أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - المثلية الجنسية مرفوضة مجتمعيا















المزيد.....

المثلية الجنسية مرفوضة مجتمعيا


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5190 - 2016 / 6 / 11 - 10:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



( والحب في ارقى اشكاله , وهو الحب الصوفي , لامعنى له , بدون ارضية جنسية ).
الباحث ابراهيم محمود ( الجنس في القران )

( 1 ) :

يختلف ماكتبه المسلمون القدماءعن الجنسانية عما يكتبه المعاصرون عنها .ان هنالك مسافة شاسعة تفصل بين الاثنين .لقد حوت كتب التراث الاسلامي على حكايات عن المثليين جنسيا , وسلوكهم الاجتماعي والنفسي , ووضعهم القانوني. تشمل فئة المثليين كل من اللواطيين من الذكور , والسحاقيات من الاناث , ومزدوجوالجهاز التناسلي , او مانسميهم بالخنثى ,حيث تمتلك الخنثى الجهاز التناسلي للمراة وللرجل معا.

ان اسباب المثلية الجنسية تعود بالاساس الى العوامل الوراثية للانسان المثلي ولا دخل للشخص فيها .حتى الرجل المثلي الذي يمارس الجنس مع النساء لايستمتع بالقذف . بينما يصل باللذة والقذف الى ذروته مع مثيله الذكر الاخر.

من العوامل التي تساعد على نشؤ المثلية الجنسية ,الفصل الاجتماعي بين الذكور والاناث في المجتمع والمدارس منذ الصغر ,مما يجعل الطفل يميل الى شبيهه في الجنس . كما ان تعرض الاطفال الى حوادث الاغتصاب تؤدي بهم الى سلوك طريق المثلية الجنسية .

اما من الناحية الشرعية , فغياب النصوص المحكمة والواضحة في الاسلام والقران , فتح باب الاجتهاد على مصراعيه امام الفقهاء والقضاء الشرعي في مسالة المثلية الجنسية . علما ان الجنة القرانية لابد ان تحتوي على مثليين من الذكور ( يطوف بهم ولدان مخلدون )- قران كريم .لقد تحدث القران عن الولدان المخلدون في ثلاث سور هي:الواقعة والطور والانسان .

يقول الباحث الاسلامي محمد جلال كشك في كتابه ( خواطر مسلم في المسالة الدينية): ( ولا اظن ان احدا يستطيع المجادلة في ان الولدان هنا هم غلمان وانهم يعرضون في مجال النعيم والتلذذ ..بجمالهم كجزاء حسن للمؤمنين . مثلهم مثل الاباريق والخمر والفاكهة ).

وذهب المفكر الاسلامي علي شلق الى ان القران اراد استمالة عرب شبه الجزيرة , بمن فيهم المثليين , فوعدهم بالاستمتاع بالغلمان في الجنة ايضا . وقد اكد الدكتور جواد علي في كتابه الموسوعي( المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ) باجزائه العشرة على ان اللواط كان معروفا عند الجاهليين .(ناصر بن رجب : من هم الولدان المخلدون في القران ؟), على صفحة الاوان للباحث فراس السواح . وعلى الرابط التالي : http://www.alawan.org/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86.html

ان اعظم اللذائذ المتخيلة عند الانسان البدوي قديما في مجتمع شبه الجزيرة العربية هي لذات الطعام والشراب والجنس وهذه وفرها القران للمؤمنين في الجنة السماوية, وما كان ممنوعا في الارض كالخمر اصبح مسموحا به في الجنة .


ولقد قام القائد القرشي خالد بن الوليد بحرق رجلا لانه مورس ضده اللواط , كما يفعل الرجل بالمراة تماما , ولكن من الدبر.تشير الكاتبة آمال قرامي في مقال لها بعنوان (منزلة المثليين في خطاب الاسلاميين:القرضاوي نموذجا)ان حرق اللوطي له شبيه في سفر اللاويين من العهدالقديم – تنخ – (1- 20) :
(واذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امراة فقد فعلا كلاهما رجسا . انهما يقتلان ). لكن في واقع الامر لايوجد في العهدالقديم , في احكام الشريعة , المنسوبة الى موسى احكام بحرق المخالفين . واذا ورد مثل هذا الحكم فهو مخالف لنصوص الشريعة ومن الاضافات المتاخرة في العصر الفارسي الزرادشتي.

وفي حب الذكور تذكر الكاتبةآمال قرامي ( ان الذكر قادر على تحقيق ماتعجز المراة عن فعله , وعلى توفير المتعة والامان . قيل لاحدهم(لم قدمت الغلام على الجارية؟ , فقال :لانه في الطريق رفيق , وفي الاخوان نديم ,وفي الخلوة اهل ).

لايعترف اللوطي بضرورة ممارسة الجماع مع الانثى , فيفصل بذلك الممارسة الجنسانية عن الانجاب . ويتخلى عن دوره في مؤسسة الزواج . حيث زواج المثليين زواجا بلا عائلة وبلا اولاد .وبدلا من التسلط على النساء يقوم اللوطي بالتسلط على مثيله فيعتليه ويزحزحه عن موقعه ليلحقه بالانثى . وبذلك يخل اللوطي بالعلاقات التبادلية .

لقد اعتبر الفقهاء اللوطي قذرا لانه يستبدل الولوج الطبيعي بالولوج الشرجي . ويتحول الشرج نتيجة لذلك الى فرج يشتهى .فعندما يمارس الذكر اللواط فانه يهين الموطؤ وينتقم منه بتحويله الى انثى . لذا يتصور الموطؤ انه صار يملك فرجا .

ان اللواطين مرفوضين في المجتمع العربي الاسلامي , رغم اعدادهم الهائلة , لانهم يتشبهون بالنساء ويهدد اللوطي مفهوم القوامة في الاسلام . ان اللوطي يمثل خطرا على التراتبية الجنسية والاجتماعية , لانه يضحي بشرفه في سبيل قضاء حاجة . ويقوم اللوطي بتسليم جسده ودبره كما تسلم المراة فرجها , او دبرها .

يصعب على المجتمع الذكوري قبول هذه الممارسات . اذ كيف يتسنى للرجل تبرير هيمنته على المراة بعد ان اضحى مماثلا لها في العفة وفي الوطؤ؟
لقد قامت الامم المتحدة بتعريف الجندر الجنسي والاعتراف بالمثلية الجنسية . وهكذا فعلت الكثير من الدول الاوربية. وسمح بزواج المثليين والمثليات . وقامت عدد من الكنائس الانجيلية بخطوة غير مسبوقة باجراء مراسيم زواج المثليين والمثليات باسم السيد المسيح .
ويشهد الغرب واستراليا تظاهرات للمثليين يطالبون بحقوقهم , ومساواتهم في التشريعات مع المواطنين الاخرين.ان تحول المجتمعات الاوربية من العقل الدائري – القبلي , الى العقل الافقي المفتوح في الراسمالية الليبرالية سمح بتفكيك المنظومة القبلية ومنها منظومة الزواج والانجاب والعائلة التقليدية.

واصبحت ممارسة الجنس بدون زواج , والمساكنة والانجاب بدون زواج امرا اعتياديا في الغرب. و يتم الاعتراف بالمثلية الجنسيية تدريجيا . هذا التفكك الاسري نتيجة للنظام النيوليبرالي نتج عنه تناقص اعداد الولادات مقابل زيادة اعداد الوفيات وزيادة معدل عمر الانسان الاوربي وزيادة نسبة المسنين في المجتمعات الاوربية.

