أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مزوار محمد سعيد - الجزائر، المقبرة الفلسفية














المزيد.....

الجزائر، المقبرة الفلسفية


مزوار محمد سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4415 - 2014 / 4 / 5 - 19:38
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    







الجزائر، المقبرة الفلسفية

؟ في ثوب الفيلسوف
من هو الفيلسوف؟
تفلسف من أجل الخبز

لا يخفى على المتجول في الشوارع الجزائرية في مطلع القرن الواحد و العشرين بأنّ هناك غربة بائسة للفلاسفة و الفلسفة، أو المفكرين و الفنانين، أو الرومانسيين و الشعراء، و كأنّ هذا الزائر لها يتجوّل في إحدى الكواكب البعيدة القاطنة بملايين السنوات الضوئية من المجموعة الشمسية. أو لتكن المجموعة الفلسفية.
من غير السؤال لا يمكن أن تكون للفلسفة قائمة، لكن من دون تقييد السؤال أو إعدامه لن يكون للجزائري البسيط أو غير البسيط (الكل في قبعة واحدة) قائمة، و كما للأجساد تغذية فإنّ للأرواح عناصرها الغذائية، لكن لا تبدوا أنّ الروح الجزائرية هي تتغذى من مكونات فلسفية.
بضع صفحات من الجريدة، عنوان كتاب، مقدمة مقال فلسفي و لو كانت الخاتمة عبارة عن تلخيص للمقال لكانت أفضل، بعض الشائعات، المسلسلات، و حتى أخبار بعض الفضائيات، مباراة رياضية، فيلم غربي، جلسة في مسجد، مشاهدة برناج حواري، مشاهدة رقصات حسنوات لاس فيغاس... الخ... فقط عنصر من هذه العناصر يمكن أن تصنع فيلسوفا في جزائر الألفية الثالثة.
الفلسفة هي فقط لفئة من التلاميذ في الثانوية الجزائرية، أو هي شهادة جامعية، أو بضع كلمات مدججة بالكثير من عناوين المؤلفات، أو مقال ينشره صديق بواسطة مكالمة هاتفية، بينما المادة الفكرية لا تهم، ما دامت الأسماء و النياشين أو الألقاب و المراكز موجودة في الواجهة، تسقط كل إمكانية، تحت شعارات التعقيد أو بذريعة التواضع، أو لربما كان الحلّ في غطاء الدين.
الفلسفة عند الجزائري القائمة على النسق و الدليل هي عملة نادرة، و الأغرب هي منبوذة، و إن أتى بها أحد المخلصين يصنّف إما في خانة الجنون أو التكبر.
أيضا الفلسفة هي مصدر رزق الكثيرين، هي تعبّر عن البؤس بكافة أشكاله، الفكرة لا قيمة لها بينما الجزاء لا يكون بالأفكار بل بمدى نجاح المتملق أو المنافق، أو مدى ثبات المصلحة أو القرابة أو لاتقاء شر أحدهم، فيبدوا الشخص هو صانع الفلسفة الجزائرية، في حين أن الفلسفة اليونانية هي التي صنعت أشخاصا.
الفلسفة هي قديمة، الفلسفة هي جنون، الفلسفة هي بلا جدوى، الفلسفة هي ثرثرة، الفلسفة هي مدعاة للسخرية، الفلسفة هي كفر، الفلسفة هي الفزاعة، الفلسفة هي التي ثقبت طبقة الأوزون.... الخ...
نعوت و أحكام جاهزة، هي موجودة في الجزائر عند العامة كما هي موجودة لدى الخاصة، لكن المأساة في كل هذه الصفات التي تُلصق بالفلسفة لصقا، هي تكمن في أنّ مردديها هم: المشتغلين بها، أو المنتمين إلى حقلها، و إن لم يكونوا كلهم، فبإمكاني القول أنّ أغلبهم متورط في هذا، و ذلك في صيغتيْن: الأولى جعلت من الخطاب الفلسفي الجزائري بلا مضمون، لأن الجدية في العمل هذا غير موجودة، و الصيغة الثانية هي عدم حضور القناعة بما تحمله الرسالة الفلسفية من معاني.
صعب للغاية أن يكون المحسوب على الفلسفة متسولا عند باب القلعة الفلسفية، و الأصعب أن يكون "الفيلسوف" الجزائري منافقا يحفظ العناوين من أجل التعقيد في الخطاب الذي لا معنى له، و لا هدف له، فيكون ظالما لذاته التي تتوهم التفلسف، و يكون جلاّدا لغيره عندما يدوخهم و يجعل من الفلسفة متحفا للقطع الخشبية المغبرّة، لكن في قالبها الذهبي الساخن الذي يحرق لامسه.

"... و هو بذاته قيصر كلّ روسيا، تدرّب على يد نجار سفن، و على يد حداد في هولندا، لكي يعطي لبلاده أول أسطول وطني له .... "
(مالكـ بن نبي، من أجل لتغيير، دار الوعي – الجزائر 2013، ص:119)

جميل جدا عندما يتدرب البشري على إتقان عمل ما، لكن ما يشوه هذا الجمال عندما يتقن البشري عمله من دون إيمانه بما يصنع، و على هذا الأساس فإنّ ذريعة المبتدئ من أجل تأجيل العمل الفلسفي، أو ذريعة الفاهم المتمكن من التفلسف من اجل تجاوز الأساسيات و الركائز في المنظومة الفلسفية، هي من نوع المشاكل التي تطغى على النبوة الجزائرية، حيث يبقى "الفيلسوف" في الجزائر إما منافقا و مراوغا من أجل لقمة عيشه، أو متجاهلا و غير مبال من أجل إخفاء ضعفه التفكيري، و كلا النوعيْن هما لا يخدمان الأمة، الدولة، الجامعة، المدرسة، المجتمع و الحياة الجزائرية.



#مزوار_محمد_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسلمَة الأخلاقية
- البراءة من الاعتداء للإدانة بالقتل
- الفلسفة البورانية، عقلانية النص العقلي
- فيلسوف جزائري: بين الألف و الألف
- المينوتور لثقافة الحضارة
- الثامن
- الدوق: هلوسة مكسيمنيوس الطاهي
- الدوق: كوموروس الصوت القاني
- الدوق: ...إلى العَدَمْ
- الدوق: بزاف علينا الثورة
- الدوق: الأخلاق هي محرك الشرق بلا وقود
- الدوق
- القاعة المغلقة بلا مفتاح
- لحظات مع البقرة
- الجاهلية المعاصرة
- الخدعة المتكررة و المعوّق المثقف
- قشور الفول و زهور الحكمة
- صقيع التعصب و نفاق الحب
- ما لم يعلم
- صاحب الرداء الأسود


المزيد.....




- فيديو أسلوب استقبال وزير الخارجية الأمريكي في الصين يثير تفا ...
- احتجاجات مستمرة لليوم الثامن.. الحركة المؤيدة للفلسطينيين -ت ...
- -مقابر جماعية-.. مطالب محلية وأممية بتحقيق دولي في جرائم ارت ...
- اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام -قبر يوسف ...
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بسلوكها
- اكتشاف إنزيمات تحول فصائل الدم المختلفة إلى الفصيلة الأولى
- غزة.. سرقة أعضاء وتغيير أكفان ودفن طفلة حية في المقابر الجما ...
- -إلبايس-: إسبانيا وافقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة -باتريوت- ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف بلدتي كفرشوبا وشبعا في جنوب لبنان (صور ...
- القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مزوار محمد سعيد - الجزائر، المقبرة الفلسفية