أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - رياض محمد سعيد - اشياء غير صحيحة يتداولها مستخدمي الحاسبات














المزيد.....

اشياء غير صحيحة يتداولها مستخدمي الحاسبات


رياض محمد سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 4876 - 2015 / 7 / 24 - 00:59
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


اشياء غير صحيحة يتداولها مستخدمي الحاسبات
مؤكد ان جهاز الحاسوب الشخصي او المكتبي المرتبطة مع شبكة الانترنت ، اصبحت من الادوات التي لا يمكن الاستغناء عنها ، ونستخدمها يوميا والى ساعات طويلة . ولذلك اصبحت هذه الاجهزة موضع اهتمام الجميع ، مصنعين ومستفيدين ، وكذلك الهواة والمروجين وتجار البرمجيات .. مما دفع بالبعض الى تداول مشاكلها ومواضيعها كأسلوب للدعاية او النشر لأغراض سياسية او اجتماعية او لأغراض اخرى متنوعة ... وهناك اهم ثلاث اشياء تسمعها بكثرة عن الكمبيوتر وهي غير صحيحة او مبالغ بها ... وهناك الكثير من الاشياء والمفاهيم الخاطئة يتم تداولها بين مستخدمي الحاسبات ومواقع التواصل الاجتماعي ، وهي في الحقيقة عبارة عن خرافات يتم تداولها في المجال التقني ومنتشرة بكثرة على فضاء الانترنت الواسع. ومن جانب حرصنا لجميع المستخدمين من الادباء والكُتاب ان لا ينغمسوا في اثار هذه الخرافات المبالغ بها ولجميع المستفيدين .
اول هذه الخرافات / ان الهاكرز يريدون اختراق جهازك
اهم العبارات التي يتم تداولها وتجذب اهتمام المستخدمين بشكل عام تتمحور حول تجنب الا يتم اختراق جهازك او حسابك ، هنا يجب ان نوضح ، نعم ان الهاكرز ربما يخترقون جهازك ، وقد تجد عبارات تصلك من خلال نوافذ تخبرك ان جهازك الان مخترق ! ، هذه العبارات منتشرة بشكل مبالغ فيه وغالبا هي غير صحيحة ً، فرعب الهاكر الذي تصوره الافلام ليس حقيقياً كلياً. فجهازك بالفعل معرض للاختراق ولكن عن طريق احد البرمجيات الخبيثة المنتشرة والتي يتم زرعها في جهازك بطريقة ما تمكن الهكر من سرقة البيانات الشخصية او كلمات السر للبرامج او غيرها من الاشياء التي ربما يرغب المقابل في معرفتها عن فضول او هواية . او ربما يصل لك ايميل من الهكر نفسه برابط مزيف يريد من خلاله سرقة حسابك علي الفيسبوك او رقم الكريدت كارد الخاص بك او غيرها من الاشياء.
ولكن ان يقوم هكر باستهداف جهازك عن بعد من خلال كتابة مجموعة اوامر او برامج يستطيع من خلالها التحكم في جهازك، هذا الكلام غير منطقي .. اذ عليك ان تسأل نفسك ... لماذا انت ؟ وكيف سيعرف الهاكر جهازك ؟ ... الهاكرز المحترفون بشكل عام لا يستهدفون الافراد باي حال من الاحوال ، هدفهم الوحيد هو الحكومات والمؤسسات الضخمة وليس الافراد . فهذا المفهوم الخاطئ ينضم الي الخدع التي يقومون بالترويج لها للترويج لبرامج الاختراق السحرية ... لذلك اذا كنت تتبع خطوات الحماية البسيطة التي تهمك والتي يوفرها جهازك او برنامج التشغيل لجهازك فلا يوجد ما يقلقك اطلاقاً.

ثاني موضوع / الفيروسات وهو سبب جميع مشاكل جهازك
اكيد انك سمعت من قبل عبارة "جهازك فيه فايروس" هذه العبارة منتشرة بكثرة , او احيانا تجد عبارات تقودك الى الاقتناع لان هناك مشكلة ويتداولها المستفيدين يوميا منها ( جهازك لا يعمل جيداً ، جهازك بطئ او اي عبارة مشابهة. عليك ان تعلم وتقتنع ان جميع مشاكل الكمبيوتر هي فقط الفيروسات. فهناك الكثير من الفيروسات التي قد تجعل جهازك يعمل ببطئ او يعمل بشكل سئ ، او اي مشكلة اخري من مشاكل الكمبيوتر، ولكن هناك الاف المشاكل التي لا دخل للفيروسات بها. منها ، اذا كان الانترنت لديك لا يعمل جيدا فربما المشكلة من مجهز خدمة الانترنت لديك او من الكابلات او من الروتر او من عوامل وخيارات الربط مع الشبكة او غيرها من الاسباب الاخري. لذلك الفيروسات ليست السبب الوحيد لكل مشاكل جهاز الكمبيوتر لديك. لذلك على المستفيدين ان يمتلكوا قراءات اولية عن جهاز الحاسبة واسلوب حمايتها لانها ستفيدك جداً.

ثالثا / متطلبات لبرامج مشاهدة الفيديوهات
كثيرا ما نواجه عند الدخول الي احد المواقع لمشاهدة فيديو او اي غرض اخر ، نواجه رسالة تظهر لك تخبرك ان تقوم بتحميل كوداك او برنامج لتشغيل الفيديو، فاذا حدث هذا معك فلا تقم بتحميل هذا البرنامج . ذلك لأن المتصفح لديك قادر على تشغيل الفيديوهات والميديا اونلاين بدون اضافات او برامج ، ومعظم او اغلب هذه الرسائل تعتبر تصريح منك بالموافقة على اختراق جهازك . فهذه البرمجيات التي ستوافق على تثبيتها على جهازك ويكون مرفق معها ادوير للمتصفح ليظهر لك ، هي مواقع تعمل بشكل الي واغلبها تعمل على فتح جهازك لأستقبال الاعلانات و النوافذ البمنبثقة و غيرها وهي دعائية وبعضها خبيثة. وعليك ان لا توافق على تجميل او تنصيب هذه البرمجيات من المواقع التي لا تعرفها او المشبوهه وطبعا بعض هذه البرمجيات قد تكون بغرض التجسس او المراقبة او غطاء لآجراءات امنية رسمية او عامة . لذلك لا تقم بتحميل كل ما يقترح عليك في نوافذ منبثقة من المواقع. ولا تقم بتحميل البرامج بشكل عام الا من المواقع الرسمية او المصادر الموثوق فيها فقط. وتستطيع ان تجد معلومات اوسع عن هذه المواضيع. (مقتبس عن مقال من موقع عالم الكميوتر)





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- عندما فقدنا حق الاختيار في الحياة
- ومضة حول عراق اليوم
- أحلام يقضة سياسية
- العراق ... دولة ام دول
- ذل الاستعانة بغير الله
- ليلة عازب في بغداد
- مكانك ام مكانتك
- اشتاق الى العراق
- أخطار الدكتوقراطية
- وليد النظام العالمي الجديد
- اللعب على المكشوف
- بين ما يتوجب الحدوث وما يحدث
- شذرات من الليل 0110
- رسم المشهد السياسي
- نازح ومباريات بطولة اسيا
- مقارنة في الديمقراطية
- الاختيار الكبير
- متى تصبح النميمة صنعة
- الثالوث السياسي العراقي
- الربيع العربي والحاجة للديمقراطية


المزيد.....




- فوائد البطاطا الحلوة الرائعة لتتألقي جمالاً في الشتاء
- تويتر تعتزم تشديد مواجهة التغريدات الإباحية والمحرضة على الك ...
- دراسة فرنسية تتوصل إلى -سبب عسر القراءة-
- كل ما يجب أن تعرفه عن فوائد البوملي
- تويتر تعزز جهودها للتصدي للتحرش الجنسي على شبكتها
- سيارة -واز باتريوت- بمنظومة ملتيميديا تعمل بنظام أندرويد
- فيسبوك تشتري تطبيقاً للمراهقين لا يكشف الهوية
- الدكتور محمود فكري
- شركات روسية تعرض منتجاتها في القاهرة انتظارا لإنشاء المنطقة ...
- منظمة الصحة العالمية: انتشار كارثي لأمراض السرطان


المزيد.....

- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - رياض محمد سعيد - اشياء غير صحيحة يتداولها مستخدمي الحاسبات