أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - مناقشة ديوان -خروج من ربيع الروح- للشاعرة ابتسام أبو شرار














المزيد.....

مناقشة ديوان -خروج من ربيع الروح- للشاعرة ابتسام أبو شرار


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5719 - 2017 / 12 / 6 - 21:49
المحور: الادب والفن
    


ضمن الجلسة نص الشهرية التي تعقدها دار الفاروق تمت مناقشة ديوان "خروج من ربيع الروح" للشاعرة "ابتسام أبو شرار" وقد افتتح الجلسة الروائي "محمد عبد الله البيتاوي" منوها إلى ضرورة الاطلاع على كل ما يصدر من أدب بصرف النظر عن مستواه أو قيمته الأدبية، لأن هذا التناول هو الذي يعطي للكتاب فرصة كي يعملوا على تطوير أعمالهم في المستقبل، أما فيما يتعلق بهذا الكتاب فأنا لا أرى فيه ديوان شعر، وإنما هو مجموعة من النصوص النثرية وجدت بينها قصيدتين عموديتين مصنوعتين ، ولا أستطيع حتى أن أنسب هذه النصوص إلى قصيدة النثر لأنها تخلو من أية موسيقى أو صور امتازت فيها قصيدة النثر وإذا ما استثنينا اللغة الجميلة المستخدمة فيه، فلن اجد أي عناصر أخرى تجذب القارئ إليه، لهذا فأنا لا أرى من وجهة نظري المتواضعة أن هذه النصوص يمكن أن تجد السند الأدبي الذي يمكننا من أطلاق تسمية الشعر النثري عليها .
ثم افتتح باب النقاش فتحدث الشاعر "جميل دويكات" فقال أجد أن غلاف الكتاب منسجم مع المضمون، فهو مجموعة من الألوان متداخلة غير منسجمة فيما بينها، وهكذا كانت النصوص، نصوص تفتقد للصور الأدبية، فلا يشعر القارئ بحيويتها، وإنما بصناعتها أكثر من كونها بصورا أبداعية، لهذا أجد من الصعوبة بمكان إلقاء هذه النصوص أمام الجمهور، وإذا ما استثنينا قصيدتي "رسالة من فوق المنفى وقصيدة ما قاله المخاتل" لن نجد هناك شعر موزون أو حتى غير موزون ، وإنما نصوص تفتقد للصور الأدبية والفنية، من هنا يمكننا الاستنتاج باهتمام الكاتبة بالشكل على حساب المضمون والجمالية، والمقصود هنا بالشكل الخارجي للنصوص وليس بالشكل الأدبي،وإن كانت طباعة الكتاب جيدة من كل الجهات كورق وحرف وحتى تشكيل إذ نجدها خالية من الأخطاء تقريبا , مما يشير إلى تمكن الكاتبة من اللغة العربية تماما، لكنها إجادة أكاديمية/تعليمة وليست إجادة إبداعية أدبية.
وتحدث الأستاذ "محمد شحادة" فقال: إن الكاتبة تتحدث بنفس فلسطيني عميق، ونجد هنا بعض القصائد فيها عمق في المضمون، أما بخصوص ما جاء في الكتاب ففي غالبيته هي نصوص نثرية وليست بشعر، وأكثر ما يشد القارئ إلى هذا الكتاب هي اللغة القوية التي استخدمتها الكاتبة، لكنها تفتقد للصور الأدبية التي تمتع القارئ، لهذا أجد النصوص مصنوعة صناعة وليست ناتجة عن حالة هيام إبداعي، لكن من خلال بعض النصوص التي جاءت في الكتاب يمكننا الاستنتاج أن الكاتبة تمتلك نفس كتابي طويل أقرب إلى النصوص الملحمية فالأفكار التي تطرحها متنوعة ومتباينة، فنجد هناك المضمون الثوري، والتاريخي والديني وهذا يشير إلى سعة اطلاعها على النصوص والأفكار الأخرى.
ثم تحدث الأستاذ "سامي مروح" فقال: لم اشعر بأن هناك ما يشدني لهذا الكتاب، لأن الأسلوب الذي قدمت فيه النصوص أسلوب المحاضرة أو الدرس "المعلم والطالب" فكل الأفكار تقدم جاهزة بحيث لا تترك للقارئ أية مساحة أو هامش للتفكير، فهذه المباشرة قتلت النصوص وأفرغتها من شعور المتلقي بالاندهاش أو الاستمتاع، وكما أن انعدام الصور الفنية جعل النصوص باهتة وضعيفة، وإذا ما توقفنا عند التناص مع النصوص الدينية وخاصة القرآن الكريم فقد شعرت بأنها كانت مقحمة في النص وليس لها أي مبرر على الإطلاق، وأجد بأن الكاتبة تمتلك روح كتابة الرواية لأن هناك (طول نفس) في نصوصها.
ثم تحدثت الروائية "خلود نزال" فقالت أن تناول الكاتبة الآيات القرآنية كان مقحم في الكتاب ولم أجد فيها أي جمالية بالمطلق، أما بخصوص المحتوى الأدبي في الكتاب فهو ليس ديوانا شعريا بل مجرد نصوص، ولا أقول "قصائد نثرية" لأن الشكل الذي قدمت فيه لا يتوافق مع مفهوم "قصيدة النثر" فلا نجد أي صور فنية أو أدبية فيما قدم لنا، ونشعر ونحن نقرأ الكتاب بأن الصناعة فيه أكثر من الإبداع، فمثلا في الصفحة رقم 11 نجد استخدام الألف بطريقة فجة تشعر القارئ بأن الكاتبة أجبرت نفسها أو أن نهاية المقاطع أجبرتها على وضع هذه الألف في نهاية المقاطع، ولم تأت من مخارج إبداعية، واجد بعض الكلمات ليس لها أي داعي مثل كلمة (الأنوات) في الصفحة 8، ولا ادري ماذا تقصد بها، من هنا كان الكتاب غير مثير وغير موفق أدبيا، وإذا ما استثنينا اللغة, وهي لغة جيدة, يكون الكتاب مجرد نصوص لا تحرك المشاعر ولا العقل، وكان أجدر بالكاتبة أن تتروى قبل إخراج هذا الكتاب للقراء.
