أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إستراتيجية اله التوراة في التمهيد لدولة إسرائيل















المزيد.....

إستراتيجية اله التوراة في التمهيد لدولة إسرائيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5950 - 2018 / 8 / 1 - 01:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لن نمر مرور الكرام على إصحاح 29 حتى تغني كل ما ورد فيه من استراتجيات إسرائيلية أوصى بها اله التوراة ونبيه حزقيال وبخصوص شعوب المنطقة في الوقت الراهن وفي المستقبل والتي تتضمن عدت نقاط

1- دور الدول العظمي في التمهيد لقيام دولة إسرائيل
2- حرب الوكالة عن إسرائيل
3- مستقبل مصر من قيام دولة إسرائيل
4- شرعية سلب ونهب أموال وثروات مقدرات الشعوب التي تكن العداء لإسرائيل
5- كيفية استخدام الأعداء لتحقيق الأمن القومي في العمق الاستراتيجي



حزقيال -- الأصحاح رقم 29


في الثاني عشر من السنة العاشرة قال لي الرب --يا ابن ادم اجعل وجهك نحو فرعون ملك مصر وتنبا عليه -- وقل يا فرعون التمساح الرابض في وسط أنهاره – أنت قالت النهر لي وأنا عملته لنفسي --سأجعل خزائم في فكيك والزق سمك أنهارك بحرشفك وسأخرجك من وسط أنهارك الى البرية لأجعلك طعاما لوحوش البر ولطيور السماء-- ليعلم سكان مصر أني أنا الرب –أنت عكاز قصب لبيت إسرائيل انكسرت ومزقت لما توكئوا عليك–ها أنا اجلب عليك سيفا واستأصل منك الإنسان والحيوان لتكون ارض مصر مقفرة وخربة لتعلمون أني أنا الرب --سأجعل ارض مصر خربا خربة مقفرة من مجدل الى أسوان الى تخم كوش --- لا يمر فيها إنسان ولا بهيمة ولا تسكن فيها أربعين سنة -- -- وأشتت المصريين بين الأمم وأبددهم في الأراضي--- وعند نهاية أربعين سنة اجمع المصريين من شتاتهم وأرجعهم الى ارض فتروس ارض ميلادهم لتكن لهم مملكة حقيرة أحقر الممالك فلا ترتفع بعد بين الأمم --وأقللهم لكيلا يتسلطوا على الأمم --فلا تكون بعد معتمدا لبيت إسرائيل ولا مذكرة الإثم ولا أحدا يلاحقهم -----ففي السنة السابعة قال الي الرب --يا ابن ادم ان نبوخذراصر ملك بابل استخدم جيشه في إبادة صور ولم نعطيه أجرة ولا لجيشه --ها أنا ابذل ارض مصر لنبوخذراصر ملك بابل فيأخذ ثروتها ويغنم غنيمتها وينهب نهبها لأعطيته ارض مصر أجرة لجيشه ولأجل شغله الذي خدم به-- لأنهم عملوا معنا لإنبات قرنا لبيت إسرائيل في مصر--- وسأجعل لهم-- فتح فم في وسطهم ليعلمون أني أنا الرب


نأتي الى النقطة الأولى دور الدول العظمي في التمهيد لقيام دولة إسرائيل – استعان اله التوراة بنبوخذراصر ملك بابل وجيشه كقوى عظمى في إقامة دولة إسرائيل في صور – كما استعان الصهاينة في القرن الماضي ببريطانية العظمى لإقامة دولتهم

الإصحاح

ففي السنة السابعة قال الي الرب --يا ابن ادم ان نبوخذراصر ملك بابل استخدم جيشه في إبادة صور ولم نعطيه أجرة ولا لجيشه --ها أنا ابذل ارض مصر لنبوخذراصر ملك بابل فيأخذ ثروتها ويغنم غنيمتها وينهب نهبها لأعطيته ارض مصر أجرة لجيشه ولأجل شغله الذي خدم به-- لأنهم عملوا معنا لإنبات قرنا لبيت إسرائيل في مصر --- وسأجعل لهم-- فتح فم في وسطهم ليعلمون أني أنا الرب


فتح وعد بلفور قبل قرن من الزمن الطريق لإقامة دولة إسرائيل وزرع بذور النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الذي ما زال يمزق الشرق الأوسط حتى اليوم.
ففي الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، أكد النص الذي وقعه من كان آنذاك وزير خارجية المملكة المتحدة آرثر بلفور "أن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية".

وكانت لندن تسعى، مع دخول الحرب العالمية الأولى سنتها الأخيرة، إلى تعزيز مواقعها والحصول على دعم الحركة الصهيونية النامية وسط السكان اليهود في الدول الأوربية والأمريكية.

صهيونية سياسية
وفي نهاية عام 1897، وبعد أكثر من عام من صدور كتابه "دولة اليهود"، نظم الصحفي والكاتب تيودور هرتزل في بال بسويسرا أول مؤتمر صهيوني شارك فيه نحو 200 مندوب قدموا من شرق أوربا وخصوصا من روسيا.

وأعلن المجتمعون في مؤتمرهم أن "الصهيونية تطمح إلى تأسيس موطن للشعب اليهودي في فلسطين يضمنه القانون العام".

وأعلن المؤتمر أنه يريد خصوصا تشجيع "استيطان مزارعين وعمال وحرفيين يهود في فلسطين" وتعزيز "الشعور القومي اليهودي" والحصول من مختلف الحكومات "على الموافقة الضرورية لإنجاز تطلعات الصهيونية".

