أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - إعصار تسونامي وأسطورة المساجد الصامدة















المزيد.....


إعصار تسونامي وأسطورة المساجد الصامدة


سامي القسيمي

الحوار المتمدن-العدد: 4705 - 2015 / 1 / 30 - 00:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عندما تظل المساجد ودور العبادة صامدة أمام الكوارث الطبيعية يعتبرها أهل الدين أنها من المعجزات الإلهية ويحشرون (الإله) بتدخله في رعايتة من الدمار الكارثي الطبيعي مثل كارثة (تسونامي) كمثال، ويستغلون هذه الثغرة رجال الدين ويستخدموها في دعوتهم ليضموا أكبر قدر ممكن من الناس إلى الإسلام بفضل هذه الدعايات الإسلامية التي لا أساس لها من الصحة فكيف لو إكتشف المسلم الجديد أن أسلامه مبني على كذبة وأنه أستخف بعقله هذا سينعكس بشكل سلبي على الإسلام وعدم الثقة به.
عن طريق التحليل لهذه الإدعاءات والدعايات الإسلامية سنكشف هذه الحقيقة .

1- زلزال تركيا سنة 1999م
في مدينة أزميت قتل مابين 17000 إلى 48000 قتيل و 43953 جريح في اللينك التالي صورة مسجد (Golcuk) وبعض المباني التي لم تتأثر بالزلزال. (1) .
http://wikiislam.net/wiki/uploads/e/e5/Mosque.jp
ماذا قالت المواقع الإسلامية عن هذه الصورة ؟
" في الحقيقة هذه معجزة من الله وهي تعتبر معجزة القرن فقد تحطمت كل المباني عدا هذا المسجد فقد تساوت المباني المجاورة للمسجد مع الأرض،كذلك المنارة طويلة ونحيفة فمن المفروض أنها تتحطم من بادئ الأمر ولكن العناية الإلهية تدخلت! دون وقوع ذلك فيجب أخذ هذا كعبرة لنا وأن نرجع إلى الله ونتوب إليه،سبحان الله! "
هذه صورة من الجانب الآخر من المسجد :
http://wikiislam.net/wiki/uploads/1/13/Turkmasjid2.jpg
وكما هو واضح أن هذه المباني قامت الحكومة بمسحها بالبلدوزرات والجرارات لأنها بعد الزلزال أصبحت هشة وضعيفة فتعتبر خطرا على الإنسان من السكن فيها في ظل الهزة الأرضية لذلك قاموا بإزالتها لسلامة الناس.

التعليق:
من المعروف أن المنشآت العامة والتي تبنى من قبل الحكومة كالمساجد والكنائس والمعابد تتم عن طريق عقود تتعامل مع أفضل الشركات الهندسية في التصميم والبناء وضمان جودة المواد ومهندسين محترفين والتي يكون بتاءها مختلف عن باقي الأبنية العادية والتي تتم عن طريق مقاولين غرضه الأول الربح وهذا مايؤدي بالمقابل إلى نقص مواد وجلب مواد أرخص من المواد والتي من المفروض إستخدامها لبناء متين يدوم ويقاوم العوامل الطبيعية بشكل عام وهذا خصوصا موجود في دول العالم الثالث والذي لاتهتم أو تراقب جودة البناء لمثل هؤلاء المقاولون والمهندسون في القطاعات الخاصة .
هنالك كثيرا من المساجد تحطمت من الزلزال فالزلزال حطم المباني والمساجد والتي بنيت من مواد ذو جودة ومواد رديئة ولكن المساجد التي بنيت من مواد ذو جودة عالية فقط هي التي تثبتت في مكانها ومثال على ذلك إعصار تسونامي في أندونيسيا سنة 2004 فقد قام ببنائه الألمان وهو ذو مواصفات بنائية عالية ومواد بجودة عالية .
والنقطة الأخرى أن 99.8% (2)، من سكان تركيا مسلمون والمباني التي حول المسجد أكيد مسلمون فلماذا ( الإله) يدّمر كل مباني المسلمين ويقتل الأبرياء والأطفال والنساء وهم الذين يعبدونه ليل نهار فالأولى المحافظة على حياتهم من المحافظة على مبنى المسجد.

