أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعانية .















المزيد.....


بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعانية .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4894 - 2015 / 8 / 12 - 01:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر حزقيال 31/1 فصل 167/ مقالات ومقولات /1066
* رؤيا حزقيال تتشابة مع رؤيا يوحنا في الإنجيل !!
ما يبدو لي أن قصة السبي البابلي بغض النظر عن حدوثها أو عدمه تشكل أكبر من عقدة لدى بني اسرائيل ، فلا يكاد يمر سفر بعد حدوثها إلا ويتطرق لها . فهاهي أبواب السماء تنفتح لحزقيال في السبي . دون أن نعرف كيف انفتحت وبماذا كانت مغلقة بباب خشبي أم بباب حديدي أم أنها انشقت كما توحي الرؤيا ؟! والأهم أن حزقيال رأى (رؤى الله) ولا نعرف إن كانت رؤى الله هي مجرد أحلام أم أنها حقائق مطلقة ،كما يحاول أنبياء اسرائيل أن يؤكدوا قصة السبي بتكرارها ليصدقوا أنفسهم ونصدقهم نحن بدورنا، كما يردد أتباع أي دين مقولة بشكل يومي ولمرات متعددة ليقنعوا أنفسهم والآخرين بصحة وجود الله وأنبيائه حسب فهمهم تماما ودون أية زيادة أو نقصان . ونأمل أن لا يأتي من يطرح علينا أنبياء جددا وآلهة جديدة ، قبل أن نخلص مما ورثناه من ديانات يزخر بها العالم ، بحيث غدا للبشرية آلاف الآلهة المعاصرين ،فما بالكم بالآلهة المنقرضين بدءا بالعبادة الطوطمية مرورا بعبادة الشمس والقمر والزهرة ( القمر الأب والشمس والأم والزهرة الإبن ) وانتهاء بعبادة عشتار وإيزيس ومايا .( سيكون لنا وقفة في المستقبل مع تثليث الألوهة من الشمس والقمر والزهرة إلى رع وأخناتون ونفرتيتي وإلى إيزيس وأوزيريس وحورس وثم الأب والإبن والروح القدس وأخيرا الله وجبريل ومحمد !!)
وهذه الرؤيا الحزقيالية تذكرنا برؤيا يوحنا في الإنجيل فالرب والنار والنحاس والذهب وغير ذلك من مقوماتها .والخيال شبه السريالي يغلب عليها ، وسأقتبس من تفسيرالكنيسة الذي لا أقتنع به بكل تأكيد :" رأى حزقيال النبي الأحياء الأربعة بأربعة وجوه وأما يوحنا فقد رآها بوجه واحد. وليس معنى هذا أن رؤيا حزقيال النبي كانت أوضح من رؤيا يوحنا لأن يوحنا رأى أكثر مما رآه حزقيال مع أن المنظر الذي رآه حزقيال كان منظراً رهيباً جداً: البكرات والنار والمركبة النارية"وأيضا "رأى حزقيال النبي الأحياء الأربعة من بعيد، لذلك رأى لكل منها أربعة وجوه، لكن يوحنا عندما نظر عن قرب، رأى وجهاً واحداً ِفقط"!!(1) يا سلام على هذا التفسير العجيب ! سأترككم مع الرؤيا العجيبة ، وسأعلق إذا ما جد جديد :
الإصحاح الأول
1 كان في سنة الثلاثين ، في الشهر الرابع، في الخامس من الشهر، وأنا بين المسبيين عند
2 في الخامس من الشهر ، وهي السنة الخامسة من سبي يوياكين الملك
3 صار كلام الرب إلى حزقيال الكاهن ابن بوزي في أرض الكلدانيين عند نهر خابور. وكانت عليه هناك يد الرب
4 فنظرت وإذا بريح عاصفة جاءت من الشمال. سحابة عظيمة ونار متواصلة وحولها لمعان، ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار
5 ومن وسطها شبه أربعة حيوانات. وهذا منظرها: لها شبه إنسان
6 ولكل واحد أربعة أوجه، ولكل واحد أربعة أجنحة
7 وأرجلها أرجل قائمة ، وأقدام أرجلها كقدم رجل العجل، وبارقة كمنظر النحاس المصقول
8 وأيدي إنسان تحت أجنحتها على جوانبها الأربعة. ووجوهها وأجنحتها لجوانبها الأربعة
9 وأجنحتها متصلة الواحد بأخيه. لم تدر عند سيرها. كل واحد يسير إلى جهة وجهه
10 أما شبه وجوهها فوجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها، ووجه ثور من الشمال لأربعتها، ووجه نسر لأربعتها
- وكأنه يستوحي من التراث الفرعوني والبابلي التي تمثل في رسوماتها هذه الرموز الحيوانية .
