أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف














المزيد.....

ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف


عبد الحسين سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 6011 - 2018 / 10 / 2 - 19:27
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف

كتب صديقي و أخي سعدون هليل في الفيسبوك ما يلي:
يقال ان اهم ما في لماركسية هو كونها منهجا ماديا جدليا نقديا ومفتوحا وسيبقى كذلك فلا ماركس ولا انجلس ولا لينين ولا غرامشي ولا التوسير ادعى يوما انهم اكملوا منهجهم ، حتى انهم لم يدعوا انهم انجزوا ولو فهما نهاىيا لمنهجهم هم ....أنتهى

مازلت مستمراً بالدعاية الدينية الهرطوقية لفكر ماركس يا اخي سعدون هليل. انها تشبة دعوة الاسلاميين بأن الاسلام متجدد و متطور مع الزمن.
1. سوف ابدأ من حيث انتهيت انت. تقول: فلا ماركس ولا انجلس ولا لينين ولا غرامشي ولا التوسير ادعى يوما انهم اكملوا منهجهم ، حتى انهم لم يدعوا انهم انجزوا ولو فهما نهاىيا لمنهجهم هم
دعنا من لينين و غرامشي و التوسير , فما هو للينين له, و ماهو لغرامشي فله ايضاً و ما الى التوسير فله كذلك.
نحن نتحدث عن فكر ماركس بالدرجة الاساسية و بعض مساهمات إنجلز.
لقد صرح ماركس و إنجلز بشكل قطعي و حاسم , في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859, يتحدث ماركس عن, مخطوط الإيديولوجية الألمانية, عمله المشترك مع إنجلز :
أن الظروف الجديدة لم تعد تسمح بطبعه فتخلينا عن طيب خاطر عنه ليقرضه نقد الفئران لاسيما وأننا كنا بلغنا هدفنا الرئيسي ألا وهو توضيح رؤيتنا لأنفسنا.....انتهى.
السؤال الان : ما هي الرؤية التي وضحت أمام ماركس و إنجلز؟
يجيب إنجلز على هذين السؤال في العام 1886 في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية , بالجواب التالي:
المفهوم المادي للتاريخ
هذه الرؤية او بتعبير دقيق جداً, weltanschauung, هذا المصطلح الألماني والذي يعني : أدراك او فهم العالم او الكون .
وتم عرض هذا أدراك او فهم العالم او الكون من قبل ماركس في عدة مواضيع:

الاول:
رسالة ماركس الى الكاتب و الناقد الروسي , آننكوف , Pavel Annenkov , بتاريخ 28-12-1846. وفيها يشرح ماركس العلاقة بين قوى الانتاج و علاقة الانتاج و تطور المجتمع و التشكيلة الاقتصادية. وهي رسالة مهمة جداً توضح موقف ماركس في العديد من القضايا.

الثاني:
في مقدمة مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي 1859
الثالث:
في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى,25-07-1867, لرأس المال
الرابع
في كتاب إنجلز ضد دوهيرنغ 1878
ويبقى العمل المهم و الكثر وضوحاً وهو كتاب : رأس المال.

النتيجة : أن فكر ماركس هو لدراسة اسلوب نمط الانتاج الرأسمالي و الازمات لهذا النظام و غربة الانسان في هذا النظام .
وقد لخص إنجلز في رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها:
إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك.....أنتهى.