2- تسونامي في أندونيسيا 2005
في شهر يناير من العام 2015 كما يظهر في الصورة على اللينك التالي :
http://wikiislam.net/wiki/uploads/2/2a/Indo-mosque-tsunami.jpg
نرى في الصورة مسجد (Baiturrahim) في أندونيسيا بعد إعصار تسونامي المدمر للمدينة .إذا نظرنا بتمعن للصورة ستجد أن الجهة المقابلة للمسجد من الأمام وكذلك من الخلف يظهر وجود منازل لم تدمر من جرّاء الإعصار لماذا جعلها ( الإله) دون تدمير وماهي الحكمة من بقائها مع المسجد ؟لا أظن أنها معجزة البتّة لأن من الناحية الأخرى دمرت كثيرا من المساجد في نفس الإعصار من ساحل (Banda Aceh) ويوضح اللينك التالي صورة المسجد الذي تأثر من الإعصار :
http://wikiislam.net/wiki/uploads/thumb/c/ca/Damaged_Mosque_Banda_Aceh_Tsunami_2005.jpg/270px-Damaged_Mosque_Banda_Aceh_Tsunami_2005.jpg
بناء هذا المسجد كمسجد (Golcuk) كما أسلفنا آنفا، بني بمواصفات ومواد ونوعية ممتازة فلهذا السبب ظل صامدا عن باقي المساجد التي صممت من مواد رديئة أو من الخشب .
ثلاثة من الضباط السابقين في الجيش الأسترالي قاموا بفحص مسجد (Baiturrahim) فقال السيرجنت (Kasey Northausen):
"دائما في مثل هذه الكوارث الطبيعية تتحطم وتدمر أغلب المباني ويبقى في النهاية مبنى وحيد صامد وأظاف أن أغلبها تتكون من قوالب معينة ضد قوة المياه".
وقال (Corporal Thomas Allison): " أن التصميم المعماري للمسجد وبشكل خاص الدور الأرضي (مفتوح) بمعنى لايحتوي إلا على أعمدة فقط وهذا الذي سمح لإندفاع المياه بشكل كبير جدا من خلالهما دون أن يؤثر بالمبنى نفسه" .(3).

قصة بناء مسجد (Baiturrahim):
أ- البناء
مسجد بيت الرحمن الكبير هو مسجد سلطنة اتشيه، وقد صمم المسجد من قبل المهندس المعماري الهولندي بروينس، والذي بني من قبل الإدارة الاستعمارية الهولندية بمثابة مصالحة بعد تدمير مسجد السان أثناء الحروب في اتشيه، بدأ بناء المسجد في عام 1879 واكتمل في عام 1881، وكان المسجد الأصلي أصغر ويتألف من قبة واحدة، وبعد سنوات تم تجديد المسجد وتوسيعه من خلال بناء أجنحة إضافية.
ب- التصميم المعماري
تصميم المسجد يجمع بين التأثيرات الأوروبية (الهولندية) الاستعمارية وتأثير العمارة المغولية الإسلامية الهندية، وعليه فإنه لا يوجد أي تأثير لعمارة آتشيه، شيدت في المسجد قباب سوداء اللون فريدة، بنيت من الواح الخشب الصلبة مجتمعة باسم البلاط. والمرمر الداخلي استورد من الصين والنوافذ من بلجيكا أما حجارة البناء فقد استوردت من هولندا، اليوم يعد المسجد معلم شهير من باندا اتشيه وأصبح رمزا للمدينة كاملة، ويمثل أيضا التفرد الثقافي لشعب أتشيه .(4).
ج- التعليق
يظهر من خلال مواد البناء المستخدمة بالتصميم والأحجار أنها مواد ذات جودة عالية وهندسة معمارية فريدة كفيلة لتكون سبب بسيط لقوتها
ومتانتها وصمودها.

