أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء عبد الهادي - سلطة النوع, وقبول الآخر -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (4- 4) د. علاء عبد الهادي*















المزيد.....

سلطة النوع, وقبول الآخر -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (4- 4) د. علاء عبد الهادي*


علاء عبد الهادي

الحوار المتمدن-العدد: 4624 - 2014 / 11 / 4 - 19:37
المحور: الادب والفن
    


سلطة النوع, وقبول الآخر
"عن التحديق إلى الذات الأوروبية"
(4- 4)
د. علاء عبد الهادي*

تميل نظريات الأنواع الأدبية أو الفنية التقليدية إلى الاتفاق علي وضع قواعد للسلوك الإبداعي‏,‏ ثم تحاول بعد ذلك أن تفسر تجليات كل نوع‏,‏ علي أساسها‏,‏ وهو سلوك تسبب في إقصاء الكثير من الأعمال الإبداعية التي لم تلتزم بهذه القواعد‏. إما بسبب فرط تجريبيتها, أو بسبب بدائيتها من وجهة نظر نظرية الأنواع الأدبية السائدة.
وقد خضعت تجليات الأنواع الأدبية والفنية- في تاريخ تطورها الغربي الخاص- إلى سياق تراكمي, نما في مجتمعات, تقاربت فيها ظروفها المعرفية والتقنية, وكانت مستويات نضوجها العلمي والاجتماعي, وأنماط إنتاجها الاقتصادي متقاربة إلى حد بعيد, وهذا ما منح سمات الأنواع الأدبية الأوروبية سمة الثبات, وجعل التعامل معها يأخذ سمت التفوق والسيادة, ذلك برغم خضوع هذه السمات في مراحل نموها إلى أسس تاريخية ونسبية-;- سواء في خصائصها الفنية, أو في شكول إنتاجها وتلقيها, لكن شيوعها علي نحو عالمي, قد أضعف الوعي بحقيقتها النسبية, كون هذه التجليات الأدبية أو الفنية التي قام علي أساسها تأسيس نظرية الأنواع الأدبية السائدة, قد حددت من منظريها الغربيين بناء علي معاينة واقع موضوعي, ومعطي تاريخي, أفرزته بيئة ثقافية بعينها, فما يظل مميزًا في بيئة ثقافية ما, قد يكون نسبيا, ولا يلتفت إليه في بيئة أخري, لأنه يظل مرتبطًا بسياقه المعرفي, ومشدودًا إلى مكانه الذي أنبته, بناء علي نمط إنتاجه الاقتصادي, ومحيطه الثقافي المحلي, إلى غير ذلك من محددات تاريخية تحققت فيها تجلياته.
يتصارع مع أية محاولة جديدة لمعالجة نظرية الأنواع الأدبية, في ثقافتنا العربية, عدد من الصعوبات, أهمها ثبات الجهد التنظيري في مسألة الأنواع الأدبية علي اجتهادات الأنواع الأدبية الأوروبية الكلاسيكية الراسخة, دون الاهتمام بغيرها من نصوص وتجليات أدبية وفنية تنتمي إلى ثقافات غير أوروبية, بحيث إننا لا نعدو الحق إذا قلنا إن قوانين النوع القائمة, وأصوله, قد اعتمدت علي إرث تاريخي غربي, قام التنظير فيه علي التحديق إلى ذاته الإبداعية, دون غيرها, أكثر من اعتماد هذه القوانين علي استقراء أفقي, يتسع لتجليات أكبر عدد ممكن من الأنواع في بيئاتها الثقافية العديدة, من أجل تحديد الثوابت المشتركة بين مختلف أساليب النوع الأدبية أو الفنية, علي اختلافها الثقافي, واختلافاتها الأسلوبية, وهو استقراء ضروري لتحديد شعرية نظرية صحيحة لمسألة النوع الأدبي, ونقصد بالشعرية هنا تلك المحاولة التي نقوم من خلالها بتفسير التأثيرات الأدبية عن طريق وصف تقاليدها, وقراءة العمليات التي تجعلها ممكنة, وهي عملية مرتبطة في نظر عدد من النقاد بالبلاغة التي اهتمت بدراسة وسائل اللغة الإقناعية والتعبيرية, منذ العصور الكلاسية-;- أي تقنيات اللغة والفكر, التي يمكن أن تكون مستخدمة لتشييد الخطابات التأثيرية , كما يذهب إلى ذلك الناقد البنيوي الأمريكي جوناثان كللر(1944). وبالرغم من صعوبة تجريد واقع التجربة الأدبية, أو الفنية من سياقها التاريخي, فإنني أري أن نزع أولولية الخصوصية الثقافية من مفهوم النوع يقودنا إلى علم دراسة النوع من منظور كلي, أكثر اتساعا وشمولا, فوجود نموذج عام للنوع, لا يعني إلغاء ما يسمي الخصوصية الثقافية, بقدر ما يعني التعرف علي حدود اشتغال هذه الخصوصية علي المستوي الجمالي!
علي جانب آخر, كَثُرَ مَا نُظِرَ إلى النوع من مستواه النصي, دون أن يوضع في الحسبان أهمية عامل التلقي في تحديد هوية النص الأدبي, هذا برغم أهمية دور التلقي في أية دراسة علمية للنوع, فلكل متلق نص, أما المكتوب فنص واحد, فضلا عن أن ما يظن أنه أصل تفسيري أو تأويلي يكون محملا بمئات التأويلات الكامنة الأخر, التي قد تغير درجة الانتماء النسبي, باختلاف زمان التلقي, ومكانه, وهذا ما يمنح الحكم علي انتماء عمل أدبي أو فني ما إلى نوع بعينه نسبيته المتغيرة, بسبب تغير منظور كل نوع علي المستوي الزمني التعاقبي عند تلقيه, وهو أمر يثبت خطأ التعويل علي سمات النص الأدبي أو الفني الجمالية وحدها, بمنأي عن زمان تلقيها ومكانه.
من أجل هذا تأتي أهمية أن نعيد النظر إلى مشكلات النوع الأدبي من خلال آليات التلقي, هذا إذا تحرينا أن نفهم نظرية النوع في اتساعها, في ظل التعدد التأويلي الذي قد يقبله كل نوع أدبي أو فني من خلال سياقه التاريخي, وخصوصيته الثقافية, وذلك بسبب قدرة التجليات الأدبية أو الفنية المعاصرة علي قبول أكثر من معيار للانتماء النوعي, من هنا يكون التلقي عاملاً مهمًّا في تحديد النوع, بل إنه أهم عنصر يضمن تلاحم البني الأسلوبية والشعرية في النص, وذلك بما يقوم به من تنظيم إدراكنا للنص, الأمر الذي يمنح الرسالة الأدبية أو الفنية تماسكها التأويلي والدلالي.
وبالرغم من شيوع نظريات النوع القائمة علي إرث أوروبي لم يزل يحدق إلى ذاته الإبداعية, والنقدية, محاولا فرض ثقافته النسبية بصفتها حضارة, لها صفة الإطلاق! فإن هذه النظريات السائدة لم تزل عاجزة عن استيعاب كل التجليات المتحققة في النصوص الإبداعية والنقدية, قديمة كانت أو معاصرة, وذلك لاختلاف السمات الجمالية لكل بيئة ثقافية عن بيئة ثقافية أخري, هذا فضلا عن وجود تنوع هائل في الأعمال الأدبية والفنية, وأساليب إنتاجها, ومفهوماتها التي تخرج عن تعريف الأنواع الأوروبية القارة, حيث تظل لكل تقسيم نوعي قائم استثناءات كثيرة, لا يضمها المفهوم المعتاد للنوع.
هذا بالإضافة إلى عجز الأطروحات القائمة عن تفسير التغيرات التي تطرأ علي النصوص الأدبية أو الفنية-;- ويظل طرح مسألة النوع بالنسبة إلى أجناس غير أدبية, أو نشاطات خطابية شفهية, تعتمد علي الفرجة الشعبية, في نظريات النوع الكلاسية أمرا نادراعلي الدوام. ونذهب هنا إلى أن تشابك آلاف التجليات النصية المعبرة عن نوع واحد, في سمات دنيا, علي الرغم من اختلاف شكولها الجمالية, ومكوناتها الأسلوبية, أمر ممكن دائما, ويشكل جزءا من نموذج نووي واحد تشترك فيه مختلف الصناعات والشعريات العديدة لنوع ما, من هنا يكون سؤالنا مشروعا عن نوع يقوم علي نواة ثابتة, نوع نووي يتسم بقبول الآخر, يؤسس الطريقة المنهجية لما هو مشترك ومتقاطع بين النصوص الجمالية والأسلوبية العديدة, من خلال البحث عن نموذج نوعي يجاوز شعرياته المختلفة, ويكون قادرا علي جمع ثوابت هذه النصوص المختلفة وتجلياتها, ذات الخصوصيات الثقافية المتعددة, في سبحة واحدة. الأمر الذي يصعب القيام به إلا عبر الإمساك بالأشكال الكلية للنوع, أي الإمساك بالبنية النوعية التي تتشكل عبرها, أو انطلاقا منها بقية البنيات.
وهذا ما يلزم أي اجتهاد تنظيري بإعادة اختبار المفهومات الأولية, علي نحو يكون فيه الواقع الأدبي في شموليته مرجعا للفهم, وهو السبيل الصحيح, وربما الوحيد, الذي يمكن من خلاله مراجعة فهمنا لنظرية النوع الأدبي أو الفني, وذلك عبر الاهتمام بالأساس المشترك في عديد التجليات الإبداعية المختلفة لكل نوع, قياسا علي ثوابت عالمية واسعة في الظاهرة المدروسة. أي أن نموذجنا فيما نسميه النوع النووي في حقيقته, لا ينفي حقل الشعريات المقارنة, ولكنه يحد من نسبيته المطلقة! ويحصر الاختلاف- من خلال بنية النموذج الكلية- في إطاره الجمالي, لا البنيوي..
* شاعر ومفكر مصري



