أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - فهم معاصر لتفيذ حد السرقة














المزيد.....

فهم معاصر لتفيذ حد السرقة


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4541 - 2014 / 8 / 12 - 16:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فهم معاصر لتفيذ حد السرقة.
السلام عليكم ورحمة الله:
عندما كتبت مقالي بعنوان - احكام وشروط قطع يد السارق في الشريعة الاسلامية-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=427765 كان الغرض من كتابته هو ايصال رساله مفادها انه ليس كل من يلتزم بالنص القرآني لتنفيذ الاحكام التي وردت في القرآن , انه ليس بالضرورة على صحيح الاسلام, ولايعني ان من يلتزم بحرفية الايات القرآنية ,انه هو المترجم الحقيقي للاسلام, قد يأتي رجل دين او مرجع اومفتي ويقول ان قطع يد السارق تكون من الكتف , ويستند الى ان الاية تقول قطع اليد واليد ليست الكف حصرا ويقول انه على صحيح الاسلام, لانه يلتزم بالنص القرآني.
آيات القرآن حكم عام شامل ولكن لها ضوابط واحكام وشروط لتنفيذها كما اي قرار تصدره اي حكومه لاينفذ الا بعد ان يقوم المختصون القانونيون ببيان احكام وشروط ومنازل تنفيذ القانون وكما اي دستور فهناك مايسمى بالمحكمة الدستورية او المحكمة الاتحادية والتي تتكفل بتفسير بنود الدستور واليات تنفيذ فقراته. والله عز وجل بين ذالك في قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم: لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه كلا بل تحبون العاجلة وتذرون الآخرة.
اذا هناك بيان لاآيات القرآن الكريم وحذ الله من التعجل بفهم آيات القرآن وهناك ايضا اية في هذا الفهم, ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )
نجد في تفسيرآيات القرآن الكريم أثر تركيبة رجل الدين او الشيخ او المرجع او المفتي النفسية واضح جدا على مايفسرونه من آيات أو مايفتونه من فتاوى,
فنجد المفتي ذو التركيبة النفسيه المتشدده الاقصائية ,يكون تفسيره لاآيات القرآن تمتاز بالتشدد والاقصاء وعدم الليونه وعكسه من يكون يحمل تركيبة نفسيه رحومه عطوفة , تكون تفسيراته لاآيات الله وفتاويه بعيدة عن التشدد مليئة بالرحمة متسامحة, وهنا تكمن الاشكالية والاختلاف في الفقه الاسلامي, رغم أن الكثير من الايات القرآنية حثت على العفو والمسامحة ومنها بسم الله الرحمن الرحيم:
" وأن تعفوا أقرب للتقوى " .سورة البقره
وان تعفوا وتصفحوا هو اقرب للتقوى .سورة التغابن
{وان تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين }
اذا لماذا يتجاهل بعض المشايخ والمراجع قاعدة العفو والتسامح التي اقرها الله ورغب فيها وحث عليها
قد يقول البعض ان رسولك مافعلها ,نقول ان رسولنا صلى الله عليه وسلم اطلعه الله على عواقب وغيبيات لايمتلكها مشايخنا ولامراجعنا وعلى كل رجل دين ان لايقارن نفسه بالرسول عندما يصدر اي فتوى وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ الحدود لذالك نجد الشريعة الاسلامية وضعت شروط واحكام لتنفيذ هذه الحدود على من ينفذها او من يطبق الحدود ان لايتجاوزها بحجة انه الافهم للايات القرآنيه وبحجة أن الايات القرآنيه واضحة وصريحة لاتحتاج الى تفسير كما في حد السرقة او حد الزنى فنجد اليوم البعض من المشايخ بمجرد ان يأتوه بسارق يبادر الى تنفيذ الحد وبسرور بالغ ظنا منه انه يطبق شرع الله(بالاول نفذ حقوق المواطن على الدولة الاسلامية) ام أن الدولة الاسلامية جائت حصرا لتنفيذ شرع الله واحكامه حصرا, بدون ان تقدم لمواطنيها الامن والامان والعيش الكريم والعفاف.
والحصانة من الوقوع في المعصية والفاحشة.
لنعود لعنوان المقال(فهم معاصر لتنفيذ حد السرقة)