3- زلزال هاييتي سنة 2010
زلزال هاييتي خلف 220,000- 316,000 قتيل(5). وأدّعى المسلمون " أن المساجد بقت صامدة وأن الكنائس تدمرت" يتشمتون بأن قتلى المسيحيين يقدّرون بالآلاف وقال أحدهم "الآن المساجد ستكون للاجئين وملجئ آمن للمئات مع تأمين الغذاء ومواد الإغاثة في حين أن الكنائس أصبحت قبورا للمئات،سبحان الله!" .(6).

التعليق
مايبطل هذا الإدعاء أن أغلب الهاييتيين هم من المسيحيين ( 80% رومان كاثوليك – 16% من بالبروتستانت (10% بابتيست و 4% بنتيكوستال و 1%أدفينتيست و الآخرين 1%))، في حين أن 3000 والذين يشكلون 0.04% فقط من السكان هم من المسلمون.(7). وأدّعوا أن " جميع الكنائس قد دمّرت" ماهي إلا محض كذبة واضحة، ولكن من الناحية الإحصائية، فإنه من غير المفاجئ أن معظم الضحايا كانوا من المسيحيين، ليسوا المسلمين، وأن معظم دور العبادة المتضررة كانت الكنائس، وليس المساجد.
والإدعاء بأن المساجد لم تضرر من جرّاء الزالزال هذا كذب ،حيث ذكرت الجمعية الخيرية الإسلامية (Life for Relief and Development) أن منذ 2 يناير 2010، تم تجديد ستة مساجد كانت قد تضررت من الزلزال وتوصيل المياة النظيفة لكل مسجد.
مقالة بعنوان "The Haitian-Muslim community rebuild their mosques" أن الجمعية الخيرية قالت أن إعادة بناء مسجد القدري الذي تضرر بشكل كبير وعنيف من الزلزال يعتبر مكان خطر على المصلين. (8).

4- تسونامي في اليابان 2011
من جديد قام المسلمون ومن خلال الأنترنت والبوستات يتكلمون عن معجزات المساجد التي لم تتأثر بالزلزال وهو زلزال (طوهوكو) والذي خلّف أكثر من 15,561 و 5,690 جريح.(9).وكتب أحدهم "أن صورة المسجد الذي صمد لم ينشره في وسائل الإعلام الغربي وأن هذا لم يفهمه ويقدّره إلا المسلمين وأن هذه هي قدرة وعظمة (الله) " .(10).

التعليق
السبب في ذلك أن ليس هناك أيّة صورة وهذا سبب عدم نشره في وسائل الإعلام الغربية لأنه إدعاء كاذب والصورة التي كان يقصدها هي صورة مسجد (Baiturrahim) الذي ذكرت آنفا والذي موجود في أندونيسيا بإعصار سنة 2005 م وليس هناك أي صورة للمسجد في اليابان .

5- صور لمساجد دمرت من جراء الكوارث الطبيعية
أ- مسجد الرحمن دمر بواسطة زلزال عنيف في (سلوك) غرب سومطرة – أندونيسيا من يوم الجمعة 9 مارس 2007م
http://wikiislam.net/wiki/uploads/f/f6/Mosque-indo-destroyed.jpg
ب- أنهيار مئذنة في المغرب يخلف 40 قتيلا و 71 جريحا تاريخ 20 من فبراير من يوم الجمعة 2010م
http://wikiislam.net/wiki/uploads/7/7d/Meknes_mosque_collapse_leaves_40_dead_and_71_injured_.jpg
ج- زلزال باكستان تاريخ 19 سبتمبر 2008م
http://wikiislam.net/wiki/uploads/8/8e/Pakistan-earthquake-4.jpg
د- أنهيار مسجد في بانتول ماليزيا جراء زلزال تاريخ 26 مايو 2006م
http://wikiislam.net/wiki/uploads/1/11/Collapsed_mosque_in_Bantul%2C_southcentral_Java%2C_Indonesia_26_May_2006_earthquake.jpg
ه- إنهيار مسجد جاما هامان والي في كشمير سنة 2005م
http://wikiislam.net/wiki/uploads/4/40/Jama_Haman_Wali_mosque.jpg
و- إنهيار مسجد في مظفر أباد باكستان سنة 2006
http://wikiislam.net/wiki/uploads/3/33/Mosque-pakistan-3.jpg