وهذا ادى بالحكومات الغربية الى تشجيع الهجرة الرسمية والاستفادة من الهجرة غير الشرعية لزيادة العمالة باجور رخيصة.مع مخاطر عدم اندماج الوافدين في المجتمع الاوربي وزيادة حوادث العنف والتفجيرات واعمال الارهاب .

ان تطور الهندسة الوراثية والطب ادى بالمثليين الى تاجير الارحام للحصول على اطفال ينتسبون اليهم . وهي ظاهرة رائجة في بعض الدول . كما ان الاستنساخ النسيجي يفتح الباب واسعا امام حصول الرجل على طفل يمثل نسخة طبق الاصل منه .

ان الاعتراف بالمثلية الجنسيبة يستلزم تشريع قوانين خاصة بهم . اما مجتمعاتنا الشرقية فرغم انها تمارس المثلية الجنسية واللواط بصورة خاصة,بافراط, و بنسب عالية جدا داخل المجتمع العربي الاسلامي , الا انه يتم التعتيم عليها.

وتبقى الانظمة والحكومات العربية تمثل اللوطي الاكبر والتي تقوم بادخال اير الحكومة في ثقوب الرجال والنساء معا .فهي تمارس دور القامع , دور الرجل الفحل المتسلط جنسيا وابويا على المجتمع من ذكور واناث .

المثلية الجنسية موجودة في المجتمعات القديمة ولدى بعض الحيوانات . ولم يخلو المجتمع العربي من المثلية الجنسية ومن الزواج من المحارم .
ففي مصر الفرعونية كان يشرع للزواج من الاخت :

(ومن المعروف ان زواج الاخ من اخته , او الاب بابنته , كان شائعا آنذاك . والادب المصري القديم يوضح لنا ذلك ,في الكثير من نصوصه . فالاخت كانت العشيقة في نفس الوقت لاخيها:
انا اختك الاولى
وانت لي كالروضة
التي زرعت فيها الازهار
والاعشاب العطرة جميعها ..
واجريت فيها غديرا ..
لكي تضع فيها يدك
اذا ما هبت ريح الشمال الباردة
وهي المكان الجميل الذي نتنزه فيه
حين تكون يدي في يدك
يفكر عقلانا ويبتهج قلبانا
لاننا نسير معا
ان سماع صوتك ليسكرني
وحياتي كلها في سماعك
وان رؤيتك
لاحب الي من الطعام والشراب )
(ابراهيم محمود : الجنس في القران )

. ومن هنا فان سارة زوجة ابراهيم كانته اخته بالولادة . لكن نص التوراة من العهد القديم – تنخ –حاول الالتفاف على الموضوع وتصوير الامر بان ابر اهيم كذب على فرعون مصر وعلى ابيمالك , لان النص تم تدوينه في صيغته الاخيرة في فترة متاخرة جدا , بعد اكتمال العقيدة اليهودية..

(2 ):

في شرح مفهوم ( حرث الفرج )

يشرح الباحث ابراهيم محمود في كتابه (الجنس في القران )مفهوم الحرث وعلاقته بالفرج . والتشابه في المعاني الجنسية بين الاسطوري والبيولوجي .

نشيد اينانا الى دوموزي

اما من اجلي , من اجل فرجي ,
من اجلي , الرابية المكومة عاليا ,
لي ,انا العذراء , فمن يحرثه لي؟
فرجي !الارض المروية, من اجلي,
لي انا الملكة , من يضع الثور هناك ؟
فياتيها الجواب :
ايتها السيدة الجليلة , الملك سوف يحرثه لك,
دموزي الملك سوف يحرثه لك
فتجيب بفرح غامر :
احرث فرجي, يارجل قلبي
نستطيع ربط هذا النص بالاية القرانية :
(نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم ) سورة البقرة – 223
يشرح الباحث ابراهيم محمود معنى كلمة الحرث:
الحرث :كسب المال وجمعه
والحرث : الزرع
ويقال :احرث القران , اي ادرسه
وحرثت الناقة واحرثتها , اي سرت عليها,
وحرثت النار : حركتها
والمحراث : ماتحرك به من نار التنور