11 فهذه أوجهها. أما أجنحتها فمبسوطة من فوق. لكل واحد اثنان متصلان أحدهما بأخيه، واثنان يغطيان أجسامها
12 وكل واحد كان يسير إلى جهة وجهه. إلى حيث تكون الروح لتسير تسير. لم تدر عند سيرها
- وكيف عرف حزقيال الروح وكيف رآها ؟
13 أما شبه الحيوانات فمنظرها كجمر نار متقدة، كمنظر مصابيح هي سالكة بين الحيوانات. وللنار لمعان، ومن النار كان يخرج برق
14 الحيوانات راكضة وراجعة كمنظر البرق
15 فنظرت الحيوانات وإذا بكرة واحدة على الأرض بجانب الحيوانات بأوجهها الأربعة
16 منظر البكرات وصنعتها كمنظر الزبرجد. وللأربع شكل واحد، ومنظرها وصنعتها كأنها كانت بكرة وسط بكرة
17 لما سارت، سارت على جوانبها الأربعة. لم تدر عند سيرها
18 أما أطرها فعالية ومخيفة. وأطرها ملآنة عيونا حواليها للأربع
19 فإذا سارت الحيوانات ، سارت البكرات بجانبها، وإذا ارتفعت الحيوانات عن الأرض ارتفعت البكرات
20 إلى حيث تكون الروح لتسير يسيرون، إلى حيث الروح لتسير والبكرات ترتفع معها، لأن روح الحيوانات كانت في البكرات
- يا عيني ! عرف حزقيال أن روح الحيوانات كانت في البكرات !!
21 فإذا سارت تلك سارت هذه، وإذا وقفت تلك وقفت. وإذا ارتفعت تلك عن الأرض ارتفعت البكرات معها، لأن روح الحيوانات كانت في البكرات
- فهمنا !
22 وعلى رؤوس الحيوانات شبه مقبب كمنظر البلور الهائل منتشرا على رؤوسها من فوق
23 وتحت المقبب أجنحتها مستقيمة الواحد نحو أخيه. لكل واحد اثنان يغطيان من هنا، ولكل واحد اثنان يغطيان من هناك أجسامها
24 فلما سارت سمعت صوت أجنحتها كخرير مياه كثيرة، كصوت القدير. صوت ضجة، كصوت جيش. ولما وقفت أرخت أجنحتها
25 فكان صوت من فوق المقبب الذي على رؤوسها. إذا وقفت أرخت أجنحتها
26 وفوق المقبب الذي على رؤوسها شبه عرش كمنظر حجر العقيق الأزرق، وعلى شبه العرش شبه كمنظر إنسان عليه من فوق
27 ورأيت مثل منظر النحاس اللامع كمنظر نار داخله من حوله، من منظر حقويه إلى فوق، ومن منظر حقويه إلى تحت، رأيت مثل منظر نار ولها لمعان من حولها
28 كمنظر القوس التي في السحاب يوم مطر، هكذا منظر اللمعان من حوله. هذا منظر شبه مجد الرب. ولما رأيته خررت على وجهي، وسمعت صوت متكلم
- وعرف أيضا أن هذا المنظر يشبه مجد الرب باعتبار أن قوس قزح هو مجد الرب !! ثم خر على وجهه ساجدا كما فعل يوحنا في رؤياه :
1 :17 فلما رايته سقطت عند رجليه كميت فوضع يده اليمنى علي قائلا لي لا تخف انا هو الاول و الاخر( سفر الرؤيا )
الإصحاح الثاني
1 فقال لي: يا ابن آدم، قم على قدميك فأتكلم معك
2 فدخل في روح لما تكلم معي، وأقامني على قدمي فسمعت المتكلم معي
- وهل كان حزقيال بل روح حتى حينه !؟
3 وقال لي: يا ابن آدم، أنا مرسلك إلى بني إسرائيل، إلى أمة متمردة قد تمردت علي. هم وآباؤهم عصوا علي إلى ذات هذا اليوم
- هالأوغاد يتمردون دائما على الرب والرب لا يستطيع منعهم من التمرد عليه وهو في حاجة إلى أنبياء كحزقيال ليعيدهم إلى الرشد !