6- حوادث أخرى
أ- في أعقاب الفيضانات عام 2010 في المغرب، دمرت المئذنة وجزء من سقف المسجد التاريخي والذي يعود الى القرن الـ 18 في (مكناس) أنهار على المصلين أثناء صلاة الجمعة. توفي 40 شخصا على الاقل وجرح 71. (11).
ب- في عام 2004 مسجد عين خليل في مدينة فاس أنهار بسبب إنهيار منزل يعلوه، مما أسفر عن مقتل 10 مصليا وجرح خمسة آخرين.
ج- وقع زلزال أسطنبول سنة 1509 م في بحر مرمرة في 10 سبتمبر 1509م، تلت الزلزال خمسة وأربعين يوما من هزات ارتدادية ، فضلا عن تسونامي،تم تدمير أكثر من ألف منزل و 109 مسجد، وقتل ما يقدر بنحو 10.000شخص. (12).
* إذا كان الله قد أنقذ مسجد (Golcuk) في عام 1999، لماذا لن ينقذ الـ 109 من المساجد التركية الأخرى التي دمرت في عام 1509؟ هذا ليس منطقيا على الإطلاق!
د- وقع الزلزال الاندونيسي عام 2013 في إقليم اتشيه (Aceh) في 2 يوليو 2013، مما أسفر عن مقتل 35 شخصا على الأقل وإصابة 276 آخرين. تضرر ما يقرب من 4300 منزل أو دمرت.ومن بين الـ 35 الذين قتلوا، ستة من الأطفال الذين سحقوا حتى الموت خلال جلسة قراءة القرآن كانوا في المسجد . وحوصر 14 طفلا تحت أنقاض المساجد ، ولكن لم يتمكنوا رجال الانقاذ من تحديد مكان أي منهم .(13)،(14)،(15).
أين هي العناية الإلهية هنا لحفظ هؤلاء الأطفال من الموت ؟ أين كان الرب في هذا الوقت ؟!
ه- مسجد قبة الصخرة (وينبغي عدم الخلط بينه وبين المسجد الأقصى) الواقعة على جبل الهيكل في مدينة القدس القديمة هي واحدة من أهم المساجد في الإسلام. بنيت فوق المكان الذي يعتقد المسلمون أن النبي محمد عرج إلى السماء برفقة الملاك جبرائيل.
في فبراير 2004، تم تصدع سقف قبة مسجد الصخرة التي خلفها زلزال إسرائيل. وذكر تقرير الإذاعة أيضا أن التجديدات كانت تمول من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.لماذا لم يحمية الإله رغم أنه من أهم المساجد لدى المسلمين وبالطرف الآخر يحمي مساجد أندونيسيا !!! .(16).
و- مسجد الفاتح (الأصل) الواقع في حي الفاتح في إسطنبول، تركيا، تضرر بشكل متكرر من قبل الزلازل في نهاية المطاف بني المسجد الحالي في عام 1771م.وقد لحق به أضرار لأول مرة في زلزال سنة 1509، بعد أن تم إصلاحه، ولكن بعد ذلك مرة أخرى تضرر من زلازل سنة 1557م و1754
و 1754م ، وتم إصلاحه مرة أخرى. ثم تم تدميره تماما وكان زلزال يوم 22 مايو 1766، عندما أنهارت القبة الرئيسية وكانت الجدران قد تضررت بشكل لا يمكن إصلاحه. (17).
ي- في فبراير 2011 أصيب أربعة عمال في إنهيار سقف مسجد في جنوب قطاع غزة،وفي ومايو 2013 إنهيار سقف مسجد في تيرينجانو - ماليزيا، فقط بعد دقائق كان قد أنهى المصلون صلواتهم .(18)،(19) .