يا اخي ابو محمد : إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. والمقصود بالحياة الواقعية هو نمط الانتاج Produktionsweise .
ومهمة الماركسي هي تحديد نمط انتاج البلد الذي يعيش فيه.
2. و تقول في البداية : يقال ان اهم ما في لماركسية هو كونها منهجا ماديا جدليا نقديا ومفتوحا.
مع الاسف الشديد, ذكر الفعل ( يقال), دلالة على عدم اليقين و الشك.
لا جدال في ان فكر ماركس هو منهج مادي جدلي. لكن يبقى هذا المنهج Methode , خاص بماركس فقط وليس لاخر . وقد انتبه انجلز لهذا و عبر عنه في كتابة لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية 1886 بالقول:
أن الجزء الأكبر من الافكار الاساسية الجوهرية ...وصياغتها الدقيقة والنهائية تعود لماركس وحده.....أنتهى.
وهذا المنهج المادي الجدلي , تخصص فيه فيما يعرف باللغة الفرنسية marxologue , الماركسولوجي, وهم فريق من الاكاديميين , الذين درسوا هيجل و فيورباخ دراسة علمية , ومن ثم درسوا فكر ماركس بعمق , وعلى رأس هؤلاء , مدرسة فرانكفورت الفلسفية (ماكس هوركهايمر • ثيودور أدورنو , هربرت ماركوزه • والتر بنيامين , زيغفريد كراكاور • فريدريخ بولوك , فرانتس نويمان • ليو لوفنتال , إريك فروم • يورغن هابرماس , ألفريد شميدت • أكسل هونت ).
وكذلك استفاد من المنهج المادي الجدلي , هم الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية في اوروربا الغربية , فأسسوا دولة الرفاه , والتي تكفلت بتوفير الامن و الغذاء و الرعاية لاغلب قادة حشع من سعاد خيري الى عبد الرزاق الصافي و الالاف من الكوادر الحزبية العراقية .
3. لكن متى تم تحويل فكر ماركس من المنهج المادي الجدلي الى دين ؟
تم ذلك عندما اصدر ستالين كتابه السيئ الصيت: أسس اللينينية 1926, ثم تبعه روزنتال في المعجم الفلسفي .
ولم يتعرف الشيوعي العراقي على فكر ماركس, الأ من خلال مجموعة من المفكرين السوفييت عن المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية , وكتب دار التقدم – موسكو / افاناسييف / ومن خلال مدرسة كادحي الشرق في موسكو MIV / والتي تشبه تقريباً اسلوب ابو هريرة و البخاري .
ومن خلال هؤلاء تم دفن فكر ماركس , واصبحت الشعارات اكثر من الدراسات والبحث.
وقد عانى إنجلز من هذه الظاهرة قبل هؤلاء , عندما ادعى البعض انهم : ماركسيون , وكتب في رسالة الى لورا بنت ماركس بتاريخ 11.06.1889 :
هؤلاء مجانين اذا اطلقوا علينا هذه التسمية
4. أكد ماركس في المخطوطات الفلسفية و الاقتصادية 1844 على القول:
أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي, تمامًا يقوم على دراسة نقدية , دؤوبة للاقتصاد السياسي........
1) تحليل تجريبي Analysis Empirical
2) دراسة نقدية (Critical Study)
هذان الفقرتان هما مبحث اساسي من مباحث العلوم الحديثة , وتحتاج الى عشرات من الصفحات للشرح.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,689,448
- دخول ماركس من الباب الكبير الى اوروربا الغربية
- الجهل المقدس : ستالين نموذجاً.
- الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.
- دون كيشوت و مرض الإسقاط
- مفهوم التراكم الرأسمالي
- طوطم الديالكتيك
- موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.
- البترودولار و الخدعة الكبرى.
- ماركس و ثورة أكتوبر
- المفهوم الماركسي للملكية الخاصة
- خرافة البراكسيس عند اليسار العربي
- الطبقة العاملة في كردستان
- وداعاً شامل عبد العزيز
- أحرار فايمار–الجزء الثالث
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الثاني.
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الأول.
- دواعش بغداد
- النبيل يعقوب ابراهامي ... هذا هو درب الشيوعيين العراقيين
- نزيف الدم العراقي اليومي.
- الماركسية الغربية – 3 من غرامشي إلى مدرسة فرانكفورت


المزيد.....




- -ناموا بسلام-.. لبنانيون يتفاعلون مع -حماية الجيش للمتظاهرين ...
- بيان حزب العمال التونسي دعماً لانتفاضة الشعب اللبناني.
- الحزب الشيو عي العراقي: النصر للشعب اللبناني في انتفاضته
- حزب الشعب يعرب عن تضامنه مع الحزب الشيوعي والشعب اللبناني ال ...
- متظاهرو صيدا اكدوا مواصلة احتجاجهم في الشارع حتى تحقيق مطالب ...
- اهالي قضاء مرجعيون اعلنوا استمرار تحركهم بقطع الطريق والمبيت ...
- حشد لأهالي القرى عند مثلث كامد اللوز جب جنين احتجاجا على الو ...
- حشود طرابلس صامدة بمشاركة مغتربين
- إضراب عام اليوم الثلاثاء
- لا ثقة، استقيلوا!


المزيد.....

- أولرايك ماينهوف المناضلة الثائرة و القائدة المنظرة و الشهيدة ... / 8 مارس الثورية
- الخطاب الافتتاحي للحزب الشيوعي التركي في اللقاء الأممي ال21 ... / الحزب الشيوعي التركي
- راهنية التروتسكية / إرنست ماندل
- المادية التاريخية هي المقاربة العلمية لدراسة التاريخ / خليل اندراوس
- الشيوعية ليست من خيارات الإنسان بل من قوانين الطبيعة / فؤاد النمري
- دروس أكتوبر [1] (4 نوفمبر 1935) / ليون تروتسكي
- التشكيلة الاجتماعية العراقية وتغيرات بنيتها الطبقية / لطفي حاتم
- ما هي البرجوازية الصغيرة؟ / محمود حسين
- مقدمة كتاب أحزاب الله بقلم الشيخ علي حب الله / محمد علي مقلد
- ملخص لكتاب فريدريك انجلز-أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدو ... / عمر الماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف