أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قاسم حسين صالح - اشكالية الأدب والنقد والمتلقي















المزيد.....

اشكالية الأدب والنقد والمتلقي


قاسم حسين صالح
(Qassim Hussein Salih)


الحوار المتمدن-العدد: 4953 - 2015 / 10 / 12 - 19:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



اثار شعار (الأدب يبني الانسان)الذي تبناه المؤتمر الثاني لأتحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف(19 – 20ايلول /2015) جدلا،اذ رأي بعض النخبة الذين حضروا..ان الأدب لا يبني الانسان بل يبني ادبيته،وان الايديولوجيا هي التي تبني الانسان او تهدمه،بمعنى ان الدولة هي التي تبني الانسان وليس الأدب،فيما رأى آخرون ان الأدب يبني الانسان حين يضيف جديدا يتيح للغد ان يكون افضل، ولعناصر الثقافة ومفرداتها ان تكون انسانية جديدة وشاملة..بحسب وصفهم..وانتهوا الى ان (الأدب يبني الانسان )يبقى عنوانا اشكاليا يتوافر على اسئلة كثيرة.
ان السبب الرئيس في هذه الاشكالية الجدلية يعود الى عدم وجود وضوح في مفاهيم (الأدب ،النقد الادبي،تمثل المتلقي لمعنى النص الادبي،وتاثير معنى النص في الفكر والمشاعر والسلوك).
ولدى مراجعتنا لتعريف (الأدب)..لم نجد له تعريفا متفقا عليه.وبعيدا عن مراجع وتفاصيل متعبة للقاريء فان الشائع عنه ان الأدب يعني:جميع انواع المعرفة،النظم والثقافات الضرورية، رياضة النفس على ما يستحسن من سيرة وخلق،الكلام الجيد من النظم والنثر والقصص، الكلام الجيد الذي يحدث لمتلقيه لذة فنية إلى جانب المعنى الخلقي، التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية.
ويبدو ان ظهور الاسلام احدث تغييرا جوهريا لمعنى الأدب،اذ صار يعني التهذيب الأخلاقي معتمدا حديث النبي " أدبني ربي فأحسن تأديبي".ثم تعدى ذلك الى التعليم يوم استخدم الخلفاء الامويون "المؤدبين" لتلقين اولادهم الشعر والخطابة ،واستمر الجمع في العصر العباسي بين معنيي التهذيب والتعليم،ثم تعداهما وصار الادب يعني ،بمفهوم اخوان الصفا، كل المعارف غير الدينية التي ترقى بالإنسان من جانبيه الاجتماعي والثقافي.ولم يختلف التعريف الغربي للادب كثيرا عن التعريف العربي باستثناء انه اضاف له "التذوق الجمالي " بعد ظهور علم الجمال.
تلك مقدمة موجزة تلقي الضوء على اشكالية يبدو انها مستحدثة لأن وظيفة الأدب عبر تاريخه الاسلامي تحديدا،كانت المعرفة والتهذيب والتعليم،وبهذا المعنى فان الأدب يبني الانسان..او يسهم في بنائه باحداث تغيير في تفكير الفرد وسلوكه بلغة علم النفس.
وحديثا.. يشير "فولكيس" في كتابه (الادب والدعاية) الى انه لا يجوز تعريف "الادب" استنادا الى واحد من من جوانبه المتعددة حسب..وانه على الرغم من وجود اتفاق عام على ان مجموعة معينة من النصوص تشكل "ادبا" فان النظرية الادبية منذ ارسطو حتى الوقت الحاضر قد اعترفت بان المصطلح لا يدل على النصوص فقط ،بل يدل ايضا على شبكة من العلاقات التي تضع النصوص في سلسلة من المسببات والنوايا والتاثيرات والتصرفات الوسيطة. ولقد نال الادب في القرن العشرين موقعا مستقلا ومحترما في المناهج التربوية في كثير من المجتمعات،وجرت محاولات لتحديد الاهداف التربوية المناسبة للدراسة الادبية ،وتحديد طبيعة التصرفات الوسيطة التي تحدد تلك الاهداف.