7- إعصار آيك تكساس – الولايات المتحدة الأمريكية
ضرب إعصار آيك تكساس في 13 سبتمبر 2008. وكان ثالث إعصار الأقوى في أميركا من أي وقت مضى، لتصل إلى اليابسة وأسفر عن 33 حالة وفاة .فقد نجا منزلا من هذا الإعصار المدمّر الرجاء الضغط على لينكات الصورة أدناه:
http://wikiislam.net/wiki/uploads/9/9c/Ike-house-standing-02.jpg
http://wikiislam.net/wiki/uploads/4/40/Ike-house-standing.jpg
كماتلاحظ في الصورة أن المنزل لم يدمّر من جراء هذا الإعصار العنيف، في الجزيرة تكساس من جيلكريست.(20)،(21)،(22).
إذا كان هذا فعلا تدخل إلهي لماذا ينقذ الله غير المسلمين ؟! وماذا عن بقية المنازل التي دمرت في الإعصار ؟! .

8- قبة غنباكو (23)
قبة گِـنْباكو أو قبة القنبلة النووية أو "نصب السلام بهيروشيما"، هي معلم ياباني يقع في مدينة هيروشيما، كان في الأصل قصرا للمعرض الصناعي لمحافظة هيروشيما. قام المعماري التشيكي يان ليتزل (Jan Letzel) بتصميم هذا المعلم حسب الطراز الأوروبي الغربي سنة 1915 م. أهم ما يميزه هو قبته الفارغة البيضاوية، وواجهته المهدمة.
في يوم 6 أغسطس من سنة 1945 م، وعلى الساعة الثامنة وخمسة عشر دقيقة صباحا، انفجرت القنبلة النووية الأولى وهي على ارتفاع 580 مترا، وعلى 160 مترا فقط جنوبي شرق المبنى. نسفت المباني المجاورة, إلا أن المبنى ونظرا لانفجار القنبلة فوقه تماما فقد ظل قائما، فقط واجهته المحطمة والهيكل المعدني للقبة، بقيا يشهدان على الحدث الرهيب. مع مرور الوقت أصبح يطلق على المبنى اسم قبة غنباكو. في عام 1995 م، اُدرجت آثار المبنى ضمن المعالم التاريخية في اليابان، بعدها بعام واحد، 1996 م، قامت اليونسكو بدورها بإدراجه في قائمة التراث الثقافي العالمي.
يرد ذكر المعلم في لائحة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي تحت اسم "معلم هيروشيما من أجل السلام: قبة غنباكو"، وجاء في أسباب اختيار هذا المعلم بالذات: أصبحت القبة معلما عالميا للإنسانية جمعاء، ترمز إلى الأمل في سلام دائم والقضاء النهائي على كل الأسلحة النووية على الأرض. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b5/A-Bomb_Dome_close-up.jpg

تعليق أخير
لايوجد شيئ معجز من خلال المباني القوية البناء والتي تم تصميمها كتصميم هندسي مفتوح لينساب من خلالها المياه أو الرياح بسهولة من تلك الأبنية الضعيفة البناء.الأضرار التي تنتج من جراء الكوارث الطبيعية ونجاة بعض المساجد هذا ليس استثناء البتة فقد رأينا فيما سبق مساجد كثيرة قد دمرت وخلفت قتلى وراءها ورأينا كذلك مباني لغير المسلمين لم تدمر فهذه ليست قاعدة إلهية ! .
وعلاوة على ذلك،إن هذه المحاولات لإيجاد المعجزات وينسبونها إلى الله والمسلمين فهي قد تدينه بدلا من إثبات عظمته. إذا كان للمرء أن يقبل هذه الحوادث على أنها معجزات حقيقية. ثم لماذا يفخرون بهذا الإله الذي من شأنه أن ينقذ أماكنه المقدسة من الدمار، ولكن في الوقت نفسه يسمح بموت عباده فالأحرى به إنقاذ عباده من هذا القتل الشنيع، أجدر من إنقاذ مساجده أو كنائسه أو دور عبادته! .
_________________________________________________________________________________________________________________________________________

