أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .















المزيد.....

تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4503 - 2014 / 7 / 5 - 22:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (30) .

هذا الجزء الثالث من "تسالى رمضانية" آملاً أن أستمر فى عرض سلسلته حصراً طوال شهر رمضان بأداء جديد للنقد الدينى لن يكون فيها النقد صارماً حاداً بحكم أن الأجواء لا تتطلب الجدية الزائدة والصرامة الشديدة فنحن فى شهر بهجة لذا سيكون نقدنا موائماً لشهر رمضان الجميل بإحتفالياته لنصدر رؤية نقدية قوية مَغموسة ومُشبعة بكنافة وقطايف وياميش رمضان بشكل لطيف ,ولن ننسى الفزورة المصاحبة لأيام رمضان لتثير العقل أن يعمل وسط هذا التدفق الغريب من الطعام والهيصة لندعم فى سياق نقدنا رؤيتنا الجوهرية بأن الأديان فكر وفعل وحراك بشرى قلباً وعقلاً وإنفعالاًً وأن الأمور لا تخلو من الهوى والمزاج والأطروحات الساذجة .
-الجزء الاول من تسالى رمضانية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=421657
الجزء الثانى من تسالى رمضانية .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=422040

* كنافة
-يبدل أم لا يبدل .
(لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ) يونس 10: 46 -( لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) سورة الكهف 18: 27.- كلام واضح وحاسم وجميل وصحيح ينفى نفياً قاطعاً حاداً أى تبديل فى كلام الله وهذا ما يجب أن يكون عليه النص المقدس فالله بعظمته وجلاله وحكمته لا يُبدل كلامه ,فإذا كان الإنسان السوى لا يُبدل كلامه ومواقفه ومبادئه إلا بصعوبة بل الأنظمة والدساتير الوضعية لا تبدل نهجها إلا كل حين فحرى بالإله أن يكون أكثر ثباتاً على مواقفه فلا يبدل كلامه كل بضعة أيام أو شهور حسب الظروف فمعرفته الكلية بما كان وما سيكون تحول دون أن يقع فى خطأ تبديل كلماته ,كما من المُفترض أن الله لا يعتريه التغيير والتأثر بالمواقف ليبنى عليها مواقف جديدة وكلمات أخرى لافظاً الأولى ... ولكن آية سورة البقرة تبدد وتناقض هذه الفرضية تماما ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)- فهنا الله يمكن أن ينسخ آياته أو ينسها وهذا يتناقض بشدة مع " لا مبدل لكلمات الله " فتصيبه بعدم ثبات مواقفه وأوامره ,علاوة على أن هذا ينال من معرفته وحكمته المطلقة فهو ينسخ ويُبدل ويكتشف أن هناك آيات أفضل مما قدمه مما يعنى عدم معرفته المُسبقة علاوة على تأثره بالأحداث لينسخ آيات ويأتى بغيرها .. بل الغريب أن الآية تذكر أن الله سيأتى بآية ((مثلها)) فما الداعى للنسخ هنا إذا كان مثلها !! .. ولكن لا يجب أن ننسى أن هناك تناقض تام بين " لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ" و" مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" .وكذلك هناك علامة إستفهام كبيرة عن اللوح المحفوظ الذى يحوى كلام الله قبل الخلق .
هل يمكن تفسير هذا التناقض أن آية لا تبديل لكلمات الله جاءت فى سياق فهم متماسك لفكرة اللاهوت الإلهى فهكذا يجب أن يكون الإله لا تتبدل كلماته حيث الذات الإلهية يجب أن تتسم بالعظمة والجلال والحكمة والكياسة , بينما جاءت آيات النسخ لظروف سياسية طلبت تغيير المواقف السياسية مما دعى الكفار واليهود لإثارة هذه التناقضات حسب ماورد فى أسباب تنزيل آية( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا) .. الغريب والطريف أن ما يقال عنه آيات ناسخة ومنسوخة لم يحددها الله فى القرآن بالرغم أن هذا من الأهمية بمكان فهناك مسلمون لا يعترفون بالناسخ والمنسوخ والكل يسير حسب هواه ولكن فى النهاية يجب أن لا ننسى أن الله قال "لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ "- "لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ".

