أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى راشد - خالد بن الوليد من أهل النار














المزيد.....

خالد بن الوليد من أهل النار


مصطفى راشد

الحوار المتمدن-العدد: 4702 - 2015 / 1 / 27 - 17:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خالد بن الوليد من أهل النار
وصلنا سؤال عبر الإنترنت من الأستاذ -سامى البنا يقول فيه : - هل فعلا قتل الصحابى خالد بن الوليد الصحابى مالك بن نويرة بحجة أنه مرتد ليتزوج زوجته، ولو كان هذا صحيح فما حكم الإسلام على الصحابى خالد بن الوليد ؟
بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ------------------------------ اما بعد
فأن رواية أمر الصحابى خالد بن الوليد لجنوده بقتل الصحابى مالك بن نويرة ، كبير قبيلة بنى يربوع بعد أسره وتكبيل يديه وأرجله ، ثم تزوج خالد من زوجة مالك ، ليلى أم تميم بنت سنان فائقة الجمال ، فى نفس اليوم ، بزعم أن مالك مرتد، ورغم شهادة الصحابى أبوقتادة الحارث بن ربعى الأنصارى حيث قال لخالد أننى رأيته وقومه يقيمون الصلاة وصدق على هذه الشهادة عبدالله أبن عمر---، قد أتى ذكرها فى العديد من كتب السير وكتب الفقهاء الأوائل مثل أبن كثير فى كتابه البداية والنهاية ( 322| 6) كما رواها الجزء الثالث من الطبرى ص 224 ايضا فى تاريخ الطبري ، ج 3 ص 276 - 280 ) ايضا الواقدى فى كتاب الردة (107 | 108 ) ايضاً رواها الحافظ أبن حجر العسقلانى فى كتابه الإصابة ( 755 | 5 ) ايضاً أبن تيمية فى منهاج السنة ( 518 |5) ايضاً الماوردى فى الاحكام السلطانية (47) ايضاً السرخسى فى المبسوط ( 111 | 10) ايضاً أبن حجر الهيتمى فى كتابه الصواعق الحرقة (91 | 1) ايضاً خليفة أبن خياط ( 17 | 1) وابن سلام في "طبقات فحول الشعراء ( 172 ) ايضاً أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الشهادات، (3/71). كما رواها الزمخشرى وأبن الأثير وأبو الفدا وسيف أبن عمر كتاب "الردة والفتوح والطبقات الكبرى لابن سعد ت 230هـ، والذهبى وتاريخ اليعقوبى ت 284هـ، وأسد الغابة وغيرهم كثر مما يؤكد صحة الرواية ، ومالك بن نويرة يكنى أبا حنظلة ، كان شاعرا فارسا من فرسان بني يربوع ، وكان النبي (ع) يستعمله على جمع صدقات قومه لثقته فيه وإعتماده عليه ،
وقد قال الواقدى (ثم قدَّم خالدٌ مالكَ بن نويرة ليضرب عنقه ، فقال مالك : أتقتلني وأنا مسلم أصلي للقبلة ؟! فقال له خالد : لو كنتَ مسلما لما منعت الزكاة ، ولا أمرت قومك بمنعها ) وقد أنكر بعض الصحابة على خالد بن الوليد قتل مالك بن نويرة ، كما فعل عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وأبو قتادة الأنصاري ، ويقول الواقدى فالتفت مالك بن نويرة إلى امرأته أى زوجته ليلى ، فنظر إليها ثم قال : يا خالد بهذه تقتلني ( لأن خالد كان يرغب فى الزواج من ليلى فى الجاهلية وفضلت عليه مالك ) فقال خالد : بل لله أقتلك ، برجوعك عن دين الإسلام
، وأمرك لقومك بحبس ما يجب عليهم من زكاة أموالهم ، وجفلك – يعني منعك - لإبل الصدقة. قال : ثم قدمه خالد فضرب عنقه وأمر برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدراً فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم‏.‏ وقال ابن كثير :‏ إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر ، ولم تفرغ الشعر لكثرته‏.‏
وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع وتقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكا خالد إلى الخليفة أبو بكر الصديق ، وتكلم عمر مع أبي قتادة في خالد وقال للصديق ‏:‏ إعزله فإن في سيفه رهقاً ، فقال أبوبكر‏:‏ لا أشيم سيفاً سله الله على الكفار‏.‏حتى بعث الصديق إلى خالد بن الوليد فقدم عليه المدينة وقد لبس درعه التي من حديد وقد صدئ من كثرة الدماء ، وغرز في عمامته النشاب ( السهام ) المضمخ بالدماء ،فلما دخل المسجد قام إليه عمر بن الخطاب فإنتزع الأسهم من عمامة خالد فحطمها وقال :‏ أرياء قتلت إمرأ مسلماً ، ثم نزوت على إمرأته ، والله لأرجمنك بالجنادل وخالد لا يكلمه ولا يظن إن رأي الصديق فيه كرأي عمر ، حتى دخل على أبي بكر فإعتذر إليه فعذره ألخليفة أبو بكر وتجاوز عنه ما كان منه في ذلك وهذا ما أغضب عمر وجعله يعزل خالد من قيادة جيش المسلمين فى أول قرار يتخذه عمر بعد توليه الخلافة ‏(‏ج/ص‏:‏6/355‏) وخلاصة ماسبق أن خالد قد إرتكبَ وفعل َ أكبر المحرمات من قتل وتمثيل بالجثث وطبخ رأس الجثة والزنى بزوجه المقتول., وهى أفعال تشتد لها جهنم وتغضب لها السماء ولن تتركها بدون قصاص .؟ فيكون حكم الإسلام على خالد هو أنه من أهل النار لا محالة لأن الصحابى بشر وغير معصوم من القصاص ، ونحن نفتى بذلك بقلبٍ مطمئن صادق مع الله ‏
هذا وعلى الله قصدُ السبيل وإبتغاءِ رِضَاه
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى مصرى وسفير السلام العالمى للأمم المتحدة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكُتاب الأفريقى الأسيوى
ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
E - [email protected]



#مصطفى_راشد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاكمة فاطمة ناعوت
- هجوم الأفاعى السامة وطيور الظلام
- مشايخ الحفظ عوضاً عن الفهم
- تَعَرَضتُ على الهواءِ للسَبِ والقَذفِ والتَكفيرِ
- لو فازَ حِزب اَلنُور سَوفَ يُطفىء أَنوَار مِصر
- الأدلة الشرعية للفصل فى الجدل الدائر اليوم بين الأزهر والدكت ...
- قصيدة ثورة أزهرى
- وصية أبى
- قصيدة أديِنُ بِديِن اَلحُبِ
- قصيدة ياخالق الكل
- قصيدة بحبك من غير سبب
- سؤال للسيسى ومحلب ؟
- نُكتَة الٌبُخَارِى
- أنا مصرى--- ثم مسلم ومسيحى ويهودى
- فَرٌضُ الزَكَاةِ يُسَاوِى سَبعِينَ حِجَةً
- تضامناً مع الوطنى الشريف نجيب ساويرس
- حَوَالِى 60% مِن أحَادَيث البُخَارى غير صحيحة
- السيدة نوال المغربية بفرنسا
- شَرٌعَاً -- إِنتَهَى زَمن الجِهَاد بالسِلاح ومن يفجر نفسه لي ...
- قصيدة قَتَلوُا طِفلى بَغَزَة


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى راشد - خالد بن الوليد من أهل النار