وسرعت المشاعر المعادية لليهود في أوربا والعمليات ضدهم في روسيا انتقال العديد من هؤلاء إلى فلسطين. وبلغ عدد اليهود في فلسطين 47 ألفا في 1895 مقابل 24 ألفا في 1882.

في الجانب الفلسطيني، وبعد احتجاجات من أعيان القدس، تأسست أولى المنظمات السياسية في 1911 في حيفا ويافا لمقاومة الصهيونية.

مصالح بريطانية
في نهاية 1915، بحثت المملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية تقاسم المناطق العربية التابعة للإمبراطورية العثمانية المترنحة. لكن بموازاة ذلك، كان مبعوثون بريطانيون يتفاوضون مع شريف مكة حسين، ملوحين له باستقلال عربي.

في 1916، اتفق كل من الفرنسي فرنسوا جورج-بيكو والبريطاني مارك سايكس على وضع فلسطين تحت إدارة دولية في إطار تقسيم المقاطعات العربية التابعة للعثمانيين بين فرنسا وبريطانيا.

لكن المملكة المتحدة لم تكن راضية عن فكرة التدويل، ولو أنها حصلت بمقتضاها على الإدارة المباشرة لميناءي حيفا وعكا. وسعت إلى الاستفادة من الطموحات الصهيونية، معتبرة أن الاعتراف بـ"وطن قومي يهودي" يخدم ضمان مصالحها في الشرق الأوسط.

وبدأت الحركة الصهيونية من جهتها مفاوضاتها مع الحكومة البريطانية، وساعدها فيها تعيين آرثر بلفور المناصر لليهود بنهاية 1916 وزيرا للخارجية.

تصريح قصير
في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، وجه آرثر بلفور إلى الممثل الأعلى للطائفة اليهودية البريطانية اللورد والتر روتشيلد رسالة مطبوعة صادقت عليها الحكومة البريطانية، وطلب منه فيها أن يبلغ مضمونها إلى الاتحاد الصهيوني.

وجاء في نص الرسالة "عزيزي اللورد روتشيلد، يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته: إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر. وسأكون ممتنا إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علما بهذا التصريح. المخلص آرثر جيمس بلفور".

وشكل هذا النص القصير المؤلف من 67 كلمة باللغة الإنجليزية، نصرا كبيرا لرئيس الصهاينة في المملكة المتحدة حاييم ويزمان الذي أصبح فيما بعد أول رئيس لدولة إسرائيل. وكان بذل جهودا كبيرة في اتجاه تحقيق هذا الوعد.

ولم يتم التشاور مع العرب في الشرق الأوسط في هذا الشأن، ولا حتى إبلاغهم، في حين كانت نسبة اليهود في 1917 لا تزيد عن 7% من شعب فلسطين.

ونظمت أول احتجاجات فلسطينية على وعد بلفور في فبراير/شباط 1920 في القدس ويافا وحيفا.

نشوء اسرائيل
في أبريل/ نيسان 1920، منح مؤتمر روما لندن الانتداب على فلسطين.

وبحسب نص الانتداب الذي أقر نهائيا في 1922 في عصبة الأمم، تتولى المملكة المتحدة "مسؤولية أن ترسي في هذا البلد (فلسطين) وضعا سياسيا وإداريا واقتصاديا من شانه أن يضمن إقامة وطن قومي للشعب اليهودي".

وشكل ذلك نجاحا ضخما للصهاينة.

واصطدمت المملكة المتحدة بين 1936 و1939 بـ"الثورة العربية الكبرى".

ومع صعود النازية في ألمانيا وبعد المذابح التي تعرض لها اليهود فيها أثناء الحرب العالمية الثانية، اتخذت هجرة اليهود إلى فلسطين حجما كبيرا. وقامت مجموعات مسلحة صهيونية زادت الضغط على أهل البلد.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، اعتمدت الأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين: واحدة فلسطينية وأخرى يهودية مع وضع القدس تحت الإشراف الدولي.

في 14 مايو/ أيار 1948، أعلن ديفيد بن غوريون إقامة دولة إسرائيل مع انتهاء الانتداب البريطاني لفلسطين.



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التدمير الحزقيالي الممنهج للمدن الفلسطينية
- الرجعية والتخلف في الفكر الحزقيالي المتشدد
- جرائم اله التوراة والحزقياليين في صور
- جرائم الحزقياليين في أورشليم وسوريا والعراق وفلسطين
- مطعم حزقيال – تكه –كباب –معلاك --تشريب
- عبادة الأصنام بين الزنا الحزقيالي والعقيدة
- السامرة وأورشليم -- بنتا زنا
- أورشليم نجسة في نظر التطرَّف الحزقيالي
- التآمر الحزقيالي على المعتدلين اليهود في أورشليم
- دعوة حزقيال المتطرف الى الأرض المقدسة
- الإبعاد التخريبة والانتقامية من التطرف الحزقيالي --
- تحذير أممي في شريعة حزقيال المتطرف
- دعوة حزقيال الى التطرف اليهودي في أورشليم-- 2
- دعوة حزقيال الى التطرف اليهودي في أورشليم
- الزنا – اتهام وتشهير سياسي
- أورشليم زانية في نظر حزقيال المتطرف
- حرائق مفتعلة في أورشليم
- الارتداد عن الدين اتهام سياسي
- شبهة رجم الزانية
- السلام -- بين المعتدلين اليهود والمتطرفين منهم


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إستراتيجية اله التوراة في التمهيد لدولة إسرائيل