أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - داود سلمان الكعبي - عالية نصيف، وظاهرة التحرش الجنسي














المزيد.....

عالية نصيف، وظاهرة التحرش الجنسي


داود سلمان الكعبي
الحوار المتمدن-العدد: 5402 - 2017 / 1 / 14 - 16:42
المحور: ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
    


ظاهرة التحرش الجنسي، قديمة جداً، فهي ليست وليدة اليوم او الامس، ولا يخلو بلد من البلدان، ولا شعب من الشعوب من هذه الظاهرة المستفحلة، ولم تستطع القضاء عليها كل الحقن والادوية المضادة لهذا الفايروس، والذي يكمن ليس في عقول وثقافة الشباب فحسب، بل وحتى بعض كبار السن ايضا يمارسون هذه العادة.
والظاهرة هذه تنتشر في البلدان العربية والاسلامية اكثر من بقية الدول الاخرى، وتكون على مستوى اوسع في الدول المنغلقة، كدول الخليج على اوسع نطاق.
ففي آخر تقرير نشرته بعض وسائل الاعلام، جاء فيه: "سجلت الدول العربية خلال السنوات القليلة الماضية ارتفاعاً مخيفاً في عدد حالات التحرش الجنسي، ولعل المثير للقلق حيالها هو حدوثها في أماكن عامة أمام أعداد كبيرة من الناس الذين لسبب أو لآخر قرروا الوقوف على الحياد".
والتحرش لا يعني بالضرورة أن المتحرش هو دائماً الذكر والضحية هي الأنثى، إذ سجلت حالات عدة في دول عدة لتعرض الرجال للتحرش من قبل زميلات لهم في مراكز أعمالهم. لكن إن الرجل الغربي، بكل انفتاحه، يجد حرجاً في التحدث علناً عن تعرضه للتحرش الجنسي، فيمكن فقط تخيل حال الرجل «الضحية» في العالم العربي. وللتحرش الجنسي ثلاثة أنواع: لفظي، غير لفظي (إيحائي)، وجسدي.
التحرش اللفظي هو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في أي مكان عام في أي دولة عربية، وغالباً ما يتم التعامل معه كمزاح أو كمديح من «المعجب» للجميلة التي تمر أمامه. التحرش اللفظي يتضمن التعليقات على المظهر أو الدعابات ذات الطابع الجنسي، أو تعمد إسماع المتحرش بها كلمات بذيئة قد تكون تلميحات أو اقتراحات جنسية.
التحرش غير اللفظي أو الإيحائي وهو قيام المتحرش بالتحديق بطريقة وقحة من خلال التركيز بشكل واضح على أماكن محددة من جسد المرأة أو التصفير، أو القيام بتعابير تحمل إيحاءات جنسية بوجهه. وفي مراحل متقدمة قد يصل هذا النوع من التحرش إلى حد الملاحقة ومطاردة المتحرش بها.
التحرش الجسدي وهو اللمس غير المرغوب فيه، قد يكون على شكل ملاطفة خفيفة من خلال وضع اليد على جسد المرأة أو اللمس الأكثر عدائية من خلال ملامسة مناطق محددة، وفي نهاية المطاف يصل هذا النوع من التحرش الى الاعتداء والاغتصاب، راجع الرابط. (http://www.sayidy.net/article/2721)
