أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - عن ديالكتيك التربية الأسرية.














المزيد.....

عن ديالكتيك التربية الأسرية.


علي عامر

الحوار المتمدن-العدد: 5623 - 2017 / 8 / 28 - 14:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


{عن نظرية التربية الأسرية}

يمكن تقسيم جوهر التربية الأسرية إلى ثلاثة مدارس كليّة:

1- التربية لأجل الكل.

تقوم الأسرة بنفخ روح المجتمع والأسرة والدولة في عقل الطفل. ولكن هنا, ما يتعلمه الطفل, إطار الروح وشكلها دون مضمونها, يتعلم وحدتها دون الصراعات فيها.
لا يتعلّم الطفل هنا روح العصر من خلال صراعات العصر (من خلال صراعات وتناقضات المجتمع وتشظيه) بل من خلال وحدته وتماسكه.
يتعلم الطفل (الوحدة الخاوية من التناقضات والصراعات), وكأنّ هدف المجتمع هو خلق حالة من السلام والهدوء الداخلي, ينتج من الطفل هنا: فرداً خادماً لتلك الوحدة (روح المجتمع), وليس فاعلاً حقيقياً فيها.
وهو في خدمته السلبية للمجتمع إنما يعمل ضد حياة المجتمع ونموّه.

2- التربية لأجل الفرد.

تقوم الأسرة بنفخ روح العصر في الطفل, ولكن تأخذ مضمون الروح, دون شكلها, أي تأخذ الصراع والتناقض دون الوحدة والتماسك, وهي بذلك تعرّي روح العصر من إطارها المتماسك, عوضاً عن لحن موسيقي يحوي مختلف النغمات, ينتج نغمات مبعثرة هنا وهناك لا معنى لها.
ينتج من الطفل فرداً اجتماعياً, نشطاً فعّالاً, ولكن هذا النشاط والفاعلية لا يأتي إلّا من منابع أنانية فردية, لا يأتي إلّا تعبيراً عن الأهواء والنزوات العارضة والطارئة... يتلاشى الكلي تحت نزوات الفرد وميوله العابرة.

3- التربية الجدلية (الديالكتيكية)

نفخ روح العصر بجوهرها وشكلها في عقل الطفل.
ولكن على مراحل.
تبدأ من الشكل وصولاً إلى المضمون.
حيث يتعّلم الطفل بدايةً روح العصر الحالي السائدة, مفاهيمه الدينية, تقاليده الاجتماعية, طقوسه, ثقافته, لغته, ثم وبنمو الطفل, ينمو فيه تعلّم وإدراك مضمون روح العصر, مضمون الاختلاف والصراع والتنوّع والتناقض.
أي أن ينمو الطفل من أساسه الكلّي الذي تغيب فيه الذاتية, إلى ذاتيته الكاملة الاستقلال.
هل هنا ينتج فرد أناني؟
لا بالعكس تماماً.
سينتج شخصية اجتماعية حيوية ايجابية, تدرك ذاتها من خلال الكلي.
تنفصل عن الأسرة عند لحظة النضوج, وتخرج من إطارها, لا لتتمرد على نظام الأسرة, بل لإنشاء أسرة جديدة مستقلة.
فرد يوجد داخل المجتمع, يوجد بكامله داخل المجتمع, ولكن لا يوجد ساكناً خاملاً, بل إنّ كل لحظات وجوده هي لحظات صراع وكفاح ونضال (نضال مضمون الروح ضد شكلها).




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,758,986,627
- إنجلس والعلم
- نظرية التراجيديا عند هيجل
- ماديّة البنيوية ولا-جدليتها
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الثالث: هل اللانهائي موجو ...
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الثاني: تناقضات الرياضيات
- قانون التقدم العلمي في ظل النظام الرأسمالي
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الأول: الأصل الماديّ للري ...
- مصير الفئة الدنيا من العمّال!
- السقف النظري للكيان الصهيوني
- مراقب الورشة- أرستقراطيّة العمّال
- طبيعة التناقض مع الكيان الصهيوني
- قراءة وكالة المخابرات المركزية للنظرية الفرنسية
- ملحق: شكل القيمة البسيط في تاريخ التبادل -الجدل الهيجلي في م ...
- ملحق عن الهوية الصورية والهوية الجدلية- الجدل الهيجلي في مؤل ...
- عرض وتعليق على رسالتي لينين عن الحب الحر.
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 8 - قصة نشوء النقد (1)
- على هامش رأس المال - 4 (قيمة البضاعة ليست في جسدها بل فيما ي ...
- ما هو الحساء البائس الذي رفضه لينين؟
- جدل الحريّة و الضرورة - 5
- جدل الحريّة و الضرورة - 4


المزيد.....




- دبابتا -تي – 55- و-تي-72- تتصدران التصنيف العالمي لأكثرها قا ...
- قناة عربية تعرض مسلسلا -مهينا للسعوديين-.. وتدخل عاجل من الس ...
- شاهد: مدينة البندقية الإيطالية فارغة خلال ساعات الفجر الأولى ...
- ارتفاع عدد الوفيات جراء كورونا إلى نحو 75 ألفا وأوروبا والول ...
- مقلب مقزز من أحد مشاهير السعودية في زوجته يثير جدلا.. ومطالب ...
- معدات طبية قدمتها روما لبكين.. الصين تجبر إيطاليا على شراء ...
- للمرة الأولى منذ ظهور كورونا.. الصين تعلن عدم تسجيل أي وفاة ...
- بعد اعتقالها.. فيديو جديد لسائقة -التاكسي- السعودية التي أها ...
- إسرائيل.. خلاف حول -القضاة- يُفشل مفاوضات تشكيل الحكومة في آ ...
- اليمن.. القوات المشتركة: قتلى وجرحى من الحوثيين بإحباط هجومي ...


المزيد.....

- العدالة الاجتماعية... مقاربات فكرية / هاشم نعمة
- مورفولوجيا الإثارة الجنسية و الجمال. / احمد كانون
- الماركسية وتأسيس علم نفس موضوعي* / نايف سلوم
- هل كان آينشتاين ملحداً؟ / عادل عبدالله
- هيدجر وميتافيزيقا الوجودية / علي محمد اليوسف
- في التمهيد إلى فيزياء الابستمولوجيا - الأسس الفيزيائية - ... / عبد الناصر حنفي
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وسَلْبِيَّاتُهُ (1) / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وَسَلْبِيَّاتُهُ (2) / غياث المرزوق
- مدخل اجتماعي لدراسة الإلحاد في المجتمع العراقي المعاصر* / محمد لفته محل
- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - عن ديالكتيك التربية الأسرية.