أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 57















المزيد.....

أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 57


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4562 - 2014 / 9 / 2 - 09:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذه المقالات ليست للمتدينين
------------------
لا تناقش لا مع عاشق ولا مع متعصب. فكلاهما اعمى البصر والبصيرة. ولم يخطر ابدا ببالي عند كتابة مقالاتي حول اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية اقناع المتدينين بأن قرآنهم لا علاقة له بالله لا من قريب ولا من بعيد، وأنه كشكول مقطع الأوصال مليء بالأخطاء اللغوية والإنشائية. ولهذا السبب لا اقوم بالرد على المعارضين الذين يعتقدون ان القرآن كلام الله. فهذا الإعتقاد في نظري مجرد هراء. فليس هناك شيء اسمه كلام الله إلا في رؤوس المخرفين، مهما كثر عددهم ومهما كانت شهاداتهم الجامعية. ومقالاتي ليست للمخرفين.
والهدف من هذه المقالات هو مساندة اصحاب العقول المفتوحة ومن يتصدى للفكر الظلامي الإسلامي، واضعا تحت تصرفهم بعض ما اقع عليه من اخطاء لغوية والإنشائية للقرآن. وأظن ان هذه هي المحاولة الآولى في التاريخ الذي يتم فيها التركيز على هذه الأخطاء والتي تزيد عن 2500 خطأ. وسوف انشر قريبا طبعة عربية للقرآن تتضمن في هوامشها هذه الأخطاء، على امل ان يقوم غيري بتكميلها وتحسينها.

أعطيكم نماذج اخرى من آيات مقطعة الاوصال
----------------------------
سورة الفتح
-------
1- إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا
2- لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا
3- وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا
4- هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ [---] وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [---]
5- لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا
6- وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
7- [---] وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا [---]
8- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
9- لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا
تعليق
ما علاقة الفقرة الثانية من الآية 4
[---] وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [---]
بما سبقها وما تبعها؟
وما فائدة تكرارها في الآية 7
[---] وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا [---]

سورة الحجرات
----------
7- وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ
[---] أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ [---]
8- فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
تعليق
ما علاقة عبارة
[---] أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ [---]
بموضوع الآيتين؟

سورة النجم
-------
19- أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى
20- وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى
21- أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى
22- تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى
23- إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى
24- أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى
25- فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى
تعليق
واضح ان الآية 23 دخيلة ضمن آيات قصيرة

سورة النجم
-------
29- فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
30- ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى
31- [---] وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ [---] لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى
تعليق
الفقرة في الآية 31
[---] وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ [---]
دخيلة لا علاقة لها بالموضوع، وباقي الآية تتمة للآية 30

سورة القمر
-------
1- اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ
2- وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ
3- وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ [---] وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ [---]
4- وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ
5- حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ
تعليق
ما معنى الفقرة [---] وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ [---] في الآية 3 وما علاقتها بما سبقها ولحقها؟
يظهر انها دخيلة جاءت فقط للمحافظة على السجع

سورة الحديد
---------
27- ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً
[...] وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا
[---] مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ [---]
إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآَتَيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ
تعليق
هناك جزء تاقص قبل رهبانية
لا يعرف المرء هل الرهبانية من ابتداع النصارى أم أن الله كتبها عليهم. فكيف ابتدعوها وكيف كبتها الله عليهم؟
هذه الآية مقطعة الأوصال وتتطلب اعادة الصياغة لإقصاء التناقض الذي جاء فيها، على سبيل المثال:
ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً. فابتدعوا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ رَهْبَانِيَّةً مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا. فَآَتَيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ

سورة الحشر
--------
6- وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ [...] وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
تعليق
ما معنى هذه الآية؟ هناك جزء ناقص فيها
وقد فسرها المنتخب الصادر عن الازهر كما يلي:
وما أفاء الله وردَّه على رسوله من أموال بنى النضير فما أسرعتم فى السير إليه بخيل ولا إبل، ولكن الله يُسلط على مَن يشاء من عباده بلا قتال، والله على كل شئ تام القدرة.