في قلب الحرف بالعربية يحل حرف محل حرف آخر , ويكون هناك معنى مشترك في النهاية. كما في دراسة الدكتور الصيصي حول (جذر: جن ).سنكون امام كلمتين :
الاولى هي كلمة ( حرس ) وتعني الحفظ
والثانية : كلمة ( حرص ) بكسر حرف الفاء , وتعني الجشع .والحرص بفتح الحاء هو الشق, والشق هو الاهتمام ..الخ ..
ما الذي يجمع هذه الكلمات بعضها مع البعض الاخر ؟وكيف يمكن الربط بين الحرث والفرج ؟
تشكل هذه الكلمات معنى واحدا . ففي كلمة (الحرث)هنالك التامل , بمعنى ان الحرث لايتم دون تدقيق ومعاينة , اي ان هنالك تمهيد له , كي يكون الايلاج والوطء , لاحقا والمعاينة تقترن بالامتلاك الجنسي لكيان المراة .

وهذا يعني ان الوطء ,بكل دلالاته , كالاعتلاء وحرية الحركة وطريقة التعامل مع جسد المراة هو موضوع الرجل من خلال المراة . حيث تكون المراة مملوكة للرجل . ومابين الحرث والمحراث علاقة قوية , وهي ان الحرث يخص المراة , بتوجيه من الرجل ,وان المحراث يكون من قبل الرجل , فهو يدل على عضو الذكورة . فالرجل يطا المراة ويحرث فيها مقلدا عمليةالتكوين الالهي , ممهدا لاستمرار النوع عن طريق الانجاب .

فالرجل هنا يحرس مايمتلكه . ولعل تملك المراة لايرضي الرجل الامن خلال عملية الحرص. اي ان الرجل يفلح في امراته ويحرسها ويحرص عليها معا.وهذا يؤكد علاقة تبعية المراة للرجل .واذا كان الحرث هو الوطء في النهاية, او الفلاحة في فرج المراة .فان المشهد الجنسي المقدس يحتفظ بكامل فعاليته التاريخية وباستمرار الاسطوري في الديني .

وهذا يعني ان القران في خطابه الديني لم يتعال على الذين ارسل اليهم . كما كان متجاوبا مع الكثير من ممارساتهم , والا لما نجحت الدعوة الاسلامية.

لقد كانت الديانات السابقة للاسلام تركز على مكان الخصوبة في ذهن الانسان.حيث كانت تجمع بين عنفوان الطبيعة وقابلية المراة لتقليد الطبيعة.لهذا بقيت المراة سيدة الطبيعة والنباتات الخضراء ودعاها البابليون بعشتار الخضراء , ودعاها المصريون بايزيس الخضراء , وسيدة الجعة ( البيرة) ,وام القمح . ودعاها اليونانيون بسيدة (السنابل ).

لقد كان رحم المراة , الرحم الثاني في الكون بعد رحم الارض . ان الطبيعة تظهر مافي جوفها , كذلك تظهر المراة مافي جوفها من خلال الانجاب . وهكذا تم تقسيم العمل الجنسي .تقتصر مساهمة الرجل قديما في الزراعة على المجهود العضلي المتمثل في شق الارض وتحضيرها . اما وضع البذرة في الارض فيجب ان تقوم بها المراة .التي تنقل للبذرة وللتربة شحنة من خصب جسدها المتوحد مع الطبيعة(فراس السواح:لغز عشتار).

لقد كانت المراة المحروثة هي من علمت الرجل كيف ( يحرث ) فيها , مثلما علمته كيف يحرث الطبيعة . وهي التي دفعته الى ممارسة الفعل الجنسي معها . وكانت السماء تتخذ صفة الذكورة , وارض صفة الانوثة . ويكون ماء السماء هو المني المخصب .هكذا كانت علاقة الرجل بالمراة من الناحية الجنسية.