4 والبنون القساة الوجوه والصلاب القلوب، أنا مرسلك إليهم. فتقول لهم: هكذا قال السيد الرب
- ولماذا السيد الرب لا يخاطب بني اسرائيل بنفسه ؟
5 وهم إن سمعوا وإن امتنعوا، لأنهم بيت متمرد، فإنهم يعلمون أن نبيا كان بينهم
6 أما أنت يا ابن آدم فلا تخف منهم، ومن كلامهم لا تخف، لأنهم قريس وسلاء لديك، وأنت ساكن بين العقارب. من كلامهم لا تخف ومن وجوههم لا ترتعب، لأنهم بيت متمرد
- ربما يقصد بالقريس الدم البارد والسلاء الدهن الذي يذوب إذا ما تعرض للحرارة !!
7 وتتكلم معهم بكلامي ، إن سمعوا وإن امتنعوا، لأنهم متمردون
- طيب ما يتكلم يهوة بنفسه معهم ، هل سيكون حزقيال أمهر منه في الكلام ؟
8 وأنت يا ابن آدم، فاسمع ما أنا مكلمك به. لا تكن متمردا كالبيت المتمرد. افتح فمك وكل ما أنا معطيكه
9 فنظرت وإذا بيد ممدودة إلي، وإذا بدرج سفر فيها
10 فنشره أمامي وهو مكتوب من داخل ومن قفاه، وكتب فيه مراث ونحيب وويل
- سفر مكتوب وجه وقفا ! سفر يهووي !
الإصحاح الثالث
1 فقال لي: يا ابن آدم، كل ما تجده. كل هذا الدرج، واذهب كلم بيت إسرائيل
2 ففتحت فمي فأطعمني ذلك الدرج
- نعم ؟! لا غير معقول ! السفر يفترض أنه لوح مكتوب ، هنا يعبر عنه بكلمة درج ! أطعمه يهوة إلى حزقيال ليحفظه ! هل هناك جنون أكثر من هذا ؟
3 وقال لي: يا ابن آدم، أطعم بطنك واملأ جوفك من هذا الدرج الذي أنا معطيكه. فأكلته فصار في فمي كالعسل حلاوة
- غير معقول !
4 فقال لي: يا ابن آدم، اذهب امض إلى بيت إسرائيل وكلمهم بكلامي
5 لأنك غير مرسل إلى شعب غامض اللغة وثقيل اللسان، بل إلى بيت إسرائيل
- طبعا لغة يهوة عبرية ،وأكيد أطعم يهوة حزقيال كتابا بالعبرية !!
6 لا إلى شعوب كثيرة غامضة اللغة وثقيلة اللسان لست تفهم كلامهم. فلو أرسلتك إلى هؤلاء لسمعوا لك
- الشعوب غامضة اللغة ستسمع لحزقيال ! كيف ؟ يفترض أنهم لا يعرفون العبرية !؟
7 لكن بيت إسرائيل لا يشاء أن يسمع لك، لأنهم لا يشاؤون أن يسمعوا لي. لأن كل بيت إسرائيل صلاب الجباه وقساة القلوب
- هلكتنا يا يهوة أنت وحزقيالك ، لماذا سترسله إذا تعرف أنهم لن يستمعوا له !
8 هأنذا قد جعلت وجهك صلبا مثل وجوههم، وجبهتك صلبة مثل جباههم
9 قد جعلت جبهتك كالماس أصلب من الصوان، فلا تخفهم ولا ترتعب من وجوههم لأنهم بيت متمرد
10 وقال لي: يا ابن آدم، كل الكلام الذي أكلمك به، أوعه في قلبك واسمعه بأذنيك
11 وامض اذهب إلى المسبيين، إلى بني شعبك، وكلمهم وقل لهم: هكذا قال السيد الرب، إن سمعوا وإن امتنعوا
12 ثم حملني روح، فسمعت خلفي صوت رعد عظيم: مبارك مجد الرب من مكانه
13 وصوت أجنحة الحيوانات المتلاصقة الواحد بأخيه وصوت البكرات معها وصوت رعد عظيم
14 فحملني الروح وأخذني ، فذهبت مرا في حرارة روحي، ويد الرب كانت شديدة علي
15 فجئت إلى المسبيين عند تل أبيب، الساكنين عند نهر خابور. وحيث سكنوا هناك سكنت سبعة أيام متحيرا في وسطهم
- تل أبيب ( تل الربيع ) !
- كلام بائس ومكرر...... حذف!
الإصحاح الرابع
1 وأنت يا ابن آدم، فخذ لنفسك لبنة وضعها أمامك، وارسم عليها مدينة أورشليم
2 واجعل عليها حصارا، وابن عليها برجا، وأقم عليها مترسة، واجعل عليها جيوشا، وأقم عليها مجانق حولها
3 وخذ أنت لنفسك صاجا من حديد وانصبه سورا من حديد بينك وبين المدينة، وثبت وجهك عليها ، فتكون في حصار وتحاصرها. تلك آية لبيت إسرائيل
4 واتكئ أنت على جنبك اليسار، وضع عليه إثم بيت إسرائيل. على عدد الأيام التي فيها تتكئ عليه تحمل إثمهم
5 وأنا قد جعلت لك سني إثمهم حسب عدد الأيام، ثلاث مئة يوم وتسعين يوما، فتحمل إثم بيت إسرائيل
6 فإذا أتممتها، فاتكئ على جنبك اليمين أيضا، فتحمل إثم بيت يهوذا أربعين يوما. فقد جعلت لك كل يوم عوضا عن سنة
7 فثبت وجهك على حصار أورشليم وذراعك مكشوفة، وتنبأ عليها
8 وهأنذا أجعل عليك ربطا فلا تقلب من جنب إلى جنب حتى تتمم أيام حصارك
- خزعبلات .... حذف !
الإصحاح الخامس
1 وأنت يا ابن آدم، فخذ لنفسك سكينا حادا، موسى الحلاق تأخذ لنفسك، وأمررها على رأسك وعلى لحيتك. وخذ لنفسك ميزانا للوزن واقسمه
2 وأحرق بالنار ثلثه في وسط المدينة إذا تمت أيام الحصار. وخذ ثلثا واضربه بالسيف حواليه، وذر ثلثا إلى الريح، وأنا أستل سيفا وراءهم
3 وخذ منه قليلا بالعدد وصره في أذيالك
4 وخذ منه أيضا وألقه في وسط النار، وأحرقه بالنار. منه تخرج نار على كل بيت إسرائيل
5 هكذا قال السيد الرب : هذه أورشليم. في وسط الشعوب قد أقمتها وحواليها الأراضي
6 فخالفت أحكامي بأشر من الأمم، وفرائضي بأشر من الأراضي التي حواليها، لأن أحكامي رفضوها وفرائضي لم يسلكوا فيها
7 لأجل ذلك هكذا قال السيد الرب: من أجل أنكم ضججتم أكثر من الأمم التي حواليكم، ولم تسلكوا في فرائضي، ولم تعملوا حسب أحكامي، ولا عملتم حسب أحكام الأمم التي حواليكم
8 لذلك هكذا قال السيد الرب: ها إني أنا أيضا عليك، وسأجري في وسطك أحكاما أمام عيون الأمم
9 وأفعل بك ما لم أفعل ، وما لن أفعل مثله بعد، بسبب كل أرجاسك
- أيضا خزعبلات مكررة كالعادة . وعلى الأغلب سيعود لقصة السبي من الأول بغزو نبوخذ نصر !
