أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد صبيح البلادي - شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الخميس25/5/2017














المزيد.....

شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الخميس25/5/2017


محمد صبيح البلادي
الحوار المتمدن-العدد: 5531 - 2017 / 5 / 25 - 18:08
المحور: المجتمع المدني
    


2- شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الخميس25/5/2017 من شارع الفراهيدي وأمثاله ؛ ومنظمات المجتمع الرصينة ؛و منظمات دكاكين الإعتياش
محمد صبيح البلادي بداية الدكتور الوردي رحمه الله يقول عن الشخصية العراقية ؛ كل واحد يتصور هو الزعيم و نقدم (أمراض قوى التيار العلماني وسبل معالجتها ) وهي (ورقة لمشروع مؤتمر) أ.د.قاسم حسين صالح مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية سنبدأ بتشخيص هذه الأمراض في العلمانيين بشكل عام،نتبعها بقوى اليسار العراقي. أولا:امراض العلمانيين 1. تضخم الأنا لدي شك يتاخم اليقين بأن معظم كبار العلمانيين العراقيين مصابون بـ " تضخّم الأنا " وانه متورّم " لدى عدد منهم. ومع إن هذه العلة موجودة على مستوى النخب: سياسيون، أكاديميون،فنانون،ورؤساء عشائر.. لكنها تعلن عن نفسها بوضوح أكثر لدى المثقفين الكبار. واعتقد إن هذه العلة " تضخّم ألانا " مرض العراقيين المزمن،وإنها شائعة لدى العامّة منهم ، وإلا لما ضربوا على أنفسهم المثل القائل : (( إذا أنت أمير وأنا أمير فمن يسوق الحمير )).
و " تضخّم الأنا " غير " قوة ألانا " ، فالثانية حالة صحية نابعة من الثقة بالنفس والتقدير الموضوعي ـ الواقعي لقدرات وقابليات صاحبها،ومعبّرة عن الاعتزاز الإيجابي بالنفس واحترام الذات. أما " تضخّم الأنا " فهو حالة عصابية " مرضيه " ناجمة عند العراقيين من تراكم الشعور بالاضطهاد والاغتراب وتوالي الخيبات. إنتهى الاقتباس لفقرات ما تقدم
ومما تقدم وما ملاحظ لنحصر الامر منذ 2003 ما يدور في منظمات المجتمع المدني؛ ليس هناك توافق وتنسيق لكيفية متابعة لقضايا المجتمع ؛ يسودها العمل الفردي ؛ وكلٌ زعيم لايتقل قول الآخرين ؛ فوضى في التعاطي لقضايا المجتمع المدني ؛ وخاصة هناك من يعتاش على المعونات وخاصة الاجنبية ؛ وترى والامر واضحا البذخ في إقامة المناسبات وهي عقيمة ؛ لا نجد ضمون ولا هدف مدروس ؛ وطبعا دون تحقيق شيئ ؛والمنظمات المعتبرة حققت أمرا مهما للمجتمع رغم بذلها جهودا عظيمة ؛ وإسلوبها اصبح تقليديا ؛ لاتبحث عما يجب ؛ ونحن رغم إعتزازنا بها ومجهوداتها ؛ فالامر يحتاج الى تخطيط وتنسيق مع الغير ؛ ويتحقق تنسيق ورؤى يتفق علي إسلوبها الجميع ؛ ولابد من طرح اسئلة ونترك إجابتها للآخرين
الملاحظ وقد مضت اربعة عشر سنة ؛ والفوضى عارمة ؛ ونسير نحو هاوية الفقر : نقترح
العمل وفق الدستور أهمية النقاش ؛ والتواصل على النت وموقع الحوار المتمدن بعنوان
البحث في الحقوق الدستورية لشرائح المجتمع الثلاث ( المواطن – الموظف – المتقاعد ) والعلاقة بين العناصر الاتية ( المواطن – السلطة – الثروة – الميزانية – الدستور )








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,110,682,450
- تشريعي تعديل تقاعد 27 و9 أخذا بالباطل الإداري الذي تجاوز الم ...
- 1شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الاث ...
- تشريعي تعديل تقاعد 27 و9 أخذا بالباطل الإداري الذي تجاوز الم ...
- في ذكرى مرور عام على إفتتاح شارع الفراهيدي هل نبادر السؤال :
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس ومنه تجاوز على ...
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس وتجاوز المركز ...
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس وتجاوز المركز ...
- البصرة تفتقد لقيادة جادة لها خلفية معرفية موضوعية وتستند لمض ...
- البترو دول البترودولاروكيف نحقق منفعة المالك بمناسبة تشريع ا ...
- وجهة نظر دستورية بإفراغ مضامين القوانين النافذة وتشريعات ما ...
- قانون البصرة عاصمة إقتصادية للعراق – قد ! يديرها المجتمع الب ...
- عجبا كيف تطالبونني بدفع رسوم وضرائب ...
- عجبا كيف تطالبونني بدفع رسوم وضرائب وقد ...
- دعوة لنقاش : إنطلاقا لمسؤولية الجميع مناقشة الحقوق الدستورية ...
- البنك الاهلي التعاوني للتنمية والتمويل والضمان التمويل الاصغ ...
- اثرالتمويل الاصغر للقضاء على الفقر تجربة بنجلادش
- حديث عن خصخصة جباية الكهرباء والتجاوز على الدستور
- الدستور والمواد 50-109-110-112 وما قبلها بالترابط والاستنتاج ...
- الميزانية الدستورية تلزم تحقيق مواد منفعة المالك منها 29- 31
- منظمات المجتمع المدني وقواه المهنية والحزبية لايمكنها العمل ...


المزيد.....




- جنوب أفريقيا تصدر مذكرة اعتقال لسيدة زيمبابوي الأولى السابقة ...
- الاحتلال يشن حملة اعتقالات في بلدة العيسوية بالقدس
- في برنامج -بلا حدود-.. معتقل يمني يروي فظاعات التعذيب بالسجو ...
- البرلمان الإيراني يدين قرار الجمعية العامة بشأن -انتهاك طهرا ...
- الإعلام العراقي: اعتقال إرهابيين اثنين وضبط 3 صواريخ موجهة غ ...
- حفل زفاف بالقدس يتحول إلى حملة اعتقالات
- صحيفة إماراتية.. الالتزام باتفاق الحديدة اختبار لجهود الأمم ...
- على بريطانيا الوقوف إلى جانب الناشطات السعوديات
- لا تعاقبوا الشركات الأمريكية التي تساعد بوقف الانتهاكات في ا ...
- اليمن: الأمم المتحدة تحدد 21 يوما لعملية إعادة انتشار كافة ا ...


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد صبيح البلادي - شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الخميس25/5/2017