|
ملحق 4 كتاب الزمن ، مع تصحيح 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5946 - 2018 / 7 / 28 - 11:43
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
كتاب الزمن ملحق 3 بالإضافة إلى الملحق 4 المعيار الموضوعي ( الفكرة والتطبيق ) ...!؟
_ كل لحظة يتغير العالم ( حقيقة ثابتة ) . _ لا جديد تحت الشمس ( حقيقة ثابتة معاكسة ) . قبل سقراط عدة آلاف من السنين ، اكتشف الانسان القديم جدلية الحقيقة وتناقضها معا . _ أنت لا تستطيع أن تسبح في مياه النهر مرتين . _ العود الأبدي . أنت وأنا _ ونحن جميعا نخبر الحقيقة المتناقضة ، ليس فقط مع كل يوم ، كل لحظة . ومع ذلك ... اكتشف الانسان النار ، والعجلة ، والقانون ، والطائرة ، والكمبيوتر ، ...وأهم من ذلك كله ، اكتشاف الزمن . كيف ومتى ، هي أسئلة غير صحيحة ، أو على الأقل ليست الأهم عبر هذا النص أيضا . ..... النرجسية والموضوعية ، الجدلية الأكثر أهمية في حياة الانسان _ الفرد خصوصا . _ النرجسية ، تمثل المناخ الشامل والموضوعي ، الذي يرافق الحالات البدائية أو وضع البداية ، ويغلفها في الحالات الحدية والمتطرفة داخل فقاعة الأنا ....الضيقة والمحدودة . _ الموضوعية ، تمثل القطب المقابل أو المناخ الذي يرافق النضج والمحصلة والتسامح وبقية الحالات التي تمثل وضع الحصاد والانجاز الفعليين . تشبيه آخر ، أجده اكثر ملائمة ، الدائرة الفردية . تمثل النرجسية نقطة التمركز الذاتي ، على النقيض من الموضوعية التي تشمل المحيط مع المركز بطبيعة الحال . ..... الفرد _ المجتمع ... أكثر الجدليات غموضا وسوء فهم وتفاهم ، خصوصا في الدول الفاشلة . ( كل دولة تحكمها سلطة لاعقلانية وثابتة ، وغير منتخبة بشكل دوري فاشلة على الأقل ) . يليها بدرجات السوء والخطورة والجهل معا وضع : المجتمع النرجسي _ المجتمع الإنساني ؟ _ المجتمع النرجسي ( أحادي ) يتمحور حول الأخلاق . _ المجتمع الإنساني ( تعددي ) يتمحور حول القيم . هما يتداخلان في الدول والمجتمعات المختلفة ، ومع ذلك يمكن التمييز بينهما بسهولة نسبيا . _ مجتمع القيم تمثله ، في الحالة المهنية خدمات الطوارئ في المدن والبلدات الكبرى خصوصا ، في أوقات العطل والأعياد وغيرها . _ مجتمع الأخلاق تمثله ، السطات المختلفة ، خصوصا خلال تطرفها في استخدام القانون ضد الحياة الشخصية لفرد آخر ....هذا الموضوع ، يحتاج إلى مناقشة أوسع ، لاحقا . ..... المعيار الموضوعي الزمني ، نموذجه التطبيقي ساعة الشطرنج . أيضا الساعة الالكترونية ، تعمل بدون خطأ ....أكثر من 30 ألف سنة ، قبل أن ترتكب خطأ التقديم أو التأخير لثانية واحدة . المعيار المقترح ... ، لقياس الحالة العاطفية _ صحيح هو تقريبي وأولي ولا يصلح للتعميم _ لكن ، يساعد على معرفة الحالة بدقة أكثر من العشوائية والارتجال السائدين . مثاله المباشر وتحت الملاحظة في العائلة ، علاقة المراهق والأب ( أو الأم ) ... الأب النرجسي ( المراهق بالضرورة نرجسي ) ، لا يحب وضعيات الحياة المختلفة : _ يكره البقاء وحيدا ، في البيت او خارجه . _ يكره البقاء مع ابنه لوحده ، في البيت أو خارجه . _ يكره التجمعات لعدة اشخاص ، في البيت او خارجه . هذا الرجل المسكين ، هو يشعر ويعتقد أن العالم كله خطأ بما فيه اسرته وابنه ، ... وهو صادق تماما في اعتقاده وشعوره . ويكرر معركته الخاسرة والمدمرة كل لحظة ، خلال صحوه وحتى في نومه . ..... الزمن _ المعيار الموضوعي الشامل !؟ كل يوم تتكرر حركة الزمن ، بصرف النظر عن الحياة الإنسانية وغيرها ، وهذا ما يمكن ملاحظته واختباره وتعميمه بلا استثناء ... غد أسبق ، ... غد أقرب غد ، يوم ( حاضر في الآن _ هنا ) يوم ، أمس أمس اقرب ، أمس بعيد تلك الحركة الآلية _ الموضوعية والشاملة _ تتكرر بدقة الساعة الالكترونية بالحد الأدنى . تعاكسها حركة الحياة ، ويمكن ملاحظتها _ بنفس درجة سهولة السابقة _ وتعميمها أيضا ... أمس بعيد ، ... أمس اقرب أمس ، يوم ( حاضر في الآن – هنا ) يوم ، غد غد أقرب ، ...غد أبعد هذه الحركة الجدلية _ الكونية .... تدمج العلم بالفلسفة مع التنوير الروحي بالفعل . ..... _ التنوير الروحي ، يتمحور حول الحقيقة الواحدة والمنطق الأحادي . وهو يعتبر كل الثنائيات باطلة بلا استثناء . الخير والشر وجهان لعملة واحدة .... إذا صادفت البوذا اقتله . أنت بوذا . ( انت وانا ونحن والجميع ، نعتقد بالحقيقة الواحدة فيما يخصنا بالفعل ) . _ الفلسفة ، تتمحور حول الثنائية القطبية : " على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، النقيضان يتضمن كلاهما الثاني ، مطابقة عكسية " تلك خلاصة بحثي الجدلي الطويل ، وهو منشور على الحوار المتمدن بكامله _ طبق الأصل . ما تزال الثنائية المنطقية عالقة ، بدون جواب منطقي وليس تجريبي فقط !؟ أضافت للمعرفة شرط المصداقية وعدم التناقض الذاتي .... وهي إضافة جوهرية ، نستخدمها جميعا خلال حياتنا اليومية بلا وعي وبدون انتباه . لو برر أحدهم كذبه الصارخ عليك : بأنها إرادة الله المقدرة !؟ أو تبرير أي شيء بأن الانسان غير حر الإرادة والقرار ؟ ( أنت وأنا ونحن والجميع ، نعتقد بالثنائية وتعذر الحل فيما يخصنا بالفعل ) . _ العلم ، يتمحور العلم حول التجربة والبرهان مع قابلية التعميم بلا شرط وبلا استثناء . من لا يستخدم العلم في حياته الشخصية ! _ بالطبع لا أحد . ومن ينكر فضل العلم ( والعلماء أكثر ) ؟ لا يتجاوز حدي الغفلة أو الخداع . ( أنت وانا ونحن والجميع ، نريد من الآخر _ الشريك أو الخصم _ الفعل لا القول ) . نحن جميعا نطلب من الآخر ، أن ت _ يتعامل معنا بعدالة مع الاحتكام إلى المعيار الموضوعي ( المحاكم في كل مجتمع نموذج المعيار الكلاسيكي ) . ..... ما سبق ، يمثل خلاصة _ بحث عشر سنوات _ عرضتها بتكثيف شديد ، وأغلب الأفكار مكررة سابقا ، وتوصلت إليها بشكل تدرجي وتراكمي ... وأشدد على العلم لسبب شخصي ، وظيفتي التي أعيش بفضلها مهندس كهرباء – اختصاص طاقة . وأكرر ما كتبته سابقا : ما يحدث معي يشبه الاستيقاظ وسط الحلم ، وبعدما يتكرر عشرات ، ومئات المرات ... ينحصر الاحتمال : إما أو ... _ إما أنني انفصلت عن الواقع بشكل تام ونهائي ( مجنون ) . _ أو بالعكس تماما ، أعيش في عالم مجنون يمشي على رأسه بدل قدميه !!! ..... ..... ملحق 4 .. مع بعض الفرضيات الجريئة ( الطائشة ربما)
الحل الإبداعي لمشكلة الانسان _ الفرد ، يحدث بشكل تطوري _ دينامي ، وتبادلي أيضا بين الفرد والمجتمع ومع الإنسانية بأسرها . وهذا اعتقادي الثابت ، وليس مجرد رأي أو موقف مرحلي ، ولو حدث خلاف ذلك سأكتب عنه بوقته ... الذاكرة الجديدة ، حل مناسب لمعضلة الجدل ، بالتزامن ، مع الصفقة على مستوى العلاقات الإنسانية المختلفة _ والثنائية على وجه الخصوص . وهذا امتياز عصرنا الأهم . الذاكرة القديمة طبع اجتماعي موروث ، عبر الأسرة والمدرسة وبقية التشكيلات الاجتماعية _ الثقافية المتنوعة . الذاكرة الجديدة طبع فردي ومكتسب ، عبر الإرادة الحرة والمبادرة الفردية ، وهو يمثل درجة نجاح أو فشل الموجود الإنساني ( امرأة أو رجل ) خلال حياته المتكاملة . العلاقة : ذاكرة جديدة _ ذاكرة قديمة ، تشبه العلاقة مع اللغة المكتسبة حديثا ، كما تشبه بقية المهارات المركبة في الفنون والعلم والمجتمع ... وهي خبرة مشتركة وظاهرة . وبحسب خبرتي الشخصية ابرز الأمثلة وأكثرها أهمية العلاقة : نرجسية _ موضوعية ؟ الموقف النرجسي مقابل التفكير الموضوعي ( اتجاه ثابت ) ... _ الموقف النرجسي يشمل مختلف مراحل النضج بين ( 18 ...99 سنة ) ، ... محوره وتعبيره الثابت : لا أحد ولا شيء ، يستحق اهتمامي أو وقتي الثمين جدا . لقد نلت من العذاب والألم والشقاء ، اكثر من أي شخص آخر ، واستحق لبقية حياتي المكافآت والحياة اللذيذة والسارة فقط . بعبارة ثانية ، تعتقد الشخصية النرجسية ، انها قامت بواجباتها مسبقا وعلى أكمل وجه ولم يتبقى لديها في الحياة _ العادلة _ غير الحقوق والأخذ ....ولو تجاوزت المئة . _ التفكير الموضوعي ( المنطقي والعلمي خصوصا ) ، يشمل نفس المراحل ، بالإضافة إلى المرحلتين ما قبل النضج وما بعد الشيخوخة والمئة . على النقيض من الموقف السابق ، تعتقد الشخصية الموضوعية _ بالخبرة الذاتية _ أن كل يوم يصلها هدية لا تقدر بثمن ، وتعمل ما بوسعها للمشاركة الحقيقية في العالم ، وللتعبير عن الامتنان لكل شيء.... الحياة والعالم والكون . لأهمية الفكرة ، أعيد صياغتها بطريقة أكثر وضوحا وبساطة ، كما أعتقد .... يوجد 3 مستويات للمعرفة الحالية ، وهي متدرجة وتشابه إلى درجة التطابق ، أطوار العمر الفردي 1 _ الطفولة 2 _ المراهقة 3 _ النضج والكهولة . 1 _ المرحلة الأولى الطفولة _ النرجسية ، تقابل المعرفة الذاتية والشعورية حصرا ، حيث تبقى الشخصية النرجسية والدغمائية معها في هذا المستوى المعرفي _ الأخلاقي ، وتفشل في تجاوزه بالرغم من التقدم في العمر والنضج الجسدي والبيولوجي وحتى العقلي أحيانا . هذه المرحلة مشتركة في مرحلة الطفولة الإنسانية ... الفردية والاجتماعية . لا تخبر الشخصية سوى مشاعرها وأفكارها الشخصية . 2 _ مرحلة المراهقة _ الأنانية ، تقابل المعرفة المنطقية والفلسفية أو شرط المصداقية وعدم التناقض الذاتي _ أيضا عدم التناقض بين القول والفعل . وهذا المستوى يختلف نوعيا عن سلفه ، ويتضمنه والعكس غير صحيح ، بالضبط كما تتضمن المراهقة الطفولة والعكس احتمال ولم يتحول إلى حقيقة بعد . 3 _ مرحلة النضج _ الموضوعية ، تقابل المعرفة العلمية والتجريبية بالتحديد . انفصال المعرفة الحقيقية والموضوعية عن الرغبة والتفكير ، أمثلتها عديدة ومعممة أيضا . كل شخص ناضج ( وعاقل ) يأخذ سيارته او موبايله إلى ورشة الصيانة لإصلاحها . ولا أحد يفعل العكس بشكل جدي ومتكرر ، حتى الأطفال والمجانين . ولكن ، نفس الشيء يحدث في زمننا الحالي ( 2018 ) ...حيث ينكر الكثيرون الوجود الموضوعي والحقائق الموضوعية ، بتبريرات لا عقلانية بالجملة ، والمشترك بينهم العداء الصريح للعلم والمعايير الموضوعية _ وفي تناقض صارخ مع حياتهم الشخصية . ... _ تتلازم السعادة ( موقف الحب والإرادة الحرة ...) بالتزامن مع التفكير الموضوعي . كل لحظة هدية تفوق التوقع ، ولا تقدر بثمن . _ الشقاء ( الغيظ والخوف المزمن ) يتلازم مع الموقف النرجسي . كل لحظة معركة وجود ، لا احد ولا شيء يكفيني أو يرضيني . هنا يوجد فرق أو تمييز دقيق ، وهام للغاية بين نوعين من حل مشكلة الفرد : _ الحل الشعوري والذاتي ، ومعه مختلف صيغ الانكار والتبريرات ، نموذجه المخدرات والكحول وبقية الحلول الادمانية .... أيضا العقلية منها . _ الحل الموضوعي المتكامل ، ....