#علاء_عبد_الهادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلطة النوع, وقبول الآخر -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (3- ...
- سلطة النوع, وقبول الآخر: -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (1 ...
- سلطة النوع, وقبول الآخر -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (2- ...
- السرقات العلمية وخطورتها
- المسرح العربي, ونقد خطاب التأصيل
- في المسرح العربي والتأصيل
- في المسرح العربي وخطاب التأصيل
- في نفي وجود الدراما في التراث العربي
- جائزة نوبل للآداب: -في نقد المركزية اللغوية الغربية-
- الترجمة والتعريب
- اللغة والقوة
- في الهوية القومية والهوية الفردية
- الترجمة الآلية وتأثيراتها 2-2
- الترجمة الآلية وتأثيراتها 1-2
- الإيقاع في قصيدة النثر 3 /3
- الرقابة بين حريتين؛ الجميل والقبيح
- الإيقاع في قصيدة النثر 2 /3
- الإيقاع في قصيدة النثر 1 /3
- قراءة ميتا- نقدية عن كتاب -في الواقعية السحرية- لحامد أبو أح ...
- حق الأرض وحق الإنسان


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء عبد الهادي - سلطة النوع, وقبول الآخر -عن التحديق إلى الذات الأوروبية- (4- 4) د. علاء عبد الهادي*