أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد ليلو كريم - دولة ( كم ).. تحجب مواقع التواصل الاجتماعي














المزيد.....

دولة ( كم ).. تحجب مواقع التواصل الاجتماعي


محمد ليلو كريم
الحوار المتمدن-العدد: 4484 - 2014 / 6 / 16 - 07:46
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


أود التحدث حول قرار الحكومة العراقية بحجب مواقع التواصل الاجتماعي .....
بدل أن تسارع الحكومة الى حجب شبكات التواصل الاجتماعي وغلق منافذها , ومنع المواطنين من مواصلة الانتفاع بها , كان الأجدر أن تُطور الحكومة من امكانياتها التقنية , وتطوير الامكانيات التقنية يتطلب تطوير الملاكات المتخصصة , وهذا مرتبط بفتح الباب للكفاءات الحقيقية لتأخذ مكانها المناسب لتعمل على تقوية المؤسسات التي تديرها ..
منذ بدء العملية السياسية والأصوات تُرفع للأخذ بمبدأ حكومة التكنوقراط بدل حكومة التوافقراط , والمحاصصقراط , والطائفيقراط , وقيراط من الذهب الخالص يفوق بقيمته طن من الأتربة الفارغة من القيمة , وكما قلنا في مقال سبق ؛ فأن سيسي واحد أقوى مفعولا" من ألف سيسي , والعبرة في النوع لا الكم , ونحن في ظل دول كم , وهناك دول متقدمة تعتبر دول نوعية , ودولة كم لا ننتظر منها تقدما" ومواكبة للتقدم العالمي ونهضة شاملة ترتقي بها الى مصاف الدول الكبرى المؤثرة , فدولة كم تحجب الفيس بوك وتويتر واليوتيوب لمجرد حدوث مواجهة مع مجموعة من الارهابيين , ولست أعلم ماذا ستفعل دولة كم أن حدثت مواجهة مسلحة مع دولة مجاورة , فقد تحجب القنوات الفضائية , وقد تحجب أشعة الشمس عن مليون مواطن أن دخلت في مواجهة مع دولة كبرى , والمثل الدارج يقول :((اسأل مجرب ولا تسأل حكيم )) .
أنا كمواطن عراقي لا أرغب بدولة كم , التي هي نتاج طبيعي لحكومة تراكم , فمثل هكذا دولة وحكومة تعتبر الفيس بوك متخاذل مع داعش , وتويتر يغرد أرهابيا", واليوتيوب يعرض بوادر تشكل الدولة السفيانية , ونحن أهل مكة , وأهل مكة أعلم بشعابها , فكفى من المنع والحجب والتمسك بعصر الجاهلية الأولى , وكفى تراجعا" بدل التقدم , وكفى تخلفا" بدل التطور , وقبل فترة وجيزة طلب مني سائق سيارة أجرة النزول من سيارته , وأصر على مطالبتي بالنزول , وكاد الجدال اللفظي أن يتحول الى جدال عضلي لولا بقية من عقل , والسبب كان , ببساطة , أنني تمنيت أن تعم الثقافة والتطور , وتندثر حالات من التخلف والتردي الاخلاقي , ولا أنكر أني تحدثت بحماسة , ولكنها حماسة المتطلع الى غد أفضل , غد يأتي ومعه الصلاح والنجاح والفلاح , وما كنت أوجه كلامي للسائق العزيز , بل تحدثت بصورة عامة لا قصدية فيها ولا مستهدف , ولكن الرياح تأتي بما لا تشتهي أصوات تدعو للأفضل , فنزلت من سيارته , ولا حول ولا قوة إلا بالله .
لا داعي لفتح بوابة لا نعرف ما وراءها , فالحجب والمنع يدفع الناس لسلوك طرق ملتوية , والبحث عن وسائل للألتفاف , وهذا بدوره يدفع الحكومة لتعنت أكثر , والبحث عن وسائل جديدة للمنع والحجب , ويندفع المواطنون الى أبعد من ارادة الحكومة , وتتطور المواجهة , أو الدوامة , وتنتهي بكارثة , أو على الأقل خسارة في الامكانيات والزمن , وننزل قسرا" من ( تكسي ) التطور العالمي المنطلق على الخط السريع , فالى متى نبقى ( نضرب قدم ) على أرصفة العالم ؟؟؟...
ملاحظة : أطلقت حملة بهذا الخصوص ...





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- رأي في عقيدة 2
- مقال قي الانتخابات العراقية 2014
- سيسي واحد .. أقوى من ألف سيسي
- مناقشة في ثقافة الفقه2
- الديمقراطية ..بين النظام والشخصنة
- النظام الديمقراطي ..بين انقسام الشعب وضرورة التحالفات الخارج ...
- رسالة الى الضائع والخائن
- البرلمان الشاحب
- مناقشة في ثقافة الفقه
- تجربة في زمن العولمة
- عائلة السلطة
- رأي في عقيدة
- الصراع والنظام
- انثيال على قارعة النور
- الديمقراطية المحترمة.. والديمقراطية المبتذلة نظرة للديمقراطي ...
- قانون التقاعد الموحد.. وتعاملنا مع ميزات النظام الديمقراطي
- الحاكم الفاصل (الجزء الثاني)
- يجب أن يحارب
- الحاكم الفاصل (الجزء الاول)
- ديمقراطية بلا تعقل


المزيد.....




- «دعم مصر»: القوات البحرية حامية المياه الإقليمية والأمن الما ...
- 10 حقائق لا تعرفها عن عيد الهالوين
- بقع الموز الداكنة تحارب السرطان
- سامسونغ تتشارك مع غوغل لجلب الواقع المعزز لأجهزتها
- استوحي فساتين السهرات من المصمم -يوسف الجسمي- المناسبة لحفلا ...
- الصور الفائزة في مسابقة تصوير الحياة البرية
- غوغل تحتفل بمكتشف كيفية موت النجوم
- أدوية إسرائيلية المنشأ في الأسواق السورية... ووزير الدفاع يح ...
- علماء: الكحول تحسن مهارات تعلم لغة أجنبية
- الكويت تحظر تصدير المياه المعبأة والمصنعة


المزيد.....

- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد ليلو كريم - دولة ( كم ).. تحجب مواقع التواصل الاجتماعي