سورة الحشر
--------
18- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
تعليق
تكرار عبارة اتَّقُوا اللَّهَ

سورة الممتحنة
---------
1- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ -- تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ -- يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ -- إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي [...] تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ -- وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ -- وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ
تعليق
عدم وجود نقط في هذه الآيه يجعل فهمها صعبا اذ لا يعرف أين تبدأ الجملة ولا أين تنتهي. وقد وضعت شرطتين للفصل بين الجمل.
وقد فسرها المنتخب الصادر عن الأزهر كما يلي:
يا أيها الذين صدّقوا بالله ورسوله: لا تتخذوا أعدائى وأعداءكم أنصاراً تُفْضُون إليهم بالمحبة الخالصة، مع أنهم جحدوا بما جاءكم من الإيمان بالله ورسوله وكتابه -يخرجون الرسول ويخرجونكم من دياركم، لإيمانكم بالله ربكم - إن كنتم خرجتم من دياركم للجهاد فى سبيلى وطلب رضائى [...] فلا تتولوا أعدائى [...] تُلْقُون إليهم بالمودة سراً - وأنا أعلم بما أسررتم وما أعلنتم - ومن يتخذ عدو الله ولياً له فقد ضل الطريق المستقيم.
ومن هذا التفسير يظهر ان هذه الآية ناقصة الجملة التالية [...] فلا تتولوا أعدائى [...]

سورة الممتحنة
----------
4- قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ
[---] رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
5- رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [---]
6- لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
تعليق
الفقرة الأخيرة من الآية 4 والآية 5 دخيلتان

سورة الطلاق
--------
2- فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
[---] ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
3- وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا [---]
4- وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
[---] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا
5- ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا [---]
6- أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى
تعليق
الفقرات بين [---] ..... [---] دخيلة لا علاقة لها بالموضوع

سورة المعارج
---------
15- كَلَّا إِنَّهَا لَظَى
16- نَزَّاعَةً لِلشَّوَى
17- تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى
18- وَجَمَعَ فَأَوْعَى
19- [---] إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا
20- إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا
21- وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا [---]
22- إِلَّا الْمُصَلِّينَ
23- الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ
تعليق
الآيات 19-21 دخيلة. والآيات 22 و 23 تكملة للآيات 15-18

سورة الجن
-------
21- قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا
22- [---] قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا [---]
23- إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا
تعليق
الآية 22 دخيلة، والآية 23 تتمة للآية 21

سورة المزمل
--------
15- إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا
16- فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا
17- فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا
18- السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا
19- إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا
20- إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآَخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ
[---] وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
تعليق
يلاحظ ان الآية 20 مدنية طويلة جاءت في سورة مكية ولا علاقة لها بما سبقها
والفقرة الأخيرة من الآية 20 لا علاقة لها ببداية الآية

سورة التكوير
--------
22- وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
23- وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ
24- وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ
25- وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ
26- [---] فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ [---]
27- إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ
28- لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
29- وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
تعليق
الآية 26 دخيلة لا علاقة لها بما سبقها وما تبعها.
ويلاحظ في هذه الآية خطأ لغوي: فإلى أين تذهبون بدلا من فأين تذهبون

سورة البروج
--------
10- إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
11- [---] إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ [---]
12- إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ
تعليق
كان يجب ان تأتي الآية 12 قبل الآية 11 لأنها تتكلم عن العذاب

** سوف اكرس المقالات القادمة للآيات الناقصة والتي تصل إلى قرابة 700 آية من بين 6236 آية. اي ان عُشر آيات القرآن ناقصة.

د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14
حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315
حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131
ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي: [email protected]
مجموعة اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية https://www.facebook.com/groups/Koran.mistakes/



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 56
- سورة الفاتحة تزرع الكراهية
- في القرآن أبو الهول بيتكلم صيني
- الغرب على ابواب حرب اهلية
- بلاغة القرآن ام خيانة المثقفين؟
- عالم الخرافات الدينية ينهار
- الجرائم في العراق نابعة من الشريعة
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 55
- جرائم باسم الدين
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 54
- ازمة المسلم في دراسة اخطاء القرآن
- القرآن بالكيلو ومسؤوليته عن الارهاب
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 53
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 52
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 51 - نقاش آخر
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 50 - نقاش
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 49 - الآيات الناقصة
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 48 - نقد الأخ حسن منصور
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 47
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 46


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 57