يجب ان يدرك فقهاء الاسلام اليوم ان لكل عصر او زمن ظروفه واسلوب حياة ونمط عادات وتقاليد تختلف عن عصر الرسالة وما تلاها وعليه ان لايغادروا هذا الفهم وعليه ان يفسروا الايات وفق مفاهيم وعادات وتقاليد وظروف هذا العصر ومنها تنفيذ الحدود التي اقرتها الشريعة الاسلامية
نأتي للاية القرآنية ,بسم الله الرحمن الرحيم(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
ناتي لمعني فأقطعوا_ معناها في اللغة المنع يعني الغرض من القطع هو منع السارق من تكرار السرقة, ولم تكن هناك وسيلة واسلوب في زمن الرسالة وماتلاها من اسلوب للمنع غير قطع اليد
ولكن اليوم هناك اساليب اخري يمكننا معها منع السارق من السرقة مرة اخرى , وهي مثلا الحبس أو الغرامة الثقيله أو وضعة في مؤسسات اصلاحية, توفير فرص العمل له التي معها يصبح قادرعلى الكسب
فعندما نقول مثلا قاطع طريق فهل هذا يقوم بحفر الطريق. وعندما نقول قطع المصروف عن الابن عقوبة له فهل نقوم بتقطيع النقود وعندما نسمع ان دولة ما قطعت المساعدات عن بلد ما معناها انها قامت بتقطيع المساعدات بالسكين او بالسيف
وذا كان الهدفين او الوسيلتين الاولي بقطع يد السارق هي لغرض منعه من السرقة
والوسلية الثانية بحبس السارق واصلاحه وتوفير له سبل الرزق تصلات الى ذات الغاية فما المانع من ان نعتمد اسلوب جديد في معاقبة السارق بدل من قطع يده وجعله عالة على المجتمع ويعاني من تأثيرات نفسيه اكثر تعقيدا في حال قطع يده وقد تحوله الى مجرم اكثر اجراما واكثر انتقاما قبل ان تقطع يده
فليس هدف قطع اليد هو الذي تسعى اليه الشريعة بل هدفها المنع واذا تحقق المنع فما المانع من ان يكون تنفيذ او حد السرقة باسلوب مغاير واكثر رحمة واكثر تسامحا كما دعنا لذلك الله عز وجل خاصة لمن يقوم بالسرقة للمرة الاولى وان يهدد في حال تكرار السرقة بقطع العيد وكما يقال لقد اعذر من انذر وان يعتمد الفقهاء مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم(((ادرؤوا الحدود بالشبهات)( ((ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم)) بمعنى لاتنفذوا الحدود على الشبهة
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احكام وشروط قطع يد الساق في الشريعة الاسلامية
- ليست المشكلة أن نؤمن بحق أسرائيل, ولكن كل المشكلة ان تؤمن اس ...
- هل مايطرحه الكاتب سامي الذيب؟ يدخل في باب الاجتهاد أو انه طر ...
- أين آثارهم بعد حين ياداعشيين
- سامي الذيب عندما تنتقد ألقرآن لاتفكر بالأجنبي
- سحيم عبد بني الحساس,من الشعراء الذين قتلهم شعرهم,وكل علاقته ...
- الفاشية الاسلامية منتحلة من الكتاب المقدس ست أوسيد برباروسا ...
- أقرأ مايلي عندها تعلم من هو على الاسلام الصحيح,استاذ صباح اب ...
- انهم لايبررون جرائم الكيان الصهيوني ولكنهم يرفضون منحه المبر ...
- التقنع غير الحجاب
- هكذا نفهم ماتعتبره فشنك سيد سامي لبيب ,من آيات القران الكريم
- هذا اليوم الكنا نريده,اسرائيل تقول
- ردود على مطالبة الامين العام للامم المتحده بحضر السلاح عن دا ...
- المسلمون لايرفضون ماثبت من سنن الرسول(ص) ولكنهم يرفضون مانسب ...
- لاتتعجل سيد عصيد,سوف يستنجد المسلمون بالعلمانية آجلا أم عاجل ...
- حماس,القاعدة.حزب الله,داعش,الاخوان, الاسلام منهم براء
- النظام المجتمعي هو الذي تنساك وليس الله,احمد داؤود
- أيات ألقرآن الكريم حفظتها الصدور قبل ان تحفظ في الرقاع,فلن ت ...
- لماذا ادعي على الكاتب مالك باردوي بالانحياز وأنه يكتب بدافع ...
- رشا نور,وفق القاعدة التي ارسيتها فالمسيحية ليست من الله


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - فهم معاصر لتفيذ حد السرقة