أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علي عامر - جدل الحريّة و الضرورة - 3














المزيد.....

جدل الحريّة و الضرورة - 3


علي عامر

الحوار المتمدن-العدد: 5311 - 2016 / 10 / 11 - 14:54
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


{الضرورة في ذاتها و الضرورة من أجلنا}

كنّا في المقال الثاني من سلسلة جدل الحريّة و الضرورة , قد أوردنا ملاحظتين اثنتين للينين على فقرة انجلس أدناه , وهنا سنستمر في عرض ملاحظات لينين على تلك الفقرة.

يقول انجلس في كتابه "ضد دوهرنغ" :" إنّ هيجل أوّل من تفهّم بشكل صحيح العلاقة بين الحريّة والضرورة. فالحريّة بنظره هي معرفة الضرورة . "إنّ الضرورة عمياء مادامت غير مفهومة" . فليس في الإستقلال الموهوم عن قوانين الطبيعة تتجسّد الحريّة, بل في معرفة هذه القوانين وفي الإمكانيّة المرتكزة على هذه المعرفة لإجبار قوانين الطبيعة بصورة منهاجية على أن تفعل فعلها من أجل أهداف معيّنة. وهذا ينطبق سواء على قوانين الطبيعة الخارجيّة , أم على القوانين التي توجّه الوجود الجسدي والروحي للإنسان نفسه , وهاتان فئتان من القوانين نستطيع أن نفصل إحداهما عن الأخرى في تصوّرنا فقط , ولا نستيطع فصلهما في الواقع أبداً.
وبالتالي لا تعني حريّة الإرادة سوى القدرة على اتخاذ القرارات عن معرفة بالأمر (يقصد قرارات واعية) . وهكذا , كلما كانت محاكمة الانسان بصدد مسألة ما أوفر حريّة , كلما تقرر مضمون هذه المحاكمة بقدر أوفر من الضرورة... إنّ الحريّة تتجسّد في السيادة على أنفسنا بالذات وعلى الطبيعة الخارجية , هذه السيادة المرتكزة على معرفة ضرورات الطبيعة ".

سأعرض هنا لملاحظات لينين عن نص انجلس أعلاه , تلك الملاحظات التي وردت في كتاب لينين "الماديّة والمذهب النقدي التجريبي – من فصل الحريّة والضرورة"

{كل ما هو بين مزدوجين منقول حرفياً عن لينين}

ثالثاً:
"لا يشك انجلس في وجود (الضرورة العمياء) . وهو يعترف بوجود الضرورة غير المعروفة من قبل الانسان ."

" ولكن , كيف يمكن للإنسان أنْ يعرف عن وجود ما لا يعرفه؟ أنْ يعرف عن وجود الضرورة غير المعروفة؟"

"لو أنّ الماخيين أمعنوا الفكر , لما كان في وسعهم أنْ لا يروا التشابه التام بين محاكمات انجلس بصدد إمكانية معرفة الطبيعة الموضوعية للأشياء وبصدد تحوّل (الشيء في ذاته) إلى (شيء من أجلنا) , من جهة , وبين محاكماته بصدد الضرورة العمياء , غير المعروفة , من جهة أخرى" .
يكمل لينين : "إنّ تطوّر الوعي لدى كل فرد بشري بمفرده و تطوّر المعارف الجماعيّة لعموم البشر , يبيّنان لنا , لدى كل خطوة , تحوّل (الشيء في ذاته) غير المعروف إلى (شيء من أجلنا) معروف , تحوّل الضرورة العمياء , غير المعروفة (الضرورة في ذاتها) إلى (ضرورة من أجلنا) معروفة" .

وبعد أنْ يؤكد لينين على التشابه التام من الناحية العرفانية بين تحوّل (الشيء في ذاته) إلى (شيء من أجلنا) وتحوّل (الضرورة في ذاتها) إلى (ضرورة من أجلنا) , يُظهر المشترك الأساسي بين هذين التحولين ,
فيقول: "وجهة النظر الأساسيّة هنا وهناك واحدة , وهي بالذات وجهة نظر الماديّة , الاعتراف بالواقعيّة الموضوعيّة أولاً للعالم الخارجي ولقوانين الطبيعة الخارجيّة , علماً بأنّه من الممكن تماماً أنْ يعرف الانسان هذا العالم وهذه القوانين , ولكن لن يكون بإمكانه يوماً أنْ يعرفها إلى النهاية" .

ثم يضرب لينين مثلاً:

" فنحن لا نعرف ضرورة الطبيعة في ظاهرات الطقس , ولذا نحن حتماً عبيد الطقس . ولكن , رغم عدم معرفة هذه الضرورة , نعرف نحن أنّها موجودة . ولكن , من أين هذه المعرفة؟"

كيف نعرف بوجود شيء لا نعرفه؟

"من معرفتنا أنّ الأشياء موجودة خارج إدراكنا وبصورة مستقلة عنه , أي بالضبط : من تطوّر معارفنا الذي يبيّن ملايين المرّات لكل انسان أنّ اللامعرفة تعقبها المعرفة" .

فرغم أنّ الانسان وعلى الصعيد التطبيقي غير واعي لكل الضرورات , إلّا أنّه وبخبرته الفرديّة وبمجموع خبرات البشر , يعي أنّ كل شيء تحكمه الضرورة.
والشيء في ذاته , هو الشيء الذي لا يعرفه الانسان بعد , ولأنّ الانسان لا يعرفه فهو لا يملكه , لا يملك استخدامه أو توظيفه أو تسخيره , ولكن الديالكتيك المادي يعلمنا , أنّ ما هو في ذاته الآن , سيصير حتماً من أجلنا لاحقاً , وما هو مجهول الآن , سيغدو معروفاً لاحقاً , فمعرفة الانسان غير متناهيّة , ولا يحدّها سقف.
وبنفس القياس , "فالضرورة عمياء إلى أنْ يدركها الانسان" , والقاعدة الماديّة تخبرنا , أنّ الضرورة العمياء الآن (الضرورة في ذاتها) , لا بد أن تظهر لاحقاً , فيدركها الانسان , ويستخدمها.

وفي هذا يتجلّى أهم مبادئ الماديّة الجدليّة:
1- الطبيعة و الواقع موضوعيّان وتحكمهما الضرورة.
2- معرفة الطبيعة و الواقع ومعرفة الضرورة الكامنة فيهما ممكنة بل وحتميّة , ومن خلال المعرفة يتحوّل ما هو في ذاته إلى ما هو من أجلنا.
3- الانسان عبد لما لا يعرفه , وسيّد على ما يعرفه.

في الحلقة الرابعة من السلسلة , سنعرض لمفهوم الشيء في ذاته الكانطي , وكيف عالجه ونقده هيجل , ثم في الحلقة الخامسة سنعود لملاحظة لينين الرابعة , بعنوان (القفزة الحيوية بالفلسفة).

يتبع...




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,827,017,989
- جدل الحريّة و الضرورة - 2
- جدل الحريّة والضرورة - 1
- عن الدولة في المرحلة الانتقالية من الرأسمالية إلى الشيوعية
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 7
- إيران واقتصاد الكازينو
- عولمة العسكرة
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 6
- نقد للعنصرية في معالجة الفرضية العنصرية - مراجعة لمقال عامر ...
- الأصدقاء الماديين للجدل الهيجلي - بيان و توضيح الموقف المارك ...
- {قراءات في كتاب رأس المال في ضوء الجدل الهيجلي} - 6
- على هامش رأس المال - 3 (جدل العمل ومادته)
- بين صورية الحدث وحقيقته - مقدمة لاشتقاق المفهوم الحقيقي للحد ...
- تركيا: حرب بين انقلابَيْن
- على هامش رأس المال - 2 (الطابع المزدوج للعمل)
- على هامش رأس المال - 1
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 5
- ماركس عن الفقاعات المالية: نظرات أكثر تبصّراً من الاقتصاديين ...
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 4
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 3
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 2


المزيد.....




- الاستثمار الأنجع
- قراءة في واقع الحركة النقابية البحرينية – 1
- “الفيزا” المرنة.. والقرار الشجاع
- دعوة لأن يشمل ما تمّ الفصل فيه من دعاوى قانون العدالة الإصلا ...
- “كورونا” يفاقم الصعوبات الاقتصادية في البحرين
- الحالة العربية: اصلاح سياسي أم ديني أم اقتصادي
- تاريخ هجرة الوافدين إلى دول الخليج
- استثمار كورونا
- خالد محمد جوشن يكتب: هل هزيمة يونيو 1967 هزيمة لليسار ؟
- خططنا بعد الجائحة


المزيد.....

- أزمة الاتجاه التطوري في السوسيولوجيا، والاتجاهات المعادية لل ... / مالك ابوعليا
- التفكير بجائحة كورونا … ك-مفترق طريق-: نحو الإطاحة بالرأسمال ... / مسعد عربيد
- لماذا تراجع الاهتمام بمحطة 08 مايو 1983 النضالية، في أفق الت ... / محمد الحنفي
- ربيع الشعوب / اريك هوبزباوم
- اسس الشيوعية العمالية (الندوة الاولى) / منصور حكمت
- الجذور الحضارية والمجتمعية للتسلطية في سورية القسم الثاني / محمد شيخ أحمد
- إشكالية الهوية والمواطنة في الدول التسلطية - سورية نموذجاً / محمد شيخ أحمد
- الماركسية هي فلسفة الدولة لا البروليتاريا / عادل العمري
- ما هو التراث الماركسي الحقيقي؟ / جون مولينو
- الدولة في الفكر القومي والديني: عبد الإله بلقزيز / محمد علي مقلد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علي عامر - جدل الحريّة و الضرورة - 3