المراجع /
(1) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.esc-web.org/papers/potsdam_2004/ss_1_marza.pdf&date=2011-07-18
(2) http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_Turkey
(3) http://www.boston.com/news/world/asia/articles/2005/01/28/mosque_that_survived_tsunami_draws_tourists?pg=full
(4) http://en.wikipedia.org/wiki/Baiturrahman_Grand_Mosque
(5) http://seekershub.org/blog/2010/01/seekersguidance-supports-islamic-reliefs-efforts-for-victims-of-haiti-earthquake/
(6) https://www.youtube.com/watch?v=mRDJlwqVUxY
(7) http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_Haiti
(8) http://www.haitilibre.com/en/news-1350-haiti-religionthe-haitian-muslim-community-rebuild-their-mosques.html
(9) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.rationalskepticism.org/nontheism/mosque-survives-in-japan-t20931.html&date=2011-07-17
(10) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.flixya.com/photo/2001394/Masjid-e-survives-in-Japan-Alhamdo-Lillah&date=2011-07-17
(11) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/africaandindianocean/morocco/7277834/Morocco-minaret-collapse-kills-dozens.html&date=2011-07-17
(12) http://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/3987003.stm
(13) http://www.thejakartapost.com/news/2013/07/05/aceh-earthquake-death-toll-reaches-35.html
(14) http://gulftoday.ae/portal/c5dcbe95-b865-4c6e-bead-cfb42b0c3ba0.aspx
(15) http://en.wikipedia.org/wiki/2013_Aceh_earthquake
(16) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.israelnationalnews.com/News/Flash.aspx/58393#.UNXb5EwUNwc&date=2012-12-22
(17) http://www.webcitation.org/query?url=http://en.wikipedia.org/wiki/Fatih_Mosque,_Istanbul&date=2011-07-18
(18) http://www.maannews.net/eng/ViewDetails.aspx?ID=361305
(19) http://www2.nst.com.my/latest/mosque-s-roof-collapsed-after-isyak-prayers-1.283276
(20) http://www.webcitation.org/query?url=http://coastal.er.usgs.gov/hurricanes/ike/&date=2011-07-18
(21) http://www.webcitation.org/query?url=http://www.cbc.ca/news/world/story/2008/09/15/hurricane-aftermath.html&date=2011-07-18
(22) http://www.webcitation.org/query?url=http%3A%2F%2Fabcnews.go.com%2FWN%2FWeather%2Fstory%3Fid%3D5852406%26page%3D1&date=2011-07-18
(23) http://en.wikipedia.org/wiki/Hiroshima_Peace_Memorial





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,478,792,988
- فضيحة الزنداني - الكاسيت المرعب
- درع الرسول وصاع من شعير!
- أكل لحوم البشر في الإسلام (The Cannibal)
- نصلي من أجل السلام ونقتل بإسم الدين !
- الزندقة في التراث الإسلامي
- صكوك سورة الإخلاص
- في وصف الجنة والنار
- الإله الغاضب
- مذابح ومجازر رسول الإسلام
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة يأجوج ومأجوج
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة أصحاب الكهف
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة ذي القرنين
- محمد الأمّي والتراث الإسلامي
- سلسلة إغتيالات الرسول الكريم
- أسطورة الملك سليمان في التوراة والقرآن
- محنة إبليس ومكر الله
- أخطاء علمية في القرآن الكريم
- محمد الإله الإسلامي
- مسرحية الإله
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الثانية


المزيد.....




- إتهامات وفضائح خطيرة تلاحق حفيد حسن البنا مؤسس “جماعة الإخوا ...
- مصر.. اعتقال ناشط حقوقي دأب على انتقاد الحكومة وشيخ الأزهر
- إسرائيل تصادر مساحات واسعة من أراضي سلفيت وقلقيلية لبناء مست ...
- أبو القاسم الزهراوي.. ماذا تعرف عن أعظم جراحي الحضارة الإسلا ...
- هيئة الانتخابات التونسية تحذر من استغلال المساجد ودور العباد ...
- ترامبي مهاجما: أنا لم أعتبر نفسي المسيح المخلص.. والـ CNN كا ...
- -قامر بأموال الفلسطينيين لصالح الإخوان-.. حبس نجل نبيل شعث 1 ...
- مقتل 12 شخصا في هجوم لـ -بوكو حرام- استهدف قرية في النيجر
- إعلامية لبنانية تثير الجدل بعد مطالبتها باستقدام اليهود إلى ...
- اليوم في مقر “التجمع” : الأمانة العامة تجتمع برئاسة سيد عبدا ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - إعصار تسونامي وأسطورة المساجد الصامدة