أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الوعي الجمعي وإشكاية العودة للأصل















المزيد.....

الوعي الجمعي وإشكاية العودة للأصل


عباس علي العلي
(Abbas Ali Al Ali )


الحوار المتمدن-العدد: 5939 - 2018 / 7 / 20 - 02:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الوعي الجمعي وإشكاية العودة للأصل


سؤال_ هل وصل الوعي الجمعي في المجتمع الإسلامي إلى درجة من النضج تسمح له بمغادرة المقولات السلفية وأثارها في فهم الدين والتحول إلى فهم مغاير معياري وقياسي، قد ينجح من خلاله بإدراك المأزق التأريخي الذي يعيشه واقعا؟.
الجواب_ هذا مبكر جدا وقد لا يحصل في المنظور الزمني القريب، بل إن اتجاهات هذا الوعي قد تحولت بفعل الخيبة من التجربة وعجز المؤسستين الدينية والتنويرية في رسم أتجاهات التصويب التي تقنع العقل الإسلامي إلى تبني ظاهرة الملحدة، بمعنى إدعاء الإلحاد ظاهرا دون أن يكون الخيار فيه اصيلا أو معلالا بالعقل، فعالب الملحدين ممن يدع أن الإسلام فشل في معالجة الفضياي المصيرية هو اصلا عاجز عن فهم حركة المجتمع والعلل والأسباب الأساسية لهذا الفشل، الملحدة ظاهرة مرضية حين تتحول خصومة البعض من عجز وقصور في فهم الظاهرة إلى معاداة حقيقية لبعض الأفكار الدينية وتحميل الإسلام كدين هذا الفشل، الفرق بين الملحد الحقيقي وبين من يدع الإلحاد أن الأول تبنى خيارات مدروسة ومعقلنة ومبررة لا علاقة لها بأزمة أو تعاطي في رؤية أحادية، بينما الثاني لا يمكنه أن يمارس النقد العلمي في الظواهر المدانة ويقدم رؤية متكاملة، فيهرب من المسئولية الفكرية إلى الإدعاء بأنه بالضد الكامل من كل الدين بسلبياته وإيجابياته.
حتى يكون التحول حقيقي وفعال ومنتج لابد من منظومة أفكار بديلة قادرة على أن تخوض الصراع مع التراث وتنتصر، فليس كل ما يطرح اليوم من أفكار تجديدية يمتلك القدرة عل خوض التنافس والتناقض مع الإرث السلفي بكل أشكاله وتطوراته، بل أن بعض ما يطرح اليوم جاء متأخرا جد على أن يكون مواكبا للتطور العقلي، والبعض منه يستخدم نفس الأليات والأساليب التراثية التي نريد أن نتجاوزها بمنهج نقدي حداثوي يعتمد في النهايات النتائج التي يبتغيها النص ضمن رؤية شاملة وكلية ومتكاملة عن علاقة الإنسان بالدين.
سؤال_ بعيدا عن النصوص والأحكام الدينية ألا ترى معي أن الصورة المثالية التي صاغها العقل المتدين عن الأنبياء والرسل أصابها الوهن والتشويش؟ وإذا كان الجواب كما أتوقع بالإيجاب هل ترى من الممكن أن نعود وننجح في ترميم تلك الصورة؟ وما العمل؟.
الجواب_ كما أرى سيكون نعم ولا، نعم لقد تأثرت الصورة المثالية ليست الآن ونتيجة ما يجري على الساحة من صراع مفتعل بين المثالية الفكرية الروحية والتي أبرز م فيها المحرك الديني والأخلاقي وبين الأتجاه الوجودي المادي، الصراع هذا كان في بعض جذوره يعود إلى ما في المنظومة الدينية نفسها وخاصة في الكتب القديمة وأخص بالذكر التوراة والأنجيل، فأول من رسم الصورة المشوهة تلك تلك النصوص التي حطت من مكانة الأنبياء والرسل ووصمتهم أو بعضهم بالكثير مما لا يمكن أن نقبله على الإنسان العادي، ومن ضرب ذلك كمثال ما تقوله التوراة عن آدم صفي الله ((بعض الشياطين نسل آدم لأنه بعدما لعنه الله أبَى أن يجامعَ زوجته ‏"‏حوَّاء‏" حتى لا تلد له نسلاً تعيسًا، فحضرتْ له اثنتانِ من نساء الشياطين فجامعهما، فولدتا شياطين، وكانت حوَّاء أيضًا لا تلد إلا شياطين في هذه المدة، بسبب نكاحها من ذكور الشياطين‏‏‏!‏)) .*