هو جديد بطبيعته ، ويشكل إضافة الفرد للإنسانية والعالم بأسره ، نماذجه عديدة في عصرنا الحالي أيضا ... ( مانديلا وغاندي في السياسة والحكم ) ، ( بيتهوفن وموزارت في الموسيقا ) ، ( بيكاسو ودالي في الرسم ) ، ( أديسون وتيسلا في الكهرباء ) ، ( أنشتاين وهوكين في الفيزياء ) ... كأمثلة وعلى وجه العموم . ... في الصفقة المتوازنة يربح الطرفان . لا وجود لعلاقة رابح _ خاسر بشكل حقيقي . حل معضلة الجدل ...دينامي _ تطوري متكامل ، ومرن . في منتصف المسافة تماما ، يلتقي النقيضان ويصير كلاهما الثاني ....معجزة الحب . ... حل معضلة الجدل ، إبداعي _ جديد دوما _ من خارج الصندوق ومن داخله بالتزامن . معادلة تدمج التفكير الأفقي مع التفكير العمودي بالتزامن ، ليست سهلة أو بسيطة ، لكنها ليست متعذرة أو مستحيلة الحل . فقط ، لنتخيل قبل مئة سنة ....أكثر العقول جموحا ، لم تكن لتقترب من تخيل الاتصالات الحديثة ، والواقع الفعلي ( الافتراضي ) اليوم ، نفس الشيء ، مع مضاعفة الدهشة ... استطيع أن أخمن دهشة قارئ هذا النص ، بعد خمس _ عشر سنوات ؟ ( هل سيبقى هذا النص صالحا للقراءة ....بعد خمسين سنة !!! ) بعدما يكون الطفل المتوسط في العاشرة ، يفهم حركة الزمن الصحيحة . أعرف أنني أسهمت بكل طاقتي ، في جعل العالم والغد ، افضل من ما كان عليه قبلي . أعرف ، كلمة قوية وتأكيد عصابي ربما _ ....أرغب أن يكون توقعي صحيحا هي أفضل . ... أعتقد أن استعارة الأسطوانة ( هي تشمل الاستعارات الأربعة التي سبقتها للإنسان ... السلسلة والشبكة والبحيرة والكرة ) هي الأنسب للإنسان المعاصر _ الفرد أو المجتمع على السواء . فكرة الأسطوانة كانت بتأثر مباشر من قراءة أريك فروم ، وخصوصا فن الحب والاصغاء ... وربما يساعد على فهم الفكرة اكثر ، عقد مقارنة مع التفكير المعمق قليلا بين التحليل النفسي وبين الإيحاء والتنويم المغناطيسي _ الذي كان منهج فرويد الأول _ وعلاقتهما . يتمحور التنويم المغناطيسي حول الذاكرة الجديدة والوعي عبر الآن _ هنا . على النقيض من التحليل النفسي ومحاولة الوصول إلى اللاوعي البعيد والعميق . أعتقد أن المنهجين يتكاملان ، أكثر مما يتناقضان ، وبالتزامن مع السلوكية أيضا . الموضوع شيق ويستحق المناقشة بشكل تفصيلي أكثر ، ربما ....لاحقا _ شبه وعد ... الطاقة النفسية وطاقة الزمن !؟ أعتقد أنهما أكثر من متشابهتين . الطاقة النفسية ظاهرة مدهشة ، وتفوق ....كل أشكال التوقع والخيال . فهي على خلاف المنطق الطبيعي والمشترك ، ترتفع مع النشاط وبذل الجهد ، والعكس صحيح أيضا ، تنخفض مع الكسل والخمول _ العقلي والذهني خصوصا _ وتضمر وتنحسر بسرعة . استعارة الأسطوانة توضح بعض الظواهر الإنسانية الغريبة ، والتي تخالف المنطق العلمي والطبيعي ، وخصوصا في المجال النفسي والعاطفي بتحديد أكثر . يعتقد الفرد ( امرأة أو رجل ) أنه يعيش حياته وفق المبادئ والقيم الإنسانية المشتركة _ أو الدينية لأصحاب المعتقدات الغيبية ويشعر بذلك بالفعل . يشعر أنه يعيش بصدق حقيقي . جميع من حوله يدركون التناقض ، إلا الشخصية المحددة !؟ استعارة الأسطوانة ، تمثل الوضع الإنساني الحالي على المستويين الاجتماعي والفردي . الفرد ظاهرة اجتماعية أولا ، حيث لكل مجتمع ( حقائقه ) والتي لا يوجد شك بالنسبة للفرد المتوسط فيه بأنها حقيقة طبيعية ، وثابتة مثل بقية عناصر الطبيعة . بعبارة ثانية ، الدوغمائية مرحلة حتمية وضرورية في تطور الانسان _ الفرد أيضا ، وهي تكملة مباشرة للنرجسية الأولى ، وأغلب الظن أن البشرية عاشت تاريخها كله بحالة النرجسية والدغمائية والأنانية نشأت متأخرة كثيرا ( وهذا موضوع يحتاج إلى توسع ) . حتى النصف الثاني للقرن العشرين ، كانت تلك حالة الأغلبية من سكان العالم والدول . كل شيء أو لا شيء . أسود أو أبيض ....وغيرها . كانت تلك حال الغالبية المطلقة في مختلف الدول ، خلال الحربين وقبلهما بالطبع . نقطة أخيرة حول استعارة الأسطوانة _ التي سأعود إليها لاحقا _ خلال هذا النص . القاعدة أو الوجه السفلي للأسطوانة ، يمثل الشعور والعاطفة ( والمنظومة الأخلاقية _ الاجتماعية ) بينما وجهها العلوي يمثل الفكر والثقافة والوعي ( وهرم القيم ) . الخط بين مركزي الدائرتين ، يمثل الحلقة المشتركة بين الأخلاق والقيم . والصعوبة في الفكرة _ الخبرة ، والتعبير عنها ....أحد مصادرها غموض المشاعر أو النقص الثقافي _ المعرفي والعلمي أكثر في مجال العواطف الإنسانية حتى عصرنا 2018 !! ... عملية قياس العواطف والمشاعر ... بين العلم والسحر ؟ بسهولة _ نسبيا _ يمكن التمييز بين المشاعر المختلفة ( السلبية أو الإيجابية ) ، المتعلقة بالشخص وتلك المتعلقة بالموقع . وهذا الموضوع شديد الأهمية والخطورة دوما . لذلك سأكتفي بعرض موقفي الشخصي من عليا أمي ، وبشكل مختصر جدا ... عاطفتي تجاه امي قسمين : الأول هو الذاكرة القديمة والموقع ، مشترك وغير شخصي . الثاني وهو الأهم ، يتعلق بالذاكرة الجديدة ، وهو شخصي ومؤقت وآني بطبيعته . نفس الشيء بالنسبة للأم . درجة الانسجام ونجاح العلاقة ، أو العكس ، حيث الاختلاف والفشل تتعلق بالعاملين معا ، لكن الأهم الذاكرة الجديدة والتوافق الشخصي أو عدمه . لأهمية الموضوع ، سأعيد طرحه وصياغته مع شريكتي المحتملة ... _ من جهة ليس عندي شروط مسبقة وقطعية . مثلا العمر ...لا أتخيله فوق الستين _ بنفس الدرجة توجد عتبة يتعذر النزول تحتها . مثلا امرأة مدمنة مخدرات ...يصعب تخيلها أكثر ، كاختيار ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب الزمن 3 سوريا 2020
-
ملحق 3 كتاب الزمن سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
ملحق 2 كتاب الزمن سوريا 2020
-
كتاب الزمن 2 سوريا 2020
-
ملحق1 كتاب الزمن ف1
-
تصحيح كتاب الزمن 1 ك 7 ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
كتاب الزمن 1 ك 7 ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتابين 6 و 7 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 6 ف 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 6 ف4 سوريا 2020
-
هوامش الفصل 3 الكتاب 6 سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ رواية مضادة ... الكتاب 6 ف3
-
سوريا 2020 ...الكتاب 6 ف2
-
أمركة العالم أم عولمة أمريكا ، الكتاب السادس ف1 سوريا 2020
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 ف 3 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب الخامس ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
المزيد.....
-
مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
-
هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال
...
-
مقتل عراقية مشهورة على -تيك توك- بالرصاص في بغداد
-
الصين تستضيف -حماس- و-فتح- لعقد محادثات مصالحة
-
-حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار ..
...
-
اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
-
مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
-
4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
-
سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا
...
-
ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|