أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ميسون البياتي - حداد العوائل المحترمه في القرن التاسع عشر














المزيد.....

حداد العوائل المحترمه في القرن التاسع عشر


ميسون البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 5489 - 2017 / 4 / 12 - 09:20
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


متابعة عادات الناس وتقاليدهم وتغيرها مع الزمن يعطينا مؤشرات واضحه على تأثير بعض الأحداث على حياة الناس أو يعطينا مؤشرات واضحه على تأثير شكل حياة الناس في وقوع أحداث معينه بعينها

نتحدث اليوم عن حداد العوائل المحترمه في القرن التاسع عشر فنقول أننا كنا نتندر بأن بعض الجماعات الهندوسيه غرب الهند كانت تتبع عادة ( سُتي ) وهي إحراق الأرمله مع زوجها عند حرق جثته كرهاً من الزوجة أو طوعاً , وأن هذه العاده أصبحت غير قانونيه بل يعاقب عليها القانون الهندي منذ عام 1829 ولكن لو دخلنا الى أوربا في نفس تلك الفتره فسنشاهد عادات حداد تسمى ( عادات عوائل محترمه ) أي أن من لا تمارسها لا تستحق الإحترام , تكاد تقتل المرأه أو تسبب لها عاهة نفسيه , بينما نفس العائله ( المحترمه ) لا تلزم الرجل بالكثير للتعبير عن حزنه أو حداده عند وفاة زوجته ومع هذا يبقى محترماً

عند العوائل المحترمه اذا ماتت الزوجه فليس على الزوج غير حمل شريط أسود رفيع فوق ملابسه على زنده الأيسر ليخبر الناس أنه في حالة حداد , ومدة وضع هذا الشريط غير محدده , يقررها الزوج بنفسه ولا تزيد عن أسابيع

الطامه الكبرى تقع على رأس الزوجه حين يموت زوجها , وبغض النظر عما اذا كانت تحبه أم لا , أو أن العشرة إنتهت بينهما ولكنهما مجبران على الإستمرار لتحريم الطلاق , وبغض النظر عن كونها هي أيضاً إنسانه وحياتها من حقها ولا يجوز دفنها خلال حياتها لأن زوجها مات

يمر حداد الزوجه بثلاث مراحل هي : مرحلة الحداد العميق , مرحلة منتصف الحداد , مرحلة الحداد الأخيره

مرحلة الحداد العميق تبدأ من اليوم التالي بعد وفاة الزوج وتستمر عاماً كاملاً على المرأة أن تتشح فيها بالسواد من أعلى رأسها الى أخمص قدميها , مع تغطية وجهها بوشاح أسود ثقيل لاتكاد ترى من خلاله , تحرم عليها جميع أنواع الأقمشه الناعمه والحرير وأي شيء به جمال , كما يحرم عليها الخروج من البيت أو الإختلاط بالناس

بعد نهاية العام تدخل الأرمله في فترة منتصف الحداد وتستمر هذه الفتره من 9 أشهر الى سنه , تبقى خلالها متشحه بالسواد من الرأس حتى القدم ولكن يسمح لها بإرتداء الحرير أو الدانتيلا وقليل من الأناقه , مع تحريم المجوهرات أو المعادن كالذهب أو الفضه مهما كانت قطعاً صغيره

عند الدخول الى السنه الثالثه من الحداد تبدأ مرحلة الحداد الأخيره يسمح للأرمله فيها بملابس طويله , وطويلة الأكمام بألوان غامقه تقترب من السواد وبأقمشه ساده ( خاليه من الرسوم أو النقوش ) فإذا صح للأرملة الزواج مرة ثانيه فلا يجوز لها ذلك إلا بعد ان تمضي في مرحلة الحداد الأخيره 6 أشهر .. وإن لم تتزوج من جديد فعليها البقاء في مرحلة الحداد الأخيره الى نهاية حياتها

بدخول أوربا الى القرن العشرين ودخولها في الحربين العالميتين الأولى والثانيه ووقوع قتلى بالملايين , ومفقودين بمئات الآلاف , وشيوع الموت بشكل جماعي , ومقابل كل موت كانت توجد حالة حداد , ومقابل كل فقد كانت توجد حالة حيرة وتوجع , كما أن خلو البيوت من الرجال دفع آلاف النساء للخروج من بيوتهن لكسب معيشتهن ومعيشة أطفالهن , كل هذه العوامل جعلت الموت لم يعد مهماً مثلما كان , وسلبته الكثير من الطقوس والعادات المصاحبه له , حتى أصبح اليوم كما نراه حولنا



#ميسون_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البعث .. في ذكرى تأسيسه
- ألفريد جاري و مفهوم الباتافيزيقا وأوبو الملك
- نفط العرب للعرب , موتوا يا رجعيه
- النفط سلاح في المعركه
- تنظيم الأمراء الأحرار
- صور الإستعمار الحديث
- تنظيم الضباط الأحرار في اليمن
- تنظيم الضباط الأحرار في الأردن
- تنظيم الضباط الأحرار في ليبيا
- حركة الضباط الأحرار في العراق
- نادي المثنى
- منظومة الضباط الأحرار المصريه
- نشأة الحركات القوميه حول العالم
- حلف بغداد
- معاهدة سعد آباد
- المسلمون كأقليه في نيوزيلندا
- شرف التأليف والنشر
- منطق المهاترات
- شاعر تشيللي فنسنت هويدوبرو
- رافائيل ألبرتي


المزيد.....




- مقتل امرأة وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي لمنزل في رفح جنوب ...
- “لولو بتدور على جزمتها”… تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر ناي ...
- “القط هياكل الفار!!”… تردد قناة توم وجيري الجديد 2024 لمشاهد ...
- السعودية.. امرأة تظهر بفيديو -ذي مضامين جنسية- والأمن العام ...
- شركة “نستلة” تتعمّد تسميم أطفال الدول الفقيرة
- عداد جرائم قتل النساء والفتيات من 13 إلى 19 نيسان/ أبريل
- “مشروع نور”.. النظام الإيراني يجدد حملات القمع الذكورية
- وناسه رجعت من تاني.. تردد قناة وناسه الجديد 2024 بجودة عالية ...
- الاحتلال يعتقل النسوية والأكاديمية الفلسطينية نادرة شلهوب كي ...
- ريموند دو لاروش امرأة حطمت الحواجز في عالم الطيران


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ميسون البياتي - حداد العوائل المحترمه في القرن التاسع عشر