أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -بحيرة بين يديك-محمد عفيف الحسيني














المزيد.....

-بحيرة بين يديك-محمد عفيف الحسيني


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 15:48
المحور: الادب والفن
    



"بحيرة من يديك" وحالة الحزن الخريفي
محمد عفيف الحسيني

مجموعة شعرية من إصدارات آلاء / أزمنة، عمان، عام 1993، ما يميز هذه القصائد اللغة البسيطة والحزينة التي استخدمها الكاتب، فالنص خريفي بامتياز، حيث تسود حالة الحزن، الحزن الموجع الذي يحمل الحنين لشيء مفقود، فمن خلال النص لم يكن الكاتب سوداويا، رغم وجود ألفاظ الموت ومشتقاته في العديد من القصائد، ومع هذا لا يشعر القارئ بالسواد في النص، بل بحالة حزن عميق، فالشاعر يغدق علينا بتلك العاطفة التي تحن إلى المفقود، إن كان وطن أم إنسان.
فنكاد لا نجد قصيدة إلا وفيها ذكر للوجع أو للألم أو الافتقاد لشيء أو لإنسان أو ذكر للموت أو للمطر الذي يواكب معنى الموت، سنحاول إضاءة بعض الجوانب في هذا الديوان لما فيه من تماثل مع حالة الشاعر الروسي "يسنين" وكأن الشاعران قد عاشا عين الحالة الوجع.
يقول الشاعر في بداية قصيدة "صلاة" "أخذ البحر بحارا إلى أعماقه" ص6، ويقول في قصيدة "ظلال الأميرة" "منذ زمان ماتت أميرة في الغابة" ص7، ويقول في قصيدة "خطوات" توابيت طيبة للزهور" ص10، ويقول في قصيدة "ستصنع أزاهير صفراء" " لتتذكر أيها الشاعر، قبل أن تموت في البنفسج" ص12، إذا عدنا إلى الديوان سنجد العيد من هذه الشواهد التي تحدثت الموت، وكأن الموت ملازم لحالة الشاعر ويطارده أينما ذهب حيثما كان، لكن هذا الموت لم يكن ليجعل المتلقي يشعر بالسواد المطلق أو القاتم، فتناول الكاتب للألفاظ ألاحقة للموت جعلت ـ الموت ـ يغيب كما غيب الأحباء، بمعنى انه غيب الموت، كما غيب الموت الأحباء والمقربين، وهنا يكمن سير الديون، وجود الموت بشكل شبه كامل في الديوان، ومن ثم جعل القارئ يتناسى هذا الموت ويندمج في حالة من الحزن والعاطفة الصافية، التي تحرك المشاعر الإنسانية، دون أن تجعل السواد يسيطر على حالته النفسية.
حالة الموت لم تلازم الأحياء وحسب، بل تعدها إلى الجماد، فالكاتب حتى عندما تحدث عن "المقاعد" قال: " المقاعد بردانه في الخارج
لا العشاق يجلس عليها
ولا الزهرة الناضجة تمر بجانبها
إنها مقاعد بردانة في الشتاء
تعلم نفسها الصبر
مثل الذكريات العتيقة للموتى" ص56، بهذه الكيفية مزج الكاتب بين الموت والجماد، وأيضا بين الموت والحزن، وعندما تحدث عن "الزجاج" أيضا كانت العاطفة جياشة وكأن هنا كائن بشري مفعم بالحيوية يخاطبه الشاعر: "هل تتذكر النافذة بزجاجها المكسور
كيف لفحها الهواء
وبقربها تعارك الصغار والغروب
هل تتذكر أنها مهجورة
وملأى بالكلام والغياب" ص57، ما يمز النص هو التكثيف الذي يتقنه الشاعر، فهو يستطيع أن يوصل فكرته بأقل الكلمات، وأيضا بصور شعرية جميلة، مفعمة بالعاطفة وتثير المشاعر، وتجعل المتلقي ينحاز إلى جانب الشاعر ويستمتع بما يقرأ، وهنا تكمن حالة التميز في النص، فالنص من المفترض أن يكون سوداويا، لكن استطاع كاتبه أن يطفي عليه حالة الحزن، و يجعل المتلقي يتجاهل ذكر الموت، ويتماهى مع فعل الحنين.
رائد الحواري



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -ما وراء النهر- طه حسين
- الوحدة والتجزئة
- -سأكون بين اللوز- حسين البرغوثي
- خلط الاوراق
- في انتظار المخلص
- رواية -عين الدرج- عباس دويكات
- الفرق بين الحالة السورية والحالة العراقية
- رواية -نجمة النواتي- غريب عسقلاني
- -هواجس الاسكندر- أكرم مسلم
- -يد في الفراغ- احمد النعيمي
- رواية -الأم- مكسيم غوركي
- عشتار ومأساة تموز
- نظام القرابين في المجتمع السومري
- عقيدة تموز
- البيضة والتمساح
- -في رداء قديم- نسمة العكلوك
- -رسائل قاضي اشبيلية- الفرد فرج
- -|الجبل الخامس- بين الدين والعصر، الصراع وتحقيق الذات باولو ...
- جدلية التطرف
- المناضل والمجاهد


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -بحيرة بين يديك-محمد عفيف الحسيني