أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -غوايات الماء- سامح كعوش














المزيد.....

-غوايات الماء- سامح كعوش


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6063 - 2018 / 11 / 24 - 20:54
المحور: الادب والفن
    


"غوايات الماء"
سامح كعوش
من الجميل أن يكون الإنسان ذاته، بمعنى أن يكون هو كما يريد، وليس كما يريده الآخرين، والجنس الأدبي أيضا من الضروري أن يكون ذاته، أن تكون القصيدة قصيدة وليست قصة، والقصة تكون قصة وليست مسرحية أو رواية، والراوية تكون رواية وليست ديوان شعر أو قصة، من هنا نقول من الضرورة أن يلتزم الكاتب بما يجيد كتابته، وأن لا يخطو أية خطوة نحو نوع جديد من الأدب دون أن يكون واثقا أنه يجيد هذا النوع الجديد من الأدب، وإلا سيفسد أدبيه، فهناك كتاب نجحوا وأبدعوا في كتابة القصة وأخفقوا في الرواية، والعكس حدث، ـ هذا القول لصديق الشاعر "فراس حج محمد" ـ "اعتقد أن هذا التركيز على الرواية يضر بالراوية وبكاتبها، فرغم الكم الكبير الذي ينشر إلا أنه قليل الجودة، ويُبقي فنية كتابة الراوية على السطح دون أن يوصلنا إلى النشوة التي نريدها من العمل الروائي".
قبل أيام انتهيت من رواية "البحث عن وليد مسعود" للروائي جبرا إبراهيم جبرا" وقد وجدت فيها معنى الراوية الحقيقية، فبدت لي وكأنها فلم من انتاج "هوليود" فما يقدم لنا من (روايات) يتشابه مع مكانة فلم مصري من تلك التي انتجت في زمن الانفتاح، فلا مجال للمقارنة، في هذا العمل الأبي أعتقد أن السارد كان بإمكانه أن يكون مبدعا أكثر لو جعل سرديته قصة طويلة، بدل راوية، فالموضوع الحب شيق، وتم توظيف "عشتار وحبيبها تموزي" بطريقة رائعة:
"ـ عندما سأستحم من أجل الملك، من أجل الإله.
ـ عندما أدهن شفتي بالمرهم العنبري، وأضع الكحل حول عيني، وعندما ستضغط يداه الساحرتين خاصرتي.
ـ ويعد أن يعمد الإله الراعي دموزي المضطجع بقربي" ص57، اجزم أن مثل هذا التضمين رائع ويقربنا من ملحمة "عشتار ومأساة تموز" كما أنه يخدم الفكرة التي تطرحها (الراوية) فالطريقة التي قدم بها التضمين جميلة وتنسجم مع مضوع الرواية، وهناك تضمين لقصة الإله "أوغون" من النيجر تتحدث عن علاقة الحب أيضا، فمثل هذه التناصات تشير إلى سعة اطلاع السارد وعلى مدى تنوع ثقافته.
لكن إذا تناولنا مجمل (الراوية) سنجد ضيق المكان وقلة الشخصيات ومحدودية الزمن، كما أن اللغة كانت واحدة بحيث لا يشعر المتلقي بأن هناك تعدد في الشخصيات الساردة للأحداث، من هنا كنا نتنمى على السارد تكون سرديته قصة لأنها أقرب منها للراوية.
الراوية من منشورات دار كنعان، دمشق، سورية، الطبعة الأولى 2010



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة -ضياء تشرين- موسى الكسواني
- الفعل والحرف في قصيدة -أنا من تعبت- جروان المعاني
- جلد الذات في رواية -درب الحيب- باسم سكجها
- المسؤول
- مناقشة قصائد عمار خليل
- دور القصيدة في ديوان -حارس المعنى- أحمد الخطيب
- المد في رواية -بحر تموت فيه الأسماك- ممدوح أبو دلهوم
- قصائد عمار
- الأيتام مشاريع العظماء خليل حمد
- التنوع والتعدد الأدبي في مجموعة -مسا ... فات- سمير الشريف
- مسرحية زمن الخيول البيضاء
- مناقشة قصائد مختارة للشاعر أمل دنقل
- المسرح الفقير في مسرحية -رأس عروس-
- البطل الجماعي في مسرحية -مروح ع فلسطين-
- أمل دنقل
- مهرجان فلسطين الوطني للمسرح -مسرحية سراب-
- اللغة والأسلوب عند. اياد شماسنة--
- -حكايا النافذة- فاطمة يوسف عبد الرحيم
- -سلوى الخزرجي-
- اللغة والمضمون عند علي أبو عجمية


المزيد.....




- مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم - ...
- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -غوايات الماء- سامح كعوش