أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهند طلال الاخرس - النسيان














المزيد.....

النسيان


مهند طلال الاخرس
الحوار المتمدن-العدد: 5893 - 2018 / 6 / 4 - 10:35
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


النسيان ظاهرة طبيعية تحدث لجميع البشر وهو فقدان التَذكُر أو عدم إمكانية استرجاع المعلومة عند الحاجة إليها.

والنسيان صفة أودعها الله في النفس البشرية، وهو ظاهِرَة طَبيعِيّة أوجَدَها الله تعالى كي يستطيع الناس العَيش.
فالنسيان هبة الله لنا ، والله لا يهب شيئا للإنسان هباءً، وقد سُمِّي الإنسانُ إنساناً لكثرة نسيانه، ويقول المثل العربي الإنسان أخو النسيان. وهو نعمة عظيمة لا نستطيع الإستغناء عنها، ومن لم يحصل عليها قد يصاب بأمراض نفسيه عديده قد تصل لحد الجنون .

فعند الألم نطرق كل أبواب النسيان، فالبعض يبكي كي ينسى، والبعض يضحك كي ينسى، والبعض ينام كي ينسى، والبعض يتحدث بصوت مرتفع كي ينسى، والبعض يصمت كي ينسى،
فالنسيان شكل من أشكال الحرية، لهذا جعل الله تعالى النسيان أرضا تمتص الكثير من الأحزان حتى يُنقِذُ الناسَ من أحزانهم.

ويروى انَّ أَوَّلَ مَنْ نسيَ آدَمُ - عليه السلام - ،اذ انَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمَّا خَلَقَ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ، فَأَخْرَجَ مِنْهُ مَا هُوَ ذَارِئٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَجَعَلَ يَعْرِضُ عَلَيْهِ، فَرَأَى فِيهِمْ رَجُلًا يَزْهَرُ، فَقَالَ ادمِّ، مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا ابْنُكَ دَاوُدُ، فقَال ادمَ: كَمْ عُمْرُهُ؟ قَالَ: سِتُّونَ عَامًا، قَالَ: رَبِّ زِدْ فِي عُمْرِهِ، قَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ أَزِيدَهُ مِنْ عُمْرِكَ، وَكَانَ عُمْرُ آدَمَ أَلْفَ عَامٍ، فَزَادَهُ أَرْبَعِينَ عَامًا، فَكَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِذَلِكَ كِتَابًا، وَأَشْهَدَ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةَ، فَلَمَّا احْتُضِرَ آدَمُ، وَأَتَتْهُ الْمَلَائِكَةُ لِتَقْبِضَهُ، قَالَ: إِنَّهُ قَدْ بَقِيَ مِنْ عُمُرِي أَرْبَعُونَ عَامًا، فَقِيلَ: إِنَّكَ قَدْ وَهَبْتَهَا لِابْنِكَ دَاوُدَ، قَالَ: مَا فَعَلْتُ، وَأَبْرَزَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْكِتَابَ وَشَهِدَتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ"، وفي رواية الترمذي: "وَنُسِّيَ آدَمُ فَنُسِّيَتْ ذُرِّيَّتُهُ". وفي رواية: "فَمِنْ يَوْمِئِذٍ أُمِرَ بِالكِتَابِ وَالشُّهُودِ".

وجاء في إحدى أساطير الإغريق أن أشباح الموت قبل أن تنحدر إلى الجحيم كان عليها أن تستحم في نهر النسيان لتنسى ماضيها، وتتخلص من الشوائب التي تعكر عليها صفو السعادة في حياتها المستقبلية.

وفي هذا يقول محمود درويش :"فما نفع الربيع السمح إن لم يؤنس الموتى، ويُكمل بعدهم فرح الحياة ونضرة النسيان؟"





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,105,511,739
- يوميات حصار بيروت، جميل هلال
- مصطفى ذيب خليل -ابو طعان-
- خالد وابو خالد؛ الخطأ والخطيئة
- خليل الجمل، اول فدائي لبناني في الثورة الفلسطينية
- رسالة تشبه الوصية
- هوية تحت راية الحرية
- المجموعة 778 رواية للكاتب توفيق فياض
- مرافىء الذاكرة، حوار مع بهجت ابو غربية..سليم النجار
- دير ياسين؛ المجزرة التي انجبت ذاكرة وجامعة
- مدينة الله .. رواية لحسن حميد
- عندما يعود الشهداء!!
- المَثل الشعبي الفلسطيني
- إقرأ
- آذار
- لماذا نحب الجزائر أكثر؟!
- الهوسة
- بغداد
- العمل الجماهيري والحفاظ على الذات
- جرح صويحب
- الكم والكيف في التنظيم الثوري


المزيد.....




- تقليم أظافر وتدليك.. في هذه المستشفى الإماراتي المخصص للطيور ...
- صدمة في الولايات المتحدة بعد وفاة طفلة مهاجرة تم توقيفها من ...
- الامة القومـي يعلن وصول الإمام الصـادق المهدي للبـلاد في الخ ...
- وزير الداخلية التركي: لم نتلق أوامر من واشنطن لتنفيذ عمليتي ...
- مقاتلتان روسيتان تظهران في سوريا تفوقا لافتا
- تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي يوضح بالتفصيل حجم تدخل روسيا في ...
- شاهد لحظة الانفجار قرب محطة "سكاي" اليونانية في أث ...
- تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي يوضح بالتفصيل حجم تدخل روسيا في ...
- القدس تتقدم سياحيا والاحتلال هو المستفيد الأول
- دعم كويتي وألماني لحل الأزمة الخليجية


المزيد.....

- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهند طلال الاخرس - النسيان