* قطايف.
- هرشها .
بصراحة كتب التراث واضحة وصريحة فى نقل الحدث فلا يعتريها الخجل أو الفطنه فيما تدونه كونه سيثير الشك فى قصة الدين ونصوصه ,فلدينا قصة عبد الله بن أبى السرح ولمن لا يعرفه فهو صحابى جليل أسلم قبل صلح الحديبية وأوكل إليه محمد مهمة كتابة الوحي. ثم ارتد هذا الرجل عن الإسلام!!. وهو الذي نزلت في شأنه آية: (ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا أو قال أوحي إليّ ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ) لذا فإرتداده بالرغم أنه صحابى نال ثقة النبى بكتابة الوحى يعطى علامة إستفهام كبيرة ولكننا لن نحتار كثيرا عندما نتوجه إلى كتاب أسباب التنزيل للواحدى ليشرح لنا سبب نزول آية ( وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ) فيقول : نَزَلَتْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ كَانَ قَدْ تَكَلَّمَ بِالإسْلامِ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ يَكْتُبُ لَهُ شَيْئًا، فَلَمَّا نَزَلَتِ آية سورة الْمُؤْمِنُونَ: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ من طين أَملاهَا عَلَيْهِ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى قَوْلِهِ: ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ عَجِبَ عَبْدُ اللَّهِ فِي تَفْصِيلِ خَلْقِ الْإِنْسَانِ، فَقَالَ: تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-هَكَذَا أُنْزِلَتْ عَلَيَّ ، فَشَكَّ عَبْدُ اللَّهِ حِينَئِذٍ وَقَالَ: لَئِنْ كَانَ مُحَمَّدٌ صَادِقًا لَقَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ,, وَارْتَدَّ عَنِ الإسلام .هَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ.
ولا تعليق .!

*ياميش .
- طب اكتب دى كمان .. لعيونك يا ابن مكتوم .
( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر) آية ذات قصة عجيبة نتأملها من صحيح البخارى وأسباب التنزيل للواحدى : فلما نزلت ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله, قال النبي صلى الله عليه وسلم : ادع لنا زيداً ، وليجئ باللوح والدواة والكتف. ثم قال : اكتب لا يستوي القاعدون .وخلف ظهر النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن أم مكتوم الأعمى ، قال : يا رسول الله فما تأمرني ، فإني رجل ضرير البصر ؟ فنزلت مكانها ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر ) الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .
حظ عمرو بن مكتوم من السما بل حظ كل العميان ,فلو لم يكن حاضراً بن مكتوم تدوين الآية لنزلت بدون غير أولي الضرر!! .. أمال فين قصة اللوح المحفوظ وقرآن كريم فى كتاب مكنون وأنه فِي أم الكتاب لدينا لعليم حكيم .!!

* فزورة .
-حيرتونا هو مين اللى يضل الله أم الشيطان .
الواحد إحتار امره فى هل الله هو من يضل أم الشيطان ففى آيات كثيرة نجد الله هو الذى يتولى ضلالة البشر مثل سورة ابراهيم 27 نجد الله يعلن أنه من يضل ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَة وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) فالله َيُضِلُّ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ وكذلك فى سورة ابراهيم ( فان الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء) .ولكن فى الحج 22 يقول الله إن الشيطان هو من يضل (كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ-;- عَذَابِ السَّعِيرِ) .
طيب واحدة تانية فى سورة الزمر(أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام ) أى من يضلله الله فما له من هاد ,ولكن فى سورة النساء 60 (وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا ) أى أن الشيطان هو من يضلل .!
طب واحدة ثالثة يقول الله فى النساء 88 (اتريدون ان تهدوا من اضل الله ) طب ده يعنى مفيش هداية لمن أضله الله , ولكن فى سورة يس ( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد أضل منكم جيلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون ) أى أن الشيطان قد اضل منكم جيلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون .فهذا عن ضلال الشيطان
طب واحدة رابعة يقول الله فى سورة النمل 4 ( إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون ) وفى الانعام 108 ( كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون ) يعنى الله بيزين الأعمال للذين لا يؤمنون حتى يقعوا فى فخ الضلال ولكنه فى سورة الأنعام 43 يقول ( فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) أى الشيطان هو من زين لهم ما كانوا يعملون .
طب خد التقيلة دى ( قال ابليس رب بما اغويتني لازينن لهم في الارض ولاغوينهم اجمعين) الحجر 39
ولنقف إنتباهاً لقول الشيطان ( رب بما اغويتني ) - يعنى ايه- هل دَرب الله إبليس البائس على سبل الغواية . فمن الشرير هنا ؟!.

وإلى تسالى أخرى رمضانية تقبلوا مودتى .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تسالى رمضانية(2)-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تسالى رمضانية-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء خامس .
- أسئلة فى الإنسان والوجود والحياة .
- ألم يروا ال D. N. A - كيف يؤمنون.
- أأنت قلت هذا-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فلسفة التمايز .
- انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.
- إشكالية الفكر الإسلامى .
- ثقافة متصادمة منتفخة متقيحة.
- فلسفة اللذة والألم .
- تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر وال ...
- فلسفة الرسم وماهية العشوائية والنظام والمعنى.
- نصابون ومتبجحون –الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- إدينى عقلك-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فيلم حلاوة روح يعرى قبحنا وهشاشتنا .
- إستحالة الخلق –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .
- آلهة شريرة أم مزاجية أم تبريرات بشرية.
- العشوائية والمعنى– نحن من نخلق المعنى.
- توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.


المزيد.....




- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- اللواء سلامي: نحن المسلمون في سفينة واحدة ويرتبط بعضنا بالآخ ...
- اللواء سلامي: إذا سيطر العدو على بقعة إسلامية فإنه سيتمدد إل ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون إذلا ...
- اللواء سلامي: الأمة الإسلامية تتحرك بفخر نحو قمم الفتوحات


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .