أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - كيفية اكتشاف اخطاء القرآن














المزيد.....

كيفية اكتشاف اخطاء القرآن


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4844 - 2015 / 6 / 21 - 12:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سأل احد قرائي: دكتورنا، بس قلي كيف بتنبش هالاغلاط؟
------------------------------------
الجواب
--------
اذا انت قرأت طبعة القرآن المتوفرة في المكتبات او التي توزع مجانا أو منشورة في الأنتيرنيت فسوف ترى بأن الآيات مصفوفة صفا دون أي نقطة بين الآيات. والفاصل الوحيد بينها هو ارقام الآيات. فلا تعرف أين تبدأ الجملة ولا أين تنتهي. علما بأن هناك جمل تبدأ في آية وتنتهي في آية اخرى. وبعض الآيات تتضمن اكثر من جملة. فعلى سبيل المثال الآية 282 من سورة البقرة تتضمن 18 جملة. صحيح ان هناك علامات وقفة وغيرها في النص العربي ولكن يصعب رؤيتها وفهمها من غير المتخصصين. ولا تكفي لتبيين بداية ونهاية الجمل.
.
وفي هذه الطبعات ليس هناك هوامش تبين اختلاف القراءات وتوضح معاني الكلمات. فيمر القارئ على النص مرور الكرام. وهمه الأكبر هو التبرك بالنص وليس التحقق من اخطائه... لأن ذلك يخلق مشاكل عقائدية. وهو ان لم يفهم النص، يرى ان الخطأ ليس في النص ولكن في عقله. فلا احد يتجرأ على نقد النص.
.
ولكن ان انت حملت طبعتي العربية للقرآن فسوف ترى بأني اضفت بين الجمل نقاط، كما اني وضعت اقواس تبين الآيات الناقصة، واقواس تبين الأيات المقطعة الأوصال، وهوامش كثيرة تتضمن القراءات المختلفة لكل كلمة، بالإضافة إلى هوامش تبين معاني الكلمات المبهمة. وذكرت ايضا في الهوامش اخطاء القرآن بأنواعها المختلفة (وهي ثمانية انواع).
.
وحاليا اعمل على تنقيح ترجمتي الفرنسية للقرآن وانهاء ترجمتي الإيطالية والإنكليزية للقرأن مراقبا عدة ترجمات في هذه اللغات وكتب التفاسير المختلفة. فأمامي اربع نصوص مفتوحة: طبعتي العربية للقرآن، وترجمتي الفرنسية، وترجمتي الإيطالية، وترجمتي الإنكليزية. وعند ترجمتي لآية إلى هذه اللغات اراجع عدة تفاسير وعدة ترجمات. وبطبيعة الحال يجب التحقق من كل كلمة ومن كل جملة قبل ترجمتها. فاذا اختلفت التفاسير والترجمات يتبين لي بأن هناك مشكلة في النص. وكما يقول المثل: اذا تخاصم السارقان ظهر المسروق. وعندها ابدأ التحقيق في الأمر كما يفعل البوليس امام امر مشبوه. وهكذا اكتشف الأخطاء. فأسجل نتائج التحقيق في هوامش طبعتي العربية للقرآن واراقب الآيات المختلفة المتقاربة لكي ارى ان تكرر هذا الخطأ فيها أيضا ام لا. وحتى اليوم اكتشفت اكثر من 2500 خطأ في القرآن، وكل يوم اكتشف اخطاء اخرى اضع بعضها في الفيسبوك لتعميم الفائدة. وهكذا اغني يوميا طبعتي العربية للقرآن.
.
والشرط الأول لإكتشاف اخطاء القرآن هو ان تتعامل مع النص القرآني كما تتعامل مع أي نص لغوي، رافعا القداسة عنه. فإن انت تعاملت مع النص القرأني كنص نازل من السماء من عند الله، فسوف تحاول المستحيل لإيجاد تبريرات للأخطاء. فقداسة النص تعمي البصر والبصيرة. والإقرار بوجود خطأ يعرض الشخص إلى مخاطر جسيمة. لذلك فإن الشرط الثاني لإكتشاف اخطاء القرآن هو التسلح بالشجاعة. وهذا ليس متوفر إلا نادرا جدا وخارج مناطق النفوذ الإسلامي. والشرط الثالث هو استقلالية الباحث الإقتصادية والمؤسسية. فمن يخاف على عيش اولاده وزوجته أو على منصبه في معهد أو مؤسسة، فسوف يتفادى البحث في هذا الموضوع.
.
للأسف لا يمكن وضع هوامش في ترجماتي للقرآن عن جميع هذه الأخطاء، لأن ذلك سوف يثقل النص، خاصة ان القارئ الغربي لا يمكنه التحقق من النص العربي. ولكن اشير بين الحين والآخر إلى بعض تلك المشاكل في الهوامش. إلا اني نشرت النص العربي للقرآن موازيا للترجمة مضيفا اليهما اقواس تبين نواقص القرآن واقواس تبين الأيات المقطعة الأوصال. كما اني وضعت القراءات المختلفة في الهوامش.
.
د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية: http://goo.gl/lPdG9y
طبعتي العربية للقرآن: ورقيا من أمازون http://goo.gl/EtrbqN أو مجانا من هنا http://goo.gl/a6t77b
حلقاتي في برنامج البط الأسود https://goo.gl/AZoTfn
ترجمتي الفرنسية متوفرة هنا http://goo.gl/s7Oi5K





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,467,346,091
- امنعوا صيام رمضان
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 103(الإبهام)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 102 (النواقص)
- دولة ديمقراطية واحدة في فلسطين/إسرائيل
- اعادة تعريف الوحي
- كيف تثبت ان القرآن كتاب الهي؟
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 101 (النواقص)
- كل دين لا يتطور يصير همجي
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 100 (النواقص)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 99 (النواقص)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 98 (النواقص)
- حديث مع حفيدتي المسلمة
- هدم التماثيل في اليهودية والمسيحية والإسلام
- وقعت الفأس في الرأس: الأزهر وعيوب القرآن
- اخطاء القرآن والخوف من السلطان
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 97 (النواقص)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 96 (النواقص)
- اللغو في القرآن: الأحرف المقطعة اعجاز ام جنون
- لا تلم المثقف في بلادنا حيث الإبادة
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 95 (النواقص)


المزيد.....




- قيادي بـ-الانتقالي الجنوبي-: لن نقبل بـ-الإخوان- على أرض الج ...
- إطلاق سراح ناشط حقوقي في كازاخستان مدافع عن أقلية الإيغور ال ...
- إطلاق سراح ناشط حقوقي في كازاخستان مدافع عن أقلية الإيغور ال ...
- قيادي في الحرية والتغيير يرفض تصنيف السودان دولة علمانية
- إجراءات أمنية مشددة حول المساجد في سينجار تمنع الكشميريين من ...
- إجراءات أمنية مشددة حول المساجد في سينجار تمنع الكشميريين من ...
- إسرائيل -تحاصر- الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى؟
- ترامب: نائبتا الكونغرس ضد اليهود.. وطالبت الإسرائيليين بمنعه ...
- إلهان عمر: نتنياهو منحاز إلى كارهي الإسلام مثل ترامب
- سؤال خارج التوقعات يوجه لدار الإفتاء المصرية حول ظهور عورة ا ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - كيفية اكتشاف اخطاء القرآن