على ان الاشكالية الاعقد تتعلق بمهمة النقد الادبي وعلاقة النص بالكاتب و"موت المؤلف".مثال ذلك ان الناقدة "بيلزي" ترفض الاساليب النقدية القائلة بان المؤلف هو الذي يحدد معاني ما يكتبه،وترى انه ما ان ينطلق النص من قيود القراءة الواحدة ذات الصوت الواحد حتى يصبح متاحا لانتاج متعدد ومتناقض وقابلا للتغيير، فيما يرى "بينت" ان مهمة النقد هي تسيس النص باحداث موقع جديد للنص في ميدان العلاقات الثقافية بحيث تظهر استعمالات وتاثيرات جديدة لذلك النص في العمليات الاجتماعية الاوسع..منطلقا من مقولة مفادها (ان النص ليس مصدر المعنى)..ليكشف عن قدرة النقد الادبي على ان يغدو عملية تسيطر على الكيفية التي تنسب بها المعاني الى الاشارات والرموز.فلو كانت الاعمال الادبية نفسها تتحدى اساليب الادراك المستقرة ما كانت هنالك حاجة للنقد التنويري الذي يتعدى قدرة المتلقي لمعطيات النص الادبي. والملاحظ على النقد الادبي العراقي انه انشغل باشكاليات النص الادبي الفنية والبنائية واللغوية واغفل ما يمكن ان يحدثه النص في المتلقي.
ان التبرير الشائع للادب بوصفه فعالية ترويحية او جزءا من النظام التربوي هو انه "يوسع الافق ويجلي البصيرة".ومع ان اعمالا ادبية تفعل ذلك فان اعمالا ادبية اخرى تعمل على تضييق الافق.وتشير الادبيات الى ان ادب الاطفال شكل احد العناصر المهمة في عملية التنشئة الاجتماعية.فقد قام "كرامنك " بدراسة عميقة لادب الاطفال والايديولوجية البورجوازية،وبيّن طريقة تقديم اساطير الادماج الصناعية الراسمالية في ادب الاطفال اواخر القرن الثامن عشر.مثال ذلك قصة "جاك الصغير" و "الماكنة التي استطاعت " التي بيع منها خمسة ملايين نسخة منذ صدورها عام 1927.كلتا القصتين تبشر بالنجاح الذي ينجم عن قبول الروح الفردية والايمان بالعمل الجاد والرغبة في التقدم والاستقلال العنيد للفرد ،واشاعتها تلك لمفاهيم جديدة عن الطفولة والامومة.ولقد تخلت القصص التي جاءت بعد الثورة عن النصح والارشاد ليحل محلهما ادب يقدم النظام الاجتماعي الجديد بوصفه الطريقة الطبيعية والدائمة لتنظيم المجتمع الصناعي بطرحها متطلبات الراسمالية الصناعية والقدسية المطلقة للملكية الخاصة بوصفها السمات الاساسية للوجود الانساني.
وشاهد آخر ان "برخت" عمد الى طرح نظريته في الاغتراب ومفهومه عن المسرح الملحمي بوصفه وسيلة تنوير وظفها بصورة جمالية، اذ كتب يقول "يتأتى تاثير الاغتراب من تدوير الشيء الذي نريد من المرء الانتباه اليه والاحساس به ،وتحويله من شيء اعتيادي ومالوف وفي متناول اليد الى شيء غريب ومدهش وغير متوقع".ومن يقرأ تاريخ الأدب والنقد الأدبي( الالماني،الأمريكي،السوفييتي،الفرنسي) يخرج بنتيجة ان كليهما اسهما في جلاء الوعي عند الانسان.
ومن منطلق تخصصنا وخبرتنا الثقافية لثلاثين عاما في الصحافة والاذاعة والتلفزيون،فاننا نرى ان وظيفة الأدب تختلف باختلاف الفئة الاجتماعية المستهدفة..فهو يشكل متعة فنية او جمالية او ترويحا للنفس في واقع افتراضي بديل عن واقع خشن وذلك لجيل الكبار الذين تاسست لديهم منظومات قيمية اتخذت صفة الثبات النسبي،فيما هو يسهم في تشكيل سلوك الأطفال والشباب.
ان الثقافة العراقية شهدت بعد التغيير انهيارات،وان المزاج النفسي للفرد العراقي شهد انكسارات،وان واقع المؤسسات الثقافية يشير الى انها بعيدة عن مهمة توظيف الادب في بناء الانسان،وانها اقامت مؤتمرات ومهرجانات بهدف الدعاية اكثر منها تقديم فعل ادبي حقيقي له تاثير ايجابي في الفرد او المجتمع،وان الاديب العراقي الحقيقي ما كان له دور فاعل في بناء الانسان،فضلا عن شيوع ثقافة "أدب" الكراهية والعنف والانتقام..ما يستدعي عقد مؤتمرات نوعية كالذي اقامه اتحاد ادباء النجف تستهدف ان يكون للادب دور في اشاعة ثقافة التسامح والحب والسلام،وتلك انبل مهمة..في بناء الانسان والوطن ايضا.