10 لأجل ذلك تأكل الآباء الأبناء في وسطك، والأبناء يأكلون آباءهم. وأجري فيك أحكاما، وأذري بقيتك كلها في كل ريح
- الكلام المكرر نفسه في الأسفار السابقة وإن اختلفت بعض المفردات !
الإصحاح السادس
1 وكان إلي كلام الرب قائلا
2 يا ابن آدم، اجعل وجهك نحو جبال إسرائيل وتنبأ عليها
3 وقل: يا جبال إسرائيل، اسمعي كلمة السيد الرب. هكذا قال السيد الرب للجبال وللآكام، للأودية وللأوطئة: هأنذا أنا جالب عليكم سيفا، وأبيد مرتفعاتكم
4 فتخرب مذابحكم، وتتكسر شمساتكم، وأطرح قتلاكم قدام أصنامكم
5 وأضع جثث بني إسرائيل قدام أصنامهم، وأذري عظامكم حول مذابحكم
6 في كل مساكنكم تقفر المدن، وتخرب المرتفعات، لكي تقفر وتخرب مذابحكم، وتنكسر وتزول أصنامكم، وتقطع شمساتكم، وتمحى أعمالكم
- كل هذه الفظائع سيسخر يهوة نبوخذ نصر لها !
7 وتسقط القتلى في وسطكم، فتعلمون أني أنا الرب
- الله يخرب بيتك من رب كم مرة علمتهم أنك أنت الرب ولم يكفوا عن الإرتداد .
لا أعرف كيف يكون هناك بشر لديهم عقول بشر في زمننا الحاضر يمكنهم أن يصدقوا هذا الكلام ويؤمنوا به . في الغالي الناس لم يقرأوا التوراة كاملة . والإنجيل كذلك . هم يقرأون فصولا بعينها دون غيرها .
8 وأبقي بقية، إذ يكون لكم ناجون من السيف بين الأمم عند تذريكم في الأراضي
9 والناجون منكم يذكرونني بين الأمم الذين يسبون إليهم، إذا كسرت قلبهم الزاني الذي حاد عني، وعيونهم الزانية وراء أصنامهم، ومقتوا أنفسهم لأجل الشرور التي فعلوها في كل رجاساتهم
10 ويعلمون أني أنا الرب، لم أقل باطلا إني أفعل بهم هذا الشر
11 هكذا قال السيد الرب : اضرب بيدك واخبط برجلك، وقل: آه على كل رجاسات بيت إسرائيل الشريرة، حتى يسقطوا بالسيف وبالجوع وبالوبإ
12 البعيد يموت بالوبإ ، والقريب يسقط بالسيف، والباقي والمنحصر يموت بالجوع، فأتمم غضبي عليهم
13 فتعلمون أني أنا الرب، إذا كانت قتلاهم وسط أصنامهم حول مذابحهم على كل أكمة عالية ، وفي رؤوس كل الجبال، وتحت كل شجرة خضراء، وتحت كل بلوطة غبياء ، الموضع الذي قربوا فيه رائحة سرور لكل أصنامهم
14 وأمد يدي عليهم، وأصير الأرض مقفرة وخربة من القفر إلى دبلة في كل مساكنهم، فيعلمون أني أنا الرب
- كم مرة تكرر هذا الكلام الذي لا أظن أن ثمة كلاما أتفه منه في كل ماكتبته البشرية !
الإصحاح السابع
حذفت الفصل كله للسخافات نفسها : تهديد ووعيد وفناء وإبادة . هل هذا هو من خلف المسيح فعلا ؟! ترى لو طالت أيام المسيح ولم يعدم من بداية رسالته ، فهل سيتبع طريق أبيه
في سفك الدماء ؟! إذا كان المسيح قد وجد تاريخيا فعلا . فلم يشفع له إلا قتله صلبا والتعاطف الذي حدث معه ، والتسامح في النصوص التي كتبت حوله .