واليوم في العراق، وتحديدا في بعض دوائر الدولة تنتشر هذه الظاهرة بشكل علني، كما صرحت النائبة عالية نصيف. ونصيف دعت مجلس الوزراء الى الالتفات لظاهرة “التحرش” والتي سمتها يمارسها كبار موظفين دوائر الدولة بحق الموظفات، مهددةً بكشف بعض الأسماء لوسائل الإعلام إذا لم يتم محاسبتهم”، فيما أشارت الى أنها ستقدم مقترح قانون يقضي بمكافحة تلك الظاهرة. وقالت نصيف في بيان نشر على بعض المواقع الاخبارية “ندعو مجلس الوزراء الى الالتفات الى ظاهرة التحرش والفساد الأخلاقي الذي يمارسه بعض كبار الموظفين في بعض وزارات ودوائر الدولة”. وأضافت، “سبق وأن أشرنا الى وجود ثلاثة موظفين في وزارة التربية وردت بحقهم شكاوى بالتحرش بالموظفات او المتقدمات بطلبات نقل أو تعيين، وتم تم اتخاذ الإجراءات بحق احدهم، فيما لم يتم اتخاذ أي إجراء بحق الاثنين الاخرين”، لافتةً الى أن “احد هذين الاثنين من أصحاب الدرجات الخاصة و ما زال يمارس عمله ويتبجح بأنه مدعوم من بعض السياسيين”. وتابعت، “إذا لم يتم ردع هؤلاء ومحاسبتهم سأكشف أسماؤهم في وسائل الإعلام “، مبينةً أن “خلال الأيام القادمة سأقدم مقترح قانون مكافحة التحرش في دوائر الدولة لوضع حد لهذه الظاهرة اللاأخلاقية والسيطرة عليها، وترسيخ أخلاقنا العراقية الأصيلة في مجتمعنا الذي اشتهر بتمسكه بمبادئ الغيرة والشرف والخلق الكريم.
يجوز أن السيدة النائبة هذه هي الاخرى يكون قد تعرضت الى ذلك، من قبل بعض النواب، خصوصا واننا رأيناها- اكثر من مرة – تقذف بقناني المياه على بعض النواب في عدة مرات بمشادات كلامية. نحن مع نصيف بالكشف عن الاسماء المتورطة بممارسة هذه الظاهرة، وسننتظر ما تأؤول اليه الامور.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- من قاموسنا الاجتماعي (الزكرتي)
- عساها بحظ الفيس بوك
- يا للهول ... مليوناً و938 الف مطلقة وأرملة
- قواعد داعش الفقهية(2)
- قواعد داعش الفقهية(1)
- بالاموال يستطيع الانسان أن ينكح العالم!
- متى العباس يجلب الماء لسكينة؟
- ما مدى صحة نظرية وأد البنات؟
- الطفلة عائشة - زوجة(7)
- نعم هذه مضار الصوم
- عائشة الطفلة -زوجة(6)
- عائشة الطفلة - زوجة(5)
- عائشة الطفلة -زوجة(4)
- عائشة الطفلة- زوجة(3)
- عائشة الطفلة- زوجة(2)
- عائشة الطفلة - زوجة(1)
- (وجع الذكريات) مجموعة شعرية لجميل الكعبي
- ختان الاناث جرائم يشهد لها العصر
- العامل العراقي وحقوقه المهدورة
- الصوم شعيرة جاهلية اقرها الاسلام


المزيد.....




- رئيس وزراء كردستان: استمرار العمليات العسكرية يؤثر على أي حو ...
- قوات سوريا الديمقراطية لـCNN: طردنا داعش من أكبر حقل نفطي
- بالفيديو والصور.. الجيش المصري يشن هجوما عنيفا على مسلحين
- -الهيئة العليا- تشكك بضم منصتي موسكو والقاهرة لوفد موحد إلى ...
- تركيا.. مقتل 45 عنصرا من -التنظيمات الإرهابية- في أسبوع
- ليبرمان: القذائف من سوريا على الجولان ليست إنزلاقا
- أجمل اللقطات التي فازت بمسابقة تصوير الحياة البرية لهذا العا ...
- البشير يصل الدوحة لبحث حل الأزمة الخليجية
- صور من سجن لـ-الدواعش- قرب الموصل
- كتالونيا تتحدى مدريد وترفض تسليم السلطة


المزيد.....

- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي / حسقيل قوجمان
- ظاهرة البغاء بين الدينية والعلمانية / صالح الطائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - داود سلمان الكعبي - عالية نصيف، وظاهرة التحرش الجنسي