مثل هذه الأفكار والنصوص وغيرها هي من أساءت للأنبياء والرسل ومن خلال ذات المصدر الديني لا من ملحدين ولا من الكفار والمشركين، بالرغم من ذلك نجد أن من يزعم أنها نصوص دينية ثابتة وحقيقية يؤمن بها ويتعبدها، في التراث الإسلامي أول من أساء للأنبياء والرسل هم أهل الحديث ومن جمع الغث والسمين منها وجعلها الرديف للقرآن وهم يناقضون إيمانهم الظاهر, ففي صحيح البخاري لوحده تجد ما لا يمكن أن تنسبه لرجل من عامة الناس بل ومن أراذلهم، ومع ذلك يجاهر البعض من أن صحيح البخاري هو ثان أوثق كتاب بعد القرآن وأنه مصدر حقيقي من مصادر الفكر الإسلامي، واليكم الحديث رقم 265حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك قال (ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت لأنس أو كان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين وقال سعيد عن قتادة إن أنسا حدثهم تسع نسوة).
القضية إذن غير جديدة ولا مفاجئة لنا بل هي سلسلة من المواقف والتصورات الشخصية التي ورائها أما مقاصد محددة أو أحيانا جهل بنتائجها، لكن الجديد الآن هو حجم وقوة الدفع التي تكمن وراء أنتشار الظاهرة حتى بين من هو محسوب على الطبقة الواعية والمثقفة وتحت عناوين صادمة، أحيانا كبشر ونتيجة التبدلات الكونية والمعرفية من حقنا أن نبدل ونعدل ما يمكن أن لا يتلائم مع الواقع المحيط ولا يتناسب مع تجديد المعرفة، وفقا لمؤشرات وأهداف محددة تنتهي في الأخر بدائرة التصحيح والتصويب العقلي، الغريب أن الهجمة التي نتكلم عنها في غالبية مفاصلها لا تضع الحقائق والقرائن والوقائع في موضع القياس المنطقي العقلاني والضروري، وإنما دائما ما تنجر نحو ظاهرة الهوس الجمعي ومجاراة الأخرين في سعيهم دون فحص للفكرة ولكل ما ينتج منها أو من خلالها، وهذا الأمر الأخطر في القضية برمتها.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
&يقول التلمود عن بعض الأنبياء كلامًا أشنع مما في التوراة - أعني المحرَّفة - ومنه على سبيل المثال‏: بعض الشياطين نسل آدم؛ لأنه بعدما لعنه الله أبَى أن يجامعَ زوجته ‏"‏حوَّاء‏"؛‏ حتى لا تلد له نسلاً تعيسًا، فحضرتْ له اثنتانِ من نساء الشياطين فجامعهما، فولدتا شياطين، وكانت حوَّاء أيضًا لا تلد إلا شياطين في هذه المدة، بسبب نكاحها من ذكور الشياطين‏‏‏!‏ فهذا اتهام لنبي الله ‏"‏آدم‏"‏ - عليه السلام - بالزنا، وهو اتهام لحوَّاء كذلك، وأنه ملعون من الله، ومن ذريته شياطين‏!‏
يقول التلمود أيضًا‏: "كان سليمان الحكيم يستخدم أمهات الشياطين المشهورات، وهن أربع، ويجامعهن بما له عليهن من سلطانٍ‏".‏ "كان إبراهيم الخليل يتعاطى السحر ويعلِّمه، وكان يعلِّق في رقبته حجرًا ثمينًا يشفي بواسطته جميع الأمراض، وإذا مسَّ هذا الحجر طيرًا أو سمكًا ميتًا تعود إليه الحياة"؛ ‏[‏راجع بتوسع‏: اليهود بين القرآن والتلمود، ص 63، 64، وبروتوكولات حكماء صهيون ج4، ص 174، 175‏،‏ التلمود شريعة إسرائيل، ص 17 - 19، وهمجيَّة التعاليم الصهيونية، ص 24‏،‏ جذور الفكر اليهودي، ص100‏،‏ واليهودية، د/ أحمد شلبي، ص 275]‏‏.‏
ويقول التلمود في خلق آدم:
‏"أخذ الله ترابًا من جميع بقاع الأرض، وكوَّنه كتلة، وخلقها جسمًا ذات وجهين، ثم شطره نصفينِ، فصار أحدُهما آدم، وصار الآخر حوَّاء، وكان آدم طويلاً جدًّا، رِجْلاه في الأرض، ورأسه في السماء، وإذا نام كانت رأسه في المشرق، ورجلاه في المغرب، ولما عصى آدم نقص طوله حتى صار كبقية الناس‏".‏
ويزعم التلمود أن إبراهيم أكل أربعة وسبعين رجلاً، وشَرِب دماءهم دفعة واحدة، ولذلك كانت له قوة أربعة وسبعين رجلاً؛‏ ‏[‏همجية التعاليم الصهيونية، ص31 - 41، بتصرف‏]‏‏.
&&رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/58861/#ixzz4sOysgnEl