الإصحاح الثامن
1 وكان في السنة السادسة، في الشهر السادس، في الخامس من الشهر، وأنا جالس في بيتي، ومشايخ يهوذا جالسون أمامي، أن يد السيد الرب وقعت علي هناك
-هذا النص نفسه تقريبا يرد في رؤيا يوحنا :
2 فنظرت وإذا شبه كمنظر نار، من منظر حقويه إلى تحت نار، ومن حقويه إلى فوق كمنظر لمعان كشبه النحاس اللامع
3 ومد شبه يد وأخذني بناصية رأسي، ورفعني روح بين الأرض والسماء، وأتى بي في رؤى الله إلى أورشليم، إلى مدخل الباب الداخلي المتجه نحو الشمال، حيث مجلس تمثال الغيرة، المهيج الغيرة
- المقصود هنا تمثال إله كنعاني ( ربما إيل أو بعل ) فهو لا يثير غيرة يهوة فحسب بل يهيجها أيضا ! إله يغار من صنم !! ولماذا لأن الناس وبشكل خاص بني اسرائيل يعبدونه .
لا أعرف لماذا هذا الإله البائس في حاجة إلى ناس يعبدونه ، بل لماذا هو في حاجة إلى عبادة ؟! ألا تكفيه ألوهيته ؟
6 وقال لي: يا ابن آدم، هل رأيت ما هم عاملون ؟ الرجاسات العظيمة التي بيت إسرائيل عاملها هنا لإبعادي عن مقدسي. وبعد تعود تنظر رجاسات أعظم
7 ثم جاء بي إلى باب الدار، فنظرت وإذا ثقب في الحائط
8 ثم قال لي: يا ابن آدم، انقب في الحائط. فنقبت في الحائط، فإذا باب
9 وقال لي: ادخل وانظر الرجاسات الشريرة التي هم عاملوها هنا
10 فدخلت ونظرت وإذا كل شكل دبابات وحيوان نجس، وكل أصنام بيت إسرائيل، مرسومة على الحائط على دائره
11 وواقف قدامها سبعون رجلا من شيوخ بيت إسرائيل، ويازنيا بن شافان قائم في وسطهم، وكل واحد مجمرته في يده، وعطر عنان البخور صاعد
12 ثم قال لي: أرأيت يا ابن آدم ما تفعله شيوخ بيت إسرائيل في الظلام، كل واحد في مخادع تصاويره ؟ لأنهم يقولون: الرب لا يرانا الرب قد ترك الأرض
13 وقال لي: بعد تعود تنظر رجاسات أعظم هم عاملوها
14 فجاء بي إلى مدخل باب بيت الرب الذي من جهة الشمال، وإذا هناك نسوة جالسات يبكين على تموز
- نعم ؟ تموز؟ طالما أن رؤيا حزقيال تتم في بابل فليس مستغربا أن ينقل تموز إلى أورشليم !!!
- تموز أو دوموزي في عبادات الشرق القديمة( السومرية والبابلية ) يماثله بعل في العبادات الكنعانية بعل إله الخصب . ووجوده في اورشليم مستغرب . وتموز من حيث بعض جوانب حياته يشبه المسيح إلى حد كبير ، يقول فراس سواح :
" فإن الإله تموز لم يكن يموت كلَّ سنة، ثم يُبعَث إلى الحياة من جديد، كما تعوَّد الباحثون قوله وتكراره بتأثير ملاحظتهم للطقس الدوري، ومزجهم بين الطقس والأسطورة، ولكنه مات، وبُعِثَ إلى الحياة، وتزوج الإلهة إنانا، في دورة حياة واحدة، حَصَلَتْ في أزمان الأصول والتأسيس، من أجل إعطاء النموذج البدئي لصيرورة عمليات الطبيعة. وليس موتُه وبعثُه كلَّ عام إلا دورة حياة طقسية يجري تكرارُها دراميًّا لغرض تحيين الأسطورة واستحضار زمنها الميثولوجي الخلاَّق"(2)
وموت وبعث أوزيريس في الأساطير المصرية ،يقودنا إلى المسألة نفسها . فلم يكن موت وبعث الآلهة جديدا في زمن المسيح ،ومعظم هؤلاء الآلهة والأنبياء ولدوا بمعجزات إلهية حتى بوذا وزرادشت ّ.