#قاسم_حسين_صالح (هاشتاغ)       Qassim_Hussein_Salih#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المواطنة..في تحليل للشخصيتين المصرية والعراقية
- حيدر العبادي..هاوي بس ما ناوي!
- العلمانيون والفاسدون..من سيضحك أخيرا؟
- شراع سفينة التظاهرات..ورياح التغيير
- تحليل سيكولوجي لما حدث ويحدث
- حيدر العبادي..بين التفويض والتقويض
- فقاعات الشتاء السنّي ..فقاعات الصيف الشيعي
- العراقيون..مازوشيون - مقال تحريضي!
- عبد الكريم قاسم..والطائفيون - موازنة اخلاقية
- تساؤل الى الامام علي في ذكرى استشهاده
- داعش تفهمنا افضل مما نفهمها!
- ازمة العقل السياسي العراقي-تحليل سيكوبولتك
- المفقود في مواجهة الشخصية الداعشية
- الطائفيون..هل استوعبوا الدرس من سقوط الموصل؟
- اطفال العراق..(35) عاما بلا طفولة
- اغلقي عينيك وفكري في انجلترا (2)
- ماذا لو اغتيل السيد حيدر العبادي
- الشخصية الميكيافيلية
- استاذ مجنون يحصل على جائزة نوبل-اعادة نشر
- العراقيون وسلطة الرمز الديني


المزيد.....




- اقتلعها من جذورها.. لحظة تساقط شجرة تلو الأخرى بفناء منزل في ...
- هيئة معابر غزة: معبر كرم أبو سالم مغلق لليوم الرابع على التو ...
- مصدر مصري -رفيع-: استئناف مفاوضات هدنة غزة بحضور -كافة الوفو ...
- السلطات السعودية سمحت باستخدام -القوة المميتة- لإخلاء مناطق ...
- ترامب يتهم بايدن بالانحياز إلى -حماس-
- ستولتنبرغ: المناورات النووية الروسية تحد خطير لـ-الناتو-
- وزير إسرائيلي: رغم المعارضة الأمريكية يجب أن نقاتل حتى النصر ...
- هل يمكن للأعضاء المزروعة أن تغير شخصية المضيف الجديد؟
- مصدر أمني ??لبناني: القتلى الأربعة في الغارة هم عناصر لـ-حزب ...
- هرتصوغ يهاجم بن غفير على اللامسوؤلية التي تضر بأمن البلاد


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قاسم حسين صالح - اشكالية الأدب والنقد والمتلقي