أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي ( أم عائشة) - محمد خالدي و- قفلة خائنة-














المزيد.....

محمد خالدي و- قفلة خائنة-


نجية نميلي ( أم عائشة)

الحوار المتمدن-العدد: 4997 - 2015 / 11 / 26 - 16:22
المحور: الادب والفن
    


قفلة خائنة( ق.ق.ج) لنجية نميلي
أنهيت الجزء الأول من القصة...
تركت باب غرفتنا مواربا...
توجهت نحو المطبخ لأتحايل على الخادمة الجديدة وأنصحها بالخروج بشرف من النص !

_______


النص يتماهى بين عالمين عالم الكتابة و طقوسها وعالم واقعي معاش ، و إلى حد كبير ، يشكل تداخلهما فضاء خصب لتعدد القراءات ، العالم الأول يمتد عبر السطرين الأولين :

أنهيت الجزء الأول من القصة...
تركت باب غرفتنا مواربا...
أما العالم الثاني فيمثله السطر الأخير :
توجهت نحو المطبخ لأتحايل على الخادمة الجديدة وأنصحها بالخروج بشرف من النص !

القراءة 1

إذا اعتبرنا النص مشهداً متكاملاً تكون قراءتي له كالتالي :

بغرفة النوم بدأ ساردنا في مداعبة زوجته وهي قصة يعيشها كل الأزواج لكن بشكل أو بآخر تمنعت الزوجة ماجعل قفلة هذه القصة قفلة خائنة إذا استحضرنا موقف الشرع من تمنع الزوجة على زوجها بدون مبرر ، فقد ثبت في الصحيحين وغيرهما " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح" ، إذاً فالزوجة هنا صاغت قفلة خائنة

وهنا ينتقل الزوج إلى مراودة الخادمة في المطبخ ليكمل قصته التي ابتدأت في فراش الزوجية ، الجميل في النص أن الزوج بهذا الفعل يحاول إكمال القصة بقفلة خائنة مرة أخرى لكن هذه المرة هو من يصوغها وليست الزوجة ، أما ترك الباب موارباً فذكاء منه وفطنة، ففي حالة افتضاح أمره سيعلل أنه ماكان ليتركه كذلك لو كان ذا نية الخيانة ، كما أن الباب الموارب قد يلعب دوره في سبيل زرع الخوف في نفس الخادمة علها تسارع إلى الامتثال لرغبته قبل مداهمة الزوجة أو ليدفعها ( الخادمة ) إلى اغلاقه بنفسها ومايحمله ذلك من دلالة.

نصحه للخادمة بالخروج بشرف من نص القصة ( الواقعية ) هو دعوة للامتثال درءًا للفضيحة فالباب موارب أي أن التهمة بمراودته تلازمها هي لأنه ماكان ليتركه على تلك الحالة لو أراد الفاحشة ، وهنا استحضر العنوان مرة أخرى ، فخروج الخادمة بشرف يستوجب أن تصوغ هي القفلة الخائنة طبعاً للأصول و للأعراف و لمشغلتها،

أما قفلة نص قاصتنا نجية أم عائشة فقفلة خائنة هههه لأنها لم تفصح عن ماهية الخائن هل الزوجة أم الزوج أم الخادمة أم الجميع وهل الخيانة تمت أم لا .... نص جميل للغاية ومفتوح من أجمل ما قرأت لك أختاه ... سأعود بقراءة ثانية

القراءة 2

إذا اعتبرنا أن العالم الأول المتمثل في :

أنهيت الجزء الأول من القصة...
تركت باب غرفتنا مواربا...

هو عالم الكتابة حيث السطرين بداية نص سردي يكتبه الزوج ، و اعتبرنا ما تلى ذلك من أحداث :

توجهت نحو المطبخ لأتحايل على الخادمة الجديدة وأنصحها بالخروج بشرف من النص !

مشهد واقعي خارج ما كتب ، نرجح أن الزوج ماهو إلى قاص بدأ نسج قصته في غرفة النوم ، و سواء تعمد كتابة الجزء الأول من القصة نقلا للمشهد الواقعي بذاته أم من مخيلته ، إلا أن التشابه بينهما كان حاصلا ( تعمداً أو صدفة )، وقبل أن يكمل كتابته خانته القفلة لم يجد قفلة ينهي بها نصه ، هنا إنتقل إلى كتابة الواقع متسللاً إلى الخادمة ، و على منوال تسلسل الأحداث بالواقع يصوغ قفلة نصه، وهذا مايسمى التداخل بين العالمين ،... حين راود الخادمة عن نفسها نصحها بالخروج بشرف من النص ، لأن موقفها الواقعي سيدون قفلة في نصه ، فالأحرى بها أن تصوغها على النحو الأمثل .... نص غاية في الجمال أختاه


القراءة 3

إذا اعتبرنا أن النص بأكمله مندرج ضمن عالم الكتابة ، يمكن القول أن التقنية المستخدمة من قاصتنا نجية أم عائشة في نصها هذا هي الاستدراج عبر المتن ثم المباغتة بقفلة تكسر أفق تخمين القارئ ، فبداية النص تجعلنا ننساق خلف إمكانية أن السارد المتحدث يعيش الأحداث كأحد الشخوص إلى جانب زوجته و خادمته ، لكن القفلة : " أنصحها بالخروج بشرف من النص ! "

تجعلنا نعيد التفكير متسائلين عن أي نص يتحدث السارد، لنكتشف أن السارد هو قاص وأن متن الاخت نجية هو ذاته متن السارد الذي يصوغه ، وأن الخادمة هي من شخوص نص السارد القاص ، وهذه التقنية تسمى تضمين نص في نص ... إذاً نص أخت نجية به بطل وحيد هو السارد وهو قاص يكتب نصه ضمن الأحداث حيث الخادمة احد شخوصه ( نص السارد القاص ) ... أخت نجية وكأنها الرسام الذي رسم في لوحته رساماً يرسم لوحة. ... تضمين جميل حقاً ...

- توجهت نحو المطبخ لأتحايل على الخادمة الجديدة وأنصحها بالخروج بشرف من النص ! ، هده الجملة مثال للفانتازيا فالقاص ( سارد أخت نجية )، ينصح الخادمة كاحدى شخوصه لتساعده في صياغة القفلة التي خانته متمنعة ، نصحه لها بطعم التهديد ، وكأن لسان حاله يقول اخرجي بشرف وإلا صغتها منفرداً جاعلاً إياك ( الخادمة ) مذنبة أو بدون شرف ..... نص جميل جداً لا أدري هل هذه القراءة الثالثة وصلت كما أردتها نظراً لتداخل الأفكار و تضمين نص في نص .... نص الاخت نجية وضمنه نص ساردها ...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,470,872,964
- نص ( طاقة) لعبد الله الواحدي تحت مجهرالسعيد ابن سعيد على صفح ...
- قصصي القصيرة جدا 17
- حوار مفتوح مع الأديبة المغربية :سعاد بني أخي على الرابطة الم ...
- قصتي القصيرة جدا تحت مجهر قراء الرابطة المغربية
- قصة قصيرة جدا تحت مجهر القراء على صفحة الرابطة المغربية
- صمت عينيك
- من وحي - صورة- على صفحة الرابطة المغربية للقصة القصيرة جدا(3 ...
- قصص قصيرة جدا 16
- رثاء ضحايا وادي الشراط بقصص قصيرة جدا على صفحة الرابطة المغر ...
- من وحي - صورة- على صفحة الرابطة المغربية للقصة القصيرة جدا(2 ...
- آراء حول قصتي القصيرة جدا ( حفنتان)
- قصتي القصيرة جدا تحت مجهر - ورشة أقلام - على صفحة الرابطة ال ...
- صورة وقصة قصيرة جدا
- النوع الأدبي بين النشوء والارتقاء حول الخطإ المنهجي والخطيئة ...
- -من وحي صورة-على صفحة الرابطة المغربية للقصة القصيرة جدا
- وردة
- مغاربة وأشقاء عرب يكتبون قصصا قصيرة جدا عن أطفال فاجعة طانطا ...
- نص تحت مجهر النقد (تصميم) للكاتبة المغربية /نجية نميلى(أم عا ...
- نص - ارتجاح-لنجية أم عائشة تحت مجهر قراء رابطة القصة القصيرة ...
- قصص قصيرة جدا تحت عنوان - خيانة- من توقيع بعض أعضاء رابطة ال ...


المزيد.....




- فيل نيفيل يدعو لمقاطعة مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرض بوغب ...
- رحيل الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الإماراتي حبي ...
- يتيمة الدهر.. عندما انتعش الأدباء والشعراء في القرن العاشر ا ...
- الرئيس التونسي: إحياء اليوم الوطني للثقافة لتكريم المبدعين ن ...
- قلاع عُمان.. حين تجتمع فنون الحرب والعمارة
- وزيرة الثقافة الإماراتية: مهرجان عكاظ منصة سنوية لخلق تواصل ...
- -الحرة- الأمريكية تتحرش بالمغرب
- رسوم أولية تظهر في لوحة -عذراء الصخور-.. هل أخفاها دافينشي؟ ...
- وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ
- مزاد ضخم يعرض مقتنيات أفلام شهيرة في لندن


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي ( أم عائشة) - محمد خالدي و- قفلة خائنة-