15 فقال لي: أرأيت هذا يا ابن آدم ؟ بعد تعود تنظر رجاسات أعظم من هذه
16 فجاء بي إلى دار بيت الرب الداخلية، وإذا عند باب هيكل الرب، بين الرواق والمذبح، نحو خمسة وعشرين رجلا ظهورهم نحو هيكل الرب ووجوههم نحو الشرق، وهم ساجدون للشمس نحو الشرق !
- شو حتى عبادة الشمس ؟ يهوة ينقل العبادات القديمة إلى اورشليم !!
17 وقال لي: أرأيت يا ابن آدم ؟ أقليل لبيت يهوذا عمل الرجاسات التي عملوها هنا ؟ لأنهم قد ملأوا الأرض ظلما ويعودون لإغاظتي، وها هم يقربون الغصن إلى أنفهم
18 فأنا أيضا أعامل بالغضب، لا تشفق عيني ولا أعفو. وإن صرخوا في أذني بصوت عال لا أسمعهم
الإصحاح التاسع
1 وصرخ في سمعي بصوت عال قائلا: قرب وكلاء المدينة، كل واحد وعدته المهلكة بيده
2 وإذا بستة رجال مقبلين من طريق الباب الأعلى الذي هو من جهة الشمال، وكل واحد عدته الساحقة بيده، وفي وسطهم رجل لابس الكتان، وعلى جانبه دواة كاتب. فدخلوا ووقفوا جانب مذبح النحاس
3 ومجد إله إسرائيل صعد عن الكروب الذي كان عليه إلى عتبة البيت. فدعا الرجل اللابس الكتان الذي دواة الكاتب على جانبه
4 وقال له الرب: اعبر في وسط المدينة، في وسط أورشليم، وسم سمة على جباه الرجال الذين يئنون ويتنهدون على كل الرجاسات المصنوعة في وسطها
5 وقال لأولئك في سمعي : اعبروا في المدينة وراءه واضربوا. لا تشفق أعينكم ولا تعفوا
6 الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء، اقتلوا للهلاك. ولا تقربوا من إنسان عليه السمة، وابتدئوا من مقدسي. فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت
7 وقال لهم: نجسوا البيت، واملأوا الدور قتلى. اخرجوا. فخرجوا وقتلوا في المدينة
8 وكان بينما هم يقتلون، وأبقيت أنا، أني خررت على وجهي وصرخت وقلت: آه، يا سيد الرب هل أنت مهلك بقية إسرائيل كلها بصب رجزك على أورشليم
9 فقال لي: إن إثم بيت إسرائيل ويهوذا عظيم جدا جدا، وقد امتلأت الأرض دماء، وامتلأت المدينة جنفا. لأنهم يقولون: الرب قد ترك الأرض، والرب لا يرى
10 وأنا أيضا عيني لا تشفق ولا أعفو. أجلب طريقهم على رؤوسهم
الإصحاح العاشر
1 ثم نظرت وإذا على المقبب الذي على رأس الكروبيم شيء كحجر العقيق الأزرق، كمنظر شبه عرش
- الكروبيم يفترض أنه ملاك !
2 وكلم الرجل اللابس الكتان وقال: ادخل بين البكرات تحت الكروب واملأ حفنتيك جمر نار من بين الكروبيم، وذرها على المدينة. فدخل قدام عيني
3 والكروبيم واقفون عن يمين البيت حين دخل الرجل، والسحابة ملأت الدار الداخلية
4 فارتفع مجد الرب عن الكروب إلى عتبة البيت. فامتلأ البيت من السحابة، وامتلأت الدار من لمعان مجد الرب
-اكتفينا !!
*****
مراجع :
*سفر حزقيال من واحد إلى عشرة .
(1) الأنبا بيشوي . موقع تقلا .
(2) فراس سواح . معابر . التموزية ومعتقد الخلود السومري .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
- إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
- عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
- يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .
- اكتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بر ...
- * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !
- * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه ...
- * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
- مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعانية .