضع اسم المقال فقط ، وسيظهر له بعد لحظات .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,519,451,407
- اليمن ذلك الكوكب المجهول!؟ ........... دراسة علمية/مقدمة! .. ...
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى) ........... (3) ...
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى)) ……….(2)……..
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى)) ……(1)……
- تركيا.. توليفة الأضداد!!
- إرث ((الخلافة)) وصراعات ايتامها!!
- بماذا يمكن أن نسميهم اليوم؟؟
- أميركا : بين البربرية والحضارة!
- ب ((مسرحية التفويض))..السيسي : يهرس الجميع تحت أضراسه الحادة ...
- النخب الوطنية والقوانين التاريخية؟!
- البصرة: مرضعه العرق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- البصرة: مرضعه العرق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- البصرة: مرضعه العراق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- انتخابات ، وانتخابات؟..وحرائق وتزوير وشبهات!
- الحزب الشيوعي العراقي...لصاحبه...التيار الصدري!!
- نظرية الفوائض العربية!!
- أوراق ملتبسة؟ ....... (ورقه/9) البلاغة العربية.. والاستبداد ...
- أوراق ملتبسة؟؟ ........ [ورقه/8] الحراك الأردني : موجة ثانية ...
- أوراق ملتبسة؟؟ .............. [ورقه/8] الحراك الأردني : موجة ...
- ((المجرب لا يجرب))(4) ......... الأشخاص فقط.. أم النظام السي ...


المزيد.....




- رئيس وزراء كندا جاستن ترودو يعتذر عن صورة -ألف ليلة وليلة- ب ...
- بومبيو بعد لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان: لا أحد لديه شكو ...
- ما الفرق بين تدخين السجائر الإلكترونية والعادية؟
- محامي بن علي يؤكد لـCNN وفاة الرئيس التونسي الأسبق في السعود ...
- ترامب وطهران: شعرة معاوية
- وفاة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي بالسعودية
- شاهد: التماسيح تغلق الطريق أمام سيارة دفع رباعي
- ظريف يحذر السعودية وأمريكا من "الحرب الشاملة"
- هجمات أرامكو تجبر الكويت على رفع جاهزية جيشها
- أب غاضب يوبخ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بسبب الرعاي ...


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - اليمن ذلك الكوكب المجهول؟!... القسم الأول:.... (Why Yemen is the next war front)) ..... (2-1))