علي عامر
الحوار المتمدن-العدد: 5323 - 2016 / 10 / 24 - 23:28
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
على هامش رأس المال – 4
(قيمة البضاعة ليست في جسدها بل فيما يحمل)
تحت عنوان شكل القيمة , في كتاب رأس المال , يقول ماركس:
"تأتي البضائع إلى الوجود في شكل قيم استعمالية أو مواد بضاعيّة , كالحديد , و النسيج , والصوف , الخ... وهذا وحسب شكلها الطبيعي ."
"بيد أنّها ليست بضائع , إلّا لأنها شيئان معاً , شيء للمنفعة , وحاملة للقيمة . فهي لا تستطيع أنْ تدخل في حركة الرواج , إلّا بقدر ما تتخذ شكلاً مزدوجاً : شكلها الطبيعي وشكلها كقيمة ."
"ليست ثمّة ذرة مادة واحدة تنفذ إلى قيمة البضاعة"
فقيمة البضاعة لا تقع في مادتها , وإن كانت المادة شكل وجودها.
أين إذن توجد قيمة البضاعة إنْ لم تكن في مادتها؟
"قيم البضائع ليس لها إلّا حقيقة اجتماعيّة محض , وإنّها لا تكتسبها إلّا بمقدار ما هي تعبّر عن الوحدة الاجتماعيّة نفسها , عن العمل البشري , يصبح بديهياً أنّ هذه الحقيقة الاجتماعيّة لا تستطيع أنْ تظهر أيضاً إلّا في المعاملات الاجتماعية في علاقات البضائع بعضها مع بعض ."
"إنّ كل انسان يعرف , مهما بلغ من جهله , أنّ البضائع تملك شكل قيمة خاصّة يتناقض أبلغ التناقض مع أشكالها الطبيعية المختلفة : شكل النقد."
"فالأمر يتعلّق الآن بأن نقوم بما لم يحاول علم الاقتصاد البرجوازي القيام به مطلقاً : إنّ الأمر يتعلّق ببيان قصة نشوء شكل قيمة النقد , يعني شرح تعبير القيمة المتضمنة في علاقة قيمة البضائع , منذ بدايته الأبسط , والأقل ظهوراً , حتّى هذا الشكل المتمثل في النقد والذي يقفز إلى أعين الناس كافّة . ولسوف ينحل لغز النقد ويتلاشى في وقت واحد."
"ليس للبضائع , بصورة عامة , علاقة فيما بينها خلا علاقة القيمة ."
استخلاصات:
1- الشكل الطبيعي للبضاعة , هو شكلها المادي البحت , شكلها كقيمة استعمالية , يستعملها البشر من خلال استخدام أو استهلاك مادتها.
2- إلّا أنّ البضاعة تستوجب شرطين لتكون بضاعة , أنْ تكون شيئاً نافعاً (شكلها الطبيعي) , وأن تكون حاملة للقيمة (شكلها كقيمة).
3- فقيمة البضاعة محمولة في جسدها , وهي ليست جسدها , كما أنّ القيمة الجمالية لقصيدة مكتوبة على الورق , ليست في الورق بل في ما يحمل.
4- في حين تكون القيمة الاستعمالية للبضاعة في مادتها , فإنّ قيمتها (القيمة التبادلية) لا تحتوي على أيّة ذرة من المادة.
5- فهي تقتبس قيمتها , من كميّة العمل البشري المنتج فيها.
6- وفي حين تقفز قيمتها الاستعمالية مباشرة إلى الوجود , من خلال جسد البضاعة الفظ والواضح أيّما وضوح , فقيمتها التبادليّة - وبسبب من كونها تعبيراً عن الوحدة الاجتماعية من العمل البشري - لا تظهر إلا في وسط المجتمع ,
من خلال علاقات البشر التي تستتر تحت علاقات البضائع مع بعضها من خلال التبادل.
#علي_عامر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