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,817,277
- بيان من التجمع المدني الديمقراطي للتغيير والإصلاح.
- ما حاجة مجتمع ما بعد عصر المعرفة إلى رجال دين؟.
- الحلال بين رغبة المشرع ونسبية المشروع
- سؤال العلم والدين يتفقان أم يفترقان؟.
- تأريخ وجغرافية _فصل من روايتي (الرجل الذي أكله النمل)
- كشف الحساب _ فصل من روايتي (الرجل الذي أكله النمل)
- ج2 من فصل من روايتي البكر (الرجل الذي أكله النمل) 2014
- ج1 من فصل من روايتي البكر (الرجل الذي أكله النمل) 2014
- المفهوم القصدي وعلاقته بالمباني ح3
- اللغة ميدان الصراع الفكري
- المفهوم القصدي وعلاقته بالمباني ح2
- المفهوم القصدي وعلاقته بالمباني ح1
- الصفات الجوهرية للفكر الرسالي ح2
- الصفات الجوهرية للفكر الرسالي ح1
- صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح1
- صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح2
- صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح3
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح3
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح2
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح1


المزيد.....




- كيف يصلي المسلمون في بلاد تغيب فيها الشمس لأشهر طويلة؟
- رأي.. سناء أبوشقرا يكتب عن كسر الطائفية في وعي اللبنانيين: ع ...
- الأرشمندريت ميلاتيوس بصل: التهجير المسيحي في فلسطين قمعي وال ...
- سناء أبوشقرا يكتب عن كسر الطائفية في وعي اللبنانيين: عودة وط ...
- كتاب جديد يكشف الإدارة -الكارثية- لأموال الفاتيكان
- لبنان: رؤساء الكنائس يؤكدون أن الإصلاحات خطوة مهمة ولكنها تت ...
- رسالة من الإعلامي المصري باسم يوسف إلى اللبنانيين: مهمتكم صع ...
- بومبيو: المغرب يعد شريكا ثابتا ومشيعا للأمن على المستوى الإق ...
- الولايات المتحدة والمغرب يؤكدان على -الخطر الذي تمثله إيران- ...
- بعد ردود فعل غاضبة.. بلدية تركية تزيل ملصقات -معادية لليهود ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الوعي الجمعي وإشكاية العودة للأصل