علاقة الحرث في الفرج تاكيد على الخلق الطبيعي وتقليد للفعل الالهي في الكون مثل انسياب الماء داخل التربة , هكذا يكون المني فاعلا في الفرج .

هنالك شذوذ لهذه القاعدة , وهي اتيان المراة من دبرها .نقرا في تفسير ابن كثير للاية ( نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم ).بعد العنعنة ان عبارة (انى شئتم ) اي كيف شئتم قبله ودبره في صمام واحد .
عن جابر , قال :كان اليهود تقول اذا جامعها من ورائها , جاء الولد احول . فنزلت هذه الاية.
وفي الحديث ( حرثك ,ائت حرثك انى شئت ). وفي حديث اخر :
(مقبلة ومدبرة اذا كان ذلك في الفرج ).
ويذكر الاستانبولي قولا ل( ابن القيم )في كتابه (زاد المعاد)بخصوص الدبر ( واما الدبر فلم يبح قط على لسان نبي من الانبياء , ومن نسب الى بعض السلف اباحة وطء الزوجة في دبرها فقد غلظ عليه .وقال :وقد دلت على تحريم الوطء في دبرها من وجهين :احدهما , انه انما المباح اتيانها في الحرث وهو موضع الولد , لا في الحش الذي هو موضع الاذى . وموضع الحرث هو المراد من قوله ( من حيث امركم الله ).والاية ( فاتوا حرثكم انى شئتم ), اي :من اين شئتم . من امام او من خلف .

قال ابن عباس ( فاتوا حرثكم ) يعني الفرج .واذا كان الله حرم الوطء في الفرج لاجل الاذى العارض, فم الظن بالحش الذي هو محل الاذى اللازم مع زيادة المفسدة بالتعرض لانقطاع النسل والذريعة القريبة جدا من ادبار النساء الى ادبار الصبيان .. الخ.
كتب ابراهيم محمود في كتابه ( الجنس في القران ):
( في كتاب الامام ابي حامد الغزالي المعنون(في المحبة والانس والشوق والرضا ) حديث عن الجنة والممارسات الجنسيةالتي تتم فيها . ويرى ان الابرار يرتعنون في البساتين وتنعمون في الجنان مع الحور العين والولدان ).
وفي حديث نقله (ابن ماجة ) , وهو حديث شاذ , ولكنه موافق للحال ,اي يعبر عن هذه الحالة , حالة من ياتي المراة من دبرها , مادام ذلك ينطبق عالى الولدان , انه اذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة تم الحمل والوضع في آن ).


مقالات ذات صلة:

مقالتنا (الجنس : ذلك الثقب الاسودالعملاق ) والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=519206



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الالوهة تحت مجهر النقد والمساءلة
- مراسيم الحج قبل الاسلام ورموزها الجنسية
- الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق - ج 2
- الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق
- الجنس في القران : انزياح المفاهيم وانقلاب معانيها
- بين الحداثة وقيم المجتمعات القديمة
- انتهاك حقوق المواطنة والانسان :جزء من سيرتي الذاتية
- مكة بين التاريخ الاسطوري وحقائق التاريخ
- الفتنة تجدد نفسها
- الموسيقى في بلاد الرافدين ومصر
- بيئة مكة والمدينة والمطر
- بدايات المسيحية في فلسطين وخارجها
- تصنيع اسطورة عبدالله بن العباس
- صراع الاجيال والطبقة الوسطى المدينية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير
- يسوع من الناموس الى درب الصليب
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2
- طائفة قمران : قراءة اضافية
- النسخة البولسية من المسيحية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج1


المزيد.....




- وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا ...
- مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
- استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
- عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
- بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
- الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
- ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا ...
- -بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات ...
- الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
- سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - المثلية الجنسية مرفوضة مجتمعيا