|
اصل كلمة الجن
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5875 - 2018 / 5 / 17 - 03:04
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
اصل كلمة الجن و الجن كمصدر الهامي لمحمد في القرآن. يتضح المعنى البدائي لكلمة (الجن) في الجنين و بدرجة اقل في الجنة. لغويا الجن كائنات لا يمكن للانسان التعرف عليها بالحواس خاصة حاسة البصر. كان المعنى الاولي هو التعتيم و الاختباء و الاخفاء و التغطية فمثلا لا يمكن رؤية الجنين لان المرأة الحامل تخفيه في احشائها و لا يمكن رؤية ارض الجنة بسبب تغطيتها بالاشجار و الاعشاب و هكذا فاين ما تذهب تجد هذا المعنى ثم تطور الى المجنون الشخص الذي له جن في داخله او بعبارة اخرى عكس العاقل.
رغم ذلك يبقى اصل كلمة (جن) غامضا و يعتقد البعض انها من الارامية ginnaya بمعنى الروح الحامية من الشر و حديقة و هناك من يعتقد بانه من اصل فارسي من الافستية Jaini كائنة شريرة في الميثولوجيا الايرانية قبل الزردشتية. كانت عبادة الجن معروفة في الجزيرة العربية قبل الاسلام و ان الشعراء و الانبياء بضمنهم محمد استلموا منها الالهام اي بالضبط عكس ما تزعمه سورة الجن (استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرآنا عجبا - يهدي الى الرشد فامنا به..)
ليست هناك علاقة بين الجن و الانجليزية المأخوذة من اللاتينية genius البارع في الذكاء (راجع قاموس اكسفورد التأريخيOED ) مثلما يعتقد البعض بسبب تشابه الكلمتين (كنوع من الاتيمولوجيا الشعبية اي الاشتقاق غير العلمي) ان العربية (جن) استعارة من الكلمة اللاتينية بسبب كتابة اصل الكلمة genie في الفرنسية و التي كانت تستعمل في ترجمات الف ليلة و ليلة الى الفرنسية و لان الجمع اللاتيني هو genii و المعنى الاصلي للكلمة genius كان روح تحمي الفرد في حياته منذ الولادة كنوع من الروح السحرية او قوة مولدة غريزية.
كان الجذر الاولي gene يعني الولادة من السنسكريت janati و janah الخلف / الاولاد من الافستية zizanenti الحمل (قارن الكوردية - ژيان - الحياة و – ژن - امرأة و genus الذي تحول الى الجنس و اجناس في العربية و gynocology طب الاعضاء الانثوية و تجده في عدد كبير من المفردات الانجليزية مثل engine و cognateو generalو king و gender و genesis www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حرية و سجن الافكار
-
الانشغال بالماركسية في 2018
-
تحول الاسلام الى خدعة ثانية
-
حروب العواذل
-
الحمام من المهنة الى الغرفة
-
غرابة ليس
-
تجاوز الحدود
-
سركيس الارمني و كمپ ارمن في بغداد
-
لاني انا السبب
-
هل يمكن تشغيل السيارات بالصلاة؟
-
الاسواق هي السبب
-
ضمة الام/الاخت و فتحة الاب/الاخ
-
تقطيع العالم
-
الدين و الظلام
-
لكل ذوق رب
-
خلايا الدماغ و التقاليد الدينية / الدنيوية
-
رفع الغموض عن المسلم
-
فلسفة اللحية
-
باطنية المسيحية و ظاهرية الاسلام
-
جدارة القيادة الكوردية
المزيد.....
-
كيف تمكنّت -الجدة جوي- ذات الـ 94 عامًا من السفر حول العالم
...
-
طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة
...
-
مصر.. اللواء عباس كامل في إسرائيل ومسؤول يوضح لـCNN السبب
-
الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصومة
-
ألمانيا: -الكشف عن حالات التجسس الأخيرة بفضل تعزيز الحماية ا
...
-
بلينكن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان
-
انفجار هائل يكشف عن نوع نادر من النجوم لم يسبق له مثيل خارج
...
-
مجموعة قوات -شمال- الروسية ستحرّر خاركوف. ما الخطة؟
-
غضب الشباب المناهض لإسرائيل يعصف بجامعات أميركا
-
ما مصير الجولة الثانية من اللعبة البريطانية الكبيرة؟
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|