أما الروائية "عفاف خلف" فقالت هناك لغة جيدة ولكنها تخلو من الصور الجمالية، من هنا كان أثر النصوص علينا عادي جدا، لأنها تفتقد للعمق سواء أكان ذلك على مستوى المضمون الذي جاء بشكل مباشر وجاهز، أو على المستوى الفني والأدبي، فعدم توفر الصور الجمالية جعل النصوص باهتة وغير مثيرة، لهذا لا يمكننا القول بأن هذا الكتاب يحمل بين دفتيه قصائدا نثرية، بل نقول يحمل نصوصا نثرية، وأجد بأن العنوان لم يكن موفقا، "الخروج من ربيع الروح" فالكاتبة تعيش في فلسطين وليس في المنفى.
وفي الختام تحدث "رائد الحواري" فقال أن أهم ما يميز هذا الديوان هو استحضار النصوص الدينية خاصة من القرآن الكريم، فهناك كما كبيرا من النصوص والآيات التي تم تضمينها وهذا قد أعطى الديوان جمالية خاصة من وجهة نظري .
وفي الختام يمكن القول بأن هناك شبه إجماع على أن الكتاب هو مجموعة نصوص أدبية وليست شعرية وإن كانت لغته قوية وجميلة وقد خلت من الأخطاء اللغوية تقريبا وأن طباعته جيدة ومتقنة و"متعوب عليها " كما يقولوا.
هذا ويمكن الإشارة إلى أن اللجنة في الجلسة التالية سوف تناقش واحدة من روايات السجن وهي بعنوان ( وجع بلا قرار) للكاتب كميل أبو حنيش وذلك يوم السبت الموافق 16/12/2017
لمن يريد المشاركة في النقاش يمكنه الحصول على نسخة من الرواية من دار الفاروق، شرق المقاطعة مقابل مركز اسعاد الطفولة أو من المكتبة الشعبية ناشرون، شرق البلدية شارع حطين في مدينة نابلس.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,478,922,539
- مناقشة ديوان -خروج من ربيع الروح-
- الثقافة الدينية في ديوان - خروج من ربيع الروح- ابتسام أبو شر ...
- الاتجاهات في قصيدة -مصرع انكيدو- عبد الجبار الفياض
- إسرائيل المصنوعة في رواية -قط بئر السبع- أسامة العيسة
- الشاعرة والإنسانة في كتاب -الرحلة الأصعب- فدوى طوقان
- بيضة التمساح مرة أخرى
- الفاتحة السوداء في قصيدة - يا موتنا مت مثلنا- يوسف عمر خليفة
- مناقشة مجموعة قصائد للمرحوم الشاعر الفلسطيني التشكيلي توفيق ...
- البحر والمرأة والثورة في ديوان -العبور إلى الضفة الأخرى- توف ...
- بدايات أدب السجون -تحت أعواد المشانق- يوليوس فوتشيك
- القصيدة العابر للشخصيات -قم حين موتك- عمار خليل
- الأسطورة في قصيدة -تموز والشيء الآخر- فدوى طوقان
- الفاتحة البيضاء في قصيدة -شهداء الانتفاضة- فدوى طوقان
- مناقشة مجموعة -عندما تبكي الألوان- في دار الفاروق
- استنساخ الاشتراكية في رواية -آن له أن ينصاع- فارس زرزور
- أهمية الفانتازيا في قصة -عرس في مقبرة- علي السباعي
- الاختزال في حكم خالد سليم الخزاعلة
- الأم الفلسطينية في رواية -الأم الاجيوس/حكاية فاطمة- نافذ الر ...
- محاورات الأموات في رواية -سارة حمدان- ماجد أبو غوش
- المرأة في رواية -عسل الملكات- ماجد أبو غوش


المزيد.....




- فرق من 10 دول تشارك في مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
- النضال ضد الفضائيين أم الاستبداد؟.. الحرية في أدب الخيال الع ...
- كاظم الساهر يزف ابنه على وقع العادات المغربية - العراقية (صو ...
- الجزائر... وزير الاتصال يتولى حقيبة الثقافة بالنيابة بعد است ...
- مايكل راكوفيتز: فنان يعيد ترميم ما دُمر من آثار عراقية بأورا ...
- منصب رسمي جديد لوزيرة الثقافة الجزائرية المستقيلة بعد حادث ت ...
- منصب رسمي جديد لوزيرة الثقافة الجزائرية المستقيلة بعد حادث ت ...
- الحكومة وثقافة النقد / د.سعيد ذياب
- وزيرة الثقافة الجزائرية المستقيلة تستعد لتولي منصب رسمي جديد ...
- بانوراما الأفلام الكوردية.. أفلام كوردية خارج المسابقة في مه ...


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - مناقشة ديوان -خروج من ربيع الروح- للشاعرة ابتسام أبو شرار