أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - لغيرت اسمي الاول حالا














المزيد.....

لغيرت اسمي الاول حالا


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 5135 - 2016 / 4 / 17 - 00:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لغيرت اسمي الأول حالا
تثبت التسميات صفات الاشياء و الكائنات الحية عند مراقبتها في الذاكرة. تطلق الاسماء على الاماكن اما نسبة الى طبيعتها الجغرافية او لتبقى ذكرى لما حدث في الذاكرة و هكذا تبث الاسماء الى الخارج اشعاعات صفات خاصة ترتبط بالمولود الجديد منذ الولادة لها اهمية معينة او تعكس معتقدات خاصة في ثقافة معينة و هي تبني شخصية الانسان اوبعبارة اخرى لا تتكون الشخصيات بدون اسماء و لا تستطيع ان تشير لقبر احد دون اسم.

حالما تسمع الاسم تربطه بشخصية معينة و وجه معين لتصبح الاسماء مرآة الوجوه. تضيف حروف الاسم او اصواتها على الحامل نكهة معينة اضافة الى قيمتها العددية و السماوية. هكذا بدأ البشر باطلاق اسماء على الله. يعبر الاسم عن اهم سمات و صفات الحامل و يرفعه من بين المجموعة او بعبارة اخرى الاسم هو اللغة نفسها و تستطيع ايضا ان تتعرف على بعض العادات و التقاليد من خلال الاسماء. ظهر الاسم لغويا و ثقافيا لاجل المناداة و ابراز شخصية معينة من بين البشر لذا يتحول الاسم الى مرادف للشهرة و بطاقة لتغطية القبائح. تقول ابيات انجليزية عامية بهذا الخصوص:
اذا حصل على اسم شهير
يسمي البول عرق في السرير

يحمل الاسم الاول هويتي اللغوية و الثقافية لا يمكن ان يرجع الى ثقافة دخيلة مهما كان. لو اجني عليّ بعد الولادة باسم دخيل لغير ملامح وجهي و شخصيتي. لغيرته حالا.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين المباشر و غير المباشر
- يسطع النور من وجهي في اثيوپيا
- من اين اتت السياسة العربية؟
- ماذا تكشف اسماء المرأة العربية القديمة؟
- مرض الله الخطير
- البرقية اذكى
- الحرارة الزائدة في ساحة التحرير
- معادلة المسيحية و الاسلام
- لا اشرب على حسابك
- القبر المجهول
- من الضحية الى المجرم
- في شبكة الحورية
- مبغى المؤمنين
- كل كلماتك - نزار قباني
- دق المسمار بالباب
- السرقة الذكية
- و علّم العرب الاسماء..
- الضائع
- عقدة االمصطفى
- عقدة المصطفى


المزيد.....




- قطر.. حمد بن جاسم ينشر صورة أرشيفية للأمير مع رئيس إيران الأ ...
- ما حقيقة فيديو لنزوح هائل من رفح؟
- ملف الذاكرة بين فرنسا والجزائر: بين -غياب الجرأة- و-رفض تقدي ...
- -دور السعودية باقتحام مصر خط بارليف في حرب 1973-.. تفاعل بال ...
- مراسلتنا: مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في بلدة بافليه جنوبي ...
- حرب غزة| قصف متواصل وبايدن يحذر: -لن نقدم أسلحة جديدة لإسرائ ...
- بايدن يحذر تل أبيب.. أمريكا ستتوقف عن تزويد إسرائيل بالأسلح ...
- كيف ردت كيم كارداشيان على متظاهرة هتفت -الحرية لفلسطين-؟
- -المشي في المتاهة-: نشاط قديم يساعد في الحد من التوتر والقلق ...
- غزةـ صدى الاحتجاجات يتجاوز الجامعات الأمريكية في عام انتخابي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - لغيرت اسمي الاول حالا